هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي الشريف

أ / سارة رزق

يتساءل البعض عن هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي الشريف الذي يأتي كل عام، وفي الحقيقة لم يكن النبي أو الصحابة يحتفلون بهذا اليوم، إنما تم استحداثه في العصر الحديث وليس من الفرض أو السنة صيامه، ومن الجيد أن يكثر العبد من صيام النوافل في أي يوم يرغب بذلك دون التقيد بوقت معين، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من الصلاة على المختار لأن فيها خير كثير.

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

يوم المولد النبوي يشبه غيره من الأيام ولم يرد فيه أي قول وليس فيه تخصيص لعبادة الصيام، وإن صام العبد فله أجر صوم النافلة، وقد ذكر بعض الفقهاء أن صيام التطوع مندوب ولا يمكن تخصيصه بوقت أو مكان محدد، طالما كان بعيدًا عن الأيام التي حرمها رب العباد، مثل أيام التشريق وعيدي الفطر والأضحى، ويوم المولد النبوي لم يشير العلماء إلى صيامه؛ للأسباب التالية:

  • لم يرد أي دليل يشير إلى أن مولد النبي كان في الثاني عشر من ربيع الأول، بل يرى البعض أنه كان في اليوم التاسع من نفس الشهر ويرى آخرون أنه في يوم غير ذلك، لذا لا يوجد تاريخ واضح عن يوم مولده.
  • إذا أقر الناس صيام يوم المولد النبوي قد يأتي متوافقا مع يوم جمعة، وقد ورد في حديثي البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله ويوما بعده”.

المولد النبوي الشريف

الصيام يوم المولد النبوي الشريف لم يأت به نص واضح في القرآن الكريم أو السنة النبوية ولم يتم ذكره في عهد الصحابة أو التابعين، ومن الجيد عدم إفراد ذلك اليوم بأي عبادة من العبادات.

وعلى أي مسلم الاهتمام بطاعة ربه في كل أيام السنة وليست في يوم محدد، علاوة على التعرف على سيرة النبي وفضله على الأمة بصورة عامة.

اقرأ أيضاً:  عبارات عن المولد النبوي الشريف  للتهنئة بذكري مولد الرسول

نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم

الصيام يوم المولد النبوي الشريف ليست من الأمور المفروضة، وقد مر النبي بالعديد من الأحداث والمواقف خلال فترة نشأته، وقد نشأ كما يلي:

  • ولد النبي في بيت من أشرف القبائل العربية، حيث كان من بني هاشم الذين ينتمون إلى قبيلة قريش، وهم الأفضل نسبياً بين قومهم.
  • نشأ يتيما فقد رحل والده قبل أن يولد وحينما بلغ السادسة من عمره توفيت أمه، فذاق النبي مرارة الحرمان من أبويه منذ الصغر.
  • اهتم جده عبد المطلب بحمايته ورعايته وسرعان ما توفي وهو في عمر الثامنة، فانتقلت كفالته إلى عمه أبي طالب، وقد ترعرع في الصحراء بين فصحاء العرب.
  • تميز النبي بلسان فصيح وجسد قوي منذ صغره، علاوة على الفطنة والذكاء وتعلم ركوب الخيل في ربوع الصحراء الواسعة.

اقرأ أيضاً:  200+ بوستات عن المولد النبوي للتهنئة بالمولد النبوي 

حياة النبي صلى الله عليه وسلم

لا يجوز الصيام يوم المولد النبوي الشريف، لأنه لم يرد أن الصحابة أو التابعين فعلوا ذلك، وقد مر النبي في حياته بما يلي:

  • كان النبي يعمل في رعي الغنم منذ دخوله في مرحلة الشباب، وحينما بلغ الـ 25 من عمره عمل بالتجارة لدى السيدة خديجة بنت خويلد .
  • لم يشرب النبي خمر قط في شبابه ولم يلهو مثل الشباب، علاوة على ذلك لم يستمع إلى الغناء، كما أنه لم يقل أي كلمة تسيئ إلى احد أو تجرحه.
  • عُرف النبي برجحان العقل والرأي القويم، فقد قام بفض النزاع بين القبائل العربية في قضية الحجر الأسود التي اختلفوا فيها.

اقرأ أيضاً:  افضل صور وخلفيات عن المولد النبوي الشريف 

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

الصيام يوم المولد النبوي الشريف ليس أمر جائز، إنما من الأمور المستحدثة التي اجتهد فيها بعض من المحبين له، وقد كان النبي ذو أخلاق عظيمة وقد اشتهر بالآتي:

الصادق الأمين

  • الصدق والأمانة أكثر الصفات التي اتصف بها النبي محمد في شبابه، علاوة على ذلك كان يفي بالوعد ويحسن معاملة كل المحيطين به.

السيرة الحسنة

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصل الرحم ويقف بجانب الضعيف والمظلوم وعرف بالسيرة الحسنة، مما جعل السيدة خديجة تطلب منه أن يعمل معها بالتجارة.

حسن المعاملة

  • كان رسول الله يحسن إلى جميع الأشخاص المتواجدين في حياته، وبالأخص أهل بيته.

العدل

  • كان النبي يعدل بين القريب والبعيد فلم يفضل أي شخص من أجل نسبه أو قرابته، علاوة على ذلك كان يطبق شرع الله في كل أمر يتطلب ذلك.

الحلم

  • كان النبي يتصف بالحلم والتروي في كل أمر من أمور الحياة، فلم يعرف عنه التهور أو الطغيان على حق أي إنسان آخر، علاوة على ذلك كان يعفو عمن ظلمه.

التواضع

  • اتسم النبي صلى الله عليه وسلم بالتواضع، على الرغم من رفعة منزلته وعلوها، وقد كان بعيدا كل البعد عن التكبر.

الكرم

  • كان النبي كريما يجود بما عنده، وكان يعطي بسخاء خلال شهر رمضان دون أن يخشى الفقر.0

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

واجبنا تجاه النبي صلى الله

الصيام يوم المولد النبوي الشريف ليست من الأمور المشروعة، ويمكن القول بأن واجبنا تجاه النبي صلى الله عليه وسلم يتلخص فيما يلي:

الإيمان به

  • يجب الإيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم واتباع الشرائع التي جاء بها إلى البشرية، والتخلي عن كافة الأمور التي نهى عنها.

أن نحبه

  • أن نحب النبي الكريم أكثر من أنفسنا، ونكثر من الصلاة عليه حتى يشفع لنا يوم القيامة.

الاقتداء به

  • يجب الاقتداء به في كل الأفعال والأقوال ونفعل كل ما أمر به، علاوة إلى الدفاع عنه حينما ينطق أي شخص بالسوء في حقه.

لم يرد أي نص في الكتاب أو السنة يتحدث عن جواز الصيام يوم المولد النبوي الشريف أو اليوم الذي يليه، كما أن الصحابة لم يحتفلو بهذا اليوم أو يخصصون عبادات محددة فيه، ومن الجيد أن يقتدي كل المسلمين برسول الله.

سواء في الأقوال أو الأفعال، ومن جهة أخرى عليهم الإكثار من الصلاة عليه في كل وقت وحين، لأنه الهادي المهتدي الذي جاء إلى العالمين كي يأخذ بأيديهم إلى طريق الحق.