هل البنك يشتري العملات القديمة

ماريهان أحمد

هناك الكثير من التصنيفات الخاصة بالعُملات القديمة فبعضها يرجع إلى العصور اليونانية القديمة والبعض الآخر إلى عصور الرومانية وغيرها من العصور التي أضفت قيم عُظمى على تلك العُملات ومنها اندفع الكثيرين رغبةً في بيع تلك العُملات بأسعار أكبر بهدف تحقيق الثراء وتختلف الإجابة عن سؤال هل البنك يشتري العملات القديمة وفقًا للسياسة المُتبعة من قبل البنك.

هل البنك يشتري العملات القديمة

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أماكن بيع العملات القديمة

أسعار بيع العملات القديمة وفقًا لتاريخ الإصدار

هل البنك يشتري العملات القديمة

في نطاق الإجابة عن سؤال هل البنك يشتري العملات القديمة يُمكننا التطرق لمعرفة أسعار بيع تلك العملات باعتبارها موضع اهتمام من قبل الكثيرين بهدف تحقيق الثراء من جانب أو اقتناء أقدم العملات التاريخية من الجانب الآخر، ويُمكن طرح أسعار بعض تلك العملات المُباعة بالسوق المصري فيما يلي:

العملة تاريخ الإصدار القيمة (جنيه مصري)
1 جنيه مصري. 1967م. 2000 جنيه مصري.
عشرة جنيهات. 1900م. 999 جُنيهًا مصريًا.
5 و 10 جنيهات. 1967م. 80 جنيهًا مصريًا.
جنيه مصري قديم. 1945م. 1250 جنيهًا مصريًا.
1 جنيه مصري. 1977م. 160 جنيهًا مصريًا.
1 ريال. 1917م. 1000 جنيهًا مصريًا.
50 قرش الورقية

(برسم أبو الهول في المنتصف).

130000 دولارًا.
عملات ورقية قديمة. إصدار 1937م. 15000 جنيهًا مصريًا.
عُملات قديمة إصدار البنك الأهلي المصري. 1956م. 100 جنيهًا مصريًا.
عُملات البنك المركزي المصري . السبعينات. 300 جنيهًا مصريًا.
5 مليم. 1917م. السعر من 30 إلى 40 جنيهً.
القرش المُرصّع بالصقور. 1973م. 30000 جنيهًا مصريًا.
50000 دينار. 2020م. 191.99 دولارًا.
50 تريليون دولار. 2008م. 182.39 دولارًا.
25 ألف دينار. 2004م. 47.99 دولارًا.

العوامل المؤثرة على قيم العملات القديمة

بعد الإجابة عن سؤال هل البنك يشتري العملات القديمة يُمكننا التطرق لمعرفة ماهية العوامل التي تُؤثر على قيمة أي من العملات القديمة، ومن تلك العوامل يُمكن أن نذكر ما يلي:

  • تتأثر قيم العُملات القديمة وفقًا للبلاد التي قامت بإصدار كُل عملة.
  • إذا كانت للعملة فاتورة خاصة بالمنشأة أم لا.
  • حالة العُملة ، سواء أكانت نقود أو عُملات ورقية وذلك وفقًا لمقياس “شيلدون الدرجات”والمُدرّج من 1 إلى 70 ومنه تُعتبر العُملات الآخذة رقم 70 أكثرهم قيمة وتفضيلًا.
  • بالإضافة إلى أن تصميم العُملة يُحدد قيمتها وخاصةً إذا كُتب عليها اسم البلاد الخاصة بإصدارها وفقًا للغُات الرسمية الخاصة بكُل بلدة.
  • العرض والطلب ، يُعتبر العرض والطلب أحد أكثر العوامل المُؤثرة على قيمة العُملة، حيث إنه كُلما زاد “المعروض”من العملات في مقابل قلة الطلب عليها كُلّما انخفضت قيمتها، وعلى العكس من ذلك تعمل زيادة الطلب على ارتفاع الأسعار.
  • يؤثر الشكل النهائي للعُملة على قيم وأسعار بيعها لتحديد ما إذا كانت تتخذ شكل عُملة معدنية عادية أم أنها تكون على هيئة العُملات التذكارية التي تُساهم في رفع قيم العُملات بشكل كبير.
  • التاريخ الذي تم إصدار فيه كُل عملة من العملات القديمة يكون أكثر تأثيرًا في قيمها، فكلما كانت العُملة أكثر قدمًا وندرة تكون أكثر قيمة وتُتابع أسعارها في الزيادة تدريجيًا.
  • معدن تصنيع العملة، فكلما كانت العُملات مُصنّعة من معادن ثمينة كلما كانت قيمتها الجوهرية أعلى ومن ثم زادت أسعارها بشكل كبير إلى جانب القيم المُضافة التي يجوز فرضها على مثل تلك العُملات، وخاصةَ تلك المُصنّعة من الذهب والبلاتين أو الفضة وكذلك معدن البلاديوم.
  • عُمر العملة، فعند التطرق إلى المُقارنة بين قيمة العملة الرومانية الفضية وبين قيمة الدولار الفضي الأمريكي نجده أكثر قيمة لكون عُمرها يتجاوز الـ 2000 عامًا.
  • شروط بيع العملة، وذلك باعتبار أن كُل عُملة قد تعدى تاريخ إصدارها الـ 100 عام تقع ضمن فئة العُملات الأثرية التي لا يجوز نهائيًا التطرق إلى بيعها ومن ثم يُعاقب القانون على تداول مثل تلك العُملات.

لا يفوتك أيضًا:  اسم عملة اليونان الحالية والقديمة وفئاتها

تطبيقات لتقييم وبيع العملات المعدنية

تتيح الإجابة عن سؤال هل البنك يشتري العملات القديمة كان من الضروري التطرق إلى معرفة أفضل التطبيقات التي يُمكن استخدامها بسهولة لتقييم كُل عُملة إلى جانب الاطلاع على الكتالوجات الخاصة بكافة العُملات حول العالم، ومن تلك التطبيقات يُمكن ذكر ما يلي:

1- تطبيق PCGS CoinFacts

يُمكن تحمل هذا التطبيق للأندرويد: play.google.com/coinfacts ومن هنا: apps.apple.com للأيفون

ويُقسّم بدوره إلى ثلاثة أقسام أحدهما مُخصص بالعُملات الغير مُتداولة والآخر خاص بالعُملات عند سك النقود والقسم الثالث مُخصص بالعملات المُتداولة.

2- تطبيق Coin Manage collection

يُعتبر هذا التطبيق خيار مُناسب جدًا لعُشّاق وهواة جمع النقود وذلك لما يتوافر به من مجموعات كبيرة للإلمام بكافة الأنظمة فائقة التخصص في تتبع العملات ذات الفئات المختلفة مع طرح كافة التفاصيل التي يُراد معرفتها عن كل عملة، ويُمكن تثبيت التطبيق بسهولة من هذا الرابط للحاسوب libertystreet.com/downloads .

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عملة تركيا وما قيمتها

3- تطبيق NGC

يُعتبر هذا التطبيق من أشهر التطبيقات التي يُمكن استخدامها للبحث عن أي من العُملات، ويتميز على غيره من التطبيقات الأخرى في إمكانية استخدامه للتواصل من مالكي النقود عبر الرسائل الإلكترونية .

ويُمكن تحميله بسهولة للأندرويد: play.google.com/apps

للأيفون من هذا الرابط: apps.apple.com/ae/app/ngc

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *