صور معالم السياحة في روسيا 2024 للعوائل وشهر العسل

أ / أمينة محمد ذكى

تشهد روسيا اقبالا سياحيا كبيراً من قبل السياح العرب والأجانب لما تتمتع به من المعالم السياحية الحضارية والتاريخية، نسرد لكم في المقال القادم عددا من أهم المعالم والمزارات السياحية التي تشتهر بها روسيا .

معالم السياحة في روسيا بالصور

السياحة في روسيا

الكرملين

احدى معالم السياحة في روسيا يضم الكرملين عدد من القصر و المباني التاريخية الخاصة بالحكم في روسيا وجميع هذه المباني محاطة بجدار طوله 2 ميل ونصف وارتفاع تجاوز 65 قدم وهو قوة دفاعية كبيرة

جدير بالذكر أن الكرملين تم تجديده في عهد القيصر الروسي ايفان الثالث من قبل عدد من المهندسين الإيطاليين ليجمع الكرملين في تصميمه ما بين العمارة الإيطالية والروسية المميزة ، تم تحويله إلى مقر لأجهزة الحكم العليا في عام 1917.

قصر الكرملين

كرملين1

متحف هيرميتاج

المتحف عدد من الفروع في لندن وايطاليا وامريكا وغيرهم والمتحف بشكل عام يضم أكثر من 3 مليون قطعة فنية بطبيعة الحال لا يتم عرضها بشكل مجتمع على الاطلاق ، كما يضم المتحف عدد من اللوحات المختلفة أشهرها أعمال مايكل انجلو بالإضافة الى مجموعة من الملابس التي كانت تخص الإمبراطورية الروسية على مر التاريخ ، يقع المتحف في مدينة بطرسبرغ.

هيرمتاج1

متحف هيرميتاج الروسي

بحيرة بايكال

يصب أكثر من 336 نهر في البحيرة ولكن لا يخرج منها سوى نهر واحد فقط وهو نهر أنغارا ، حيث تحتوي البحيرة على أكثر من 20 % من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم لتكون بذلك أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم بعمق يساوي 1642 متر والبحر تعود لأكثر من 25 مليون سنة

بسبب تحركات القشرة الأرضية وربما يسمح هذا الكم الهائل من المياه العذبة في تجمع عدد كبير من الحيوانات المختلفة البرية والبحرية حول البحيرة ، تقع البحيرة في جنوب سيبيريا في روسيا. وهي مدرجة منذ العام 1996 على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

بحيرة بيكال

بايكال1

قصر الشتاء

تم تصميم القصر بتوقيع من المهندس الإيطالي راستريللي على الطراز الباروكي ويتميز القصر بألوانه الخضراء التدريجية ويمتد على مساحة تزيد عن 17 ألف متر مربع ، جدير بالذكر أنه تم بناء القصر ليكون مقرا للإمبراطورة إليزابيث، ابنة بطرس الأكبر ليقيم فيه كافة قياصرة روسيا منذ عام 1732 حتى سقوط الحكم القيصري عام 1917 .

الشتاء1

من داخل قصر الشتاء

عمود ألكسندر

من اشهر معالم السياحة في روسيا يقع العمود أمام قصر الشتاء مباشرة وهو عبارة عن عمود أحادي مصنوع من الغرانيت الأحمر بارتفاع 84 قدم ويزن 550 طن ويعلو العمود رأس برزوني يستند عليه ملاك وصليب ، صمم العمود المهندس المعماري الفرنسي أوجست ريتشارد دي مونت فيراند وذلك في الفترة من 1786 وحتى عام 1858 والعمود شيد في الأصل تمجيدًا لذكرى القيصر ألكسندر الأول.

عمود ألكسندر

صور بيترهوف

تم إدراج القصر الذي يتكون من مجموعة من القصور المتراصة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ويطلق الكثيرين على القصر اسم فرساي الروسي وقد بنى القصر بناء على أوامر من بطرس الأكبر.

قصر بيترهوف

الميدان الأحمر (كراسنيا بلوشتشاد)

يعتقد الكثيرين ان اسم الميدان يرجع للطوب الأحمر المنتشر حول الميدان وإن كان الكثيرون يعتقدون بأن تسمية الميدان ترجع لكلمة كراسنيا والتي تعني في اللغة الروسية القديمة الأحمر او الجميل ، ويتخذ الميدان الشكل المربع ليحيط بكل من الكرملين و عدد من المعالم الرسمية السياحية عن مربع تجاري تاريخي معروف بكيتي-جورود.

الميدان الأحمر في روسيا

تعرف علي: أين تقع روسيا في خريطة العالم

مسجد قل شریف

تم تدمير المسجد عام 1552 خلال اقتحام قازان ولكن أعيد بنائه مجددا بمساهمة من عدة بلدان عربية على رأٍسها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى أن تم افتتاحه في عام 2005 وسمى المسجد نسبة إلى قول شريف الذى لقى حتفه أثناء الدفاع عن المسجد ضد القوات الروسية .

المسجد1 1

كنيسة المخلص على الدم

ترجع تسمية الكنيسة بهذا الاسم نظرا لاغتيال القيصر الروسي الكسندر الثاني عام 1881 والذي كان يعرف بالعدالة ومحاربة الإقطاعية حتى جاء ابنه القيصر الكسندر الثالث عام 1883 وبنى الكنيسة تخليدا لذكرى والده

وتعد الكنيسة من أروع الصور المعمارية في روسيا حيث تم تشييد الكنيسة على الطراز الروسي في القرون الوسطى ، تحمل الكنيسة عدة أسماء وإن كان أغلبها يرتبط بالدم وتقع في بطرسبورغ.

المخلص1

كاتدرائية القديس باسيل

احدي معالم السياحة في روسيا أمر إيفان الرابع للمهندس المعماري بوستنك ياكفوف بإنشاء كنيسة مميزة تخليدا لذكرى سقوط خانية قازان حيث تم تصميم الكاتدرائية بألوان مبهجة ومختلفة وذلك في عام 1561وتضم الكاتدرائية داخلها تسعة معابد منفصلة تحتوى كل منهم على الجدران الملونة بالألوان

كما تحتوى الحديقة الأمامية للكاتدرائية على تمثال برونزي لكل من ديمتري بوزاركسي وكوزما مينن الذين قادوا الحرب ضد بولندا ، جدير بالذكر أن الكاتدرائية سميت نسبة للقديس باسيل بسبب حب الشعب والحكام لهذا القديس ،تقع الكاتدرائية في الميدان الأحمر من موسكو .

باسيل1

كاتدرائية باسيل

مسرح مارينسكي

تم افتتاح المسرح في عام 1860 ليشهد بذلك العديد من أعمال تشايكوفسكي وموسورجسكي فضلا عن عروض الأوبرا الروسية المميزة.

مسرح1

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر

كانت تستخدم الساحة في الماضي كسوق تجاري أو موقع احتفالات عامة وهى عبارة عن ساحة على شكل مربع تفضل الكرملين وعددا من المنشآت الهامة عن الشوارع العامة وتعددت الروايات في أسباب تسمية الساحة بهذا الاسم منها كون الطوب حول الساحة يتخذ اللون الأحمر ومنها من يزعم أن سبب التسمية أن الساحة شهدت مذبحة عظيمة الشأن أقامها إيفان الرابع بسبب وفاة زوجته .

الاحمر1

شاهد أيضا: أين تقع شبه جزيرة القرم؟ وما تاريخها؟

غاليري تريتياكوف الوطني

يضم المتحف العديد من اللوحات الفنية التي تعود لمختلف الفنانين التشكيليين الروس من بداية العصور الوسطى القديمة حتى الان حيث يضم المتحف ما يزيد عن 130 ألف لوحة فنية مميزة ، يقع المتحف في زقاق لافروشينسكي بوسط موسكو.

غاليري تريتياكوف

المتحف الروسي

تم تأسيس المتحف في عام 1895 بأمر من نيقولا الثاني تكريما وتخليدا لاسم والده ألكسندر الثالث.، ويطلق على المتحف العديد من الأسماء منها قصر إلينا بافالوفانا من ووتن بيرغ و متحف صاحب الجلالة الامبراطورية ألكسندر الثالث.

المتحف الروسي

كنيسة الصعود في كولومينسكوي

أدرجت منظمة اليونسكو الكنيسة على لائحة التراث العالمي لما تتميز به من تصميم معماري فريد حيث الأسقف الفسطاطية الموجودة على هيكل مصنوع من الحجارة والقرميد فقط الأمر الذي يميز الهندسة الدينيّة الروسيّة، تعود الكنيسة لعام 1532 وتقع في حرم كولومينسكوي الإمبراطوري.

كنيسة الصعود

مسرح البولشوي

من أشهر معالم السياحة في روسيا يعود المسرح فرقة البولشوي التي أسسها كل من بيتر أوروسوف وميخائيل مدوكس عام 1776 وكانت الفرقة تقدم عروضها في أماكن مختلفة إلى أن قامت الفرقة بتقديم عروضها في مسرح بتروفسكي عام 1780 ثم يأتي حريق يلتهم بتروفسكي في عام 1805

ليقوم المهندس المعماري جوزيف بوفي بإعادة بنائه إلى أن تم افتتاحه في عام 1825 ويقدم المسرح العروض الروسية والأجنبية معا وكلمة البولشوى تعنى بالروسية المسرح الكبير ، يقع في قلب موسكو .

مسرح البولشوي

البولوسى1

ضريح فلاديمير لينين

نظرا لمكانة لينين في روسيا وإيمان الكثيرين بفكره تم تحنيط جسده بعد مماته ووضعه في هذا الضريح الذى يعد من أهم مزارات روسيا وخاصة ممن يؤمنون بفكر لينين وكان الضريح قد تنقل في أكثر من مكان لاسيما في خلال الحرب العالمية الثانية ، صمم الضريح اليكسي شتشوسيف وشيده بهياكل كبيرة من الجرانيت ، يقع الضريح في الساحة الحمراء.

لينين1

ضريح فلاديمير لينين

جبل إلبروس

ارتبط اسم الجبل بالعديد من الخرافات والأٍساطير القديمة ويحتل الجبل المرتبة العاشرة على قائمة الجبال عالية الارتفاع حيث يصل ارتفاعه إلى 5,642 م كما يعد أعلى قمة جبل في جبال القفقاس وهو في الأًصل بركان خامد ، يقع الجبل في سلسلة جبال القوقاز الغربية التي تشمل عدة ولايات داخل روسيا.

 جبل إلبروس في روسيا

متحف بوشكين للفنون الجميلة

يعرض المتحف العديد من الأعمال الفنية والأُثرية كما تم تسميته نسبة إلى للشاعر الروسي ألكسندر بوشكين الذى أسهم في إثراء الفن والأدب الروسي .

بوشكين1

نصب ماماييف

تم إنشاء التمثال تكريما للجنود الذين راحوا ضحية لمعركة ستالينغراد التي جرت بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بين عامي 1942، بتوقيع من كلا من نحات التمثال الرئيسي كان يفغيني فوتشيتيتش و المهندس الإنشاءات نيكولاي نيكيتين عام 1967، وكان في هذا الوقت أعلى منحوتة في العالم بارتفاع 52 متر والسيف 33 متر ، اتخذ إقليم فولغوغراد أوبلاست أحد كيانات روسيا الاتحادية التمثال كشعار في العلم الحالي ، ويطلق عليه اسم الوطن الأم ينادي.

الام1

أفضل فنادق روسيا مودرن 2024

  • فندق ماتريوشكا في موسكو
  • فندق كوفيتشج ويقع في تومسك
  • فندق نيفسكي استر ويقع في سانت بطرسبرج

افضل مطاعم روسية مودرن 2024

  • مطعم سافا ويقع في موسكو ويقدم الطعام الروسي الأوروبي .
  • مطعم دوم ويقع في مدينة بطرسبرج ويقدم الطعام الروسي بالشكل الحديث.
  • مطعم الكرملين ويقع في قازان ويقدم الطعام الأوروبي.

تعرف علي: أين تقع روسيا في خريطة العالم

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *