أهم 8 فوائد ماء الورد للبشرة وطرق استخدامه وأضراره

أ / سمر السيد البدوي

ماء الورد هو ذلك الماء الذي يتم استخلاصه من تقطير أوراق الورد والذي يكون غالبا الورد الجوري، وهو متعارف عليه منذ القدم أن له الكثير من الفوائد المتعددة، فهو يستخدم في صناعة الحلويات والعطور والتجميل وغيرها، كما انه يمتاز بفوائده للبشرة، إلا أن هذا لا يمنع من وجود بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها وبخاصة إذا تم الإسراف في استخدامه.

  1. تنقية البشرة .
  2. تضييق مسام الجلد.
  3. تجديد خلايا البشرة
  4. تنشيط تزويد الأوكسجين فيها.
  5. التخلص من الهالات السوداء.
  6. تغذية الرموش والحفاظ على صحتها.
  7. المحافظة على لون البشرة
  8. التخفيف من احمرار البشرة.

شاهد أيضًا:  فوائد ماء الورد للشعر والبشرة

طريقة صنع ماء الورد في المنزل

تحضير صنع ماء الورد منزليا

للحصول على ماء ورد جيد لا بد من الحصول على ورود طازجة تم قطفها حديثا، بعد ذلك يتم نقع أوراق الورد في الماء، ثم القيام بتصفية هذه الأوراق بشكل جيد.

وفرمها جيدا، ومن الممكن في هذه الحالة استخدام الخلاط الكهربائي هرسها، بعدها يتم إضافة الماء إلى المسحوق الناتج من عملية الفرم.

وتركها لحين وصول لون الماء إلى اللون الوردي، بعدها يتم تصفية الماء من هذه الأوراق المفرومة والعمل على زيادة تركيز هذا الماء من خلال وضعه في الشمس لفترة زمنية

هنا سوف نلاحظ ان رائحة الماء أصبحت قوية للغاية، وبذلك نكون قد حصلنا على ماء ورد دون أي مواد حافظة تضر بالبشرة وتسبب تحسسها.

ما هو ماء الورد

يتم استخراجه من الورد بكل أنواعه حيث ينتج منها أيضا زيت الورد التي يتم استخدامه للبشرة والشعر ويتم بيعها في العديد من الأسواق .

بعد الانتهاء من تخفيفه سواء ماء أو زيت ويضاف عليه بعض الروائح العطرية والمواد الكيميائية المركبة ليكون صالحا للاستخدام البشري.

من المعروف أن ماء الورد مفيدة جدا للبشرة والشعر ويمكن أيضا عملها في منزلك الخاص بأخذ القليل من بتلات الورد وإضافتها في ماء مقطر ثم تترك في الشمس لفترة كبيرة.

ما هي أهم فوائد ماء الورد للبشرة ؟

  • يساعد ماء الورد على الحفاظ على توازن الهيدروجين للبشرة، فهو يساعد على مكافحة حب الشباب، التهاب الجلد والأكزيما.
  • روز هيدرات الموجود في ماء الورد، ينشط ويرطب البشرة، ويجعلها ناعمة، كما أنه يساعد على شفاء الندوب والجروح التي تكون في البشرة ولديه خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يوجد فيه خصائص مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية خلايا الجلد وتجديد أنسجة الجلد.
  • تتوفر فيه خصائص تغذي وترطب البشرة ويعمل على علاج التهابات فروة الرأس والقشرة التي تسببها الالتهابات .

فوائد ماء الورد وتأثيرها علي البشرة

احضري قطعة من القطن ووضعها في القليل من ماء الورد ثم مرريها على بشرتك وتترك الماء حتى تجف حيث يساعد في جعل البشرة رطبة ونظيفة ويستخدم أيضا في إزالة المكياج من البشرة.

  • ماء الورد لنضارة البشرة

عند الصباح ضعي القليل من ماء الورد على بشرتك حيث تساعد في جعل البشرة نضرة وجميلة ويصبح وجهك مشرق.

  • لعلاج البشرة الدهنية

أحضري القليل من ماء الورد وضيفي عليه قطرات من الليمون ثم يتم مسح به البشرة الدهنية حيث يساعد في التخلص من الزيوت الكثيرة التي تظهر على البشرة ويقضي على ظهور الحبوب .

  • القضاء على البقع والتصبغات

يفيد أيضا ماء الورد في تفتيح البشرة بشكل رائع ويزيل البقع التي تحدث نتيجة ظهور الحبوب ويحارب التصبغات كما أنه يعالج الهالات السوداء التي تتكون تحت العين بسبب السهر.

  • علاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة

يستخدم أيضا ماء الورد في القضاء على التجاعيد التي تظهر بسبب تقدم العمر وتعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، أحضري القليل من ماء الورد وضيفي عليه قطرات من الجلسرين وقطرات من زيت الزيتون وكذلك زيت اللوز ويدهن على البشرة حيث تساعد هذه الخلطة في جعل البشرة رطبة طوال الوقت.

  • تعطير الجسم بماء الورد

ماء الورد لها رائحة جميلة يمكن استخدامها بعد الاستحمام بشطف جسمك بها وترك الماء حتى تجف هذا يجعل جسمك له رائحة جميلة طوال اليوم.

  • لترطيب البشرة الجافة

تعاني دائما البشرة الجافة بسبب قلة الزيوت فيها ولكن ماء الورد تساعد على ترطيبها بشكل كبير وتقلل مع استخدامها المستمر التشققات التي تظهر على الوجه.

  • ماء الورد لإزالة المكياج

يستخدم أيضا ماء الورد في إزالة المكياج بشكل رائع أحضري قطعة من القطن وضعيها في القليل من ماء الورد ثم ابدأي بمسح بشرتك بها جيدا ويمكن كذلك وضع القطنة في القليل من زيت جوز الهند مع ماء الورد حيث يساعد في التخلص من اثار المكياج على البشرة ويرطبها .

شاهد أيضًا:  11 خلطة لـ تفتيح الوجه في أسرع وقت وتفتيح البشرة الداكنة

وصفات تفتيح البشرة بماء الورد

هناك العديد من الوصفات التي تستخدم لتفتيح البشرة باستخدام الورد ويجب علينا أولا اختيار نوع جيد من ماء الورد ويفضل ان اشتريها من صيدلية وليس الأنواع المتوفرة عند العطارين وذلك لضمان جودتها .

 ماء الورد لترطيب البشرة الجافة

فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية

كما ذكرنا أن لكل نوع بشرة مكونات خاصة للتعامل بها مع المشاكل التي تعاني منها سواء اسمرار او غيره واليوم سنقدم لكم وصفة فعالة لتفتيح البشرة الغامقة لمن يمتلكون بشرة دهنية .

المكونات :- ماء ورد -ليمون –نشا- خميرة بيرة .

  • طريقة التحضير :-
  • قومي بإحضار ملعقتين من ماء الورد
  • معهم نقطتين من الليمون
  • مع معلقة من النشا
  • ملعقتين من الخميرة البيرة

ضعي كل المكونات السابقة في اناء وقومي بالخلط الجيد لهم حتى تحصلي على سائل لين يسهل فرده على البشرة لتقوم بعدها بفرد الماسك على البشرة.

وتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتي يجف ثم قومي بفركه و غسل الوجه بالماء الفاتر وتمرير ثلجة لغلق مسام الوجه يفضل عدم التعرض للشمس

بعد هذه الوصفة حتى لا تتفاعل الشمس مع الليمون مما يتسبب في أعماق البشرة .

فوائد ماء الورد للبشرة الجافة

المكونات :- لبن سائل- لبن بودر –نشا –ماء ورد .

  • طريقة التحضير :

قومي بإحضار معلقة من النشا ضعي عليها ملعقتين من اللبن البودر مع معلقة من ماء الورد

وقلبي الخليط جيدا حتى تحصلي على سائل يسهل فرده على البشرة

وقومي بعدها بوضع الماسك مدة لا تقل عن 1/3 ساعة حتى يجف ثم قومي بشطف الوجه بالماء الفاتر وتنشيفه جيدا واستخدام ثلجة لغلق المسام .

شاهد أيضًا:  خلطات تجميل البشرة وتفتيح الوجه خلال 3 أيام بطريقة سهلة

اضرار ماء الورد على البشرة

ماء الورد

يمكن ذكر أهم أضرار ماء الورد على البشرة والوجه على النحو التالي:

  • إن الإسراف في استخدامه لتنظيف البشرة، ينجم عنه حدوث جفاف لها، ويتسبب في إصابتها بالحبوب والبثور الحمراء، كما أنه يؤدى إلى تحسسها.
  • النوع المعبأ منه يضاف إليه بعض المواد الحافظة لزيادة مدة صلاحيته للاستخدام، وبالطبع هذه المواد تعتبر ضارة جدا بالبشرة، حيث أنها تؤدى إلى تصبغها وإصابتها بالبقع الداكنة.
  • إذا اقترب بالخطأ من منطقة العين، فإنه يسبب حساسية شديدة والتهاب لها، وهذا ما يتطلب توخى والحذر عن استخدامه وإبعاده تماما عن هذه المنطقة.
  • إذا تم استخدامه من قبل السيدة الحامل، فإنه يكون له تأثيرا سلبيا عليها وعلى جنينها، حيث أنه قد يؤدى إلى إصابتها بالحساسية الشديدة، والحامل لا يمكنها تناول أدوية مضادة للحساسية، ولهذا يجب تجنب استخدامه نهائيا خلال هذه الفترة.
  • الذي يباع منه يمتاز بتركيزه العالي ، واستخدامه بتركيز عالي له تأثيرا سلبيا على البشرة، وإذا تم استخدامه في الطعام فإنه يؤثر على المعدة، ولذا يجب تخفيفه بكمية قليلة من الماء قبل الاستخدام.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *