إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالعناصر الجاهزة

أ / سارة رزق

قد اقترب ذلك اليوم الذي ولد به نبي الرحمة الذي أهداه الله رحمة للعالمين؛ لذلك نتحدث من خلال فقرات اذاعتنا اليوم عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم من بداية مولده وما مر به من أحداث.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على نبي الله المرسل رحمة للعالمين نصح الأمة وكشف الغمة عنهم؛ فقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة وأخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله تعالى؛ علماً بأن الكثير من أهل العلم ذكر أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ما هو إلا بدعة ولا يوجد دليل شرعي يحث المسلمين على الاحتفال به.

وإنما ما يحدث هو عادات وتقاليد قديمة اتباعها المسلمين بالاحتفال بذلك اليوم؛ لذلك يجب علينا توضيح المعلومة والتأكيد على على نشر الدين الإسلامي وليس إقامة الاحتفالات وهكذا؛ ولكن خير ما نبدأ به فقرات اذاعتنا اليوم هو فقرة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية عن المولد النبوي

القرآن الكريم هو خير الكلام الذي أنزله الله عز وجل على نبيه فهو معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فخير ما نبدأ به يومنا هو سماع الآيات القرآنية للطالبة …….

بسم الله الرحمن الرحيم {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا (22) مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)}.

فقرة الحديث الشريف

نحن الآن ننتقل إلى بستان الأحاديث لنقطف زهرة ومع الحديث الشريف والطالبة…..

عن أبو هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا، وطهورا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم”

حكمه عن المولد النبوي الشريف

ننتقل إلى فقرة أخرى ومع فقرة الحكمة للطالبة….

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين أنزل الله عز وجل عليه القرآن الكريم وسنلقي على مسامعكم حكمة عن مولده.

أشرقت الدنيا بمولد نبي الرحمة فقد جاء بالوحي والتنزيل وأضاء الأرض وأهدى الناس أجمعين لعبادة الله الحي القيوم ؛ فهو شفيعنا يوم القيامة.

يوم المولد النبوي هو اليوم الذي أشرقت فيه شمس جديد بعهد وإيمان جديد؛ فقد أرسله الله تعالى رحمة للعالمين اللهم استعملنا بسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

كلمة الصباح في إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

نحن الآن وصلنا لفقرة الكلمة عن المولد النبوي الشريف مع الطالبة…..

أسعد الله صباحكم بكل خير أنار الله دربكم ببركة الصلاة على نبي الله محمد بن عبد الله؛ المناسبة التي نتحدث عنها هي المولد النبوي الشريف وذلك اليوم يعد من الأحداث التاريخية المميزة التي شنت بعدها العديد من الانتقالات التي غيرت حياة البشرية كلها؛ حيث أنه من الشخصيات العظمى التي مرت على مر الأزمنة.

نحن الآن في فضل من الله تعالى لأننا مسلمون وكفى بالإسلام نعمة؛ لذلك يجب علينا كمسلمين الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة؛ فلا أعني بكلماتي الاحتفال

بالحفلات وإقامة السهرات وهكذا ولكن يجب توعيه الناس ونشر الدين الإسلامي على أوسع نطاق فذلك ما أوصانا به نبي الله حتى تنال شفاعته يوم القيامة، اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه وانفعنا بمحبته يارب العالمين.

اقرأ أيضاً:  اجمل 9 أفكار للاحتفال بالمولد النبوي الشريف للأطفال

 هل تعلم في إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

وفي سياق حديثنا عن إذاعة مدرسية عن المولد النبوي سوف ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم وهي من أهم الفقرات التي تزيد المعلومات لدينا وسوف نتعرف على أهم المعلومات مع الطالبتين…..، ……

  • هل تعلم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم من مواليد شهر إبريل بالشهور الميلادية لعام 571 م.
  • هل تعلم أن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه نزل عليه الوحي وهو في عمر الأربعين من عمره.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشتهر وعرف عنه أنه الصادق الأمين وهو صغير في السن قبل نزول الرسالة عليه.
  • هل تعلم أن مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم اليوم 12 ربيع الأول في عام الفيل.

اطلع على:  200+ كلمات عن المولد النبوي الشريف في مدح الرسول الكريم

فقرة سؤال وجواب عن المولد النبوي الشريف

جزكن الله خيراً لما سردتنَّ  على أسماعنا؛ وها نحن بصد الحديث عن المولود الشريف نستمع إلى الأسئلة والأجوبة للطالبتان …؛….

السؤال: من هو اسم النبي كامل؟

  • الجواب : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان؛ ويذكر في الآخر اسم قبيلته وهي قريش.

السؤال: من أول من آمن من الرجال برسالة النبي صلى الله عليه وسلم؟

  • الجواب : سيدنا أبو بكر الصديق.

السؤال: ما الحكمة من وفاة أبناء الرسول الذكور قبل وفاته؟

  • الجواب : حتى لا يتخذ الناس أحدهم رسولاً من بعد وفاة الرسول لأنه آخر الأنبياء والمرسلين.

سؤال: متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم؟

  • الجواب : توفي يوم الإثنين من ربيع الأول عن عمر 63 عام.

سؤال: كم عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ومن هي أول زوجة تزوجها؟

  • الجواب : عدد زوجات الرسول 11 زوجة، والسيدة خديجة بنت خويلد هي أول زوجات النبي ولم يتزوج بأخرى إلا بعد وفاتها.

السؤال: عدد أولاد الرسول صلوات ربي وسلامه عليه؟

  • الجواب : 7 أولاد 3 من الصبيان وهم{ عبد الله وأبى القاسم وإبراهيم، و4 من البنات وهما زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة الزهراء}.

اطلع على:  أفضل موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف كامل بالعناصر

فقرة شعر عن المولد النبوي

استكمالاً لحديثنا عن إذاعة مدرسية عن المولد النبوي هناك العديد من الأبيات الشعرية التي وردت في مدح الحبيب المصطفى ومنها ما تلقيه على أسماعنا الطالبة….

القول فيك معطر الكلمات

يا صاحب الأخلاق والآيات

أيام مولدك الكريم مضيئة

في كل ماض في الزمان وآت

يوم أتى بك في الوجود فإنه

تاج الزمان وغرة السنوات

تتعاقب الأيام في دورانها

وترد كل جديده لموات

وضياك يسطع كل يوم نوره

ويزيد في الإشراق والنفحات

أنشودة عن المولد النبوي الشريف

فقرة انشودة من أجمل فقرات الإذاعة المدرسية وسوف نستمع إلي الصوت العذب والجميل للطالبة…

طلع البدر علينا *** من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا *** مـا دعــا لله داع

أيها المبعوث فينا *** جئت بالأمر

جئت شرفت المدينة *** مرحباً يـا خير داع

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام إذاعة مدرسية عن المولد النبوي والعديد من المعلومات عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيجب على كل مسلم إحياء سنة واتباع ما أمرنا به

وليس إقامة الاحتفالات وهكذا، بل نوعيه جميع الناس بنشر الدين الإسلامي وذكر أهم الغزوات وما فعله رسول الله تعالى لكي ينشر الإسلام.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *