أفضل دعاء في ليلة القدر مكتوب Pdf لقضاء الحوائج وفك الكرب

أ / سمر السيد البدوي

قبل الحديث حول ادعية ليلة القدر المباركة كان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم مكانة العبد ينال العبد الذي يكثر من الطاعات ويبتعد عن السيئات مكانه عالية وقدر بين الملائكة والعباد، وإن تمكن من إدراك تلك الليلة فقد فاز فوزًا عظيمًا.

أفضل دعاء في ليلة القدر مستجاب

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفُ عنا ، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي،

اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعلني في هذه الليلة من السعداء والعتقاء يا أرحم الراحمين يا الله،

اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.

يمكنك تحميل نسخة pdf لجميع ادعية هذه اللية المباركة من خلال موقع محتوى

فضل ليلة القدر

يعتبر شهر رمضان من أهم الشهور التي يتسابق فيها المسلمون لنيل الحسنات والأجر الوفير، وتعتبر ليلة القدر من أهم ليالي هذا الشهر العظيم لأنها تنطوي على فضل كبير يتمثل في التالي:

دعاء في ليلة القدر

تقدر الأقدار

  • تقدر أقدار العباد في ليلة القدر وينال كل عبد نصيبه من الرزق وكافة الأمور التي يعيش بها في حياته، وقد قال تعالى: “ فيها يفرق كل أمر حكيم أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين”.

ليلة مباركة

  • ليلة القدر من الليالي المباركة حيث تنزل فيها كل أنواع الخيرات وهي خير من ألف شهر، وقد قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة” ، كما قال في آية أخرى ، ”ليلة القدر خير من ألف شهر”.

ليلة سلام

  • ليلة القدر ليلة مفعمة بالسلام حيث يشعر فيها المسلم بالطمأنينة، علاوة على ذلك لا تقع فيها أي أقدار تنطوي على الشر وقد قال تعالى عنها: “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

نزول الملائكة

  • تنتشر الملائكة في الدنيا في ليلة القدر حيث تتنزل بالبركات والرحمات على المؤمنين وقد قال تعالى:

“تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”. [1]

دعاء في ليلة القدر مكتوب

يعتبر الدعاء الهدية الربانية التي أعطاها الله لعباده المسلمين الذين يخافونه ويرغبون في التقرب منه، وفي الواقع الدعاء له فوائد كثيرة في حياة المسلم خاصة في ليالي مثل ليلة القدر المبارك

خفيات ليلة القدر

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»  [2] .

اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك ، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار”.

ادعية ليلة القدر اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك ، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين , اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا يا الله اللهم اعتق رقابنا من النار

اللهُم بلِّغ ”دعاء ”ليلة القدر وهي لا تشتكي تعبًا ولا همًّا وسَهّل عليها أمُورها وحقق ما يتمناهُ قلبها واجبُرها جبرًا يتعجَّب لهُ أهلُ السَّماءِ والأرض.

“اللهُم اجعلنا مِن الذين نالوا ما تمنّوا في ليلة القدر “أللهم افتح لدعواتنا أبواب السماء اللهُم بلِّغنا ليلة القدر ، وارزقنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها ، واجعل لنا دعوة لا تُرد، وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يُسد، واكتبنا فيها من عُتقائِكَ من النَّار ووالدينا وكل من نُحبّ والمُسلمين أجمعين. اللهم آمين يارب العالمين واياكم اجمعين .

اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب .

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته. طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

فوائد الدعاء في حياة المسلم

  • راحة البال: يزول الغم من قلب المسلم بالدعاء، علاوة على ذلك يكون باله مطمئنًا وهادئًا ويتقبل الابتلاءات التي تنزل عليه بنفس صبوره مطمئنة غير جازعة.
  • صلاح الحال:  كلما دعا المسلم ربه وجد أن حاله ينصلح، علاوة على ذلك يجد الأمور المعقدة تسير بيسر وسلاسة، ومن جهة أخرى يجد القبول بين الناس ويرزقه الله التوفيق في كل أمره.
  • قضاء الحاجة:  تُقضى حاجات العبد التي يرفعها إلى الله سبحانه وتعالى في وقت قصير جدًا، أما ما يطلبه من الناس فيتأخر عليه ولا يجد الراحة إلا عند الله سبحانه وتعالى.

دعاء ليلة 27 رمضان مكتوبة

اللهم يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة. وأيضًا الطف بنا في هذه الليلة المباركة. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

ادعية ليلة القدر لزوجي وأطفالي مكتوبة

تهتم الكثير من النساء بقول دعاء ليلة القدر لزوجي واطفالي، حيث تدعو غالبيتهن بالبركة والعمر الطويل والسعادة، فحينما ترى المرأة أسرتها سعيدة ويعلوها الفرحة والصحة.

تشعر بالراحة وأنها غير مقصرة في إتمام مهمتها ورسالتها في الحياة، ومن الجيد أن يراعي الأبناء والدتهم ويقدمون لها ما تحتاج، ومن أعظم الأدعية التي تقولها المرأة من أجل أسرتها؛ ما يلي:

خفيات ليلة القدر

  • “اللهم تول أمرَ أبنائي واقض لهم الحوائج اللهم اكشف كربهم وارزقهم الفرج وحسن الختام، اللهم اجعل لهم الحظ الوافر من علو المكانة وطيب الخاطر وصلاح النفس، اللهم أسعد قلوبهم بحبك، اللهم يسر لهم كل أمر يشق عليهم”.
  • “يا رب قد وهبت لي أبنائي الذين أحبهم من أعماق قلبي، فأحفظهم بقوتك وعظمتك وارحمهم برحمتك، اللهم لا تبتليني فيهم، اللهم لا تجعل حاجتهم عند أحد من خلقك واغنيهم من فضلك وجودك، يا رحمن”.
  • ”يارب استودعك اطفالي وزوجي في ودائعك وحفظك، فأحفظهم ونجهم من البلاء، اللهم لا تجعل لعبد من العباد سلطان عليهم، اللهم أكرمهم بكرمك ولطفك الخفي وأغدق عليهم من النعم ما يسعد قلوبهم”.

ادعية ليلة القدر مكتوبة 1444

تزامناً مع اقتراب موعد ليلة القدر، والذي كما هو متعارف عليه يأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تزداد عمليات البحث عن ادعية ليلة القدر.

حتي يدعو المسلمون بها في هذه الليلة الطيبة المباركة تقرباً لرب العالمين سبحانه وتعالى لعلهم يصادفونها ويتقبل المولي منهم دعائهم ويعطيهم مطالبهم الدنيوية ويكتبهم من عتقائه من النار، وفيما يلي أجمل ادعية ليلة القدر:

اللهم اكرمنا بكرمك وارحمنا برحمتك واعف عنا واغفر لنا بحقك إنك غفور رحيم عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا الله يا غافر الذنب ويا قابل التوب يا رحمن يا رحيم.

اللهم يا غفور يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما تريد يا من إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

اللهم اجعلنا ممن رحمتهم وغفرت لهم وعفوت عنهم، اللهم اجعلنا ممن هديته صراطك المستقيم ووفقته إلى طاعتك واتباع أمرك اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم..

اللهم اجعلنا ممن أصلحت شأنهم وغفرت ذنوبهم وتقبلت أعمالهم وقبلتهم ورضيت عنهم بفضلك ومنك وجودك وكرمك يا ذا الجلال والإكرام

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر ليلة 29 رمضان

ليلة القدر من الليالي العظيمة التي تستجاب فيها الدعوات ولكن لا يستطيع أحد من الخلق معرفة اليوم المحدد لها، والحكمة من ذلك كالتالي:

إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك .

ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك، اللهُم ارني الفرح بمُستقبلي، اللهُم سُر قلبي بفرحةٍ، تغنيني عن كل تعب، اللهُم عوضني بالأجمل، و أرح قلبي بما أنت أعلمُ به يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم انطق بها، اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر و ما يخفى، اللهُم فوضتك أمري ُكله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.

‏يارب أفرحني بشيء انتظر حدوثه اللهم إني متفائل بعطائك فأكتب لي ما أتمنى اللهم أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير يارب لا تجعل ابتلائي في جسدي و لا في مالي و لا في أهلي وسهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني و اروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

‏اللهُم اجبر خاطري جبراً أنت وليّه، فإنه لا يُعجزك شيئاً، في الأرض ولا في السماء، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي، وأن لا أضيع في زحام الطريق، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فجعلني أسعّد خلقك.

‏‏يارب أدعوك بعزتك وجلالك أن لا تصعب لي حاجة، ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.‏ اللهم من كان مريض فأشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده ومن كان يرجو توفيقك فوفقه. اللهم اجعل دعواتنا لا تُرد، وهب لنا رزقا لا يعد، وأفتح لنا باباً للجنة لا يسد.

‏اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تنور ظلمات ليالينا، اللهم إسقنا فرحاً و إرزقنا من كل مداخل الخير. اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم إغننا بحلالك عن حرامك واجعلنا من الفائزيّن ‏اللهم اقض حاجاتنا التي لا نستطيع صياغتها في دعاء أنت أعلم منا بها وأقدر منا عليها.

‏اللهم ارحني بعد التعب وأسعدني بعد الحزن وكافئني بعد الصبر، اللهم إني أعيذ قلبي من وحشة الدنيا وكدرها، اللهم ازح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضُعف يكسرني وكل أمر يبكيني قويني يالله ولا تفجعني في مستقبلي ولا تُعسر أمري وأفتح لي أبوابي المغلقة .

دعاء ليلة القدر مستجاب

ادعية ليلة القدر

من أدرك ليلة القدر فهو من العباد الفائزين بأجر عظيم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ويعد الله العباد خلال شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار.

ويكون العدد مضاعف ليلة القدر لمن طلب المغفرة والتوبة والعتق من النار، ويستجيب الله خلال هذه الليلة الدعاء بإذنه لذلك على المسلمين عدم تضييع هذه الفرصة العظيمة للتضرع وعبادة الله لنيل المغفرة حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”

والدعاء من أكثر العبادات المقربة لله عز وجل، ويُمكن الدعاء بما يلي ليلة القدر وسؤال الإجابة من الله:

افضل ادعية في ليلة القدر اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

من فضائل الدعاء في ليلة القدر رؤية الخير حيث المسلم الذي يستخير ربه في كل أمر من أمور الدنيا، ويتضرع له في مختلف الأوقات سواء كانت رخاء أو شدة، دائمًا ما يرى الخير يتدفق إلى حياته من كل حدب وصوب.

دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

ادعية ليلة القدر : اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاعطنا اللهم على قدر قدرك، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة اللهم اغفر لي و لوالديّ و لأصحاب الحقوق علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

دعاء ليلة القدر مستجاب

تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة التي لها مكانة ومنزلة خاصة عند رب العالمين، حيث فضلها سبحانه وتعالى عن سائر الليالي الأخرى واختصها بالمزيد من الفضائل، وعظم شأنها في كتابه العزيز، فهناك سورة كاملة سميت باسمها.

فهي ليلة يعم فيها الخير الكثير وتتنزل الملائكة وسيدنا جبريل إلي الأرض، وفيها تستجاب دعوات المسلمين وتغفر ذنوبهم، قال تعالي

تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ

كما أنها ليلة خالية من الشرور، ويعطي فيها العبد ثواباً وآجراً عظيماً جراء العبادات التي يقوم بها، وفيما يلي أفضل دعاء ليلة القدر :

اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة،

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر لحبيبي مكتوب

المشاعر الصادقة والمودة التي يعطيها الحبيب لحبيبته والعكس، هي من أسمى المشاعر التي تجعلهم يلجئون إلى الدعاء لبعضهم البعض في هذه الأيام المباركة، وتعد ليلة القدر من أجمل الأوقات التي تتميز باستجابة الدعاء وأبرزها تتمثل على الوجه التالي:

دعاء للوالدين في ليلة القدر

اللهُمَّ ارزق حبيبي الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب واجعله لي زوجًا صالحًا تقيًا، هنيًا، نقيًا، طائعاً لله سبحانه ولرسوله، ناجحًا في حياته.

إلهي اتمنى أن أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون لي قرة عيني وقلبي، اللهُمَّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين حبيبي على طاعتك واغننا بفضلك عن من سواك يا رحيم .

اللهم إنك إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون، اللهم ارزق حبيبي وخطيبي الفلاح والصلاح والسداد والتوفيق وأجمع بينا بالمودة والرحمة وقر عيوننا بالذرية الصالحة.

اللهُمَّ اجعل حبيبي قرة عين لي، واجعلني له قرة عين وحبيبة قلبه، واجعل لنا نصيب من السعادة والفرح، اللهُمّ أرضِه عني وأرضِني عنه، اللهم بارك له وارزقنا دوام الصحة والعافية واجعلني في عينيه أجمل من الحور العين.

باسمك العظيم يالله استجب دعائي فاللهم أزرع محبتي في قلبه وزرع محبته في قلبي، اللهُمَّ اجعل ريحي عليه عسلًا وريقي عليه عطرًا، اللهم يا ذا العزة والجبروت، اعز حبيبي واحفظه وبارك لي فيه، اللهُمَّ اجعله لي عون في الحياة الدنيا واجعلني عونًا له، اللهُمَّ اجعله حنونًا عطوفًا حليمًا رحيمًا كريمًا بماله وعواطفه.

أدعية للمتوفي في ليلة القدر

أدعية ليلة القدر لتحقيق الأمنيات 

اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم احشره مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا أبداً ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا ..

دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو

دعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، وهو الدعاء المأثور عن الرسول الكريم، حيث كان صلوات الله وسلامه عليه يردده في هذه الليلة الطيبة المباركة، وهو من الأدعية اليسيرة السهلة في كلماتها ومع ذلك لها فضل وأثر عظيم جداً في معانيها.

وكما يتضح من هذا الدعاء فهو يبدأ بالثناء على رب العالمين سبحانه وتعالى ومن ثم طلب العفو والمغفرة منه جل وعلا، ففيه يخاطب العبد المسلم بارئه، ولا بأس أن يزيد المسلم عن هذا الدعاء، ويدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة بشرط الالتزام بآداب الدعاء.

فعلي المسلم أن يدعو بارئه بقلب خاشع موقن بالإجابة، وأن يكون دعائه خالصاً لوجهه تعالي، مع مراعاة استقبال القبلة ورفع اليدين أثناء الدعاء وخفض الصوت.

وعدم التعدي في الدعاء والإلحاح فيه وتجنب تعجل الإجابة، لأن العجلة من الشيطان، ويجب أيضاً التوبة من الذنوب والمعاصي المقترفة والعزم على عدم العودة إليها مجدداً، لأنها قد تحول دون استجابة دعاء المسلم.

افضل ادعية في ليلة القدر مستجابة

يجب أن يطلق المسلم لسانه بجميع الأدعية الجيدة التي يود من الغفور تحقيقها في العشر الأواخر، فيستغل جميع الليالي ولا يمل ويتوقف، حتى يتمكن من نيل قدر من النفحات، وقد يرزقه الله بليلة القدر ويسعد بها في دنياه وعند لقاء الجبار، وأبرز أدعية تقال في الليلة المباركة؛ كالتالي:

افضل ادعية ليلة القدر مستجابة

اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي لساني نورًا وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا وأعظم لي نورا”

ادعية ليلة القدر للرسول الكريم

سميت ليلة القدر بهذا الاسم، لأن رب العالمين يقدر فيها ما سيكون خلال العام، وما سيكتبه لعباده من أرزاق وآجال، وقد أخفي عز وجل موعدها عن عباده حتى يجتهدون في الطاعة والعبادة طيلة أيام الشهر الفضيل ولا يقتصرون على ليلة واحدة فحسب.

وبالرغم من ذلك هناك ثمة علامات يستدل بها على هذه الليلة، ومنها طمأنينة القلب وانشراح الصدر، اعتدال الجو وطلوع الشمس بدون شعاع، وصفاء السماء وسكون الرياح، وقوة الإضاءة، وما غير ذلك، وفيما يلي أدعية ليلة القدر من السنة:

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

دعاء ليلة القدر مكتوب

ينبغي على المسلم اغتنام ليلة القدر في العبادة والطاعة للحصول على الأجر والثواب، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في هذه الليلة المباركة، ولاسيما أنها تستجاب فيها الدعوات، وهناك العديد من الأدعية المأثورة والجامعة التي يمكن الدعاء بها، والمتمثلة في الاتي:

الدعاء المخصوص لليلة القدر

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

ادعية ليلة القدر قصيرة

يفضل البعض أن تكون أدعية ليلة القدر مكتوبة حتى يسهل عليهم قراءتها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيس بوك وتويتر وغيرها، حتى تكون تذكرة لغيرهم ولكي تعم الفائدة على الجميع، واليكم مجموعة من افضل أدعية ليلة القدر للدعاء بها:

  • (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.

دعاء ليلة القدر عند الشيعة

اللَّهُمَ كُنْ لِوَلِيكَ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ وَفِي كُلِّ سَاعَةٍ وَلِياً وَحَافِظاً وَقَائِداً وَنَاصِراً وَدَلِيلًا وَعَيناً حَتَّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فِيهَا طَوِيلًا .

ادعية ليلة القدر للوالدين مكتوبة

يُعد الدعاء بظهر الغيب للأهل والأصدقاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وتكون ليلة القدر فرصة لإهداء الوالدين دعوات لا توفي تعبهم خلال سنوات حياتهم، ومن بين أجمل هذه الدعوات:

اللهم لا تجعل لأبي وأمي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.

اللهّم شفع فيها نبينا ومصطفاك ، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا اللهم حرم على قلب أبي وأمي حزن الدنيا وحرم على جسده نار الآخرة، واجعلهما من أهل الجنة، وتوفاهم مع الصالحين والأبرار اللهّم ارحم أبي، واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم ارحم أمي وأمهات المسلمين والمسلمات، واسكنهم فسيح جناتك دون عذاب يا رب العالمين اللهم اكتب أبي وأمي من المعتوقين من النار والدخول إلى النعيم برحمتك بدون حساب.

اجر ليلة القدر المباركة

ليلة القدر تحمل مكانة كبيرة في أفئدة المسلمين وقد خصها القدير من بين الليالي بالرحمة والأمان والسكينة والغفران، ومن يدرك هذه الليلة ويتقرب فيه للقدوس فسوف ينال منزلة كبرى.

وقد أنزل الخالق لها سورة قرآنية تبين عظمتها ومنزلتها وأطلق عليها سورة القدر، وتأتي هذه الليلة كل سنة في الثلث الثالث من شهر رمضان، ويُفضل أن يحييها العبد بالصلاة ومن جهة أخرى يتضرع للغفار.

ينال المسلم أجر عظيم إن أحيا ليلة القدر وقام بعمل طاعات تقربه من الرحمن، فقد جعل الغفار جزاء من يقيمها غفران لجميع الآثام التي فعلها في الماضي ونال أجر عبادة تزيد عن 83 سنة، وتضم هذه الليلة العديد من الفضائل، أبرزها التالي:

أدعية ليلة القدر للوالدين

ليلة مباركة

  • ليلة القدر أفضل ليلة يعيشها إنسان مسلم لأنها تتميز بازدياد البركة وانتشار الرحمات، علاوة على النفحات الإيمانية وقرب الرحمن من عباده.

قال تعالى: إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين”

ليلة الأقدّار

  • تُقدر فيها جميع أقدار النفوس البشرية، حيث يُفصل فيها مختلف ما سيناله العباد من نصيب ورزق وصحة.
  • يُقدر فيها حظ العباد من الحوادث والسعادة والذرية وكافة الشؤون التي تخصهم، قال تعالى:”فيها يفرق كل أمر حكيم”

ليلة القرآن

  • نزل القرآن إلى أطهر المخلوقات المصطفى العدنان في ليلة القدر، وقد قال تعالى:”إنا أنزلناه في ليلة القدر”

ليلة الخيرات

  • ليلة القدر محاطة بالنفحات علاوة على ذلك تكثر بها الخيرات على العباد المجتهدين الذين يدركونها.
  • يحصل المتعبد فيها على أجر جسيم، وقد قال الله عنها “ليلة القدر خير من ألف شهر”

ليلة المغفرة

  • يغفر الرحمن للمؤمنين الذين تجنبوا الكسل وأقبلوا إلي الرحمن وتعبدوا ليالي عدة كي ينالوا أجر تلك الليلة.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”

سورة القدر

  • أنزل المولى على نبيه سورة كاملة توضح خصائص ليلة القدر وأهميتها، يتلوها جميع المؤمنين حتى يوم الساعة.

ليلة خاصة

  • اختص الرحمن ليلة القدر بالمؤمنين فقط، ولم يهب أي أمة سابقة مثل هذه الليلة، فهي خاصة بأمة المصطفي فقط.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

جعل الغفار ليلة القدر من الأمور غير الظاهرة للمسلمين مثلها مثل أشياء أخرى، على سبيل المثال جميع البشر لا يعرفون توقيت انتهاء العمر، ومن جهة أخرى ليس لديهم علم بوقت قيام الساعة، وكان للخالق حكمة في إخفاء ميعاد الليلة المباركة للأسباب الآتية:

أدعية ليلة القدر للوالدين

ليجتهد العباد

  • كي يجتهد الصالحين ولا يتوقفون طوال الأيام الأخيرة حتى ينالوا أجرها جميعًا، وبذلك تبرز النفوس السوية عن المتكاسلة.

لنيل الثواب

  • ليكون المؤمن قريب من مولاه في كل الأيام، ويحصل على حسنات في كافة الأيام التي يلجأ فيها للرحمن.

الانشغال بالطاعة

  • إذا علم العباد ميعاد محدد لها سيتوقفون عن الطلعة في الأيام التي تسبقها، أما إخفائه جعلهم يتقربون للخالق دائمًا.

تجنب المعاصي

  • يتجنب المسلم الآثام بكل أنواعها في كل الليالي ولا يركز على ليلة بعينها، وبذلك يكون قلبه طاهر ومستعد بجميع جوارحه لها.

فضل العشر الأواخر من رمضان

  1. زيادة الأجر من الحسنات ومحو السيئات.
  2. التقرب من الرحمن في هذه الأيام المباركة وكسب الآخرة.
  3. يمكن أن يصادف الإنسان ليلة القدر، وهي أعظم ليالي العام على الإطلاق.
  4. قد تكون سبباً في تغير حياته بعد ذلك، إن كتب الله له رؤية ليلة القدر .
  5. يغفر الله له جميع ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر.
  6. كسب الدنيا والآخرة معاً.
  7. طمأنينة القلب والعقل والشعور بالراحة.
  8. قد يكتبه الله من المعتوقين من عذاب نار جهنم.

دعاء في ليلة القدر مؤثر

  • “اللهم أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام وأنت على كل شيء قدير”
  • ادعية ليلة القدر مكتوبة : اللهّم أحيينا مستورين وأمتنا مستورين وابعثنا مستورين وأكرمنا بلقائك مستورين، اللهم لا تحرمني خيرك بقلة شكري، ولا تخذلني بقلة صبري ولا تحاسبني بقلة استغفاري، فأنت الكريم الذي وسعت رحمته كل شيء اللهم أغلق عني فيه أبواب نيرانك ووفقني فيه لتلاوة القرآن، اللهم اجعلنا من الحامدين لك الراضين بقضائك المبعدين عن سخطك”
  • اللهم في هذه الليلة العظيمة زيني بزينة الإيمان، اللهم واجعلني فيها من الهداة المهتدين الفائزين برضاك والمبعدين عن سخطك”

دعاء في ليلة القدر للحبيب

أفضل وقت للدعاء في ليلة القدر

اللهم أحفظه من كل شر وأبعد عنه رفاق السوء، ولا تجعله يسير سوى في طريق عبادتك وطاعتك يا قادر، فأنت القادر القدير ولا فاعل سواك. اللهم إني أرجوك من فضلك وأسألك أن تكون عوناً لحبيب قلبي ورفيق دربي، فتهده إلى الخير، وتدفع عنه كل شر، وتحفظه من كل ما يضر. اللهم انها ليلة القدر فاحفظ لي حبيبي يارب اجعل أيامه طيبة كطيبة قلبه طاهره كطهارة روحه.

اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه ، وان كان قريبا فيسره، اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله. اللهم إنك أهديت لي حبيباً وجعلت قلبه يميل إليّ بلا حول مني ولا قوة فاحفظ هذا الحب وتوجه بالزواج الصالح المبارك، واجعلنا من عبادك الصالحين .

دعاء ليلة القدر لأمي مستجاب

ادعية للام في ليلة القدر اللهم في يومك المبارك أسالك أن ترزق أمي سعادة الدارين في الدنيا والآخرة، وترح قلبها وتخرج منه الهم والحزن. اللهم بعدد الأشخاص الذين يرفعون يدهم إليك بالدعاء في هذه الأيام المباركة أن تسعد أمي سعادة تجعلها تسجد إليك باكية. اللهم بعدد نبضات قلب أمي أسألك أن تجبر كسرها، وتسعد قلبها وتغفر لها ذنوبها ما تقدم منها وما تأخر.

شاهد ايضا : أدعية شهر رمضان المبارك

  أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

دعاء تحري ليلة القدر

لكي يتم التأكد من بلوغ ليلة القدر بما يتناسب معها من عبادات، لا بُد من القيام بكافة العبادات التي تُتيح تنفيذ ما  ذُكر في الحديث النبوي الشريف من قضائها إيمانًا واحتسابًا، لكي يتم الفوز بفضلها، ومن خلال ما يلي سوف نوضح كيفية الإيمان والاحتساب المذكور بالحديث:

  • الإكثار من الدعاء، فهو من الأمور المُستجابة في تلك الليلة المُباركة، فلا سبيل للمؤمن بالنجاة من الذنوب التي ارتكبها وما يتبعها من عقاب أليم سوى الفوز برحمة الله سبحانه وتعالى، وهو من الأدعية التي حث الرسول على قولها في تلك الليلة.
  • قراءة القرآن الكريم للحصول على الأجر العظيم، وبه مغفرة للذنوب.
  • قيام الليل وهي من أعظم الصلوات التي تتبع أداء الفرائض في عِظم الثواب، وهي التي تتم في الثلث الأخير من الليل، وبهذا الوقت ينزل الله إلى السماء لكي يستجيب لكافة طلبات داعيه، وتكون مثنى مثنى، ويُصلي منها المُسلم ما يتيسر له من الركعات، فقد كان النبي يُصلي 12 ركعة ويختم بالوتر.
المراجع
  1. سورة القدر –الآية 4
  2. أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *