العقيدي وش يرجع ؟ وإلى أي قبيلة ينتمون

أ / سارة رزق

العقيدي وش يرجع، من الأسئلة التي يطرحها الباحثون عن أصل عائلة العقيدي في المملكة العربية السُعودية التي تنقسم فيها العائلات إلى قبائل عريقة ومعروفة تختلف أصولها حسب كل منطقة.

العقيدي وش يرجعون

ترجع عائلة العقيدي أو العقيدات في المملكة العربية السُعودية إلى نسل علي السالم الصهيبي بن فرج بن مهيب بن صعب بن سعد الأشيب بن مالك بن عداد بن يشجب بن إد بن قحطان ، وهي قبيلة صحراوية شرقية قديمة يعود أصلها لقبيلة زبيد القحطانية.

وتُعتبر العقيدي من العائلات المؤثرة في دير الزور وهي إحدى مناطق المملكة العربية السُعودية، ويوجد منها فروع استقرت في مناطق من الشام منها سوريا والأردن، البحرين، قطر.

وكذلك في العراق ومنطقة الفرات حيث اشتهرت بالمساعدة في طرد الفرنسيين من سوريا، كما عملت هذه القبيلة في الحرب مع الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب.

وقد ضمت عائلة العقيدي العديد من الشخصيات المؤثرة التي حققت إنجازات عديدة في مجالات مختلفة، ويُطلق عليها قبيلة العقيدات، ويتمتع أفرادها بنفوذ كبير سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

من هو نواف العقيدي

من الشخصيات المعروفة التي تنتمي لعائلة العقيدي نجد نواف العقيدي وهو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز حراسة المرمى، وُلد في الرياض في 10 مايو سنة 2000.

وقد انتقل العقيلي في الموسم الجديد إلى نادي الطائي على سبيل الإعارة من نادي النصر الذي أمضى عقده معه في عام 2019 لينال العديد من الجوائز والانجازات كحارس مرمى محترف.

العقيدي وش يرجع

سمات عائلة العقيدي وش يرجع

عاشت عائلة العقيدي في الماضي على الترحال والتنقل حال مختلف القبائل الأخرى في منطقة شبه الجزيرة العربية للبحث عن مصادر الحياة والمرعى، وقد كانت القبيلة تختار المناطق الملائمة من الطبيعة لتكون قريبة من المياه.

وقد شكلت الحياة القبلية هوية وبصمة للعائلة حتى في الوقت الحاضر، حيث يشعر كل منتمي للقبيلة بالفخر من الأصل المنحدر منه وتبرز تعلق وحب الماضي والفخر به.

شجرة عائلة العقيدي وش يرجع

يعود نسب العقيدات إلى قبيلة زبيد بن طيء أبناء علي بن سالم بن صهيب آل جحش الزبيدي وقد دخل معهم الأحلاف من قبيلة شمر عشيرة البوليل الضيغمية، وكان لعلي بن سالم ولدان:

  • ساري جد فخذ البو سرايا، وأخوالهم عشيرة المسعود الشمرية.
  • غنام وله أربعة أولاد: كامل أو جامل ومنه فخذ بو جامل، كمال أو جمال منه فخذ البو جمال، ومدينة البوكمال السورية في الحدود مع العراق أخذت اسمها من هذا النسب، زامل ومنه فخذ البوزامل الشعيطات، زمال ولم يكن له أولاد.

أقرب القبائل نسباً مع العقيدات

من أقرب القبائل نسبا لقبيلة العقيدي هي العزة الزبيدية العزاوي وتعتبر أختها وتنتشر خاصةً في العراق وبعض مناطق سوريا،

ويرجع نسب العزة إلى عزيز بن محمد بن علي بن سالم الصهيبي الزبيدي، وتلتقي في نسب الجد علي سالم الصهيبي مع العقيدات.

ثم تأتي قبائل الزبيد : قبائل الدليم، الجبور، البوسلطان، اللهيب، العونان والجنابيين، وبعدها قبائل طيء، منها طيء الجزيرة الفراتية في سوريا والعراق وبني لام، طيء شمر، طيئ الظفير، بني صخر وطيء بني كثير.

أصل تسمية العقيدي وش يرجع

يعود أصل تسمية العقيدي إلى بلدة عقدة في حائل عاصمة امارة الزبيد، ثم قاموا بالهجرة إلى ضفاف نهر الفرات في سوريا والعراق، وقد كانوا آخر من هاجر من الزيديين من نجد نحو الشمال وقد عرفت بالهجرة البدوية الكبرى في شبه الجزيرة العربية.

وقد ذكرها التاريخ في جملة هجرة بني خالد من الأحساء في القرن الحادي عشر هجري، ثم هجرك الزيديين في نفس الفترة، وبعدها هجرة شمر وعنزة في القرنين الثاني والثالث عشر هجري.

اقرأ أيضاً:  البهيجي وش يرجعون ؟ وإلى أي قبيلة ينتمون

يتساءل العديد من الأشخاص حول أصل العقيدات من خلال البحث عن العقيدي وش يرجع عبر مواقع البحث، ويعود أصل القبيلة المنتشرة في مناطق عديدة من البلدان العربية لمدينة حائل في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *