الدروس المستفادة من غزوة حنين

أ / سارة رزق

تعد غزوة حنين واحدة من تلك الغزوات التي أقر الجميع بأنها تحتوي على العديد من الدروس المستفادة، والتي كان وقت وقوعها في نهاية الثلث الأول من شهر شوال في عام 8 بعد الهجرة، وكان أحد أطراف هذه المعركة هم المسلمون في حين كان الطرف الأخر هما قبيلتي هوازن وثقيف، وتمت في وادٍ يطلق عليه اسم حنين والذي يقع بين مدينتي الطائف ومكة المكرمة.

ما هو سبب التسمية بغزوة حنين؟ يعود إلى الوادي الواقع بين مكة والطائف
من هو قائد المشركين في غزوة حنين؟ مالك بن عوف
ما النتائج المترتبة على غزوة حنين؟ استشهاد أربعة من المسلمين وقتل عدد كبير من المشركين
ما هو توقيت غزوة حنين؟ السنة الثامنة عقب الهجرة
من النساء اللواتي شاركن في غزوة حنين؟ عائشة بنت أبي بكر ، وأم أيمن بركة الحبشية، وأم عمارة نسيبة بنت كعب

وحمنة بنت جحش، وأم سليط، وأم سليم ونسوة من الأنصار

أهم الدروس المستفادة من غزوة حنين

يمكن القول أن غزوة حنين غنية بالعديد من الدروس التي يبحث عنها كل الراغبين في التعمق في دراسة غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، فيكفي أن الله عز وجل قد ذكرها في كتابه الكريم فقال:

{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ 25 ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ 26 ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

ومن أهم هذه الدروس ما يلي:

التفاؤل وعدم اليأس

من أكثر ما يشير إلى تفاؤل النبي صلى الله عليه وسلم وثقته بالله أنه وهو في طريقه نحو حنين قد قام أحد بإخبار النبي بأن مالك قد أحضر معه النساء وكذلك الأطفال والأغنام وكل ما يملكونه من مال وإبل، وإن كنت تتساءل لماذا فعل ذلك؟

فسوف أجيبك بأنه أعتقد أن هذا سوف يمنحه وأصدقائه النصر، ففي رؤيتهم لما يملكون ما يحفزهم ويقوي عزيمتهم في القتال، فما كان من النبي بعد استماعه لكل ذلك إلا أن قال وصوته يضج بالفرح “ تلك غنيمة المسلمين غدًا إن شاء الله “.

غزوة حنين

العبرة ليست بالكثرة

ذكر الله تعالى تلك العبرة حين قال ” وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا “، حيث أن المسلمين قد ظهر عليهم ظواهر الهزيمة ثم انهزموا في البداية، حتى يتعلموا درسًا صادقًا عن أن النصر لا يكون بكثرة عددهم أو قلتهم، ولكن يكون من عند الله عز وجل، باختصار يمكن القول فئة قليلة من المؤمنين تمتلك قلوب مليئة بالإيمان والصبر أفضل من فئة كثيرة غير صابرة.

اقرأ أيضاً:  سؤال ما هي اول غزوة من 7 حروف

العجلة من أسباب الهزيمة

من أهم الدروس التي تقدم لنا الإفادة الكاملة حين قام بعض الشباب بالاستعجال لبدء المعركة فلم يلبثوا أن قتلوا بسهام العدو، وهذا كان سببًا في وقوع الهزيمة، فيجب الابتعاد عن الاستعجال.

اقرأ أيضاً:  بحث عن غزوة تبوك بالعناصر الرئيسية

استخدام الوسائل المتاحة لجمع المسلمين

طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من عمه العباس والذي كان يتميز بصوته الجهوري، بأن ينادي على المقاتلين المسلمين الذين بدأوا في الرجوع للخلف، وبهذا رجعوا وبدأوا فى القتال مرة أخرى، ثم عادوا في الالتفاف حول الرسول صلى الله عليه وسلم في ثبات ويقين بالله.

اقرأ أيضاً:  متى كانت غزوة خيبر

سبب غزوة حنين

يعد السبب الرئيسي في وقوع غزوة حنين هو الحدث الذي يسبقها وهو فتح مكة المكرمة بقيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، وقد انتشر الخبر كما النار في الهشيم، حتى صار في منتصف قبيلتي ثقيف وهوازن واللتين كانتا ديانتهما هي عبادة الأصنام والشرك.

فجمعوا كافة القوى التي يملكونها حتى أجمعوا رأيهم على قتال محمد وأصحابه، مع رغبة ونية شديدة في هزيمة المسلمين بعد انتشار مدى قوتهم ومثابرتهم في فتح مكة، بالإضافة لانضمام العديد من القبائل الأخرى لهم مثل: قبيلة جشم وقبيلة بني هلال من هؤلاء الذين طغى الكبر على قلوبهم عقب انتصار المسلمين.

غزوة حنين

أحداث غزوة حنين

  • قام مالك بن عوف باتخاذ قراره في اصطحاب الأطفال والنساء وكذلك البعير إلى مكان الحرب، حتى يكون محفز قويًا للمقاتلة، حيث يقاتلون من أجل أنفسهم وكذلك نسائهم وكل ما يملكون من أموال وأنعام.
  • ثم اجتمعوا في وادي أوطاس ، وفي الجهة المقابلة كان المسلمين يتواجدون في وادي حنين، فقرر بن عوف أن يقوم بإرسال ثلاث رُسل لكي يوضحوا له مدى قوة المسلمين، فما كان رد فعلهم إلا أن عادوا صاغرين يملؤهم الخوف من عظم ما رأوا.
  • فقالوا في وصف ما رأوا أنهم رأوا بعض الرجال البيض يقاتلون على خيولهم، ثم أقسموا بأنه لو لم يتماسكوا قليلًا لكانوا أصيب بالانهيار، فما نقاتل أهل الأرض ولكن نقاتل فئة مميزة من أهل السماء.
  • ثم قيل لهم لو رأينا منك الطاعة سمحنا لك بالعودة بِأهلك وعشيرتك، وكان هذا سببًا كافيًا لكي يغضب مالك بن عوف ويثور وبعدها قرر حبس الأفراد الذين أرسلهم في السابق.
  • ثم أصر على استكمال قراره والسير في طريق الحرب مع المسلمين.

توقيت غزوة حنين

بعد أن تحدثنا عن الأحداث الهامة التي وقعت في غزوة حنين، يجب الانتقال للحديث عن توقيت هذه الغزوة فقيل بأنها كانت في السنة الـ 8 عقب الهجرة ، وبعد أن قام النبي وأصحابه بفتح مكة وهزيمة المشركين.

كم كانت أعداد الطرفين في المعركة

وكان أعدادهم في هذا الوقت ما بين 20 و 30 ألف من المشركين، أما المسلمين فقد اجتمع في هذه المعركة كل الذين أسلموا وكذلك كل من خرج مع النبي صلى الله عليه، وحينما حانت لحظة المواجهة لم يلبث المشركين أن انهزموا.

غزوة حنين

الفوز من نصيب المسلمين

فاز المسلمين ولكن سرعان ما انقلب الأمر حيث بدأ المسلمين في تقسيم الغنائم وهذا جعل المشركين يتفوقوا على المسلمين، مما أدى لهروب بعض المسلمين ممن أعلنوا إسلامهم مؤخرًا.

انتشار شائعة استشهاد النبي صلى الله عليه وسلم

كما أن انتشار شائعة استشهاد النبي صلى الله عليه وسلم كان سببًا في ظهور العديد من ردود الأفعال التي اختلفت من شخص لشخص من أصحابه، فمنهم من حاول الثبات ومنهم من أصابه اليأس وولى مفرًا من القتال.

السبب في رجوع المسلمين الفارين من قلب المعركة

عند ذلك قام العباس وأخذ ينادي أن محمدًا حي يرزق، وهذا أجبر المسلمين على الرجوع لساحة المعركة والعودة للقتال مرة أخرى، ثم انتصروا وحصلوا على غنائم وفيرة فقام النبي بتوزيعها بينهم بطريقة عادلة.

كيفية توزيع الغنيمة بين المسلمين

أخذ النبي في الاعتبار أن المسلمين الذين أسلموا مؤخرًا لهم نسبة أكبر من الغنيمة كنوع من أنواع تأليف القلوب، وعلى النقيض مع الأنصار فهم أناس قد آمنوا بالله ورسوله وكانوا ممن صبروا وآمنوا وتيقنوا من نصر الله لهم ولو بعد حين، ولذلك لم يحصلوا على شيء من الغنيمة.

نتيجة غزوة حنين

ظهرت نتائج غزوة حنين بما تضمنته من فوز وهزيمة، وكذلك توقيتها الذي كان متقارب إلى حدٍ كبير مع فتح مكة، حيث أنه من أبرز النتائج هي زيادة قوة المسلمين، وترابطهم وكذلك القضاء على الشرك في منطقة الجزيرة العربية، وقد أراد الله مكافأة المسلمين على صبرهم وكذلك فتحه لمكة.

ولذلك منّ عليهم بالأغنام الوفيرة، هذا بالإضافة إلى أن الله قد منح المسلمين النصر والفوز في غزوة حنين من فضله عقب هزيمتهم.

فضلًا عن مدّهم بالعون الذي يحتاجونه بالرغم من زيادة أعداد المشركين وكذلك إمكانياتهم، والتي أعقبها لم يتجرأ أحد من العرب على رفع سيفه في وجه النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الحرب على المسلمين.

هكذا يمكن القول أننا تحدثنا عن غزوة حنين وكل ما تتضمنه من دروس وإفادات وكيف أن الثقة بالله واليقين به هو ما ينصر بغض النظر عن العدد، وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثير ولكن بتوفيق الله لهم ونصره.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن الدروس المستفادة من غزوة حنين، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *