من وين تجي الفانيلا الصناعية

أ / شيماء عبد الفتاح

الفانيلا أو ما يطلق عليها في العديد من البلدان الأخرى الونيلية، هي عبارة مادة عطرية تستخدم في صناعة المخبوزات والحلويات في جميع أنحاء العالم.

الفانيلا الصناعية

  • هي نبات عطري الرائحة، يتكون من ثمار تشبه في شكلها القرون الطويلة والرفيعة ذات اللون الأسود،
  • ويتراوح طول القرن الواحد منها ما بين 5 سم وحتى 22 سم، ويعتبر طول القرون هو المؤشر الحقيقي على جودة هذا النوع من الفانيلا الصناعية وطعمة القوى.
  • وهو أحد النباتات المتسلقة التي تنتشر زراعتها في العديد من الدول المختلفة مثل المكسيك، وإندونيسيا وبعض من دول قارة أفريقيا، خاصةً أن هذا النبات يحتاج إلى درجة حرارة عالية وبيئة رطبة من أجل إنبات هذا النبات.

الفانيلا الصناعية

شاهد أيضًا: فوائد الفانيليا للصحة والشعر والبشرة

من أين تأتي نكهة الفانيليا الصناعية

تعتبر نكهة الفانيليا واحدة من أفضل النكهات المميزة التي تضفي على العديد من الأكلات والحلويات رائحة ومذاق عطري مميز،

ويفضلها الكثير من الناس في الكثير من الحلويات المتنوعة، ولكن أغلب الفانيليا التي يتم استخدامها في الأسواق هي بمثابة فانيليا صناعية،

لذلك يتساءل الكثير من الناس حول الفرق بين الفانيلا الطبيعية والفانيلا الصناعية وهي كالتالي:

  • أولَا: الفانيليا الطبيعية وهي التي يتم استخراجها من نبات الفانيليا الطبيعي وأيضًا من لحاء أشجار النبات نفسه.
  • وتعتبر دولة إندونيسيا هي الأولى في إنتاج الفانيليا على مستوى العالم.
  • ثانيًا : الفانيليا الصناعية يتم الحصول عليها من خلال عمل مركبات كيميائية الصنع تعطي اللسان وحاسة التذوق نفس الطعم والمذاق، وتعطي حاسة الشم نفس الرائحة العطرية المميزة.
  • ويذكر أن الفانيليا الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية يتم الحصول على الفانيليا الصناعية أي الغير نباتية من مادة تعرف باسم Castor Sacs موجودة في حيوان القندس وتعرف بالمُحلي الطبيعي.
  • وتستخدم لإضفاء نكهة مميزة على المأكولات والسجائر، وأيضَا تضاف إلى صناعة الكثير من العطور المستخدمة، إلا أن القانون الفدرالي منع هذا الأمر بموجب المحافظة على قانون الحيوان في أمريكا.

 ما هي المكونات الغذائية للفانيليا؟

الفانيليا مثلها كمثل أي نبات طبيعي في العالم ، تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة لصحة وجسم الإنسان.

فضلَا عن رائحتها العطرية الذكية القوية التي تعطي الإنسان انتعاش كبير لمجرد استنشاقها.

وتحتوي أيضًا على معدن الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام، وعنصر البوتاسيوم المفيد من أجل تقوية عضلة القلب، بالإضافة إلى احتوائها على الصوديوم ونسبة من السكريات، وقدر مناسب من الكربوهيدرات.

ونظرَا لاحتواء ثمار النبات على مركبات الفانيلين فإنه بدورها تحتوي على حمض باراهيدروكسي بنزوات،

P-hydroxybenzoic Aldehyde وحمض الفَانيليك أسيد Vanillic Acid.

ووفقَا لحسابات وزارة الزراعة الأمريكية فإن نحو 100 غرام من الفانيليا الطبيعية تحتوي على المعادن والعناصر الغذائية بالنسب التالية:

السعرات الحرارية  288 سعر.
الدهون 0.06 ملجم.
الكربوهيدرات 12.65
الألياف الغذائية 0
البروتينات 0.06
الكولسترول 0

استخدامات الفانيليا الصناعية

على الرغم من أن الفانيليا من المواد الغذائية ذات القيمة العالية إلا أنه لا يقصر استخدامها في صناعة العديد من المخبوزات، وبعض المأكولات الحلوة ذات الطعم والمذاق المميز فقط، ومن أبرز استخداماتها:

  • تدخل الفانيليا في صنع الكثير من الكعكات والمخبوزات والمعجنات الشهية مثل الفطائر المحالة، وجميع الكعكات والحلويات الغربية.
  • كما تستخدم في صناعة المثلجات “Ice Cream” بأشكالها وألوانها المختلفة في المصانع، لاسيما أنها تعتبر من أكثر الأماكن استهلاكًا لها.
  • تحتوي على نسبة من السكريات لذلك يتم إضافتها إلى بعض الأطعمة للعمل على التقليل من استخدام السكر لتحليتها.
  • تضاف في الكثير من المشروبات المتنوعة سواء المشروبات الباردة أو الساخنة لإضفاء نكهة مميزة على المشروب.
  • تسهم في الوقاية من تسوس الأسنان، فهي تساعد في قتل الفطريات والبكتيريا التي تنمو داخل الفم.
  • كذلك تستخدمها أغلب شركات الألبان لمنحه الطعم اللذيذ ذو رائحة ذكية كي يكون محبب بالنسبة للأطفال مثل حليب نادك وحليب السعودية.
  • تدخل في صناعة العديد من أنواع العطور المختلفة، لاحتوائه على روائح عطرية ذكية.

الفانيلا الصناعية

شاهد أيضًا: فوائد واضرار القسط الهندي وطريقة استخدامه

أفضل أنواع الفانيليا الصناعية

يوجد أنواع متعددة من نبات الفانيليا، والتي تختلف تبعَا لاختلاف البلدان والمناطق المزروعة عليها، ومن أفضل هذه الأنواع ما يلي:

فانيليا بومبونيا يوجد في وسط وجنوب أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي.
الفانيليا التاهيتية ينتج هذا النوع من النبات من جزر بولينيزيا والتي تتبع دولة فرنسا.
المكسيكية يتم زراعتها في المكسيك، خاصةً أن الطقس والجو العام فيها يتناسب مع نمو النبات.

ويتم استهلاك المحصول فيها بالكامل.

مدغشقر تتم زراعتها في دولة مدغشقر بقارة أفريقيا.

فضلَا عن زراعتها في دولة جزر القمر الموجودة في جنوب وشرق القارة.

وينمو هذا النبات هناك بفضل الطقس الحار والرطب الذي يناسب نموه.

الفوائد المتعددة في الفانيليا الصناعية

تحتوي الفانيليا على العديد من الفوائد الصحية المفيدة لجسم وصحة الإنسان بفضل احتوائها على المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ومن أهم هذه الفوائد:

  • علاج الالتهابات: يساعد نبات الفانيليا في علاج أنواع متعددة من الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان، أهمها على الإطلاق التهابات الكبد، وتساعد في علاج اضطرابات أنزيمات الكبد وإعادتها إلى معدلاتها الطبيعية.
  • في علاج التهابات المفاصل بفضل احتوائه على الكالسيوم، الذي يساعد في علاج هشاشة العظام، وإفراز مادة جيلاتينية للجسم بين المفاصل، مما يساعد على تقليل الاحتكاك والشعور بالألم أثناء الحركة والمشي.
  • تقوية عضلة القلب: تحتوي الفانيليا على عنصر البوتاسيوم الذي بدوره يعمل تقوية عضلة القلب، لاسيما أن إضافة الفانيليا للأطعمة تساعد بشكل كبير على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يقلل فرصة الإصابة بالجلطات الدموية أو السكتات القلبية، والتي غالبا ما تحدث نتيجة ضيق الشرايين والأوردة في القلب نتيجة تراكم الكوليسترول عليه.
  • علاج حب الشباب: الفانيليا تعد واحدة من العلاجات الهامة التي تساعد في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة المتنوعة، حيث تقضي على البثور الصغير خاصة التي توجد في البشرة الدهنية، وتعمل على تطهير البشرة والمسام والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تنمو عليها.
  • إنقاص الوزن: تعمل على إنقاص الوزن من خلال جعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء بفضل رائحتها القوية، وهذا بدوره يعمل على تقليل كمية الأكل التي يتناولها الإنسان، مما يقلل بدوره فرصة تراكم الدهون وزيادة الوزن والتخلص من السمنة.

الفانيلا الصناعية

هل نكهة الفانيليا ضارة بصحة الإنسان أم لا؟

على الرغم من الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها نبات الفانيليا إلا أن استعمالها بطريقة مفرطة أو بطريقة غير صحيحة قد يسبب أضرار لصحة وجسم الإنسان، ومن أهم هذه الأضرار:

  • في حالة تناول كمية مفرطة من الفانيلا الصناعية مع وجود تحسس للشخص منها فإنه يصاب بتهيج في الجلد والإصابة بالصداع المزمن، وخاص الأشخاص الذين لديهم تحسس من مكونات النبات.
  • نكهة الفانيليا قوية للغاية ، لاسيما أنها في بعض الأوقات تطغى رائحتها النفاذة على الطعام الفاسد فلا يستطيع الإنسان التفرقة بين الطعام الجيد من الطعام الفاسد مما يؤدي إلى حدوث تسمم.
  • كما زيادة نسبة الفانيليا في الطعام تسبب التوتر والقلق والأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي..
أ / شيماء عبد الفتاح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *