موضوع تعبير عن الإسلام

أ / جرمين خيرت فهيم

يعتبر الدين الإسلامي هو أحد الأديان السماوية الثلاثة التي تضم “الديانة اليهودية، الديانة المسيحية، الديانة الإسلامية”وقد أبتدأ تاريخ الدين الإسلامي عندما أرسل الله النبي محمد برسالة الإسلام إلى العالم أجمع وقد بدأت الدعوة للإسلام في مدينة قريش واستمرت الدعوة للإسلام في هذه المدينة لمدة ثلاثة عشر عام إلى أن جاء الدعوة للنبي لنشر الإسلام في المدينة المنورة وباقي الأرجاء.

تعبير عن الإسلام

بدأت الدعوة لنشر الدين الإسلامي في قريش عندما بعث الله نبيه محمد لنشر الدين واستمرت الدعوة للإسلام في قريش لمدة ثلاثة عشر عام واجهت خلالها الكثير من الصعوبات والعراقيل ثم بدأ نشر الدين الإسلامي في المدينة المنورة وكافة أرجاء الجزيرة العربية إلى أن أنتقل إلى بلاد الشام وبعد وفاة النبي محمد عليه السلام تولي الخلفاء الراشدين مهمة استكمال الفتوحات والغزوات الإسلامية.

حيث تولي أبي بكر الصديق خليفة للمسلمين وجاء بعدة الخليفة عمر بن الخطاب وتم الإستمرار في نشر الإسلام حتي تم فتح العراق وسوريا وإيران ومصر وجاء بعد الخليفة عمر الخليفة عثمان بن عفان الذي نجح في فتح المغرب وشرق إيران وأنتهت الخلافة الراشدية بعد عصر الخليفة علي بن أبي طالب وقامت بعد الخلافة الراشدية الخلافة الأموية ثم جاءت الخلافة العباسية وأخر عصور الخلافة كانت في عهد الدولة العثمانية التي أستمرت حتي عام 1923.

تعبير عن الإسلام

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر المقدمة والخاتمة

أركان الإسلام

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الإسلام يتكون الإسلام من خمسة أركان رئيسية يتوجب على كل مسلم القيام والالتزام بهم وتتمثل هذه الأركان في.

  • النطق بالشهادة: ان تنطق بالشهادة و التي هي شهادة ان لا اله الا الله و أن محمداً رسول الله ومن خلال هذه الشهادة يقر المسلم أن الله واحد احد لا شريك له و لا ولد و ان محمد بن عبد الله بن عبد المطلب هو الرسول المبعوث من قبل الله لنشر الإسلام في جميع انحاء الارض.
  • الصلاة: حيث يتوجب على المسلم أداء الصلوات الخمسة المفروض عليه بشكل يومي وعدم التقاعس عن أداء أى فرض.
  • صوم شهر رمضان: هو الشهر الوحيد الذي يفُرض فيه على المسلمين الصيام ويجب صيام الشهر كامل دون التعمد في الإفطار ويشمل الصيام الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات النهار وتطهير النفس والابتعاد عن ارتكاب السيئات والخطايا.
  • الزكاة: حيث يتوجب على كل صاحب ملك أو أرض أو زرع أن يساهم بجزء من ماله لمساعدة الفقراء حتي يتسني محاربة الفقر ومساعدة الضعفاء والمحتاجين.
  • أداء فريضة الحج: فهي تعتبر فرض يتوجب على كل مسلم قادر القيام به أما من لم يقدر بدنيا او حتي ماليا فلا يجب عليه أداء ذلك الركن وتشمل هذه الفريضة أداء كافة مناسك الحج دون تقاعس.

تعبير عن الإسلام

شاهد أيضًا:  تعريف المدرسة التعبيرية في الفن التشكيلي

مظاهر العبادة الإسلامية

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الإسلام يتكون الدين الإسلامي من ثلاث مظاهر للعبادة وهي.

  • المظهر الشعائري: هي مجموعة العبادات والشعائر التي يمارسها المسلم للتعبد إلى الله وإظهار الحب والطاعة كالصوم والصلاة والحج وقراءة القرآن وغيرها من العبادات.
  • المظهر الإجتماعي: يشمل هذا المظهر دراسة العلاقات الإجتماعية المختلفة وتعاقب الحضارات بهدف التعرف على أفضل أساليب التعامل ومعرفة أفعال الله في الاجتماع البشري والوصول إلى ثمار التقرب إلى الله ونتائج الإبتعاد عنه.
  • المظهر الكوني: يتضمن ذلك دراسة حركة القوانين الطبيعة وإجراء الإختبارات والتجارب للتعرف على عظمة الله في خلقة والوصول إلى قدرة الله على صنع العجائب والمعجزات.

تعبير عن الإسلام

أ / جرمين خيرت فهيم