التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم الجمعة المباركة 2019 من موقع محتوى، إن للأمة الإسلامية فضائل وميزات خصصها رب العالمين وجعلها لها دون غيرها من الأمم الأخري، ومن أفضل هذه الخصائص التي أنعم الله بها عليها، أنه قدم للمسلمين شريعة كاملة شاملة لكافة جوانب الحياة المختلفة ومنهجا سليما مهد الطريق للعيش بصورة كريمة وصحيحة بما يتلاءم مع كل ما جاء في هذا النظام الكوني المحكم، ويأتي في مقدمة هذه الفضائل يوم الجمعة المبارك، الذي يعد من أقدس الأيام التي يعيشها المسلمين، وله مكانته العظيمة في الإسلام، فالمولى اختاره ليكون سيد الأيام وأفضلها عنده.

ادعية الجمعة المستجابة

اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك … ولا تخيبني و أنا أرجوك… اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لى ما قدمت و ما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر و الباطن ، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم .

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك.

يوم الجمعة المبارك

يوم الجمعة

إن لكل أمة من الأمم يوم تفتخر به وتعتبره بمثابة عيدا لها، فبالنسبة لليهود كانوا يعتبرون يوم السبت من كل أسبوع يوم راحة لهم وصلاة، أما النصارى فيعتبرون أن يوم الأحد هو يوم عطلتهم وصلاتهم، وقد ضل هؤلاء جميعا عن ذلك اليوم المبارك الذي عينه المولى جلا وعلا، حيث هدى الله الأمة الإسلامية إليه، وهذا من فضائل هذه الأمة التي شرفها رب العالمين بهذه الرسالة الخالدة، وإن هذا اليوم الذي يعد خير الأيام على الإطلاق هو يوم الجمعة، ولهذا اليوم العديد من الفضائل والمزايا التي اجتباه الله بها، والتي سنتعرف عليها في السطور القليلة القادمة.

فضائل ومزايا يوم الجمعة

فضائل يوم الجمعة

بين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضائل ومزايا هذا اليوم العظيم في الكثير من الأحاديث النبوية، حيث أن هذا اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام، وهو اليوم الذي أدخله الله تعالى فيه الجنة، وهو كذلك اليوم الذي قبض روحه فيه، وهو اليوم الذي سوف يشهد حدوث النفخ والصعقة، حيث يأمر الله إسرافيل بأن ينفخ في الصور فيسمع الناس نفخة الفزع والصعق، كما انه اليوم الذي ستقوم فيه الساعة.

ومن فضائل هذا اليوم أنه فيه ساعة خصصها رب العالمين من بين الساعات، حيث تكثر فيها الرحمات والنفحات، ولا يدركها عبدا من عباد الله يسأله إلا أعطاه مسألته ولا يدعو بدعاء إلا وقد استجاب له،  كما أن  الفترة الزمنية بين يوم الجمعة والجمعة التي تليها تعتبر كفارة لما بينهما إذا ما قام المسلم بالابتعاد عن الكبائر والمعاصي المحرمة، كما أن صلاة الفجر قي ليلة هذا اليوم تعد من أفضل الصلوات عند الله، ويسن  أن يقوم المسلم بقراءة سورة السجدة في الركعة الأولى وفى الركعة الثانية سورة الإنسان، ومن فضائل هذا اليوم أيضا أن من قرأ فيه سورة الكهف أضاء المولى له ما بين الجمعتين.

وفى هذا اليوم العظيم يجتمع الناس في صلاة الجمعة ويتركون مشاغل الدنيا وتجارتهم والبيع والشراء وينصتون إلى الخطبة بكل خشوع، فتحيط بهم الملائكة بأجنحتها ويذكرهم الله تعالى فيمن عنده فيباهى بهم الملائكة، ومن فضائل هذا اليوم كذلك أن من توفاه الله فيه يؤمنه من فتنة القبر، ولا يخفى على أحد عظم فتنة القبر وكيف كان النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم يستعيذ منها.

وغيرها من الفضائل الأخري الكثيرة، وأخيرا يجب على كل  إنسان مسلم أن يحرص على قضاء هذا اليوم بالطاعات والإكثار من الاستغفار  والذكر والصلاة على النبي الكريم والدعاء وغيرها من العبادات الأخري المستحبة عند الله تعالى.

أدعية مستجابة ليوم الجمعة 2019

أدعية يوم الجمعة

ليس أفضل من أن يتقرب المسلم إلى ربه في هذا اليوم المبارك بالدعاء، فالدعاء من أعظم العبادات وأفضلها على الإطلاق، وها نحن نضع بين أيديكم مجموعة من الأدعية المستجابة ليوم الجمعة والمتمثلة في الآتي:

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .

شاهد ايضاً ادعية الجمعة القصيرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *