صور أجمل مساجد العالم 2024

أ / أمينة محمد ذكى

تنتشر المساجد حول العالم سواء في العالم العربي أو الدول الأجنبية بسبب انتشار الدين الإسلامي الكريم ، ولكن هناك بعض المساجد القديمة والحديثة التي تتميز بطراز معماري فريد ومساحات شاسعة أيضا ، ومآذن جميلة نقدم لكم في المقال القادم عدد من أجمل مساجد العالم.

ترتيب أجمل مساجد العالم

  1. المسجد الحرام
  2. المسجد النبوي
  3. مسجد الشيخ زايد
  4. مسجد باريس الكبير
  5. المسجد الأقصى
  6. مسجد الحسن الثاني
  7. مسجد السلطان حسن

المسجد الحرام

لماذا منع الأنصار من زيارة المسجد الحرام؟

المسجد الحرام

المسجد النبوي الشريف

انه المكان الذي تهوي إليه أفئدة المسلمين ”مسجد النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ”من أجمل مساجد حول العالم ، يوجد المسجد في المملكة وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين حيث يتوافدون عليه لأداء فريضتي الحج والعمرة وهم من فرائض الدين الإسلامي الكريم .

ويذكر أن المسجد تم بناؤه في أول الأمر على يد الملائكة ولكنه بالطبع شهد العديد من التوسعات ليستوعب الأعداد الغفيرة التي تزوره في مواسم الحج والعمرة حيث يستوعب أكثر من مليون شخص لاسيما وهو أكبر مسجد في العالم .

المسجد النبوي

المسجد النبوي الشريف المسجد النبوي

مسجد الشيخ زايد

صمم المسجد بطراز معماري إسلامي رائع في مظهره الخارجي يحبس الأنفاس ، حيث تم تصميمه بالكامل من الرخام الأبيض والملون والأحجار الكريمة ، كما يوجد بداخله أكبر ثريا في العالم حسبما أفادت الاحصائيات ، كما يتسع المسجد لأكثر من 40 ألف مصلي .

مسجد الشيخ زايد الكبير مسجد الشيخ زايد الكبير

مسجد باريس الكبير

تم تدشين المسجد في عام 1926 بشراكة فرنسية مغربية حيث شيد المسجد مهاجري شمال أفريقيا الأوائل في فرنسا وكان أغلبهم جزائريون ، وكان المسجد قد تم تشييده من أجل تكريم أرواح الجنود المسلمين الذين استشهدوا في أعقاب الحرب العالمية الأولى لتساهم فرنسا بقيمة 500 ألف فرنك ، وسلطان المغرب وقتها قدم المساهمة المالية أيضا ، ويعد واحد من أجمل وأكبر مساجد فرنسا بشكل عام وباريس بشكل خاص.

مسجد باريس

المسجد الأقصى الشريف

من أجمل مساجد العالم انه وجهة الرسول الكريم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج وهو ثالث أقدس مسجد في الإسلام وإليه تشد الرحال أيضا ، وهو جزء من الحرم الشريف الذي يضم قبة الصخرة أيضا وكان المسجد قبلة المسلمين قبل أن يتم تحويلها للكعبة المشرفة.

الأقصى   أغلفة المسجد الأقصى 2   المسجد الأقصى

مسجد الحسن الثاني

على الرغم من كونه محراب عبادة الله إلا أنه يوفر إطلالة ساحرة من خلال القاعة الزجاجية داخل المسجد على المحيط الأطلسي فيجمع بين الجمال الطبيعي والراحة النفسية.

ويحتل المرتبة الخامسة بين أكبر مساجد العالم حيث تمتد مساحته على اكثر من 9 هكتارا تضم 105 الف مصلي ، ويبلغ طول المئذنة حوالى 210 متر لتكون بذلك من أطول المآذن في العالم يوجد المسجد في مدينة الدار البيضاء في المغرب .

مسجد الحسن الثاني مسجد الحسن الثاني

مركز فيينا الإسلامي

يصل ارتفاع منارة المسجد حوالى 105 قدم وقبته 52 قدم ، أسس المسجد في الأصل المسلمين في فيينا عام 1969 ولكن تأخر بناء المسجد بسبب الصعوبات المالية حتى قام الملك السعودي فيصل بن عبدالعزيز بتحمل تكلفة بناء المسجد ليصبح بعدها أكبر مساجد النمسا على الاطلاق.

مركز فيينا الإسلامي مركز فيينا الإسلامي

مسجد السلطان حسن

أنه درة العمارة الإسلامية بالشرق كما يصفه علماء الآثار وترجع التسمية إلى أن تصميم المسجد كان في أوج ازدهار العمارة المملوكية ، حيث أنشا السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون خلال الفترة من عام 1356 وحتى عام 1363 ، وكان المسجد قبلة لدارسي العلوم الشرعية وفقه الأئمة الأربعة ، كما ألحق بالمسجد مدرسة مخصصة لذلك ، يقع المسجد والمدرسة في القاهرة و يجاوره مسجد الرفاعي .

مسجد السلطان حسن1

مسجد السلطان حسن

الرفاعى والسلطان حسن

مسجد الاستقلال

انه المسجد الرئيسي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا حيث يعود لعام 1949 ويتسع لأكثر من 120 الف مصلي لاسيما ومساحة المسجد تصل الى 10 هكتار.

مسجد الاستقلال

مسجد دونغوان

صور اجمل مساجد في العالم يتميز المسجد بتصميمه اللافت للنظر حيث يتكون من مئذنتين مرتفعتين بالإضافة إلى أقواس بيضاء وملونة موجودة على امتداد المسجد من الخارج ، كما يحتوى على قبة خضراء كبيرة ، ويعود المسجد للقرن الرابع عشر الميلادي، ولكنه تعرض للتدمير على يد الجنرال ما تشى والجنرال ما بوكينج ، يقع المسجد في مقاطعة تشينغهاي في الصين.

مسجد الملك فيصل

سمي المسجد نسبة إلى الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية ، حيث مولت السعودية المسجد بالكامل بمساحة تتجاوز 5 الف متر مربع ، يقع المسجد في إسلام آباد.

مسجد فيصل

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين

يعد المسجد اهم المعالم الإسلامية في بندر سري بكاوان، عاصمة سلطنة بروناي حيث يعود لعام 1958 ، ويجمع في طرازه المعماري ما بين العمارة الآسيوية والهندية معا ، ويذكر أن المسجد بني في بحيرة اصطناعية على ضفاف نهر بروناي في كامبونج آير ليضم بذلك عدد من الحدائق والساحات .

مسجد الستين قبة

تم إدراج المسجد على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو لما له من أهمية تاريخية وأثرية كبيرة ، حيث يعود المسجد للقرن الخامس عشر الميلادي حيث بدأ البناء في عام 1442 وحتى عام 1959 ، ليكون بذلك اقدم مسجد في بنغلاديش بأسرها كما يعد من أروع وأجمل النماذج التي ترسخ العمارة الإسلامية الهندية.

مسجد زاهر

استوحى تصميم المسجد الحالي من تصميم مسجد العزيزي في مدينة انجكات في شمال سومطرة ، لاسيما فقد أسسه نجل سلطان شاه تاج الدين المكرم عام 1912 ويحتل المسجد مكانة كبيرة في ولاية كيدا في ماليزيا .

صور أجمل مساجد ماليزيا 2024

مسجد تاج المجاهدين

يتميز المسجد بواجهته الوردية الجميلة وقبة الثلاثة الملونة أيضا بالإضافة الى الاعمدة والأرضيات المصنوعة من الرخام الخالص وكأنها مستوحاة من العمارة المغولية القديمة ، ويعرف المسجد أيضا اسم تاج المساجد .

المسجد الأزرق

تدور حول المسجد العديد من الروايات التي تفيد بأن المسجد هو مرقد الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وإن أشارت روايات أخرى إلى أنه مرقد علي بن أبي طالب البلخي “نقيب العلويين في بلخ في عصره ، أمر ببناء المسجد السلطان أحمد سنجر من سلالة السلاجقة ولكن تم تدمير المسجد على يد جنكيز خان الى ان اعيد بنائه في القرن الخامس عشر مجددا ، يقع المسجد في أفغانستان .

المسجد الأزرق

مسجد بادشاهي

ظل المسجد يتمتع بلقب أكبر مسجد في العالم لمدة 313 عام ، حيث تم تأسيسه في عام 1671 ليستوعب أكثر من 55 ألف مصلي مما يجعله أكبر مسجد في باكستان بأسرها، وكان الإمبراطور المغولي أورنجزيب السادس هو من أمر ببناء المسجد .

مسجد الجزائر الأعظم

يصل ارتفاع مئذنة المسجد إلى 300 متر مساحة تقدر ب 200 الف متر مربع ليكون بذلك ثالث أكبر مسجد في العالم ، ويضم قاعات للمؤتمرات وحدائق وقاعات ومدرسة ومكتبة وثلاث طابق تحت الأرض للسيارات.

الجزائر العاصمة ليلاً

مسجد السلطان في سنغافورة

ربما ما يميز المسجد أنه لم يتم إدخال أي تعديلات عليه منذ تأسيسه قديما وان تمت إضافة تعديلات بسيطة على القاعة الرئيسية في عام 1960 ولكنه مازال محافظا على كامل هيئته القديمة ، يقع المسجد في منطقة كامبونج جلام في سنغافورة و لا يزال يعتبر واحد من أهم مسجد في سنغافورة.

في نهاية الحديث عن أجمل مساجد العالم ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة