سورة الفرقان مكتوبة كاملة بخط كبير pdf

ماريهان أحمد

سورة الفرقان يحتاج إلى قراءتها كُل مُسلم بشكل يومي؛ لكونها تحمل الكثير من العِبَر والموضوعات الهامة، كما أنها تساهم في حصول المسلم على الأجر والثواب العظيم في حياته.

سورة الفرقان مكتوبة

واحدة من أجمل السور في القرآن الكريم والتي حملت اسمه، وأطلق عليها هذا الاسم لكونها تساعد على التفرقة بين الحق والباطل، وعلى الرغم من أنه لا يوجد حديث نبوي صريح عن فضل السورة، إلا أنها عرفت باسم القراءات السبع، كون اسمها يحمل سبعة أحرف، وذكر في بعض الأحاديث النبوية الشريفة :

“عْتُ هِشامَ بنَ حَكيمِ بنِ حِزامٍ يَقرَأُ سورةَ الفُرقانِ في حياةِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فاستَمَعْتُ لقِراءَتِه، فإذا هو يَقرَؤها على حُروفٍ كثيرةٍ، لم يُقرِئنيها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فكِدتُ أُساوِرُه في الصلاةِ، فانتظَرْتُه حتى سلَّم فلبَّبْتُه، فقُلْتُ: مَن أقرَأك هذه السورةَ التي سَمِعْتُك تَقرَأُ؟”

لذا يحرص الكثير من المسلمين على قراءتها وتدبُر معانيها من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم في الحياة، ويمكنك ذلك من خلال الولوج إلى رابط سورة الفرقان مكتوبة هنا : muhtwa.com/025.pdf .

سورة الفرقان مكتوبة كاملة بخط كبير pdf

لا يفوتك أيضًا: دعاء سورة الواقعة مكتوبة كاملة بالتشكيل

فضل سورة الفرقان

بعد الاطلاع على سورة الفرقان مكتوبة ، دعونا نتعرف بشيء من التفصيل على أهم الفوائد التي يُمكن الحصول عليها من ترديد السورة في حياة المسلم بشكل طبيعي، وذلك على النحو التالي:

  • تحذير المسلمين من العواقب الضارة الناتجة عن الكذب.
  • تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم.
  • التعرف على أنواع الكذب المختلفة التي قد تعرض لها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تبدأ السورة بقوله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ) وهذا تمجيد لله عز وجل، والترقي في درجات الكمال، والتحلي بالأدب مع الله.
  • أما قوله تعالى: “تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ” فهو يشير إلى أن على المسلم أن يعود إلى القرآن الكريم وتعاليمه وقواعده وآدابه من أجل الفصل ما بين الحق والباطل.
  • قوله تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا” فهذه تشير إلى أنه يجب على المسلم أن يتحلى بالناحية التربوية، ويزداد في محبته وانتمائه إلى قائمة الرسل التي أرسلها الله في حياتنا، من أجل اِتباع بالحق، وأخذ الرسول قدوة في حياتنا للحصول على الحياة الصحيحة والصالحة.
  • تحميل السورة الكثير من الآيات التي تثني على الله عز وجل.
  • كما تؤكد على مهمة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في إبلاغ الرسالة إلى جميع الناس.
  • وصف حالة المكذبين بآيات القرآن الكريم والرسالة، ووصف حالتهم عندما يرون الملائكة.

لا يفوتك أيضًا:  فضل قراءة سورة الفرقان

موضوعات سورة الفرقان

تحدثت سورة الفرقان عن الكثير من الموضوعات المختلفة التي تهم المسلمين في حياتهُم، ولكن في الأغلب تمحورت الآيات حول إثبات مصداقية القرآن الكريم، والاهتمام بصدق الرسائل المحمدية، وتشمل السورة على ما يلي:

  • الثناء على الله عز وجل وتسبيحُه وتحميدُه.
  • التأكيد على أهمية رسالة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتبليغها إلى جميع المسلمين.
  • إبداع الله -سبحانه وتعالى- في خلق الكون؛ من أجل الرد على المُشككين والكاذبين، مثل تعاقب الليل والنهار والموت والبعث والأمطار وخلق الأجنة في الأرحام وغيرها من المظاهر الأخرى التي لا يقدر عليها سوى الله عز وجل.
  • التمجيد في صفات الرحمن سبحانه وتعالى.
  • التوجيه إلى اِتباع أسلوب الرسول في الحياة؛ من أجل الحصول على صفات الصبر والحكمة والدعوة بالحسنى.

لا يفوتك أيضًا:  مقاصد سورة الفرقان وسبب التسمية

أسباب نزول سورة الفرقان

سورة الفرقان مكتوبة كاملة بخط كبير pdf

لا يوجد سبب معين لنزول آيات سورة الفرقان ، ولكن ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة سبب من أسباب نزولها سورة الفرقان أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يشعر بالحزن بسبب أن المشركين كانوا يقولون ما شأن الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق.

فنزل جبريل عليه السلام مواسيًا للرسول عليه الصلاة والسلام، ومُوصلًا له السلام من الله تعالى، فنزل قول الله سبحانه: (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا)، [٢] كما أنّ قوله: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا).

كما أن بن خلف الصحابي الذي كان يحضر مجالس النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان يستمع إلى كل ما يقوله النبي ولكن غير مقتنع به، فزجره عن ذلك الفعل عقبة بن أبي معيط، لقوله تعالى:

(وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا) .

هُناك الكثير من المقاصد التي تحملها سورة الفرقان إلى المسلمين، حيث تضمن آياتها الموضوعات الهامة التي كانت تواجه الرسول صلى الله عليه وسلم قديمًا، كما تحث على اِتباع آيات القرآن الكريم وسنة الرسول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *