عالم العمل في المملكة العربية السعودية

أ / سارة رزق

عالم العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر السعودية من ضمن الدول العمرانية التي يزداد فيها مساحات العمل، كون تقوم الحكومة بالتشجيع على حركة الاستثمار فيها، علاوة على تأسيس العديد من المشروعات التنموية، وكذلك استغلال الموارد المتنوعة.

عالم العمل في المملكة

يُوجد خيرات عديدة في أراضي المملكة العربية، التي ساعدت على استغلالها وتوفير فرص عمل متعددة للشباب أصحاب الخبرات، وأيضاً المؤهلين، وقد ضمت رؤية المملكة المستقبلية 2030 العديد من المشروعات الضخمة الهامة، التي تساهم في الارتقاء بالبنية التحتية، بالإضافة إلى المشروعات التنموية الضرورية.

نظراً لكثرة مجالات العمل في السعودية، يعمل عدد كبير من المواطنين والمقيمين فيها في عدة مجالات مثل الرعي والزراعة والمدارس والمستشفيات واستخراج المعادن والنفط وغيرها الكثير من الأنشطة الأخرى الهامة.

عالم العمل في المملكة

المؤهلات المطلوبة للعمل في السعودية

نظراً لكثرة الوظائف وكذلك مجالات عالم العمل في المملكة المملكة العربية السعودية، تحتاج إلى عدد كبير من المؤهلات وأيضاً أصحاب الخبرات في جميع المجالات، حيثُ:

  • تحتاج الوظائف في المملكة الأشخاص الخريجين الحاصلين على عدد من المؤهلات عليا مثل: الصيدلة والهندسة والطب وإدارة الأعمال، والحقوق والمحاسبة.
  • ليس من الضروري الحصول على مؤهل للعمل في حرفة الزراعة بالمملكة، بل يشترط امتلاك الشخص خبرات واسعة في مجال الرعي وإنتاج المحاصيل وأيضاً الحصاد.
  • يحتاج موسم الحج في العديد من العمالة، وذلك من حاملي المؤهلات العليا أوالمتوسطة أو أصحاب الخبرات.
  • كما أن العمل بالنظافة والخدمات، وكذلك مسؤولي الفنادق والعاملين على إعداد الوجبات في المطاعم يحتاج إلى المؤهلات المتوسطة.

اطلع على:  بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية

الوظائف المطلوبة في المملكة العربية السعودية

يُذكر أن القطاع الصحي والخدمي من ضمن القطاعات التي يتم طلب الوظائف فيها في عالم العمل في المملكة، علاوة على بعض مجالات العمل الأخرى المتوفرة والتي تتمثل في التالي:

مجال القانون التجاري

  • تزداد الحاجة في المملكة إلى الأشخاص المتخصصين في مجال القانون التجاري، وذلك بعد الانفتاح التجاري الضخم، الذي شهدته السعودية وكثرة العمليات التجارية.
  • كما يشمل المتخصصون في هذا المجال سير المعاملات التجارية طبقاََ للقوانين المنصوص عليها في المملكة.

مجال التسويق والمبيعات

  • يزداد الطلب في السعودية على أصحاب المؤهلات وكذلك الخبرة القوية في مجال المبيعات والتسويق، حيثُ يلجأ أصحاب الشركات إلى مسؤولي التسويق، من أجل جذب العملاء ورفع نسب المبيعات، وأيضاً الإرتفاع في مستوى السوق.
  • تقوم إدارة التسويق والمبيعات على تطوير مستوى البيع في المصانع والشركات، ثم تساعد في رفع قطاع الأعمال كله .

مجال إدارة المال والأعمال

  • لقد صارت المملكة بحاجة ماسة إلى العاملين في مجال المال وأيضاً الأعمال خلال هذه الفترة، وذلك من أجل تنشيط البيئة الإستثمارية، حيثُ تلجأ إلى أصحاب المهارات التي تساعد مهاراتهم في اقتحام الأسواق و توفر السيولة المالية.

مجال الطب والتمريض

  • تحتاج السعودية بشكل كبير إلى التخصصات من الأطباء والممرضين، الذين يتيحون خدمات طبية للمواطنين وكذلك المقيمين فيها، وتعود هذه الحاجة المملكة إلى هذا التخصص إلى وجود مستشفيات ومراكز طبية متعددة.
  • وهذا الأمر يستدعي الاستعانة بالأطباء من الخارج، من أجل تنمية الوعي الصحي .

العمالة الوافدة في السعودية

  • تعد السعودية من أهم الدول التي تعتمد بشكل كبير على عمالة وافدة من الدول الأخرى، وتقوم بتسهيل كافة إجراءات السفر، وامتلاك تأشيرات، من أجل العمل فيها، وتوفر للمقيمين وظائف مختلفة فيها.
  • تفتح الباب على مصراعيه لهم للتقديم، ولكنها تعتمد بقوة في اختيارها الوظائف، على أساس الخبرة والتخصص، كما تتيح المملكة للرعايا والعاملين فيها جميع الخدمات الإجتماعية.
  • كما تُحيطهم بالخدمات الطبية وتجعلهم جزء منهم، وذلك لأن عمليات التنمية تحتاج إلى جهودهم  الخاصة وخططها التنموية.

اطلع على:  أسماء مشاريع السعودية العملاقة (أشهر 5 مشاريع في المملكة)

طريقة التقديم على عمل في السعودية

تحتاج عملية التقديم على عالم العمل في المملكة إلى تدوين وتخطيط السيرة الذاتية في بادي الأمر، علاوة على تحديد المهارات وأيضاً مجالات الخبرة، حيثُ تكون السيرة الذاتية هي الواجهة المميزة المتعلقة بالموظف أو العامل، فهي تساهم بشكل كبير في تسهيل عملية القبول بالعمل.

كما تعمل السيرة الذاتية على تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بمقابلة العمل، والتي تكون عادةً على الإنترنت، لذلك ينبغي الإستعداد بشكل كامل، حيثُ قد يحدث هذا الأمر في أي وقت.

بعد ذلك من السهل الحصول على وظيفة تُلائم المؤهلات الخاصة بالمتقدم، وذلك عن طريق الإشتراك في المواقع الإلكترونية المعروفة مثل موقع “ بيت كوم “، الذي يوفر وظائف داخل المملكة، ويمكن التقديم والحصول على عمل داخل السعودية بواسطة التقديم في شركات السياحة أو الاستثمار.

يعد عالم العمل في المملكة العربية السعودية ساحة واسعة تفتح ذراعيها لعدد كبير من الشباب من مختلف دول العالم، من أجل العمل بها وتوسيع وتطوير سوق العمل، حيثُ يوجد عدد كبير من الأعمال التي تتطلب أصحاب الخبرة والمؤهلات.