دعاء لأمي المتوفية في رمضان مكتوب يخفف عنها العذاب

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

لن تجِد مثل الأم يُعطيك دون انتظار المُقابل، فمهما قدمت من أفعال وأقوال لا تفيها حقها، ولقد جاء الإسلام بالآيات والأحاديث التي تدعو إلى برّها والإحسان إليها.. فهي نِعمة عظيمة لا يشعر بها إلا فاقدها.

“اللهم ارحم ارواحاً كانت تنتظر رمضان اللهم بشرهم بجنات الفردوس الأعلى، اللهم أسَقهم من حوض نبيك شربة هنيئة لا يظمئون بعدها أبدا، اللهم ارزق أمي رحمة مستمرة”

اللهم يا حنان يا منان يا غفور يا كريم يا جبار ارحم أمي وجميع موتى المسلمين، اللهم في هذا الصباح الطيب اجعلها ممن تظلهم تحت ظل عرشك، يا رحمن”

اللهم إنها أمي وحبيبة قلبي، انفطر فؤادي بفراقها، اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وزوجًا خيرًا من زوجها وقها فتنة القبر وعذاب النار

اللهم اغفر لأمي وارحمها واعف عنها وعافها وأكرم نزلها ووسع مدخله، اللهم واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

دعاء لأمي المتوفية في رمضان مكتوب

  • “اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الحق والوفاء اللهم اغفر لها وارحمها، اللهم ثبتها على الصراط، واجعلها من الواردين على حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم في هذا الشهر العظيم المبارك اجعل أمي من سيدات أهل الجنة، اللهم اجعلها تعبر الصراط مهرولة، اللهم اجعلها ترى مقعدها من الجنة قبل يوم البعث”.
  • ”اللهم في هذه الأيام المباركة الجليلة أدعوك أن تغفر لامي، وادخلها الجنة بغير حساب ولا عذاب يا رب العالمين، اللهم واحشرها مع الصالحين إنك أنت الغفور الرحيم، برحمتك يا الله”
  • “اللهم ارحم ارواحاً كانت تنتظر رمضان اللهم بشرهم بجنات الفردوس الأعلى، اللهم أسَقهم من حوض نبيك شربة هنيئة لا يظمئون بعدها أبدا، اللهم ارزق أمي رحمة مستمرة”.

اقرأ أيضاً: دعاء لأمي مستجاب من السنة والمأثورات

أفضل دعاء للأم المتوفية في رمضان

تحمل الأم في صدرها قلب جميل مفعم بالطاقة الإيجابية قادر على احتواء أطفالها منذ الصغر وحتى يصيروا فتيات ورجال كبار، ودائمًا ما تتجدد فيها الطاقة وتحي لديها العزيمة من أجل أبنائها، فنجد امرأة قوية قادرة على العمل والكسب، كي تقي أولادها الذين توفي والدهم وتركهم صغار من سؤال الناس، وفي الواقع يحزن هؤلاء الأبناء عند موتها ونجد الابن يتقصى عن دعاء لأمي المتوفية في رمضان كي يردده من أجلها؛ كالتالي:

“اللهم ارحم أمي وآنسها في وحدتها وفي وحشتها وفي غربتها، اللهم أنزلها منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين، اللهم في شهر رمضان المعظم عطر قبرها بطيب من الجنة”.

يا رب الجنة لأمي، اللهم إنها أكرمتني ولم تجعلني أحتاج لأحد، اللهم ارحمها واغفر لها واجعلها من الضاحكين المستبشرين في جنات الخلد، يا غفار”.

اللهم أقبل علينا رمضان، اللهم إني أسألك أن تجر أمي من عذاب القبر وفتنته، اللهم أنر عليها ظلمة القبر، اللهم أغدق عليها من فضلك ورحمتك ولطفك”.

”اللهم أقبل شهر التوبة والمغفرة، اللهم إني أسألك أن تجعل القرآن أنيس لأمي في قبرها، اللهم ارحم ضعفها واجعلها مع المتقين، اللهم ارحم موتانا أجمعين واغفر لهم يا رحيم”

اقرأ أيضاً: دعاء للأم مكتوب في عيدها السنوي

دعاء لأمي الحبيبة المتوفاة في رمضان

دعاء لأمي المتوفاة في رمضان من أكثر الأدعية التي يرددها الأبناء بمجرد الدخول في الشهر المعظم، حيث يغتنم الجميع هذه الأيام المباركة لتذكر الأشخاص الذين رحلوا عنهم تاركين أماكنهم فارغة، ومن الجيد تذكر الأحباب عند كل إفطار والتضرع لله كثيراً كي يغفر ذنوبهم، ومن أقوى الأدعية التي تقال عن الأم ما يلي:

“اللهم يا غفار اغفر لأمي التي تركتني وذهبت إليك، يا رحيم ارحم من رحلت عنا فجأة، يا عفو اعف عنها وعن جميع المسلمين، يا قدير أدخلها الجنة برحمتك وتجاوز عن سيئاتها يا غفور”.

“اللهم ارحم أمي واغفر لها، اللهم أقم على قبرها نور، اللهم اجعلها من المستبشرين بحسن إجابتك، اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم قها عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها، اللهم وأدخلها جنات النعيم”.

“اللهم إني أسألك أن تنظر لأمي نظرة رحمة، اللهم اجعل قبرها فسيحا واسعا يا أرحم الراحمين، اللهم املأ قبرها بالفرح والسرور، اللهم اصرف عنها العذاب”.

“اللهم في شهر رمضان المبارك بشر أمي الحبيبة بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولم يخطر على بال بشر، اللهم النجاة من جهنم وجحيمها”.

اقرأ أيضاً:  افضل دعاء للوالدين المتوفين مستجاب

دعاء حزين للام المتوفية

دعاء لأمي المتوفية في رمضان من أكثر العبارات التي تقال في بيوت الأبناء الذين فقدوا والدتهم، فهذا الشهر العظيم كان يجمع الأولاد من شتى البلاد في بيت والدتهم، لذا يشعر من فقدها بالحسرة والوجع حينما يهل الشهر بدونها، لذا يتعين على كل شخص رحلت عنه أمه أن يتذكرها بالخير ويدعو الخالق أن يسكنها جنات النعيم بالإضافة إلى الأدعية التالية:

“يارب يكاد قلبي ينفطر منذ رحيل أمي، ولكنني لا أقول إلا ما يرضيك، اللهم اجعلها مع الأبرار، اللهم اجعلها في دار الرحمة، اللهم بيض وجهها يوم تبيض وجوه وتسود وجوه”.

“اللهم اغفر واصفح عن أمي الغالية وباعد بينها وبين فتنة القبر، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، اللهم بشرها بلقائك، لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب”.

“اللهم إن قلبي خُلع من مكانه يوم أن رحلت أمي، اللهم يمن كتابها وثبت أقدامها يوم تزل الأقدام، اللهم اكتبها عندك من العافين عن الناس وجازها جزاء الصابرين، وأدخلها الجنة بسلام يا غفار”.

”يارب اغفر لمن رحلت عن عالمي واجعلني من الصابرين، يارب أنت تعلم قدر حبي لها وحزني على فراقها، اللهم اجعلها من ورثة جنات النعيم، اللهم اربط على قلبي”.

دعاء لأمي المتوفية قصير

دعاء لأمي المتوفية في رمضان من العبارات التي تقال كثيراً حينما تموت الأم قبل أن يحل الشهر الكريم، فالأم هي الحياة والسعادة التي تُشعل القلب بالحب، وما أجمل أن ترحل عن الأبناء وهي راضية عنهم غير غاضبة من أفعالهم، لأن رضاها يجعل العبد يعيش سعيد ما تبقى له من الحياة، علاوة على ذلك يرزقه الرحمن بر أبنائه، ويمكن الدعاء لها بما يلي:

  • “أسألك يا الله أن تعفو عن أمي، اللهم ارحم واغفر لمن غابوا عنا وطوت أجسادهم الأكفان تحت ذرات التراب، اللهم نجهم من جهنم وعذابها”.
  • “أدعوك يا الله أن ترحم أمي برحمتك التي وسعت كل شيء يا الله، اللهم في شهر رمضان المبارك اجعلها من المغفور لهم”.
  • “اللهم ارحم أمي العزيزة التي أخذها الموت فجأة، اللهم اجعلها من الواردين حوض نبيك، الذين يهرولون إلى الجنة دون حساب”.
  • ”اللهم إنها أمي توفيت ورحلت عن عالمنا، اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله، اللهم اجزها عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا”.
  • يا رب إن أمي جعلتني من الصالحين وعلمتني القرآن والصلاة، وعرفتني بكل سبل البر، اللهم اعف عنها وارحمها”.
  • ”اللهم إنها أمي التي فارقتنا، اللهم إن كانت محسنة فزد من حسناتها وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيئاتها، يا الله”.

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في رمضان

جميع العباد يتمنون أن يتغمدهم خالق الكون برحمته وأن يصرف عنهم العذاب في الآخرة، ولقد أصبحت محركات البحث تدور حول عبارة دعاء لأمي المتوفية في رمضان مع اقتراب الشهر العظيم، حيث يرغب الكثيرون ممن توفيت أمهاتهم في جمع قدر كبير من الأدعية لترديدها خلال أيام الشهر المباركة، ومن أقوى التضرعات الخاصة بالأم؛ ما يلي:

“اللهم اغفر لأمي وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمني أجرها ولا تضلني بعدها، اللهم ارزقها جنات عدن، واجعلها من المغفور لهم”.

“اللهم في شهر رمضان المعظم أنزل على قبر فقيدتي السعادة والضياء الذي يؤنس وحشتها وينور مضجعها ويوسع في قبرها، اللهم ارحمها وجميع موتى المسلمين يا غفار للذنوب يا كريم”.

“اللهم اغفر لأمي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم تجاوز عن سيئات من سبقونا إليك، اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور، واصرف عنهم سوء المنقلب يا الله”.

“اللهم أعتق رقبة أمي من النار، اللهم نجها من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم واجعلها من المنعمين في جناتك العليا اللهم أمطر عليهم من فيض رحمتك”.

دعاء للأم بعد وفاتها

البيوت تكون سيئة وغير جميلة إن كانت خالية من الأمهات، فحينما يدخل الابن للمنزل أول ما يبحث عنه هي الأم، وأصعب لحظة تمر على الإنسان حينما يحتاج حضن أمه فلا يجدها، فبعض الأوجاع لا يمكن قولها إلا للأم، ولا يشعر الشخص بطعم السعادة إن لم يتقاسمها مع من أنجبته، ومن الأفضل الدعاء لها باستمرار؛ بما يلي:

اللهم ارحم فقيدتي واجعل قبرها أجمل مسكن تغفو به عيناها، يا رب اجعلها في نعيم مقيم ولا تحرمها من رؤية وجهك الكريم، دعوتك يا رب وكلي أمل بأن تجيب لي، اللهم اغفر لها اللهم اغفر لها”

اللهم إن أمي الغالية تسكن القبر، اللهم إنها الآن في ذمتك وفي جوارك تطلب عفوك ومغفرتك، اللهم ارحمها واعف عن خطيئتها

دعاء الصباح لأمي في رمضان

الاستيقاظ صباحًا دون وجود الأم في الحياة يجعل دموع العين تسيل سريعا، وتبدأ الذاكرة في استرجاع كل الأحداث التي كانت فيها، ويشعر الشخص وكأنه يفقد جزء من قلبه، ويبدأ في البحث عن الراحة والاطمئنان فلا يجدها إلا في الدعاء مراراً وتكراراً لها بالمغفرة، ومن أكثر ما يبحث عنه الأبناء دعاء لأمي المتوفية في رمضان ويكون كالتالي:

“اللهم يا حنان يا منان يا غفور يا كريم يا جبار ارحم أمي وجميع موتى المسلمين، اللهم في هذا الصباح الطيب اجعلها ممن تظلهم تحت ظل عرشك، يا رحمن”

اللهم مع شروق شمس هذا اليوم المبارك، اللهم أنزل على أمي من فيض رحمتك اللهم اصرف عنها عذاب جهنم، اللهم آنس وحدتها

اللهم ارحم من كانت تقضي معنا ليالي رمضان بشوق وصارت الآن في قبرها، ليس لها أنيس إلا أنت وليس له رحيم إلا أنت

دعاء للأم المتوفية تويتر

يكتظ محرك تويتر بالبحث عن دعاء لأمي المتوفية في رمضان حيث يتذكر الأبناء الأم التي رحلت ويَغدقون عليها بالأدعية، ويشعر الشخص بالحنين من حين لآخر كلما تذكر أمه أو رأي أحد من أخوته، وأحيانا تأخذه أقدامه ناحية المقابر كي يكون قريب من قبرها ويأنس بها، وأشهر الأدعية التي يرددها رواد تويتر ما يلي:

  • “اللهم افتح لأمي في قبرها بابا ترى منه مقعدها في الجنة، اللهم أجرها من عذابك يا رب العالمين اللهم إني أرجوك من أجلها”.
  • “يا رب إن أمتك الضعيفة كانت تشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، اللهم أنر قبرها اللهم لا تجعله مظلم”.
  • “اللهم احشر أمي مع الصالحين والشهداء، اللهم اجمعها مع نبيك الكريم في الجنة، اللهم قها النار وعذاب النار”.
  • اللهم اكتب لأمي مغفرة دائمة يا أرحم الراحمين، اللهم اعف عنها عفوًا يليق بعظمتك، اللهم ارزقني الرضا بقضائك ولا تجعلني من الساخطين”.
  • “اللهم ارحم أمي وأنعم عليها من خيرات الآخرة، اللهم يمن كتابها، اللهم أسكنها الخلد والنعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول”.

دعاء اللهم اغفر لأمي في شهر رمضان

تعد عبارة دعاء لأمي المتوفية في رمضان من أكثر العبارات التي يتجه لها من لا يشعرون بالراحة بسبب وفاة والدتهم، حيث يقوم الفرد بتجميع العديد من الأدعية لقولها طوال الـ 30 يوم الذي يعيشه في معية الله طوال الشهر الجميل، ومن الجيد تذكر كل من رحلوا عن الحياة ولم يجدوا من يدعوا لهم ويتصدق عنهم، ومن أبرز الأدعية التي يقولها من فقد والدته، ما يلي:

يتحرى الكثيرون عن دعاء لأمي المتوفية في رمضان لقوله بكثرة في تلك الأيام المباركة، والدعاء للميت له فضائل وفوائد كثيرة تعود على الشخص الذي رحل عن الحياة ولم يعد له عمل فيها، لذا يتعين على كل مسلم رحل له حبيب الدعاء له كثيرا، وتتمثل المنافع التي تعود للمتوفي فيما يلي:

الثبات وقت السؤال
  • الدعاء يساعد المتوفى على الثبات حينما يدخل عليه الملائكة، ويسألونه عن ربه ونبيه ودينه والكتاب الذي أنزل على المصطفى.
  • المسلم الذي كان يدعو كثيرا قبل موته يثبته الرحمن عند السؤال، وكذلك من كان له ولد صالح يدعو له كثيرًا.
يرتفع درجة
  • يرتفع الميت وتعلو مكانته بكثرة الدعاء، وبالأخص إن دعا له ولده، ومن الجيد الإكثار من طلب المغفرة له.
  • يحرص الصالحين على تذكر من رحلوا عنهم ويستغفرون لهم عقب كل صلاة وفي رمضان.
مغفرة الذنوب
  • الدعاء الذي يقوم به المقربين للمتوفي يعد بمثابة شفاعة له، تساعد على مغفرة بعض من الآثام التي ارتكبها في حياته.
  • الأدعية التي يقولها الذين يحضرون الجنازة ويصلون على المتوفى، تشفع له عند رب العباد.

يتحرى الغالبية عن دعاء لأمي المتوفية في رمضان من أجل حفظه وقوله كل يوم في هذه الأيام المباركة، وفي الحقيقة فإن أقسى المشاعر التي يمر بها الفرد في الدنيا، هو أن يقال له لقد فارقت والدتك الحياة، ولم يعد لديك أم تستمع لدعوتها وتعيش بهدوء لأنك في كنفها، ومن الأفضل الإكثار من برها بعد الوفاة لأن عملها انقطع، ولم تعد تستطيع تقديم أي عمل ينفعها.

أ / محمود عبادي عبدالمجيد

التعليقات

  1. الأدعية مريحة جدا اللهم تقبل منا الدعاء.
    جزاك الله خير الجزاء واحسن إليك ورضي عنك.
    امين يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *