قصة الاضحية للاطفال مكتوبة ومختصرة والدروس المستفادة

ماريهان أحمد

قصة الاضحية للاطفال مكتوبة ومختصرة والدروس المستفادة حيث تعد واحدة من أهم القصص الإسلامية، قد تم عرضها على المسلمين لكي يتعلموا الكثير من الأمور في الحياة، ولكي تصبح فريضة يتم من خلالها التقرب إلى الله، فكما نعلم مدى أهمية هذا العيد في نفوس المسلمين والأمور الكثير التي استفدناها من تلك القصة والتي يجب تعليمها لأطفالنا .

قصة الأضحية للأطفال

قصة الاضحية للاطفال مكتوبة

تعد قصة سيدنا إبراهيم من أكثر القصص التي تتشكل فيها تعاليم الإسلام، فقد كان سيدنا إبراهيم قدوة للجميع فقد كان يقوم بالكثير من أعمال الخير ويحب مساعدة المحتاجين بكل ما لديه من مال وقوة، كان عبد شكور يحمد الله ويشكر فضله باستمرار على النعم الكثيرة.

عرف عنه الحكمة والهدوء وهذا ما جعل الكثير ممن يقربون إليه يطلقون عليه اسم الحلم، فكما نعلم جميعًا أن يوم النحر من أهم المناسك في الحج، ويقصد به باليوم الذي يتم فيه ذبح الأضحية سواء كانت إبل أو بقرة أو غنمة على أن يتم ذلك في أيام التشريق .

قد كان سيدنا إبراهيم يتمنى أن يرزقه الله بولد حتى بلغ سن الثمانين ورزقه الله بالفعل بغلام ذكي وذلك حسب ما وصفه القرآن، وكان يدعى إبراهيم، وقد أحبه حبًا عظيمًا، ولأنه أغلى شيء في حياة سيدنا إبراهيم حب الله أن يمتحن مدى ولائه لربه ودرجة الصبر التي يتحلى بها، فقد رأى سيدنا إبراهيم في منامه بأحد الأيام أنه يذبح سيدنا إسماعيل.

كانت هذه الرؤيا من أكثر الرؤى المفزعة التي جعلت الهم والحزن يسيطر عليه، فهو يعلم أنه نبي وأن ما رآه صادقًا، فما كان أمامه إلا أنه قد توجه إلى مكان سيدنا إسماعيل وتوصف خطواته أنها كانت مؤلمة ثقيلة لا يقدر على السير من شدة حزنه ووجعه.

توجه إليه لكي يخبره بتلك الرؤيا، فالنتخيل أن إذا قام أي أب بإخبار أبنه بهذا فسوف يقول له بكل تأكيد أن هذا غير صحيح وسوف يشعر بالخوف وينهر والده، ولكن كان سيدنا إسماعيل خير الذرية وخير عبد، فحينما قص عليه إبراهيم رؤياه لم يشعر بالخوف أو بالسخط بالعكس فقد أخبر والده بكل رضا وثقة بالله (يا أبت افعل ما تؤمر ).

بالفعل تم تحديد موعد للذبح وفي هذه الأحيان كان إبليس يراقب ما يحدث ويشعر بالسخط والحقد فكيف أن يستسلم هؤلاء الأشخاص لأمر ربهم بهذه السهولة والقبول فمن أين لهم بهذه الثقة والإيمان بالله لهذه الدرجة، وحاول إبليس أن يعكر صفو طاعتهم لأمر الله وتوجه إلى السيدة هاجر حتى يقوم بالتأثير عليها.

طرح عليها سؤال هل تعلمين أين أخذ سيدنا إبراهيم أبنك؟ فأجابته لكي يقضون حاجاتهم، ولأنه يعرف عاطفة الأم حاول استخدامها لتكون نقطة ضعفهم، فأخبرها أن هذا الأمر ليس بصحيح إلا أن إبراهيم يدعي أنه جاء أمر من الله بأن يذبح إسماعيل وها هو يفعل الآن.

لكن كانت إجابة السيدة هاجر مختلفة وغير متوقعة، فأجابته: أن أمره الله بهذا فلابدَّ من الإجابة، فشعر أنه لن يستطيع التأثير إليها فقرر التوجه إلى إبراهيم وأخبره:

هل ستذبح ابنك وأنت بحاجة له إن ما رأيته ما هو إلا أضغاث أحلام، وستندم حينما تذبحه توقف عن هذا وإياك الذهاب، وأيضًا لم يتلقى منه أي اعتراض على قضاء الله وحينما يأس توجه إلى إسماعيل الذي كان إيمانه بالله أقوى بكثير من مجرد وسوسة شيطان فرد عليه قائلًا: إن الله أمره بهذا وعلينا التنفيذ.

لم ييأس فتوجه إلى إبراهيم مرة أخرى محاولًا التأثير عليه ولكن إبراهيم قام بأخذ 7 من جمرات النار الكبرى ورجمه بها، ثم توجه كل من إبراهيم وسيدنا إسماعيل إلى المكان الذي يتم فيه الذبح، وقال إسماعيل لوالده: أبتاه شدَّ وثاقي كي لا أتخبط عند ذبحي فتتألم أو يصاب قميصي ببعض نقاط الدّم فتحزن أمي لرؤياه، أبتاه اجعل وجهي للأرض كي لا تتلاقى عينانا فتضعف عن مهمتك وتخور قواك، أبتاه اشحذ سكينك جيدًا فإن الموت مؤلم.

بالفعل قام إبراهيم بتنفيذ أمر الله ووضع السكين على رقبة إسماعيل وكان في هذا تنفيذًا وامتثالًا لأمر الله والخضوع والاستسلام لمشيئته، حتى أمر الله السكين بأن تتعطل عن الذبح، فقد كان هذا الاختبار نتيجته أنه دل على مدى صبر وإيمان كل من إبراهيم وابنه، وهنا قضي أمر الله عز وجل.

من رحمة الله بهم أراد أن يبشرهم فجاء الأمر إلى السماء بأن الله قد افتدى روح اسماعيل بذبح عظيم، وأنزل عليهم كبش من الجنة، حتى تتحول تلك اللحظة المؤلمة إلى مشاعر فرح وسعادة وتصبح الأضحية من أهم مناسك الحج، وتعكس قصة الأضحية للأطفال مكتوبة مدى رحمة الله بعباده وشدة الإيمان والثقة بالله عز وجل.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ذبح الاضحية في عيد الاضحى مكتوب كامل

الدروس المستفادة من قصة الأضحية؟

قصة الاضحية للاطفال مكتوبة

قصة الأضحية للأطفال مكتوبة تحتوي على الكثير من الدروس المستفادة، والتي يجب على كل طفل التعرف عليها والالتزام بها، وذلك لاتباع تعاليم الدين الإسلامي، فيما يلي أبرز هذه الدروس المستفادة:

  • أن يحرص العبد المسلم بأن يقوم بالأضحية ويقوم بتوزيع اللحم على الفقراء في هذه الأيام الجليلة، وفي افتداء روح اسماعيل يقصد به أنه لابد من تقديم ما هم طيب للفقراء، فإن الله طيب لا يقبل إلا ما هو طيب.
  • يستغل الآباء هذه المناسبة لكي يعلموا أولادهم بأن هناك من يتذوقون اللحم والطعام مرات فقط في العام، لذا يجب أن يشكر الله على النعمة التي يتمتع بها، ويتعلم أنه يجب عليه مساعده الفقراء والمساكين.
  • أن يحرص كل من الأم والأب أن يجعلوا الطفل يشارك في تقديم الطعام للفقراء بوجه مبتسم ويتعامل معهم برحمة وإنسانية وألا يخبر أحد عن أعمال الخير التي يقوم بها حتى لا يقل أجرها.
  • احرص على سرد هذه القصة على أطفالك موضحًا أن سيدنا إبراهيم قد وثق في الله وتحل بالإيمان وامتثل لأمر أبيه ولم يعترض أو ينهره وكان جزاء طاعته أن الله أنجاه من الذبح.
  • نتعلم قيمة السنة النبوية تهادوا تحابوا…. في أن يقوم المسلم بتقديم اللحوم للمعارف والأقارب لتقوية العلاقة بينهما.
  • أن نكون على يقين بالله واختياراته لنا، والثقة في أن رب الخير لا يأتي إلا بالخير.
  • يحاول المسلم أن يكافح نفسه ويكافح وسوسة الشيطان ولا يتركها تسيطر عليه، فكما لاحظنا أن إبليس حاول السيطرة على كل من إبراهيم وإسماعيل وهاجر حتى يجنبهم طاعة الله ويبعدهم عن الطريق الحق ولكنه لم يتمكن من التأثير عليهم.
  • أن المكان الي ألقى فيه إبراهيم الجمر على إبليس مازال يتم فيه رمي الجمر، وذلك بهدف إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • أن يتيقن العبد أن الله حينما يبتلى الإنسان لا يكون الهدف هو تعيبه في الدنيا وذلك لأن الله أرحم بنا من والدينا وهل يحب الوالدين أن يعذبوا ابنائهم، ولكن ما هو إلا تهذيب للنفس.
  • كما يتعلم العبد أن يرضى بكل ما كتب عليه من خير أو شر فربما تظن أن شر، ولكن فيه خير كثيرًا.
  • كما علمتنا قصة الأضحية للأطفال مكتوبة أنه من الضروري طاعة الله وتنفيذ كل أوامره.
  • أن يحرص الآباء على تربية أطفالهم تربية صالحة وأن تربط بينهم علاقة صداقة وحنان والدي.
  • أن يتيقن الإنسان أنه مهما كان الأمر صعب سوف يفرجه الله عز وجل.
  • كما تحتوي القصة على أهمية وقيمة التوكل على الله في كل أمر سواء كان صغير أو كبير.
  • أن يشكر العبد ربه في كل حال وعلى كل نعمة حتى يديمها الله عليه.
  • أن يتحلى الإنسان بالحكمة والهدوء في المواقف الصعبة ولا يتأثر بما حوله من سواء أشخاص أو وساوس.

لا يفوتك أيضًا:  6 أحاديث عن الأضحية وفضلها

قصة الأضحية للأطفال مكتوبة تحتوي على الكثير من الدروس العبر التي يجب عرضها على الأطفال لمعرفة أصول دينهم ومدى أهمية الثقة والإيمان والرضا بقضاء الله.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *