طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية

أ / سمر السيد البدوي

تُعتبر من الأسباب الرئيسية الشائعة لأمراض الجهاز الهضمي، وعلى الأغلب يصاب بها عدد كبير من الأشخاص في طفولتهم، ولكن هذا ليس معناه أنها لا تُصيب الكبار فليس لها عمر محدد، وتختلف أعراضها من شخص إلى آخر، ولكن في حال أحدثت الجرثومة القرح الهضمية، ينتج عنها حرقة شديدة وألم في البطن، والذي من الممكن أن يدوم  لدقائق معدودة أو ساعات.

طريقة علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

يساهم علاج جرثومة المعدة بالأعشاب في التخلص منها، والتقليل من آثارها الجانبية، ومن أهم تلك العلاجات الطبيعية:

الصبار

  • يُستخدم الصبار في التخلص من معظم الأمراض التي تسبب الكثير من الآلام للإنسان، حيثُ يتخلص من سموم الجسم، والتغلب على حالات الإمساك الشديدة، وغيرها الكثير.
  •  بينما فيما يتعلق بفعاليته في علاج جرثومة المعدة، لقد أشارت الدراسات إلى دوره الفعال في مكافحة العدوى، وذلك عن طريق استعماله بجانب المضادات الحيوية.

زيت الليمون

  • يتم استخدام زيت الليمون العطري للعلاج عن طريق استنشاق رائحته، والتي تمنع نمو البكتيريا الملوية البوابية، وهذا ما أكدت عليه بعض الدراسات المختبرية.
  • حيثُ تم إجراؤها على الفئران، وتبين أن استخدام زيت الليمون قام بخفض كثافة انتشار البكتيريا الحلزونية داخل المعدة.

الشاي الأخضر

  • يعتبر الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي تُستخدم بكثرة، كونها ضرورية للصحة، وذلك بسبب ما يحتويه من فوائد لا حصر لها، والتي تتمثل في العناصر الغذائية وأيضاً مضادات الأكسدة،.
  • وهو ما يساهم بدوره على تخفيض البكتيريا ويمنع نسبة الالتهاب الناتجة عنها.

زيت الزيتون

  • يتميز زيت الزيتون بقدرات فعالة مضادة للجراثيم تمنع نمو سلالات جرثومة المعدة وتكاثرها، والتي من أهمها أنواع خاصة من البكتيريا الملوية البوابية، لذا يُعد استخدامه قوي ومؤثر في علاج جرثومة المعدة.

عرق السوس

  • عرق السوس من أهم الطرق العلاجية الطبيعية التي اُستخدمت بكثرة للمساعدة في علاج قرحة المعدة، علاوة على  مكافحة جرثومة المعدة المنتشرة، ومنعها من الالتصاق بجدران الخلايا، والتغلب عليها في أقل مدة زمنية.

أوراق السنا

  • تعتبر أيضاً من أفضل طرق العلاج الطبيعية المُستخدمة في التخلص من جرثومة المعدة، والتي ذاع صيتها في علاج الإمساك، وتطهير الأمعاء، ولقد ثبتت قوة فاعلية أوراق السنا في القضاء تماماً على بكتيريا الملوية البوابية.
  • ووقف تكاثرها بنسبة تصل إلى خمسة وتسعين بالمائة، وهذا ما أوضحته أحد الدراسات، والتي استخدمت أوراق السنا على المُصابين بجرثومة المعدة كمرحلة بدائية لتنظيف القولون وقتل البكتيريا الحلزونية المهاجرة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

لقد توصلت بعض الدراسات إلى قوة استخدام الثوم في علاج جرثومة المعدة، حيث يقوم بوقف نشاط بكتيريا الملوية البوابية بشكل كامل في الغشاء المخاطي الخاص بالمعدة

وقد نشرت أحد الدراسات في عام 2010 أهمية الثوم في التغلب على البكتيريا الحلزونية، حيثُ استهلاك أربعة جم منه، يساهم بشكل كبير في القضاء على جرثومة المعدة لدى أكثر من 87% من الأشخاص الذين يُعانون منها.

لابد من عدم الإكثار من استخدام الثوم، كي لا يأتي بنتائج عكسية، ويتم استخدامه كالتالي:

الثوم المشوي لتكبير المؤخرة

  • يتم تقشير بعض فصوص من الثوم، ثم نقوم بهرسه جيدًا، بعد ذلك نمزجه مع ملعقة من العسل الأبيض، ونتناول الخليط مرة في اليوم.
  • من الممكن كذلك مزج مهروس الثوم مع الزبادي، ثم يتم تناوله على معدة فارغة لضمان للحصول على نتيجة مبهرة.
  • من الممكن استخدامه عن طريق مضغه وبلعه دون أي إضافات.
  • كما يمكن عمل شاي الثوم منه وتناوله، حيثُ توضع فصوص الثوم في الماء حتى يغلي لمدة عشر دقائق، ثم نترك الخليط يتخمر، ويُشرب ثلاث مرات في اليوم لنتيجة رائعة.
  • يتوفر كذلك الثوم على شكل كبسولة تشتمل بداخلها على خلاصته المهمة للتغلب على الالتهابات البكتيرية.

اقرأ أيضاً:  علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية مجرب

علاج جرثومة المعدة نهائيًا بالعسل

يعد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية التي تُعرف بفائدتها الممتدة في علاج معظم الأعراض المرضية، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا

لذلك يُعد علاج تكميلي يعمل على تقليل مدة العلاج، ويخفف من الآثار السلبية للأدوية، ويتم استخدامه لعلاج جرثومة المعدة كالتالي:

الاكتحال بالعسل جابر القحطاني

  • يتم تناول ملعقة كبيرة على الريق يومياً.
  • يمكن أيضاً إضافته إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله في الصباح قبل الإفطار، للحصول على نتيجةً مميزة.
  • أيضاً يتم مزج العسل مع الحبة السوداء، وتناول المزيج ثلاث مرات باليوم للتخلص من الجرثومة بشكل نهائي.

ملاحظة : يجب عدم المبالغة في تناول مزيج العسل والحبة السوداء، لتفادي أعراض جانبية أخرى.

علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أروع الأعشاب السحريّة التي تُساهم في علاج الكثير من الأمراض، وخاصةً جرثومة المعدة، حيثُ يتخلص من كافة مشاكل المعدة، بسبب احتوائه على العديد من المواد التي تُسهل  من عملية الهضم وتطرد جميع السموم الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي تسبب الميكروبات والجراثيم، علاوة على تخفيف أعراض الجرثومة، ويتم إستخدامه عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • يُطحن كمية من الزنجبيل.
  • ثم يُضاف إليه كمية من الماء المغلي.
  • نترك المزيج لمدة ربع ساعة حتى يمتزج جيداً.
  • يتناول المشروب على معدة فارغة لتنظيفها جيداً.

اقرأ أيضاً:  طريقة علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل

علاج جرثومة المعدة بالرمان

لقد أشارت دراسة تمت في المركز القومي للبحوث في الجمهورية المصرية عن التأثير القوي لقشر الرمان في التخفيف من قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة.

فهو يحفز تكونين المواد الواقية، بالإضافة إلى العوامل المضادة للالتهابات، الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التهاب بطانة المعدة.

كما كشفت نفس الدراسة أن الأشخاص الذين تم معالجتهم من قرحة المعدة باستخدام الرمان حصلوا على نتيجة إيجابية بشكل أسرع من الذين عولجوا عن طريق الأدوية التقليدية، ويستخدم هذا الدواء الطبيعي الرائع كالتالي:

  • يُغسل مقدار معين من قشر الرمان ثم يُجفف تماماً.
  • بعد ذلك يُطحن في الكبة بشكل كامل.
  • نضع ملعقتين من مطحون قشر الرمان في كوب كبير من الماء، ويُرفع على النار حتى تمام الغليان.
  • يترك المشروب حتى يبرد قليلاً ثم يُضاف إليه العسل الطبيعي، لتحليته.
  • يتم تناول المزيج على الريق.

علاج جرثومة المعدة بالخل

يمثل الخل قوة جبارة في التخلّص من الجراثيم والميكروبات المعروفة التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يستخدم بكثرة في معظم المواد المطهرة للجسم، والتي تعمل على إزالة الميكروبات منه، وكون جرثومة المعدة من أخطر الجراثيم، فمن الممكن علاجها بالخل .

لقد ذكر الطبيب المعروف جارفيز في الكتاب الخاص به “طب الشعوب” ، أن تناول مزيج الخل المخفف بالماء، والعسل يُنظف الجهاز الهضمي من جميع الأضرار والجراثيم، مما يُقوي من الصحة العامة .

يتم استخدام خل التفاح للتغلب على جرثومة المعدة الضارة في الطب الشعبي عن طريق إضافة كوب من الماء إلى ملعقة من الخل الأبيض أو خل التفاح، ثم يتناول المشروب كل يوم.

ملاحظة : لابد أن يكون الخل أصلي وجيد لضمان نتيجة مبهرة.

أثبتت بعض الدراسات أنه يوجد أكثر من ثلاثمائة طريقة، لكي يتم استخدام الخل في علاج معظم الأمراض وتطهير الجسم من الميكروبات والسموم، ومن أهم الأشياء التي تؤكد على فاعلية الخل بالتغلب على معظم الأمراض.

هي الاعتماد الكامل من قِبل فرع المعهد الوطني للصحة الموجود في الولايات المتحدة المُخصص للعلاج بالأعشاب على مشروب الخل كأهم العلاجات الأساسية للأمراض المتنوعة، وقد اُستخدم لإنقاذ العديد من الجنود خلال حرب الاستقلال التي حدثت في الولايات المتحدة.

الأطعمة التي تقتل جرثومة المعدة

قد يُساهم النظام الغذائي الصحي في التخلص من عوامل العدوى، وتنظيف المعدة من الجراثيم والميكروبات الخطيرة بشكل نهائي، ومن أهم الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة الحلزونية:

نسبة تحليل جرثومة المعدة الطبيعية

اللاكتوفيرين

  • لقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الحليب علاج فعال للتخلص من جرثومة المعدة بنسبة مائة بالمائة، فقد اُستخدم الحليب البقري، وكذلك المضادات الحيوية في علاج أكثر من مائة شخص مصاب بالجرثومة كانت النتيجة مبهرة.
  • كون الحليب البقري وحليب الأم يشتمل على بروتين اللاكتوفيرين، الذي يمنع تكاثر الجرثومة الحلزونية ويُخمدها.

أوميغا 3 وأوميغا 6

  • تُخفف كلاً من أوميغا 3 و 6 من التهابات المعدة ومنع تكاثر البكتيريا الملوية البوابية، ونحصل على تلك الأحماض الدهنية المشبعة من بعض الزيوت وأهمها: زيت الزيتون، وزيت بذور الجريب فروت، والتي تعتبر من أكثر الأطعمة تأثير في قتل جرثومة المعدة.

تناول الخضروات 

تعمل الخضروات المسلوقة، وأيضاً الفواكه غير الحمضية على كبت نشاط الجرثومة الحلزونية، كونها سهلة الهضم، علاوة على بسهولة، كما أنها تساعد على تحسينها لوظائف الجهاز الهضمي، ومن أهمها:

  • مخلل الملفوف مثل القرنبيط، والفجل، والتي تحتوي على مواد يُطلق عليها “أيزو ثيوسيانات”، والتي تم التأكيد على تأثيرها القوي في التخلّص من جرثومة المعدة بشكل نهائي، وكذلك حجب خطر التعرض لسرطان المعدة.

الفواكه الطازجة

  • لقد أثبتت بعض الدراسات أن التوت الأسود، وأيضاً، التوت الأزرق، والفراولة لها تأثير فعال لمكافحة كافة سلالات البكتيريا الملوية البوابية.
  •   البروكلي : يشتمل البروكلي على سولفورافان، وهو عبارة عن مركب مضاد للالتهابات، يساهم في قتل جرثومة المعدة والحد من كثافتها، وأيضاً يخفف تناوله من التهاب المعدة، ويُحسن من حركة الهضم، ويقوي جهاز المناعي.

علاج جرثومة المعدة لـ الدكتور جابر القحطاني

يُقدم الدكتور جابر القحطاني أفضل الطرق المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة، والتي كان لها تأثير واضح في التخلّص منها بشكل نهائي:

  • تناول فصين من الثوم الطازج ثلاث مرات باليوم بعد الأكل.
  • تناول مشروب المستكة مرتين صباحاً ومساءََ، ويُجهز بوضع  ملعقة من المستكة إلى كوب من من الماء المغلي.
  • كما أشار الدكتور أن منقوع العرقسوس من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة للفتك بجرثومة المعدة من خلال إضافة ملعقة من عرق السوس إلى كوب من الماء، ويؤخذ بعد كل وجبة.

ملاحظة : يجب العلم أن هذا المشروب غير ملائم للذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

  • تناول الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة.
  • تناول مزيج من القهوة مع العسل والماء قبل الإفطار بساعة تقريباً، وقبل الغداء بثلاثين دقيقة، وكذلك قبل العشاء أو بعده بثلاث ساعات.

تنويه : ينصح الدكتور باستخدام العلاج بدقة كبيرة وعدم تركه لأي سبب كان.

علاج جرثومة المعدة بالقرآن

من الممكن أن يُصاب الإنسان بجرثومة المعدة، ولا يشعر بوجودها، فيوجد أكثر من ثمانين بالمائة من الأشخاص يصابون بها، ولا يعرفون

ولكن من السهل التخلص منها عن طريق كلام الله المُنزل في كتابه، مع تناول بعض الأدوية المخصصة لها، ومن أهم الآيات التي تُقال للتغلب على هذه الجرثومة:

هل جرثومة المعدة معدية

“واتَّـبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ, فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَــّرِقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِيّنَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَـلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُون، وَلَوْ أَنَّهُمْ آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ “.

”اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

لقد أطلق الدكتور الصيدلي باهر السعيد، قائمة علاجية تساهم في القضاء على جرثومة المعدة، ولكن لابد أن يُتابع تناولها تحت إشراف الطبيب المعالج، وأهمها:

نانازوكسيد

  • نانازوكسيد 500 ، من أفضل الأدوية المطهرة المُستخدمة في علاج العدوى البكتيرية، علاوة على ذلك مضاد للطفيليات، ويؤخذ هذا الدواء لمدة أسبوعين مرتين في اليوم بعد الإفطار والعشاء.
  • داونوبرازول 40 ، دواء معالج للحموضة، يوجد به المادة النشطة “أوميبرازول”، والتي تقوم بتثبيط مضخة البروتون الناتج عنها أحماض المعدة.
  • موكسيفلوكس،  عبارة عن مضاد حيوي قوي المفعول، وأيضاً واسع المجال، يتم تناول قرص منه بعد الغداء لمدة أربعة عشر يوم.

اقرأ أيضاً: ادوية علاج جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

يُصاب الإنسان بجرثومة المعدة نتيجة إهماله في نظافته الشخصية، وكذلك تناول طعام ملوث، ومن الممكن أن تنتقل من شخص مصاب إلى آخر سليم عبر الفم، لذلك لابد من زيارة الطبيب أو إتباع الطرق العلاجية المذكورة سابقاً عند الإحساس بأي من أعراضها التالية:

طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

  • الشعور بالغثيان.
  • الميل إلى القيء.
  • رائحة الفم تصبح كريهة.
  • الإحساس بالدوار الدائم أو الدوخة.
  • خسارة الوزن بشكل كبير لأسباب غير معروفة.
  • كثرة غازات البطن واستمرارها.
  • الشعور بالجوع على الرغم من فقدان الشهية.
  • حدوث تغير في رائحة ولون البراز.
  • الإصابة بالإسهال الشديد المؤلم.

علامات الشفاء من جرثومة المعدة

تتمثل أول علامات الشفاء من تلك الجرثومة الشعور بالتحسن التدريجي وعدم الإحساس بأعراض الألم والحموضة في المعدة، وذلك بعد بداية تناول مضادات الحموضة، وأيضاً مثبطات مضخة الهيدروجين.

كما يزداد شعور المريض بالتحسن بعد أخذ العلاج الثلاثي المخصص له بشكل كامل وبالجرعة السليمة، علاوة على التزامه بالوقت المحدد للعلاج.

متى تموت جرثومة المعدة

عند الإصابة بجرثومة المعدة، قد يحتاج المريض إلى فترة علاجية تصل إلى أسبوعين، لكي يتم قتل البكتيريا عن طريق الأدوية المُمثلة في المضادات الحيوية، ومُثبط مضخة البروتون، في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى أربعة عشر يوم إضافية عندما تفشل المرحلة العلاجية الأولى.

متى تختفي أعراض جرثومة المعدة

يقدر الأشخاص الذين يحتاجون إلى دورة علاجية ثانيةً بنحو 20% من المصابين، وفي هذه الحالة يغير الطبيب المضادات الحيوية مع الحرص الشديد على إنهاء العلاج، لمنع العودة إلى مرحلة علاجية أخرى.

على الرغم من تعرض الكثير من الأشخاص لجرثومة المعدة، التي ينتج عنها التهابات وقُرح في جدار المعدة، إلا أنه يوجد العديد من الطرق العلاجية للتغلب عليها، سواء كان بالأدوية أو الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير مُبهر في قتل البكتيريا وتجنب أعراضها.

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

يزداد عدد المصابين ببكتيريا المعدة، إذا تركت دون علاج، فقد تكون بعض العواقب كما يلي:

  • تؤثر على حموضة المعدة لوجودها في سائل المعدة الحمضي. 
  • التهابات في المعدة والتهابات القناة الهضمية. 
  • تفرز البكتيريا السموم التي تؤثر على البطن وتقلل الشهية و في حالات نادرة، قد يتحول المرض إلى سرطان المعدة. 
  • يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء وصعوبة امتصاص الجسم للحديد في الوجبات إلى فقر الدم، و قد يتطور إلى انسداد في صمام القلب في حالات نادرة.

المؤشرات التي تدل على الشفاء من جرثومة المعدة

معظم المرضى الذين يعانون من جرثومة المعدة لا يتعرفون على العدوى على الفور لأن الأعراض تتداخل مع العديد من المشكلات الأخرى، ويمكن أن يستغرق العلاج وقتًا طويلاً للتخلص منه، والعناصر الأساسية للتعافي والشفاء من جرثومة المعدة هي:

  • عندما يعود الوزن إلى طبيعته.
  • قد يجد المريض أن شهيته للطعام تعود بمجرد أن يتعافى، ولكن لن تستجيب المعدة لأنواع معينة من الوجبات التي كانت تزيد في السابق من الشعور بعدم الراحة والأعراض. 
  • اعتمادًا على الحالة، يتم علاج بكتيريا المعدة لعدة أشهر، بعد الانتهاء من العلاجات، يتعين على المريض إجراء عدة فحوصات لضمان الشفاء التام مثل الدم والبراز وأخذ العينات والفحص بالمنظار، وذلك باتباع جميع الإجراءات التي يسمح بها الطبيب.

هل جرثومة المعدة معدية  للأطفال ؟

تعد جراثيم المعدة مصدر العديد من أمراض المعدة، بما في ذلك الالتهاب والقرح وهي أكثر انتشارًا بين البالغين، ولكنها يمكن أن تصيب الصغار، مما قد يؤدي إلى الغثيان والقيء وآلام البطن.

وفي غياب الأدلة الكافية والخبرة في علاج الحلزونية البوابية عند الأطفال، تعتمد عملية العلاج بشكل كبير على البيانات وطرق العلاج لدى البالغين، و هناك طرق مختلفة يمكن أن يصاب بها الأطفال بجرثومة المعدة، وأكثرها شيوعًا هي:

  • عدم كفاية النظافة الشخصية والعيش في بيئة ملوثة.
  • تغوط الفرد المصاب في الأماكن العامة، فقد تدخل البيضة أن تدخل جسم طفلك عندما تلعب على الأرض وتضع يديك في فمك دون غسل.
  • من خلال الخضروات غير المطبوخة.
  •  الأيدي الملوثة عن طريق تناول المياه  أو الطعام المحمل بالبكتيريا .

طرق اكتشاف جرثومة المعدة عند الأطفال

تشير العديد من العلامات لأصابه طفلك بجرثومة المعدة، وقد يقوم طبيبك بعمل الآتي:

  • إجراء بعض الاختبارات والفحوصات لتحديد الحالة بشكل صحيح، قد يطلب منك طبيبك فحص براز طفلك، يمكن أيضًا طلب عينة من البراز للاختبار المعملي.
  • يعتبر فحص العينات من أسفل الأظافر تقنية تشخيصية أخرى.
  • اختبار التنفس.

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال

  • إعطاء الطفل مضادات حيوية لمدة أسبوعين .
  • يجب مراعاة الجرعة والوقت اللذان يصفها الطبيب لإعطاء المضادات الحيوية، حيث أنهما من أهم الإجراءات العلاجية.
  • يمكن للطبيب وصف الأدوية أ المضادة للحموضة للمساعدة في منع إفراز الحمض، لكنها في الغالب لا يستخدمها الأطفال دون سن الثانية ولا ينصح باستخدامها على المدى الطويل.
  • لا ينصح باستخدام السيميتيدين و الفاموتيدين وهي مواد فعالة تقلل من إفراز الحمض.
  • لتقليل انزعاج طفلك، تأكد من تناول وجبات منتظمة وتوزيعها على 4 أو 6 وجبات على مدار اليوم، ووجود الطعام في المعدة يساعد على تقليل وصول الأحماض إلى جدار المعدة، وبهذا يمكن تخفيف الألم.
  • يجب الامتناع تمامًا عن تناول الأدوية، مثل الأسبرين، والأيبوبروفين ، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات، التي تؤذي المعدة.

ونكون بذلك قد وصلنا لنهاية موضوعنا حول علاج جرثومة المعدة بالأعشاب وقدمنا لكم الكثير من الوصفات الطبيعية سواء لتناولها كمشروب أو أطعمة للتخلص من تلك الجرثومة فلا تتردد في تجربة تلك الأعشاب وخاصة أنها طبيعية ومفيدة بشكل كبير، كما قدمنا لكم طرق العلاج بالأدوية في حالة كان الأمر له مضاعفات كبيرة.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *