هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام

أ / عمرو عيسى

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام ؟ وهل هناك وقت مُحدد لممارسة الرياضة في رمضان؟ فالرياضة تُعد النهج الطبيعي لحياة أغلب الأشخاص وليس مُجد وسيلة يتم من خلالها المحافظة على الجسم أو الترفيه عن النفس، لذا فإن الاهتمام بممارستها في شهر رمضان يُعد من الأمور البديهية للبعض وهذا ما يُثير التساؤل عن إمكانية ممارسة الرياضة في الصوم والذي سوف نوضحه من خلال السطور التالية.

حقيقة ممارسة الرياضة في الصيام

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام

الجدير بالذكر أن عادة الرياضة لا يمكن التنازل عنها بسهولة وخاصةً لمن اعتادوا عليها منذ الصغر، لذا فإن أمر تركها في شهر رمضان وفقًا لبعض الظنون التي تدور حول خطورة ممارستها يُعد من الأمور الصعبة التي يمكن لهم تنفيذها.

قدرتها على السيطرة على الحالة النفسية السيئة والتحسين من الحالة الصحية المتدهورة تفوق التفكير في حال منعها لمدة شهرًا كاملًا لذا قررنا أن نُجيب لكم عما إذا كان يمكن ممارسة الرياضة في الصيام أم لا.

قد يظهر عن ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام بعض المخاطر التي تزرع الشكوك في النفوس بأمر ممارستها، حيث إن هناك بعض الدراسات التي أثبتت كون تلك الخطورة ناشئة عن انخفاض مستوى السوائل في الجسم ومستوى الطاقة وهذا ما يؤدي إلى حدوث جفاف.

بارتفاع معدل الضغط والمجهود المبذول دون وجود ما يكفي له من طاقة يحدث تلف في خلايا الجسم نتيجة الانهيار الحادث والناتج عن الممارسة دون طاقة.

أما حينما نتخذ مجالًا علميًا من التوضيح ليكون الحديث أكثر وضوحًا فعلينا توجيهكم إلى العنصر المسؤول في الجسم عن حدوث ذلك التلف وهو الجلوكوجين فالصوم لمدة تتراوح بين 8 ـ 10 ساعات في اليوم ينتج عنه انخفاض نسبة الجلوكوجين في الكبد وبالتالي تؤثر على الكمية الموجودة في العضل والتي تنخفض لتصل إلى 50%.

نتيجة هذا الانخفاض تتحول الأحماض الأمينية إلى سكر، بل وأكدت الدراسات أن هذا الانخفاض يحدث بعد أن يتم مزاولة أية أنشطة بدنية، وبكل تأكيد عند مزاولة نشاط حسب المستوى تنخفض النسبة.

أما عن الممارسة التي تتم في فترة الصيام على معدة خاوية وبعد أن تم الصوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد عن 10 فهي تؤدي إلى زيادة الاستهلاك الحادث للدهون المتراكمة في الجسم لأنها تستمد من الدهون ما يكفيها من طاقة للممارسة، وفي حال عدم وجود نسبة كبيرة من الدهون فهنا يكون نسبة الضرر من ممارسة الرياضة تفوق النفع.

يمكننا القول إن ممارسة الرياضة في الصوم سلاح ذو حدين تساعد على فقدان كم زائد من الدهون وفي الوقت ذاته قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل طعام بعد ممارسة الرياضة لخسارة الوزن

الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان

من أجل أن تتم ممارسة الرياضة شكل صحيح ويتم بها تجنب حدوث المخاطر الواردة ننصحكم بالابتعاد عن الأوقات الغير مناسبة لممارسة الرياضة، حيث أوضح بعض المدربين أن وقت العصر من أسوأ الأوقات التي يتم بها ممارسة الرياضة وبشكل عام الأوقات السابقة بأذان المغرب أي وقت الغروب.

حيث يكون في ذلك الوقت الطقس حار ويكون الجسم في حالة من السكون وبكل تأكيد يستنزف الطاقة في ذلك الوقت، لذا يعاني الجسم في هذا الوقت من اليوم بحالة من الجفاف ويحتاج إلى المزيد من السوائل.

لذا في حال الرغبة في ممارسة الرياضة أثناء الصيام يحب اتباع الإرشادات التالية والتي سوف تساعدك على الاستفادة بها دون أن تؤثر على صحة الجسم، ومن بين تلك الإرشادات:

  • الممارسة أثناء الصيام لا تزيد عن نصف ساعة.
  • من يرغب في ممارسة الرياضة يجب عليه أخذ الجرعة الكافية من الماء في فترة الإفطار.
  • يتضاعف إفراز العرق في الفترة التي يتم بها ممارسة الرياضة وقت الفطور وهو من الأمور الجيدة على عكس الوقت الذي يتم به ممارسة الرياضة في فترة الصيام.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ووجود الحصوات على الكلى امتنع عن مزاولة الأنشطة الرياضية في شهر رمضان وذلك لزيادة حدة خطورة المرض في ذلك الوقت.
  • يمكن لمن لا يستطيعون ممارسة الرياضة أثناء الصوم وفي الوقت ذاته يرغبون بالاستفادة منه الاكتفاء بممارسة رياضة المشي لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد والطاقة.

لا يفوتك أيضًا:  أهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على الصحة

أنسب رياضة في رمضان

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام

الجدير بالذكر أن معرفة نوع الرياضة التي يتم ممارستها في شهر رمضان من أهم الأشياء التي لا بًد من إدراكها جيدًا بل وهي المسؤولة عن تحديد ما إذا كان يُمكن ممارسة الرياضة في الصيام أم لا.

تختلف الرياضة المسموح بممارستها وفقًا للحالة الصحية التي يكون عليها الشخص، كما أنها تختلف باختلاف طبيعة الجسم وطبيعة اعتياده على التمارين الرياضية، وفي ذلك يتبين ما يلي:

  • إذا كان الشخص رياضي ولديه القدرة على مزاولة التمارين الرياضية التي تعتمد على حمل الأثقال وكان يعتاد مزاولتها لوقت طويل فعليه الالتزام بالتقليل من الوقت المعتاد لمزاولتها في يومه فمثلًا إذا كان يعتاد ممارستها ساعة ونصف يوميًا عليه التقليل إلى 45 دقيقة وهكذا.
  • في حال كان لا يزاول رياضة الأثقال وفقط يلتزم بالتمارين الرياضية الخفيفة مثل الكارديو فعليه الالتزام بعدد عدات أقل عند المزاولة في نهار رمضان.
  • إذا كان لا يعتاد مزاولة الرياضة على الإطلاق ويريد ممارستها في رمضان عليه الالتزام برياضة المشي فقط ولفترة قصيرة خلال اليوم.
  • الكارديو هي أفضل أنواع الرياضة على وجه العموم ولا تحتاج إلى بذل المجهود ذاته الذي يتم بذله في رياضة رفع الأثقال.
  • تجنبوا ممارسة رياضة السباحة وأنواع الرياضات القاسية التي تحتاج إلى بذل مجهود عالي وتُصنف ضمن الرياضات الشاقة.

أطعمة تمد الصائمين بالطاقة لممارسة الرياضة

يوجد بعض أنواع الأطعمة التي تساعد الصائمين على ممارسة الرياضة دون الشعور بتعب وقت الصيام، وهي ما تجعل النسبة الأكبر من الإجابة عن هل يستطيع الإنسان ممارسة الرياضة في الصيام تندرج ضمن لائحة الأشياء المباحة في الصيام، ومن بينها ما يلي:

  • العصائر الطازجة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر المُصنع.
  • الفاصوليا.
  • العدس.
  • لحوم.
  • أسماك.
  • بيض.
  • دجاج.
  • كافة أنواع البقوليات لما تحتوي عليه من نسبة عالية من البروتين.

لا يفوتك أيضًا:  نظام غذائي المرضعات خلال رمضان أفضل نصائح تخسيس للمرضعة

كيفية البقاء رطب في نهار رمضان

لكي يظل الإنسان على حالة رطبة في نهار رمضان يجب على الرياضي الاستعانة ببعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعده على بقاء جسمه في حالة رطبة حتى لا يحدث انهيار لخلايا الجسم عند ممارسة الرياضة، ومن بين تلك المشروبات ما يلي:

  • حساب جوز الهند.
  • تمر ولبن.
  • معدل 2 لتر ونصف ماء في فترة الإفطار.
  • تناول كمية كبيرة من السلطات في وجبة الإفطار.
  • الاستعانة ببعض أنواع الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

مقارنة بين الأكلات الممنوعة والمسموحة لممارسة الرياضة في رمضان

في حال كنت تريد الاستفادة من الرياضة التي تقوم بممارستها في رمضان يجب اتباع التمارين الرياضية مع الالتزام بالأطعمة الصحية التي تتناسب مع كونك شخص رياضي تريد الاستفادة من هذا الشهر على أتم وجه من الجانب الصحي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال ممارسة الرياضة في الصيام مع الالتزام بلائحة الطعام التالية:

أطعمة مسموحة أطعمة محذورة
عصائر طبيعية. المأكولات الدسمة.
سلطة خضراء. الأملاح.
بروتينات. نسبة التوابل العالية في الأطعمة.
الأطعمة المسلوقة. ذات نسبة عالية من السكر.
الأطعمة المشوية. مأكولات تحتوي على صلصات.
فاكهة بكثرة. مشروبات الكافيين.
مشروبات بدهون صحية.
خضراوات طازجة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن أهمية الرياضة

نصائح ممارسة الرياضة في رمضان

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام

في حال كنت ممن يودون الالتزام بالروتين الصحي في الشهر المبارك مع المحافظة على صحتك دون أن يحدث بها خلل نتيجة مزاولة أنشطة رياضية في الصيام عليك اتباع ما يلي من نصائح:

  • احرص على أن تكون وجبتك صحية وخفيفة.
  • اجعل الوجبة متوازنة وتحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.
  • توقف عن مزاولة الرياضة في الوقت المناسب وخاصةً إذا كنت تشعر بالتعب.
  • ابتعد عن بذل مجهود فائق الطبيعي حفاظًا على صحة القلب.
  • إذا شعرت بألم في الصدر عليك التوقف عن الرياضة حتى وإن كان النشاط بسيط.
  • تناول كميات كبير من المياه في فترة الإفطار للمحافظة على جسمك رطب أطول فترة ممكنة.

احرص أن يكون هذا الشهر المبارك أكثر فائدة على كافة الجوانب، من الجانب الديني والاجتماعي والصحي، وفي مزاولة الأنشطة الرياضية أثناء الصيام ما دامت في الإطار المسموح به تحقيق لذلك.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *