التخطي إلى المحتوى
معالم سياحية في كردستان العراق
معالم سياحية في إقليم كردستان العراق

معالم سياحية في كردستان العراق يزخر اقليم كردستان العراق بالعديد من المعالم الأثرية والتي ربما تعرض أغلبها للقصف والتدمير جراء ماتشهده العراق من عمليات عسكرية  أتت على الأخضرو اليابس ، ولكن نجحت منظمة اليونكسومن انقاذ بعض من هذه الآثار نعرض لكم في المقال القادم عدد من هذه المعالم بالاضافة الى توضيح لأفضل فنادقها ومطاعهما .

جبل سنجار

يعتبر الجبل من الأماكن المميزة عند الطائفة الايزيدية كما يوجد به العديد من مواقع العباد الخاصة بهم ويرجع اسم الجبل الى قبيلة شمر الطائية حيث أطلقوا على الجبل هذا الاسم ، سكن الجبل على مر العصور العديد من الطيور لاسيما الجارحة منها ، يقع الجبل بين محافظتي الحسطة ونينوى بارتفاع يتجاوز 1400 متر .

جبل سنجار

قلعة أربيل

تعد القلعة من أشهر القلاع في التاريخ ربما بسبب كهريز القلعة الذي نجح في اخماد حصار هولاكو المغولي ، حيث تزود أهالي القرية بالمياه أثناء الحصار مما أدى إلى مضاعفة المقاومة على عكس اعتقاد هولاكو ، وكانت القلعة قد بنيت في بادىء الأمر لأغراض دفاعية ، جدير بالذكر انه كان يوجد قديما تمثال لأبن المستوفي في الواجهة الأمامية للقلعة حتى تم نقله لمكان آخر ، تقع القلعة في مدينة أربيل في كردستان العراق بارتفاع يتجاوز 415 متر عن مستوى سطح البحر ومساحة تصل الى 102.190 متر مربع.

قلعة أربيل

سد دهوك

تم الانتهاء من كافة أعمال السد في عام 1988 بارتفاع 60.5 متر عن سطح الأرض وطول 613 متر وعرض 9 أمتار، ليستوعب السد أكثر من 47.51 مليون متر مكعب من المياه ، يقع السد في  مدينة دهوك على نهر دهوك.

سد دهوك للمياه

منتزه سامي عبد الرحمن

يعد المنتزه الوجهة المثالية للعائلات حيث الألعاب التي تناسب مختلف الأعمار بالاضافة الى المسارح والبحيرات  المختلفة ، فضلا عن المطاعم والمكتبات أيضا ، يمتد المتتزه على مساحدة هكتارات كبيرة ويقع  في أربيل، كردستان العراق.

منتزه سامي عبد الرحمن في أربيل

متحف النسيج الكردي

يضم المتحف العديد من الطوابق حيث يعرص الطابق الأرضي أربع قاعات منفصلة لتضم الملابس الكردية القديمة والآلات الموسيقية التراثية و الإكسسوارات والمقتنيات المنزلية و أدوات الزراعة القديمة وأدوات غزل الصوف ومجموعة من التوابل المحلية الصنع ، تم تأسيس المتحف في عام 2004 ويقع في أربيل، العراق.

النسيج الكردي الشهير

متحف أربيل الحضاري

يعرض المتحف العديد من اللوحات الفنية والمقتنيات التاريخية التي تسرد تاريخ كردستان القديم والتراثي حيث تعود المعروضات الى اكثر من 5 آلاف سنة قبل الميلاد .

من داخل متحف أربيل الحضاري

مدينة جافي لاند السياحية

تضم تلك المدينة المميزة العديد من الفعاليات منها متحف للشمع وسينما وأكثر من 50 لعبة مختلفة ، بالاضافة للنافورات والمطاعم والفنادق وغيرها من المرافق السياحية المختلفة ، تمتد المدينة على مساحة 750 ألف متر مربع ، وتقع   في مدينة السليمانية أعلى  جبل كويزة .

مدينة جافي لاند السياحية في السليمانية

جبل هلكورد

على الرغم من جمال الجبل من الناحية الطبييعة إلا أنه يتعرض للعديد من العمليات العسكرية الدامية التى تهد من الجبل ، حيث يصل ارتفاع الجبل أكثر من 36.7 فوق مستوى سطح البحر ليكون بذلك أطول جبل في العراق بعد جبل شيخا ، كما يقع الجبل غلى منطقة حدودي مشتعلة سياسيا وعسكريا حيث يقع في منطقة والمثلث الحدودي المعروف بين تركيا والعراق وإيران.

جبل هلكورد مكسو بالجليد

متحف السليمانية

شهد المتحف العديد من عملايت التدمير و  التطوير أيضا حيث تم بنائه في عا م 1961 ليتم تجديده في عام 1980 بمساحة تصل الى  6آلاف متر مربع ، حيث ساعدت في توسعته وتطويره منظمة اليونسكو حتى تم اغلاقه في فترة الحرب العراقية الإيرانية،  ثم يفتتح بعدها ويغلق مجددا في فترة الحرب العراقية الكويتية ، ليعاد افتتاحه في عام 2000 ليغلق في 2011 ولكن أعمال صيانة التي أجرتها منظمة اليونسكو مجددا  أدت إلى إعادة افتتاحه على شكلة الحالي في عام 2015 ،يقع المتحف قي السليمانية .

متحف السليمانية

أفضل فنادق كردستان العراق

  • فندق كانيون أربيل ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 140 دولار.
  • فندق نوبل ويقع في أربيل ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 79 دولار.
  • فندق أربيل روتانا ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 270 دولار.

أفضل مطاعم كردستان العراق

  • مطعم اونيكس في أربيل ويقدم المأكولات العالمية والأوروبية .
  • مطعم أب تاون جاز ويقع في السليمانية ويقدم الطعام المحلي.
  • مطعم بابا دونر ويقع في السيمانية ويقدم الطعام الأوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *