التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير من الأشخاص عن مشروبات لعلاج البرد طوال العام لأن البرد ليس له وقت معين من السنة فيأتي في كل وقت ولكل الفئات العمرية ولكن يزداد هذا المرض خلال فصل الشتاء بسبب التقلبات الجوية وللتعرف على أقوى هذه المشروبات تابع مقالنا.

مشروبات لعلاج البرد

افضل مشروبات لعلاج البرد

البرد من الأمراض التي تصيب الإنسان بكثرة ويصاحبه العديد من الأعراض التي تسبب الألم والضيق ويحاول الأشخاص إيجاد مشروبات طبيعية مشروبات لعلاج البرد والكحة التي تصاحبه لتساعدهم في التخلص منها ومن أقوى هذه المشروبات التالي:

  • الماء: يعتبر الماء سر من أسرار الكون وهو مشروب أساسي في علاج البرد حيث أنه له تأثير كبير في تخليص الجسم من السموم ومن الضروري تناول الماء طوال الوقت بمقدار 3 لتر لأنه يساعد الأغشية المخاطية في التخلص من المخاط كما أنه يساعد في إعطاء الجسم الحيوية.
  • حساء الدجاج الساخن: حساء الدجاج له الكثير من الفوائد ويحتوي على العديد من الفيتامينات، والعناصر الهامة، ومن الضروري تناوله أثناء إصابتك بالبرد لأن له فاعلية كبيرة في علاج الأغشية المخاطية وكذلك يساعد في علاج ألم الحلق.
  • الزنجبيل: هو من المشروبات الفعالة لعلاج البرد وهو معروف من آلاف السنين وكان يستخدمه القدماء كثيرًا لإحتوائه على عناصر تزيل الالتهابات كما أنه يساهم في التخلص من الشعور بالغثيان.
  • الشاي الأخضر: يعتبر من أفضل المشروبات لعلاج البرد بسرعة حيث أنه يساعد في التخلص من التوتر وهو مهدئ قوي للأعصاب ويمنع نمو الفيروسات
  • الزعتر: يمكنك استخدام الزعتر للتخلص من أعراض البرد لأنه يحتوي على فيتامينات وعناصر هامة لصحة الجسم، وله أثر كبير في التخلص من الالتهابات وخاصة علاج الشعب الهوائية.
  • فيتامين سي (c): توجد العديد من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مثل الجوافة أو البرتقال أو الليمون ويمكنك تناولها كاملة أو عصرها بالقشر لتحصل على الفائدة بالكامل.
  • فيتامين إي (e): من الفيتامينات الهامة حيث به مضادات أكسدة قوية ويمكنك الحصول عليه عند تناول المكسرات أو الفواكه مثل الفراولة، الأفوكادو.

المشروب السحري لعلاج نزلات البرد

  • العسل والليمون: هذا الخليط الممتاز يعتبر مثل السحر في علاج البرد حيث أن العسل فيه شفاء لجميع الأمراض ويحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد في مقاومة المرض بسرعة وتقوي المناعة، الليمون يساهم في إذابة، وطرد البلغم.

مشروبات لعلاج البرد والكحة

  • مشروب اليانسون: من الأعشاب الطبيعية المفيدة وله مفعول قوي في التخلص من ألم الحلق ويساهم بشكل كبير في تهدئة السعال وطرد البلغم.
  • أوراق الجوافة: من العلاجات الفعالة حيث أنها تحتوي على عناصر مفيدة في مقاومة البكتيريا التي تصيب القصبة الهوائية وتخلصك من الفيروسات المختلفة والفطريات المزعجة فتقوم بتوسيع الشعب الهوائية وتسريع التخلص من المخاط.

قد يهمك أيضا التعرف على: كيف التخلص من البرد في الجسم

علاج نزلات البرد في الصيف

برد الصيف من الأمراض التي لا يتوقع الفرد حدوثها كثيرًا ولكن مع التغير المناخي المفاجئ في درجات الحرارة قد يصاب الشخص بالبرد في فصل الصيف، يمكنك تخفيف الأعراض عن طريق استخدام المشروبات التالية:

  • الكركم: من أفضل مشروبات علاج البرد في فصل الصيف لأن من المعروف أن الكركم له الكثير من الفوائد لأنه يقوي المناعة بصورة كبيرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • منقوع الريحان: ينصح الخبراء بتناول فيتامين سي لعلاج حالات البرد، لذلك يعتبر منقوع الريحان فعال للغاية لاحتوائه على كمية مناسبة وكذلك يقوي المناعة ويطرد البلغم سريعًا.

أفضل 3 مشروبات للبرد المكتوم

يوجد الكثير من مشروبات للبرد والعطس ومن أفضل هذه المشروبات التالي:

  • عصير الأناناس الساخن: من أفضل المشروبات التي تساهم في علاج البرد ويمكنك صنعه في المنزل بمكونات طبيعية ولكي تصلك الفائدة كاملة قم بوضع خل التفاح، والعسل على هذا العصير.
  • مشروب البابونج: هو من الأعشاب المفيدة وهو معروف بقيمته الغذائية العالية التي تحمي الجسم وتنشط الدورة الدموية ويمكنك تناوله بكل سهولة بعد غلي الماء ووضع ملعقة من مسحوق البابونج به.
  • شاى الزنجبيل: يمكنك استخدام الزنجبيل المطحون لأنه من مشروبات علاج البرد القوية ولكي تحصل على فائدة كبيرة استخدم الليمون، الكركم وضع القليل من خل التفاح، و قم بتحلية هذا المشروب بالعسل الأبيض.

شاهد أيضا: ادوية علاج البرد والانفلونزا

مشروبات لعلاج البرد

مشروبات لعلاج برد المعدة

يصاب بعض الأشخاص ببرد المعدة الذي يسبب الكثير من الألم والمعاناة لهم ويوجد عدة مشروبات لعلاج برد المعدة وهي كالتالي:

  • الكمون والليمون: الكمون من الأعشاب التي تساعد في تطهير المعدة وله قدرة كبيرة في التخلص من الألم بسرعة، وإضافة الكمون إلى الليمون يجعلنا نحصل على مضاد قوي لعلاج الإسهال.
  • النعناع والزنجبيل: من الجدير بالذكر أن النعناع مشهور بقدرته على تطهير المعدة ويخلصك من الغازات حيث أنه من الأعشاب الطبيعية المفيدة للهضم، والزنجبيل له فعالية في قتل البكتيريا المسببة للإسهال.
  • أوراق الزيتون: من المشروبات الممتازة في علاج برد المعدة، يمكنك غلي أوراق الزيتون وشرب الماء فيخلصك من الألم ويعالج حالات الإسهال الشديد.

التخلص من البرد في يوم

قد تتفاجأ عند استيقاظك من النوم بوجود بعض من أعراض البرد مثل الالتهاب في الحلق أو العطس المفاجئ وغيرها من الأعراض ويوجد عدة نصائح يجب عليك إجرائها للتخلص من البرد في يوم وهي كالتالي:

  1. الراحة في المنزل: إن شعرت بأي أعراض مفاجئة يجب عليك البقاء في المنزل حتى يقوم جسمك بمحاربة العدوى ولذلك يجب عدم القلق وأخذ قسط من الراحة حتى تشعر بزوال الأعراض.
  2. النوم المريح: يجب عليك عند شعورك بالاعراض النوم لفترات كافية لأن قلة النوم تزيد الأعراض وتأخر في الشفاء.
  3. شرب السوائل: شرب الماء والعصائر بكثرة وكذلك المشروبات الساخنة أيضًا له دور فعال في إذابة المخاط وعدم الإصابة بالجفاف.
  4. الغرغرة بالماء والملح: من الوسائل الهامة للتخلص من ألم الحلق كما أن الغرغرة تساعد في تخفيف حدة المخاطر ويجب عليك القيام بهذه الخطوة طوال اليوم.
  5. تناول العسل: يساعد العسل في تهدئة الكحة والتخلص من حدة السعال وقد أجريت العديد من الدراسات حول تناول العسل قبل النوم وأثبتت فوائده العظيمة.
  6. الاستحمام بالماء الدافئ: يساعد الاستحمام الدافئ مع استنشاق البخار في تسليك الأنف وتقليل ألم الحلق كما يساعد في الحد من القلق والنوم بشكل هادئ.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: افضل علاج للبرد والانفلونزا

مأكولات يجب تناولها أثناء البرد

لقد ذكرنا العديد من المشروبات، ويوجد أيضًا عدة مأكولات يجب عليك تناولها أثناء الإصابة بالبرد لاحتوائها على الفيتامينات الهامة ومن أمثلة هذه المأكولات التالي:

  • تناول المأكولات التي تحتوي على الثوم بكثرة وتستطيع أيضًا تناول الثوم بمفرده دون إضافته للطعام.
  • من الضروري أيضًا أكل البصل لاحتوائه على العناصر الهامة المضادة للبرد.
  • وضع القرفة في الوجبات له دور فعال لأنها تعمل على تدفئة الجسم.
  • وضع العسل في الطعام من أفضل الأشياء لأن العسل له الكثير من الفوائد في علاج كافة الأمراض وخاصة ألم الحلق
  • تناول الفلفل الأسود في الوجبات على الرغم من طعمه اللاذع إلا أن فوائده مذهلة خاصة خلال انخفاض درجة الحرارة في الشتاء.
  • تناول الحليب بالزعفران أو وضعه في الوجبات يساعد على تسخين الجسم ومقاومة درجات الحرارة المنخفضة.

في نهاية المقال تعرفنا على الكثير من مشروبات لعلاج البرد، تعرفنا على كيفية التخلص من البرد بسرعة، والكثير من المعلومات حول برد الشتاء والصيف، ويجب عليك في حالة حدوث أي أعراض أخذ قسط من الراحة لتجنب زيادة حدة البرد.

وقد كان هذا كل شيء عن مشروبات لعلاج البرد 2022 وصفات منزلية لعلاج الانفلونزا والبرد مجربة ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *