دلالة صحة حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

أ / سارة رزق

تساؤلات حول صحة حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، ذلك الحديث من أحد الأحاديث التي رويت عنها العديد من التفسيرات فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- قال: ( سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن رَأَى مِنكُم مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيَدِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسانِهِ، فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وذلكَ أضْعَفُ الإيمان ).

معنى حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

يشير الحديث النبوي أنه من الواجب والإلزام على كل مسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويبادر بعمل الطاعات ويسعى الناس للتسابق عليها حسب قدر الاستطاعة، وإذا رأى منكر يسعى لتغييره ويجاهد في ذلك إن كان في قدر استطاعته.

كما يشير الحديث إلى النهي عن المنكر بجميع الحالات باليد أولًا وإن لم يستطع فعليه التعبير باللسان وفي حالة عدم القدرة على التعبير في الحالتين فعليه بقلبه فهو واجب على المسلمين أجمعين.

ويجتهد ويجاهد نفسه ومن حوله على تغييره بجميع الطرق سواء كان قول أو فعل على حسب الاستطاعة، ويعد الإنكار بالقلب أقل درجة من الإنكار على المنكر كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أضعف الإيمان.

  • حديثَ مَن رأى منكُم منكرًا فليُنكِرهُ بيدِهِ هو حديث صحيح، والدليل على ذلك أن مصدره صحيح الترمذي.

فوائد حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

ذلك الحديث من الأحاديث الصحيحة والتي تعدد فوائده وهي متمثلة في التالي:

  • من الأمور الواجبة على كل مسلم قادر بالغ عاقل هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما لا يشترط بوضع محدد وإنما على حسب الاستطاعة.
  • تتعالى مرتبة المسلم إذا أمر بالمعروف ونهي عن المنكر قدر استطاعته فكلما عليت الهمة وزادت الاستطاعة زاد الأجر والثواب ونال مرتبة كبيرة عند الله تعالى.
  • من فروع الإيمان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وله مرتبة عظيمة عند الله تعالى.
  • لا يشترط اتباع مرتبة معينة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإنما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أضعف الإيمان هو الإنكار بالقلب.
  • العبادات المفروضة على كل مسلم والسنن النبوية أيضًا واجبة، ولذلك لا يجوز الاستهانة بها أو تغيرها، بل يجب إنكار المنكر فيها.
  • من ضمن فوائد الحديث أن إيمان المسلمين يتفاوت بينهم البعض، ولا تتساوى فمنهم القوي ومنهم الضعيف وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على ذلك ومنها قول الله تعالى:- ( وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ).
  • بالرغم من أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب إلا أنه على حسب المبادرة والاستطاعة ليكون مخففًا على المسلمين وذكر عن ذلك-: ( فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ. ..).

من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

ما هو المنكر في الشرع

نص الكتاب والسنة بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك من الواجبات الإسلامية على كل مسلم، كما أجمع أهل العلماء على أن كلمة معروف في اللغة تعني كل ما هو حسن من قول وفعل وما يدل إلى الخير والطمأنينة.

وكلمة المنكر تعني في اللغة هو كل شئ قبيح حرمه الشرع وكرهه القيام بهن وذكر عن المعروف أنه كل فعل يصدره الفاعل ويعرف بالشرع والعقل ويتبعه الآخرين بنيه حسنه، أما المنكر هو ما ينكر فعله وعد القيام به، ويكون الحكم للعقل والشرع بقلم الفعل وعدم اتباع حكم بقبحه من الشريعة والسنة.

ورد في مجمع البيان بأن المعروف هو الطاعة لله سبحانه سواء بالقول أو العمل، وبالنسبة المنكر فهي المعصية وذكر عن الإمام الماوردي أنه ورد في كتابه الأحكام السلطانية: « أنه أمر بالمعروف إذا ظهر تركه ونهي عن المنكر إذا ظهر فعله ».

اقرأ أيضاً:  حديث ماء زمزم لما شرب له ابن باز

تم توضيح دلالة صحة حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم على التغيير بقدر الاستطاعة فإن لم يستطع باليد فعليه باللسان فإن لن يستطع فعليه بالقلب وذلك أضعف الإيمان.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن صحة حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *