التخطي إلى المحتوى
علاج حروق الشمس بالوصفات الطبيعية
علاج حروق الشمس بالوصفات الطبيعة

يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة حروق الشمس التى تنتج من التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية وخاصة فى فصل الصيف أو المناطق الحارة، حيث تسبب العديد من الأضرار والمخاطر للبشرة، لذلك دعونا نستعرض معكم خلال السطور التالية أسباب وأعراض حروق الشمس وكيفية علاجها بإستخدام الوصفات الطبيعية التى يمكن تحضيرها فى المنزل.

أسباب حروق الشمس

حروق الشمس

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • عدم استخدام واقى من الشمس.
  • التعرض لأشعة الشمس بصفه مباشرة وخاصة فى المناطق الحارة وفصل الصيف.

 أعراض حروق الشمس

 حروق الشمس

  • ارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة بالحروق.
  • احمرار البشرة.
  • تقشير الجلد.
  • القىء والغثيان.
  • العطش الشديد.
  • الصداع الشديد.
  • وجود بثور سوداء على البشرة.
  • الشعور بالألم عند اللمس.
  • تورم منطقة الإصابة.
  • الرعشة والتعب الشديد.

أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس

أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس

بعد معرفة أسباب وأعراض حروق الشمس، دعونا نتحدث معكم خلال السطور التالية عن أهم الوصفات الطبيعية التى يمكن استخدامها لعلاج حروق الشمس فى المنزل بدلا من تناول الأدوية واستخدام المراهم والكريمات التى قد تستغرق وقتا طويلا فى العلاج ومن الممكن أن تؤدى إلى نتائج عكسية، لذلك يجب دراسة الحالة جيدا واستخدام الوصفة المناسبة.

1- البابايا

يعد البابايا أحد أنواع الفاكهه التى تحتوى على العديد من الفوائد الكثيرة، كما تستخدم فى علاج العديد من الأمراض مثل علاج حروق الشمس، حيث يمكن هرس نصف ثمرة من البابايا ووضعها على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة على الأقل للتخلص من الألم.

2- الزبادى

يلعب الزبادى دورا فعالا فى علاج حروق الشمس، حيث يمكن اضافة القليل من عصير الليمون والحمص المطحون إلى الزبادى وخلطهما سويا، ثم يوضع من هذا الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، مع تكرار هذا الطريقة ثلاث مرات فى اليوم للحصول على نتيجة مضمونة.

3- الطماطم

للطماطم تأثير سحرى فى علاج حروق الشمس، حيث يمكن اضافة قطرات من عصير الليمون إلى عصير الطماطم، ثم يتم وضع هذا الخليط على منطقة الحروق لمدة ربع ساعة، وينصح بعدم استعمال هذه الوصفة للبشرة الحساسة.

4- الشوفان

يعد الشوفان من أهم الوصفات التى تعمل على علاج حروق الشمس، حيث يمكن اضافة الزبادى وعصير الطماطم إلى الشوفان وخلطهما جيدا، ثم نضع هذا المساك على الوجه ونتركه لمدة ثلث ساعة على الأقل وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد.

5- زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند أحد الزيوت العشبية التى تلعب دورا فعالا فى علاج حروق الشمس، حيث يمكن اضافة ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع أربعة ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل إلى خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ثم يستعمل هذا الخليط على الوجه.

6- الصبار

يستخد هلام الصبار فى علاج حروق الشمس، حيث يمكن وضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

7- النعناع

يحتوى النعناع على العديد من المواد التى تخفف من حروق الشمس وتعالجها، حيث يمكن طحن أوراق النعناع واضافة القليل من الماء إليها حتى تتكون لدينا عجينة، وبعد ذلك نضع ماسك النعناع على الوجه لعلاج حروق الشمس.

8- الخيار

يعمل الخيار على تهدئة البشرة، حيث يمكن تقطيع الخيار إلى شرائح ووضعها على البشرة لمدة ربع ساعة، كما يمكن اضافة القليل من الزبادى، عصير الليمون، الكركم إلى الخيار المبروش ووضع هذا الخليط على الوجه.

9- الخل

يلعب الخل الأبيض وخل التفاح دورا هاما فى علاج حروق الشمس، حيث يمكن خلطهما بنسب متساوية، ثم نحضر منشفة ونبللها بالخليط وبعد ذلك نضعها على المنطقة المصابة بالحروق لتهدئتها وعلاج الحروق.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *