التخطي إلى المحتوى

صبغات الشعر 2019 تفضل بعض السيدات تغيير لون الشعر من وقت لأخر، من أجل تغيير مظهرهم بشكلِ جيد ومناسب، وعادة تذهب السيدات إلى صالونات التجميل لصبغ الشعر، فهذه الطريقة تكلفِ أموالا كثيرا، فمن الممكن سيدتي صبغ شعرك بطريقة سهلة وبسيطة فيِ منزلك ولا تكلفك الوقت والمال، ولكن قبل صبغ شعرك يجب اختيار لون مناسب يجعل منك سيدة ساحرة وجذابة، لذلك يمكنك متابعة هذا الموضوع لتعرفيِ منه ما الذي يناسبك من ألوان وأنواع الصبغة المنتشرة فيِ الأسواق.

أنواع الصبغة

تنقسم الصبغة إلى نوعان، نوع من حيث الفاعليةِ ونوع أخر من حيث التركيب، وسوف نتحدث في البداية عن صبغات الشعر من حيث الفاعلية وهي أيضا تتكونِ من ثلاث أجزاء وهي :

طريقة صبغ الشعر بالخطوات

صبغة الشعر الدائمة

هذا النوع معروف عنه أنه يدخل في الشعر بعمق ويتفاعلِ مع جزيئات الشعر وبين المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة حيث يستمر اللون فترات طويلة حتى مع غسيل الشعر لذلك سميِ بالصبغة الدائمة وسوف تلاحظي أن النمو الجديد للشعر ليس به أي لون، فمثلا عندما يتم صبغة الشعر الأبيضِ بلون اسود سوف تلاحظي بعد فترة من الوقت ظهور شعر ابيض في أول الشعر والباقيِ موجود عليه اللون المصبوغ ويطلق على هذا النوع صبغات الأكسدةoxidation days وهذه المادة التكوينية موجودة في الكثير من الصبغات الدائمة ونجد أيضا مادة أخرىِ تسمى بارا فبنيلين دي ويرمز لها حرفيا ppd، لذلك نجد أن بعض العلماء تتحدث عن هذا النوع من الصبغاتِ بأنه أفضل أنواع الصبغات للشعر وأقلِ ضررا.

صبغة الشعر الشبه دائمة

من الممكن تغلغل هذا النوع في الشعر وبين جزيئاته ويتحملِ غسيل الشعر ولكن يزول تدريجيا بعد عدة مرات الغسيل بالشامبو ما بينِ 4 إلى 6 مرات.

أدوات صبغ الشعر

صبغة الشعر المؤقتة

هذه الصبغة لا يمكن أن تتغلغل بجزيئات الشعر، لذلك ينتهي اللون مجرد غسله بالماء وحتىِ لن يثبت إذا لم يتم غسيل الشعر، فإنه لا يستمر أكثر من يوم، أنواع الصبغة من حيث التركيب الداخليِ لها، تنقسم أنواع الصبغة من حيث التركيب إلى ثلاثة أنواع وهم :

الصبغة المعدنية

يوجد في تركيب هذا النوع من الصبغة أملاح المعادن الثقيلة، وهذه المعادن لها أثر ضار على صحةِ الإنسان وعلى الشعر لذا حذرت منها منظمة الصحة العالمية وبعد ذلك تراجعت وليست منتشرة بصورة جيدة ووجدت أيضا بدائل أخرىِ لهذا النوع.

الصبغة النباتية

هي عبارة عن أوراق أو أزهار نبات الحنة، وتعتبر الحنة منِ أنواع الصبغة المنتشرة في الدول العربية والخليجية، وأكد العديد من خبراء التجميلِ بأن الحنة ليست لها أضرار وآمنة على صحة الإنسان، فهذا النوع يستطيع تغيير لون الشعر من الأسود إلى الأحمر حيث موجود بالأسواق بأسماء عديدة مثل الحنة العجميِ، والحنة البغدادية والشامية وحتى يوجد منها حنة مصرية ولها روائح عطريةِ متعددة.

أكثر أنواع صبغة الشعر انتشارا

الصبغة العضوية الاصطناعية

من أكثر الأنواع استخداما وانتشارا إذ تشمل ألوان كثيرة طبيعية وبدرجات مختلفة، وتتميزِ أيضا بثباتها على الشعر لفترات طويلة حتى بعد غسيلِ الشعر لعدة مرات.

أكثر أنواع صبغة الشعر انتشارا

  • بالطبع نجد في صبغة الشعر فائدة، فهيِ تعمل على تغيير لون الشعر الأساسي باستعمال مادة الأمونيا ومن الممكن إضافة مواد مؤكسدة والتي تتغلغل في الشعر وتغير لونه بشكل دائم ونضيفِ إلى ذلك يمكن وضع الصبغة على الشعر المصبوغ والغيرِ المصبوغ.
  • الصبغة الدائمة تتميز بأنها تدوم فترة أطولِ ويمكن إعادة تغطية الشعر بالصبغة الذي ينمو على معدل 1سم في الشهر.
  • يوجد في الأسواق أنواع متعددة من الصبغة الدائمةِ، يمكنك اختيار ما يناسب شعرك مثل صبغة شعر لوريال وغارنييةِ.
  • كثيرا من السيدات تسأل ما الذيِ يناسب لون البشرة، نحن سوف نجب على هذه الأسئلة في هذا الموضوع.
    نعتقد أن صاحبة البشرة البيضاء يتناسب معها الألوان النحاسيةِ والحمراء، أما صاحبة البشرة السمراء أو الخمرية يتناسب معها الألوان البنيةِ أو طريقة عمل الخصل.

طرق معرفة اللون المناسب لكي

يمكنك وضع إيشارب لونه ورديِ على رقبتك، فإذا كان مناسب على وجهك فأنت تناسبك الألوان البنية ودرجات هذا اللون، ثم ضعي إيشارب لونه برتقاليِ فإذا كان مناسب عليك فأنت يناسبك الألوان الحمراء والنحاسية.

الأكسجين للشعر

يحتويِ على كمية عالية من الأمونيا، مما يعمل على تفتيح لون الشعر وأيضا تثبيت الصبغة، ولكن مادة الأمونيا تجعل الشعر خشنِ إذا استخدم منه نسبة عالية.

طرق معرفة اللون المناسب لكي

درجات الأكسجين وأنواعه

20% للحواجب وشعر الجسم، 10% للبشرة الحساسة، 30% للصبغة العادية بدرجات الأحمر والبنيِ والخصل الذهبي.

أنواع بودرة التفتيح

البودرة البيضاء لعمل الخصل والهايِلايت، البودرة الزرقاء لتشقير الحواجب والجسم.

العوامل التي تساعد على صبغ الشعر

نجد أربعة ألوان مساعدة للألوان البنية وبدرجاتها، أشقر ثلجي يعطيِ لمعان للشعر، أشقر رمادي فاتح يعطي لون مطفي، أشقر فاتح جدا، أشقر ذهبيِ.

الألوان المساعدة للألوان الأحمر

اختاريِ درجة فاتحة حمراء مثل برغديِ للون المساعد وأيضا تختلف كمية الصبغة للشعر الطويل والقصير فمثلا الشعر الطويل من 4 إلى 5 عبوات، والشعر المتوسط ثلاث عبوات، والشعر القصير من إثنان إلى عبوة واحدة ويمكنكِ دمج الألوان لتحصليِ على اللون الغزالي أو البندقي إذا كان شعرك أسود أو بني داكن.

طريقة طبيعية لسحب مادة الامونيا من الشعر

احضريِ كوب من عصير التفاح وضعي عليه كوب من عصير البرتقال مع إضافة كوب من عصيرالكيوي ثم ضعيهم على الشعر لمدة ساعة وبعد ذلك اغسليِ شعرك بالشامبو ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرة كل يوم.

أدوات صبغ الشعر

وعاء بلاستيك، أكسجين .

أنواع بودرة التفتيح

طريقة صبغ الشعر بالخطوات

  • عدم غسيلِ الشعر قبل صبغ الشعر حتى تقلل الإضرار الناتجة من المواد الكيميائية، قومي بوضع فازلين أو أي كريم للبشرة على الوجه والأذن لحماية البشرة، أحضريِ وعاء بلاستيك وامزجي عبوات الصبغة واتركي من كل عبوة الربعِ و30 مل أكسجين لملء الجذور.
  • إذا كنت تريديِ لون بندقي متوسط ضعي لون أشقر رمادي فاتح جدا وعبوتين من أكسجين ويكون 30 % وملعقة من شامبو الشعر ليخفف من حرارة الصبغة واخلطيِ المكونات السابقة مع بعضها، قومي بتقسيم الشعر إلى 4 أقسام وثبتيها بالكلبسات وابدئيِ بوضع الصبغة على الشعر من أسفل إلى أعلى مع ترك 4 سم من الجذور حتى لا يفتح اللون بسرعة لذلك يمكنكِ تركها للنهاية.
  • وبعد الانتهاء من صبغ الشعر كله قوميِ بتغطية الشعر بالغطاء البلاستيك واتركيها لمدة ربع ساعة فقط، اغسلي شعرك جيدا بالشامبو ثم ضعيِ البلسم على الشعر واتركيه بضع وقت وبعد ذلك قومي بغسيل الشعر مرة أخرى.

نصائح هامة

  • يجب عليك استخدام شامبو خاص للشعر المصبوغ، ولا تغسليِ شعرك أكثر من 3 مرات في الأسبوع، واختاري البلسم المناسب لنوع شعركِ.
  • يمكنك عمل حمام كريم مرتان في الشهر فإنه يرطب الشعر، واستخدميِ منشفة جيدة لتساعد على امتصاص الماء من الشعر حتى لا تقوميِ بتجفيف شعرك بالمجفف، لتقليل تعرض الشعر للحرارة الذي يفقد اللمعان والبريق.
  • احذريِ كريمات الفرد أثناء صبغ شعرك حتى لا يصبح الشعر أكثر جفافا نتيجة الأضرار الناتجة الموجودة داخل الصبغة وكريماتِ الفرد، وإذا أردت فرد شعرك يجب عليك الانتظار لمدة 3 أسابيع بعد صبغ الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *