موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

يعتبر نهر النيل من أعظم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى على مصر بها فقد وهب الحياة للشعب المصري علي مر العصور منذ عهد الفراعنة والإغريق حتى يومنا هذا حيث قامت على ضفافه الكثير من الحضارات ومن شدة عظمته فقد قدسه المصريين القدماء فهو المصدر الوحيد للمياه في مصر وهو السبب في حياة كل الكائنات الحية فهو نبع الحياة ومصدر العطاء .

إلي جانب أهميته الكبيرة وعظمته فهو يعطي مظهر جمالي لمصر وتقوم على جانبية حرفة الزراعة ويتركز السكان حوله وتقوم عليه حرفة الزراعة والكثير من الحرف والصناعات الأخرى التي يقوم عليها اقتصاد مصر  .

العناصر

  1. مقدمة تعبير عن نهر النيل
  2. أهمية نهر النيل للمصريين
  3. واجبنا نحو نهر النيل
  4. خاتمة تعبير عن نهر النيل

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل

تعبير عن نهر النيل

نهر النيل يعتبر ثاني أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله حوالي ستة ألاف وستمائة وتسعون كيلو متر و يصل اتساعه إلى حوالي ستة ألاف ستمائة وثمانية وسبعون كيلو متر مربع

ينبع من بحيرة تنجانيقا والتي تقع في وسط أفريقيا يمر نهر النيل على الكثير من الدول ومنها دول المنبع وهما إثيوبيا وإريتريا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي والكونغو ودول المصب وهي مصر والسودان .

يعتبر نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه العذبة في مصر يمتد من الجنوب ويصب في البحر الأبيض المتوسط عند فرعي رشيد ودمياط ،ويعتبر السد العالي من أهم السدود علي ضفاف النيل في أسوان وذلك لأنه يخزن المياه ويمد مصر بالطاقة الكهربائية اللازمة .

أهمية نهر النيل

المحافظة على نهر النيل من التلوث

لنهر النيل أهمية كبيرة منذ القدم فقد كان يقدسه المصريين القدماء نظرا لأهميته الكبيرة فهو رمز الخصوبة والحياة وكانوا يطلقون عليه الإله حابي إله الخير عند المصريين القدماء

حيث بني المصريين القدماء وحضارتهم القديمة على ضفافه وكانوا يقيمون له عيد في موسم الفيضان أسمه عيد الوفاء وكانوا يلقون فيه بإحدى الفتيات الجميلات ويلقبونها بـ عروسة النيل كهدية الإله حابي .

أما في العصر الحديث فتظهر أهميته في اعتماد دول حوض النيل عليه في الزراعة حيث يزرعون القمح والقطن ويفيض نهر النيل كل عام في فصل الصيف ليروي الزرع ويجعل التربة خصبة ،إلي جانب ذلك يعتمد السكان حول نهر النيل عليه في اقتصادها حيث يصطادون منه الأسماك المتنوعة.

وتعتمد مصر بشكل عام والسودان بشكل خاص على السياحة النيلية حيث تقوم بنقل السياح بواسطة المراكب النيلية ليستمتعوا بجو النيل الساحر ،كما أن مصر تعتمد بشكل كلي علي السد العالي في توليد الطاقة الكهربائية .

تلوث نهر النيل

على الرغم من أهمية نهر النيل البالغة إلا أن المواطنين لم يحافظوا عليه من التلوث ويلقون فيه الكثير من النفايات السائلة والصلبة وكذلك تقوم المراكب بإلقاء مخلفاتها على ضفافه إلي جانب تراكم المخلفات الزراعية .

كالأسمدة والمبيدات فيه وهو ما يؤدي إلي تلوثه وإصابة مواطنيه بالعديد من الأمراض الخطيرة وتقضي علي الثروة السمكية لذلك علينا أن نحافظ عليه وألا نلقي فيه النفايات وأن نبني المصانع بعيدا عنه بمسافة كبيرة حتى لا نمر بأزمة مياه كبيرة في المستقبل .

واجبنا نحو نهر النيل

يمثل نهر النيل ثروة كبيرة لمصر وللمصريين لذلك يجب المحافظة عليها قدر الإمكان حتى لا يتم إهماله ويتلوث ويكون ذلك نذير بالخطر علي مصر والمصريين لذلك يجب على الدولة والمواطنين الالتزام بما يأتي :

المحافظة على نهر النيل من التلوث

المحافظة على نظافة نهر النيل وعدم إلقاء المخلفات والقمامة فيه وبالأخص مخلفات المصانع حتى لا يؤثر على المياه يؤدي إلي تلوثها .

لذلك يجب تحذير المصانع التي تقع بالقرب من النيل وكذلك يجب الكشف باستمرار عن أوجه الصرف التي يعتمدون عليها في التخلص من مخلفاتهم وذلك حتى يستمر النيل في عطائه .

وكذلك يجب محاولة التخلص من الحيوانات التي تتواجد في محيط النيل ويجب وضع عقوبات صارمة علي أصحابها حتي لا يتجاوز أي شخص القانون ،حيث يجب علي كل مصري أن يكون له دور إيجابي في تطوير بلده والحفاظ عليها .

يجب علي كل مصري ألا يقف مكتوف اليدين وهو يرى من يقوم بتلويث النيل بإلقاء المخلفات فيه حيث يجب عليه أن يوبخه أو يقوم بإعطائه بعض النصائح عن كيفية المحافظة على نهر النيل فهو سر الحياة في مصر ولا وجود للحياة في مصر بدونه .

مشكلات نهر النيل

مع بداية القرن الواحد والعشرين ظهرت مشكلة سد النهضة حيث قامت أثيوبيا بالتهديد ببناء سد النهضة على ضفاف نهر النيل وهو ما يهدد مستقبل المياه في مصر والسودان لأن حصتهم من المياه سوف تقل وكذلك سوف تقل قدرتهم على توليد الكهرباء .

نهر النيل أطول أنهار العالم

مصر هبة النيل

نهر النيل العظيم هو أطول أنهار العالم حيث يبلغ طوله 6650 كم وهو مصدر فخر لمصر والمصريين فدائماً ما نردد عبارة مصر هبة النيل فهو نعمة عظيمة من الله تعالى على المصريين تحميهم من الجفاف والمجاعات.

ويأتي السياح من خارج مصر لرؤية أطول الأنهار في العالم وما قد نشأ على ضفاين الصارمة فه من حضارات عظيمة خلفت ورائها الآثار والمعابد الرائعة.

ويجدر الإشارة إلى أن نهر النيل يربط المدن المصرية بعضها ببعض فهو شريان الحياة وسبب بقاء مصر وأهلها وحمايتهم من مختلف الأخطار.

واجبنا نحو نهر النيل

نهر النيل هو هبة الله لمصر وهو نعمة عظيمة يجب المحافظة عليها جيداً فهو مصدر المياه العذبة التي نعتمد عليها في الشرب والطهي والري والزراعة .

كما أنه يوفر الأسماك المختلفة للمصريين بجانب كونه يساعد في حل أزمة البطالة من خلال عمل الصيادين والمراكب السياحية وكذلك الفنادق والمطاعم المقامة بالقرب منه والتي توفر فرص عمل كثيرة للشباب، ولذلك فإن على المصريين:

  • الحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث.
  • عدم إلقاء النفايات والقمامة والحيوانات النافقة في النيل.
  • عدم إلقاء مخلفات المصانع في الماء والتي تلوثها وتقتل الثروة السمكية
  • سن القوانين الصارمة ن جانب الدولة للمحافظة على نهر النيل ومعاقبة المخالفين.

خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

قد أوضحنا أهمية نهر النيل بالنسبة للمصريين حيث يعود عليهم الكثير من الفوائد في جميع المجالات بالإضافة إلي أهمية وجوده في حياتهم اليومية بالإضافة إلى دوره الكبير في تنشيط السياحة وتنمية اقتصاد البلاد .

من خلال صيد الأسماك ،ومهما تحدثنا عن أهمية نهر النيل فلن نستطيع أن نحصر مدي أهميته لذلك يجب الحفاظ عليه ومحاولة إيجاد حلول لجميع المشكلات التي تواجهه .

شاهد هل تعلم عن نهر النيل مفيد

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *