علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

الوصول للعلاج المناسب يُساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن الالتهابات المتنوعة للأنف سواء كانت عرضية أو مزمنة، ويستطيع المريض علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل خلال مدة قصيرة، عبر تحضير مشروبات من مستخلصات الأعشاب.

طريقة التخلص من التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية

الطريقة الفعالة منذ قديم الزمن التي كان أجدادنا يعتمدون عليها فور الشعور بالتهاب الأنف هي الأعشاب الطبيعية، من مستخلصاتها شُربًا واستنشاقًا، وفيما يلي نعرض أهم الطرق والأعشاب التي تُساعد في تخفيف الألم وعلاج احتقان الأنف:

  • الزنجبيل: أحد أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة لعلاج الأنف والتهاباتها، ويعتبر من الأعشاب القوية التي تحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة، يُساعد على الفور على تخفيف التورم والالتهاب وتهيج الأنف.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • اليانسون : من الأعشاب الرائعة التي تعمل على تخفيف الأعراض لالتهابات الأنف المزمنة، كما تساعد في التخلص من تورم الأنف وتهدئة الألم لما له من خواص مهدئة تساعد الجسم على الاسترخاء.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • الشاي الأخضر : يتمتع بخواصه المفيدة لعلاج البكتيريا والفيروسات التي تُسبب الالتهابات الأنفية، كما أنه يعمل على إزالة الألم بالاستمرار على شرب كوب منه يوميًا أو أكثر من مرة في اليوم، لما له من خواص مضادة للأكسدة تعمل على تهدئة الجسم وعلاج الجيوب الأنفية.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • فليفلة كايين ( Cayenne Pepper ) : لهذه العًشبة خصائص مضادة للالتهاب بشكل مباشر تتواجد في محلات العطارة الكبيرة، وتُستخدم في حالات تهيج الأنف والتهابات الجيوب الأنفية لتهدئة الأعراض على الفور والتمتع بتنفس بشكل طبيعي.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • أوراق الغار : أو ورق اللوري / اللورة كما يُطلق عليه في بعض البلدان؛ يُستخدم كمشروب طبيعي يًخفف أعراض التهابات الأنف ويُساعد على تقليل التورم، لذلك تُساعد أنواع الشوربة المختلفة مثل مرق اللحم أو الدجاج على تخفيف الالتهابات الأنفية لما فيها من ورق لوري.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • الحبهان: يُشيد العديد من الأطباء بأهمية تناول مرق اللحم والدجاج وأنواع الشوربة الأخرى التي تحتوي على كمية مناسبة من حبوب الحبهان الكاملة، لما في هذه العُشبة من خواص مضادة للأكسدة ومعالجة للفطريات والبكتيريا والفيروسات تُساعد على التخلص من احتقان الأنف على الفور.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • أوراق الجوافة : نبتة شجر الجوافة تُستخدم أوراقه في العديد من المركبات الطبية التي تُعالج نزلات البرد، ويعتمد عليها الأطباء بشكل كبير في التخلص من الأعراض المزمنة لالتهاب الجيوب الأنفية، لذلك يعتمد المرضى على مشروب مغلي أوراق الجوافة للتخلص من احتقان الأنف وانسدادها.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • أوراق النعناع : عُشبة النعناع المهدئة تعمل كمضاد حيوي فعّال لعلاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل، كما أن لها رائحة فواحة يستطيع المريض استنشاق بخار مشروب النعناع حتى يتم التخلص من انسداد الأنف وتخفيف التورم.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • الشمر : من النباتات المهدئة لأعراض الجيوب الأنفية التي تعمل على علاج نزلات البرد وتخفيف تورم الأنف وتقليل كمية المخاط وإفرازات الأنف المزعجة التي تُسبب انسداد الأنف وصعوبة في التنفس.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • الكركم : مادة فعالة تعرف بالكركمين تحتوي على مضادات للالتهابات طبيعية تُستخدم في مركبات بعض الأدوية لعلاج نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، لذا يُمكن تناول مشروب مضاف له بعض من مسحوق الكركم لتخفيف أعراض الالتهابات وعلاجها بشكل دائم.
    علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل
  • الثوم والبصل : لما فيهما من خصائص مضادة للأكسدة يُمكنك الاعتماد عليها بتناولهما في الطعام أو شرب مغلي الثوم والبصل كشوربة لتخفيف الألم والأعراض الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفيّة.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • البابونج: مشروب زهرة البابونج الطبيعية تعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة لالتهابات الجيوب الأنفية، كما أنها تُستخدم في علاج أعراض البرد.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • الفلفل الأحمر : يعمل الفلفل الأحمر على تقليل المخاط في ممرات الجيوب الأنفية ويقلل الألم والاحتقان بها.
  • بذور الجريب فروت: أو ما يُسمى (Grapefruit seed extract) يمتلك خصائص فعالة تعمل كمضادات حيوية تُساعد على التخلص من احتقان الأنف، كما أن لها مضادات أكسدة تعمل على تخفيف أعراض العدوى.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

  • أوراق الريحان : إضافةً إلى ما في هذه النبتة من فوائد كثيرة ومضادات للأكسدة؛ فإنها يُعتمد عليها بشكل كبير في علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل.

علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل

تعرف على: علاج تشنج المعدة والقولون بتناول 3 أنواع مشروبات في المنزل

طريقة تحضير مشروبات الأعشاب الطبية في المنزل

تعتمد جميع الأعشاب الطبية التي تُساعد في علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية على نفس طريقة التحضير عدا القليل منها مثل الحبهان واللوري والكركم الذي يدخُل في تحضير الطعام لعدم تفضيل طعمه كمشروب منفرد.

  1. استخدام الأعشاب الطبيعية الطازجة التي يُمكن شراؤها من محلات العطارة مثل الينسون والنعناع المجفف والزنجبيل والريحان وغيرها.
  2. وضع قدر من الماء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
  3. وضع كمية مناسبة من العشبة الطبيعية التي نستخدمها في الماء المغلي.
  4. تغطية القدر وتركه يغلي لمدة لا تقل عن دقيقتين ولا تزيد عن ذلك لعدم فقدان خواص مضادات الأكسدة التي تحملها.
  5. ترك المشروب يهدأ بعد رفعه من على النار، وتركه مُغطى لتجنب تبخر الزيوت الطبيعية التي فيه.
  6. شُرب كوب منه كل ساعتين بدرجة حرارة دافئة مائلة للساخن.
  7. يمكن استنشاق الأبخرة الناتجة عن غليان المشروب للاستفادة من الزيوت التي تتبخر منه في الأنف مباشرةً.
  8. تكرار تلك الوصفة كل يوم حتى الشفاء تمامًا من جميع الأعراض.

تعرف على:  علاج ارتجاع المريء بالأعشاب الطبيعية والمشروبات

أنواع التهابات الأنف

هناك العديد من الأعراض التي تُشير إلى أنواع مختلفة من التهاب الأنف منها ما هو عرضي ومنها ما هو مزمن ومرضي بشكل يؤثر على المريض في بعض المواسم والظروف.

1- التهاب الأنف الجرثومي

يحدث هذا الالتهاب بشكل مفاجئ وبدون مقدمات، وتكون أعراضه انسداد في الأنف وألم في الرأس مع سيلان في الأنف.

2- التهاب الجيوب الأنفية المزمن

هذا النوع من الالتهاب يأتي بشكل مرضي ودائم ما يكون بسبب حساسية لدى المريض أو عادات سيئة مثل التدخين أو ظروف عمل أو بيئة غير صحية مثل الأدخنة والعوادم، وتكون أعراضه:

  • ألم في الوجه.
  • الضغط.
  • انسداد الأذنين.
  • انخفاض مزمن لحاسة الشم لمدة لا تقل عن شهرين.
  • احتقان شديد في الأنف.

3- التهاب الجيوب الأنفية الحاد

هذا النوع يأتي بنفس أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ولكن أعراضه تأتي أقوى بكثير وتستمر لأكثر منة شهر.

4- التهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر

يُستخدم هذا المصطلح لتشخيص حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد الذي يتكرر أربعة مرات في السنة أو أكثر، وتستمر أعراضه لأسبوعين في كل مرة أو أكثر، وأعراضه هي:

  • التنقيط الأنفي المستمر.
  • المخاط الكثيف في الأنف.
  • إفرازات أنفية أو انسداد في الأنف بشكل مستمر.
  • الضغط على عضلات الوجه.
  • ضغط وانسداد في الأذن.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • السعال المستمر والمزمن.
  • الإرهاق العام.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان حاسة الشم.
  • الشعور بالدوار والغثيان.

تعرف على:  طرق علاج حب الشباب طبيعية وسريعة نهائياً

علاج انسداد الأنف بالأعشاب في المنزل

إضافة إلى علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل.. هناك عدد من الطرق الطبيعية التي يُمكن أن يعتمد عليها المريض للتخلص من أعراض الجيوب الأنفية والتهابها المؤرق.

كما أن هناك طريقة سحرية وفعالة تستطيع من خلالها علاج انسداد الأنف على الفور وهي استخدام المحلول الملحي في غسل الأنف من الداخل، ويعتمد الكثير من الأطباء على تلك الطريقة لإخراج المخاط من الأنف على الفور للبالغين وللأطفال أيضًا، وتعتمد على الخطوات التالية:

  1. استخدام محلول ملحي جاهز من الصيدلية أو تحضير المحلول الملحي في المنزل، ولكن يُفضل استخدام المحلول الطبي.
  2. وضع القليل منه في كوب نظيف، واستخدام سرنجة كبيرة أو سرنجة مخصصة لتنظيف الأنف بأمان تكون لها سدادة أمامية تحمي الأنف وتسدها لمرور الماء داخل الأنف بشكل كامل.
  3. إمالة الرأس إلى الأمام قليلًا وإلى أحد الجانبين ومن ثم دفع المحلول من السرنجة إلى الداخل الأنف دفعة واحدة ببطء؛ لتجنب حدوث ألم أو صداع.
  4. يخرج المحلول من فتحة الأنف الثانية حاملًا المخاط له ومنظفًا لجميع الأشياء العالقة بالغشاء المخاطي الداخلي للأنف مرورًا بالجيوب الأنفية الداخلية.
  5. تكرار تلك الخطوة أربع مرات أو أكثر حتى الانتهاء من كل المخاط داخل الأنف وخروج المحلول نظيف من الفتحة الثانية.

بعد الانتهاء من تلك الطريقة قد تشعر ببعض الألم في الأنف والوجه والرأس ولكنها تزول سريعًا، وتشعر فورًا بالراحة والقدرة على التنفس بشكل طبيعي من كلا فتحتي الأنف.

يقل احتقان الأنف بالتدريج كلما استخدمت هذه الطريقة، ويُفضل استخدامها مرتين على الأكثر في اليوم صباحًا ومساءً وعدم الإكثار منها لتجنب إتلاف الأغشية المخاطية للأنف.

بعد التعرف على كيفية علاج التهابات الأنف بالأعشاب الطبيعية في المنزل نتمكن من التخلص من أعراض هذا المرض بكل سهولة، كما أنه يكون فعّال لأصحاب التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *