التخطي إلى المحتوى

جرثومة الحمل وتأثيرها على الجنين من موقع محتوى، والتي تعد أحد الأمراض الطفيلية التي تصيب السيدة الحامل، والتي يترتب عليها حدوث العديد من المشاكل الخطيرة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى التأثير على الجنين وسقوطه في الأشهر الأولى من الحمل.

فهذه الجرثومة تؤثر بصورة ملحوظة على السيدات الحوامل وخاصة إذا أصيبت بالعدوى خلال أشهر حملها الأولى، حيث تنتشر العدوى في جميع مناطق الجسم المختلفة وتنتقل من الأم إلى الجنين في رحمها من خلال المشيمة مشكّلة له مخاطر صحية عدة.

تأثير جرثومة الحمل على الجنين

عند انتقال الجرثومة إلى الجنين، فإنها تؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية، وهي:

  • الإصابة بمرض شغاف القلب.
  • حدوث الصمم أو الإصابة بالعمى وفقدان البصر.
  • الإصابة بإعاقة عقلية وصرع.
  • استسقاء الدماغ.
  • وفاة الجنين بعد فترة وجيزة من ولادته.

تشخيص جرثومة الحمل

يتم التشخيص من خلال إجراء تحاليل الدم لمعرفة الأجسام المضادة ونفوذها ومدى إصابة السيدة الحامل بالعدوى، كما وأن التحاليل تكشف أيضا خطورة تلك الجرثومة على حياة الجنين وصحة السيدة ، مما يستوجب العلاج السريع والذي يتم تحت إشراف الطبيب المختص لمنع تفاقم المشكلة وحتى لا تؤدى إلى فقدان هذا الجنين.

كما يتم تشخيص هذا المرض كذلك من خلال التحليل السريري وإجراء الفحوصات اللازمة، واختبار الحبل السرى، بهدف التأكد من إصابة الطفل بالعدوى من عدمه.

والجدير بالذكر، أن هناك بعض الأبحاث التي تناولت هذا النوع من الأمراض، والتي توضح أن هذه الجرثومة ” مرض القطط”، تنتقل إلى السيدة الحامل من خلال الفضلات الخاصة بالقطط، وقد تنتقل أيضا من خلال فروها، فهي تنمو وتتكاثر في القطط بصورة كبيرة وقد تصاب بها بعض الحيوانات الأخرى .

والتي منها المواشي وهنا تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم الحمراء أو المشوية، كما أنها قد تنتقل كذلك من خلال الخضروات والفواكه الغير مغسولة بشكل جيد والتي تم زراعتها في ترب بها طفيل مرض القطط، والذي يصيب في الغالب أصحاب البنية والمناعة الضعيفة.

طرق علاج جرثومة الحمل

هناك بعض الطرق المتبعة لعلاج جرثومة الحمل، والمتمثلة في الآتي:

  • استخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب المختص، والتي تعد أحد العلاجات الفعالة بصورة كبيرة للتخلص من هذه المشكلة، يعتبر السبيرامايسين من اقوي هذه المضادات المعالجة للمرض.
  • يجب الابتعاد عن القطط قدر الإمكان وعدم الاقتراب منها نهائيا، أو ارتداء القفازات الجلدية عند القيام بتنظيف أماكن القطط والتخلص من الفضلات الخاصة بها.
  • يجب وضع اللحوم في الفريزر حتى تصل إلى مرحلة التجمد، حيث يساعد ذلك في التخلص من الحويصلات الموجودة بها، كما يجب الحرص على غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد ونقعها فى كمية قليلة من الماء والملح للقضاء على الميكروبات والجراثيم الموجودة فيها.
  • يجب على السيدة بعد حدوث الحمل أن تقوم بمتابعة التحليلات اللازمة خلال هذه المرحلة للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، والتأكد من أن كافة الأمور على ما يرام ولا يوجد مشاكل.

 علاج جرثومة الحمل

يجب على كل فتاة أو سيدة مقبلة على الحمل أن تبتعد نهائيا عن التعامل مع القطط، وإذا كانت هناك فضلات لها يجب التخلص منها أولا بأول لمنع انتقال العدوى إليها.

يجب عند القيام بطهي اللحوم أن يكتمل سواها جيدا على درجة حرارة عالية تتراوح من 145 إلى 180 درجة، حتى يتغير لونها الأحمر الداكن.

ضرورة غسل كافة الأدوات المستخدمة لقطع اللحوم بصورة جيدة وباستمرار، كما يجب أيضا استخدام سكينة خاصة للتقطيع غير المستخدمة لتقطيع الفواكه والخضروات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *