أضرار كثرة النوم وقلة النوم

أ / سمر السيد البدوي

أضرار كثرة وقلة النوم من موقع محتوى، والنوم هو حاجة فسيولوجية طبيعية للإنسان، وهو من الأشياء الروتينية في حياة كافة الأفراد على حد السواء، ويعتبر من أكثر الأمور التي تتطلب تنظيم وضوابط، لارتباط قلته أو زيادته بالعديد من المشاكل الصحية للإنسان بما فيها أمراض القلب والشرايين والسكرى والأمراض النفسية وغيرها، وقد اختلف العلماء في تحديد العدد الخاص بساعات النوم الضرورية واللازمة للإنسان البالغ، ولكنهم أجمعوا في النهاية على أن يكون معدل النوم من سبعة إلى تسعة ساعات يوميا، ويجب أن يكون النوم أثناء فترة الليل وسط الظلام، ليتسنّى عمل الغدد وبخاصة الغدة النخامية بالشكل الصحيح، وهناك العديد من الأمراض المرتبطة بقلة النوم وفى المقابل هناك كذلك أضرار عديدة لكثرة النوم، وسوف نتعرف على كل منها بالتفصيل في المقالة التالية.

أضرار كثرة النوم

مضار النوم الزائد

هناك الكثير من الأضرار المترتبة على النوم الزائد والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

زيادة احتمالية الإصابة بداء السكرى، فكثرة النوم تعمل على حدوث خلل في إنتاج هرمون الأنسولين وقلة إنتاج الطاقة وحرق السكر، مما يؤدى إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، حيث  أوضحت العديد من الدراسات أن النوم بما يزيد عن عشرة ساعات يوميا يتسبب في تجمع الدهون في الجسم وعدم خسارة الوزن، ولا سيما في منطقة البطن  حتى مع إتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية.

الإصابة بآلام الظهر، فالنوم الزائد يؤدى إلى حدوث تشنجات في الفقرات والمفاصل  الخاصة بالهيكل العظمى للجسم بصفة عامة ومنطقة الظهر بشكل خاص، مما يتسبب في قلة وضعف النشاط والشعور بعدم الرغبة في الحركة وأداء النشاطات البدنية.

الاكتئاب وتعكر المزاج من اهم نواتج كثرة النوم، فبالرغم من أن الأرق يؤدى إلى حدوث تقلبات مزاجية وحالات توتر، إلا أن النوم الطويل كذلك له نفس التأثير العكسي، حيث يشعر الشخص عقب استيقاظه من النوم بعدم الرغبة في الحديث مع الآخرين ويكون لديه ميول للعزلة والبقاء منفردا ويشعر بالإحباط الشديد.

الموت المفاجئ، ترتفع نسب خطورة الموت المفاجىء بالنسبة للأشخاص الذين ينامون لساعات زمنية طويلة، حيث تتوقف عضلة القلب لديهم عن العمل دون أسباب واضحة ويصبحون معرضين بصورة كبيرة للسكتات القلبية والجلطات وانقطاع التنفس مقارنة بغيرهم من الأشخاص الذين ينامون بمعدلات طبيعية.

الإصابة بأمراض القلب، يؤثر النوم الطويل على عمل القلب ويؤدى إلى زيادة ترسب الكولسترول في الشرايين، ويتسبب في حدوث هبوط في ضغط الدم وخمول وقلة نشاط الدورة الدموية.

الإصابة بأمراض القلب، يؤثر النوم الطويل على عمل القلب ويؤدى إلى زيادة ترسب الكولسترول في الشرايين، ويتسبب في حدوث هبوط في ضغط الدم وخمول وقلة نشاط الدورة الدموية.

أضرار قلّة النوم

أضرار قلّة النوم للجسم

وفيما يتعلق بأضرار قلة النوم، فتتمثل في الآتي:

  • زيادة الوزن

حيث  تؤدى قلة النوم إلى زيادة إفراز هرمون جريلين الذي يعطى الشعور بالجوع، مما يعنى تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي فالأشخاص الذين ينامون ساعات زمنية أقل يصبحون أكثر تعرضا للإصابة بحالات السمنة.

  • ضعف الرغبة الجنسية

حيث يؤدى إلى حدوث خلل في الهرمونات مما يعنى توترا اكبر وطاقة اقل وانخفاض في مستويات الهرمونات المسئولة عن العملية الجنسية ولا سيما هرمون التستسترون ”هرمون الذكورة”عند الرجال.

  •  صعوبات في التعلم

حيث تؤدى قلة النوم إلى التقليل من القدرات الذهنية والعقلية للأشخاص مما يؤثر بصورة مباشرة على القدرات التحصيلية في التعلم والتذكر والتفكير.

  • الاكتئاب

يؤثر قلة النوم بصورة سلبية على الحالة النفسية للأشخاص، ويؤدى إلى إصابتهم بالاكتئاب والقلق والتوتر.

  • حدوث مشاكل في البشرة

فقلة النوم تعمل على التقليل من نضارة البشرة وحدوث بعض المشاكل مثل  الإصابة بحب الشباب وانتفاخ العيون وظهور الهالات السوداء.

  • العصبيّة

فقلة النوم تؤدى إلى الإصابة بالانفعال والعصبية مما يؤثر  بصورة سلبية على العلاقات الاجتماعية للأفراد  وعلي صحتهم الجسدية.

أضرار آخري لقلة النوم

مضار السهر

  • حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي مما يزيد من فرص تعرض الجسم للإصابة بالكثير من الأمراض والعدوى.
  • الإصابة ببعض الأمراض والتي منها مرض السكرى والجلطات القلبية والسكتات الدماغية وضغط الدم المرتفع .
  • حدوث مشاكل في الكبد مما يؤدى إلى الإصابة بالنزيف ف بعض الأماكن مثل الانف واللثة وتحت الجلد.
  • الشعور بالتعب والضعف العام مما يؤثر سلبيا على المهام اليومية المعتادة.
  • إصابة العمود الفقري بالتشوهات والانحناء.
  • الإصابة بأمراض المرارة  وتكون حصوات بها.
  • ضعف إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.
  • من الممكن أن يتسبب في حدوث إجهاض لدى السيدات.
  • تسريع علامات الشيخوخة والتقدم في العمر وظهور التجاعيد.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *