كيفية حساب فائدة شهادة البنك الأهلي الجديدة

محمد حسني

حساب فائدة شهادة البنك الأهلي الجديدة شهدت الأيام الماضية تهافت الكثير من المصريين على شراء شهادات الادخار الجديدة، والتي طرحها البنك المركزي باسم “شهادة طلعت حرب”، وذلك على إثر تراجعت قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بحوالي 2.5 جنيه بشكل مفاجئ.

حساب فائدة شهادة البنك الأهلي الجديدة الـ 18%

طريقة حساب فائدة شهادة الـ 18%

قرر البنك الأهلي طرح شهادة ادخار جديدة خاصة به، يمكن للعملاء الاستفادة منها على النحو الأمثل، وإليك خطوات حساب فائدة تلك الشهادة عبر الآتي:

  1. بالاعتماد على الحاسبة الإلكترونية الموجودة على الهاتف، اكتب إجمالي المبلغ الذي سيتم شراء الشهادة به، مع العلم أنها تبدأ من ألف جنيه ومضاعفاتها.
  2. قم بضرب الإجمالي في 18، ومن ثم يتم قسمة القيمة على 100.
  3. اضغط على علامة = لتحصل على النتيجة، وبعد ذلك يتم قسمة الناتج على 12.

شهادة الادخار الجديدة

أعلن البنك المركزي المصري عن إطلاق شهادة ادخار جديدة 18%، مع العلم أن تلك النسبة السابق ذكرها هي قيمة العائد الذي من المفترض أن توفره لك تلك الشهادة.

تجدر الإشارة إلى أن فئات تلك الشهادة من المقرر أن تبدأ من ألف جنيه ومضاعفاتها، كما أن هذا النوع من الأوعية الادخارية مناسبًا للعملاء العاديين والقاصرين على حدٍ سواء؛ وعليه فتلك هي واحدة من أبرز مزايا الشهادة.

أما بالنسبة إلى المدة المحددة لها فتعادل عام واحد، ومن هنا نشير إلى أن الخصائص المشتركة بين الشهادات الادخارية التي يتم إطلاقها من خلال هذا البنك تتمثل في أنها شهادات اسمية لا ينبغي أن يتم تداولها أو تحويل قيمتها أو تظهيرها.

كما أنه لا يجوز أن يتم خصمها أو رهنها أو التصرف فيها دون الرجوع إلى البنك المصرفي ، علاوة على أنه لا ينبغي أن يتم التعامل معها بأي شكل من التصرفات الناقلة للملكية كذلك، مع مراعاة أن تلك الأوعية الادخارية يتم تجديدها بشكل تلقائي عقب انتهاء مدتها، ومع مراعاة السعر المعلن عنه في وقت التجديد.

أما بالنسبة إلى كيفية الحصول عليها فتتم من خلال تقديم صورة سارية من بطاقة الرقم القومي أو نسخة من جواز السفر الغير منتهي الصلاحية.

فيما يخص العملاء القاصرين فمن المقرر تقديم شهادة الميلاد، إلى جانب ذلك فيجب على العميل تقديم بيان إثبات الدخل أو مفردات المرتب الذي يحصل عليه من خلال جهة العمل التابع لها.

اقرأ أيضًا:  شروط فتح حساب البنك التجاري الدولي

أسعار شهادات البنك الأهلي الجديدة

بالإضافة إلى ما سبق تجدر الإشارة إلى أن البنك الأهلي المصري قد أعلن أن شهادة الادخار الجديدة التي أصدرها تتميز بعائد ثابت طوال مدة الشهادة، والتي من المقدر لها عام واحد فقط، على أن يصرف العائد شهريًا، والذي تقدر قيمته بـ 18%.

ومن المفترض أن يتم احتساب العائد بدءًا من اليوم التالي لشراء الشهادة، وتبدأ الشهادة من فئة الـ 1000 جنيه ومضاعفاتها، ومن جانبها أشارت لجنة سياسة البنك المركزي إلى رفع سعر عائد الإقراض والإيداع لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بنسبة 100 نقطة؛ لتصبح 9.25%، 10.25%، و9.75% على الترتيب، أما فيما يخص سعر الائتمان والخصم فقد تقرر زيادته هو الآخر بالنسبة ذاتها؛ ليصل إلى 9.75%.

اقرأ أيضًا:  أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي

مزايا شهادة طلعت حرب في البنك الأهلي

من جهة أخرى يُشار إلى أنه هناك مجموعة من المزايا التي تتسم بها هذه الشهادة، ومن ضمنها:

  • من الممكن الحصول على بطاقة ائتمان من البنك المصرفي بضمان تلك الشهادة.
  • تتيح لك إمكانية استردادها عقب مرور 6 أشهر من اليوم التالي لشرائها.
  • في نهاية المدة المحددة للشهادة، من المقرر أن يتم استرداد قيمتها كاملةً.
  • من الممكن الاقتراض من البنك المصرفي بضمانها.
  • لا يضع البنك شروط تعمل على تعجيز وتعطيل العملاء الراغبين في الحصول على هذا النوع من الشهادات، غير أنه أشار إلى أنه من غير الممكن ربط الشهادة بمبالغ أقل من الحد الأدنى المسموح به للشهادة الواحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *