أضرار عملية بالون المعدة

أ / سمر السيد البدوي

أضرار بالون المعدة من موقع محتوى، والذي يعد أحد طرق تخفيف الوزن الحديثة المنتشرة بين قطاع كبير من الأشخاص ولا سيما في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن بالون مطاطي مصنوع من أحد المواد الكيميائية وهى مادة السيليكون  يتم ملؤه بسائل معقّم، وإدخاله داخل كيس المعدة من خلال الفم والقناة الهضمية  من خلال  مجموع من الأدوات المعينة التي  يستخدمها الأطباء ، وقد تم تصميمه بطريقة معينة تجعله آمنا للتخلص من الوزن الزائد، والجدير بالذكر أنه وضع هذا البالون في المعدة لا يعتبر من الجراحات الخطيرة.

وبالرغم من الفائدة الكبيرة لبالون المعدة، إلا أن له أضرار ومضاعفات عديدة  والتي قد تترك تأثيرا سلبيا على حياة الأشخاص بصورة مباشرة، وهذا ما يستوجب ضرورة أن يكون المريض على دراية وعلم بكافة الأضرار المحتملة قبل البدء  بوضع البالون، حتى يُقّرر بناء على ذلك إمكانية إجراء العملية من عدمه.

فوائد بالون المعدة

أهم فوائد بالون المعدة

هناك الكثير من الفوائد المرتبطة ببالون المعدة والمتمثلة في الآتي:

  • يساعد على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم بشكل سريع للغاية، وبالتالي فهو من العلاجات الفعالة جدا لحالات السمنة المفرطة، حيث يساعد على التخلص من 15 إلى 30  كيلو جرام بصورة يومية.
  • يتم استخدامه في الكثير من حالات السمنة المفرطة سواء المرضية أو الوراثية والتي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية أو بإتباع أنظم غذائية معينة.
  • يساعد على التخلص من الدهون الزائدة دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات جراحية.

أضرار بالون المعدة

اهم أضرار عملية بالون المعدة

كما أن لبالون المعدة فوائده، أيضا له أضرار كثيرة والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

يؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض والتي منها قرحة المعدة ، كما أنه يتسبب في حدوث اضطرابات وتشنجات فيها وكذلك تهتك في جدار المعدة مما يصاحبه الشعور بالألم الشديد الذي قد لا يمكن تحمله أغلب الأحيان.

يمكن للجسم أن يحتفظ بهذا البالون لمدة زمنية محددة والتي تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أشهر كحد أقصى، وهذا ما يستوجب التخلص منه عقب انتهاء المدة حتى لا تتسبب الإفرازات الحامضية للمعدة في إتلافه.

عند خروج البالون من جسم الإنسان يقل حجمه ويخرج وحده، وفى بعض الأحيان قد يلتصق بالأمعاء وهنا يتطلب الأمر الخضوع لعملية جراحية حتى يتم إخراجه من الجسم.

يتطلب من المريض إتباع نظام غذائي شديد، حتى بعدما يتم وضع البالون، وذلك  حتى لا يعود الجسم لاكتساب الوزن مجددا  عقب إزالته.

زيادة فرص  نمو البكتيريا في السائل الذي يتم مليء البالون به مما يؤدى إلى الإصابة بالحمى والكثير من العدوي البكتيرية والتي ينجم عنها الإصابة بالتشنجات والإسهال.

قد  يتسبب البالون أثناء إزالته  في انسداد الأمعاء وعدم خروج الفضلات الصلبة من الجسم، مما يؤدى إلى  تسمم للدم وهذا ما يتطلب التدخل الجراحي سريعا وعلى الفور.

أضرار آخري لبالون المعدة

مضاعفات عملية بالون المعدة

  • يؤدي إلي الشعور بالغثيان المستمر والناتج عن دخول جسم غريب إلى المعدة.
  • يؤدى إلى آلام في الجدار الخاص بالمعدة والقناة الهضمية.
  • قد ينثقب البالون داخل المعدة مما يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية.
  • من الممكن أن يتلوث السائل الموجود داخل البالون مما يترتب عليه حدوث التهاب الأمعاء للإنسان.
  • يعتبر البالون مصنوع من أحد المواد الكيميائية والتي قد تؤدى إلى حدوث تهيج والتهابات بالمعدة.
  • الشعور بنوبات مغص شديدة تأتى على شكل متقطع أو مستمر.

كيفية وضع بالون المعدة

طريقة وضع بالون المعدة

لا يقوم الطبيب بوضع البالون إلا إذا استدعت الحالة ذلك وكان المريض يعانى من السمنة المفرطة، وهذه العملية  من العمليات السهلة التي تتم دون الحاجة لجراحة، وتشبه  إلى حد كبير عملية المنظار، حيث يتم إدخال البالون إلى المعدة من خلال الفم، ويقوم الطبيب المختص بفحص المعدة بشكل جيد للتأكد من أنها خالية من الأمراض ولديها القدرة على استقبال شيء غريب بداخلها.

وإذا وجد أن المعدة بحالة جيدة فهنا يمكن إدخال البالون دون حدوث أية مشاكل أو آثار سلبية على الصحة، وحينئذ يقوم بإدخال البالون من الفم إلى المريء حتى يصل في النهاية  إلى المعدة، وتحدث هذه الخطوة والبالون فارغ وعقب ذلك يقوم الطبيب باستخدام مواد تخدير وأدوية لبسط العضلات يقررها هو، ثم بعدها يقوم بإدخال البالون ومن ثم تأتى مرحلة ملؤه بسائل معقم وإغلاقه ذاتيا، وتستمر هذه العملية لمدة ثلاثون دقيقة كحد اقصي، وبعد إجراؤها يجب مراجعة الطبيب بصورة دورية تجنبا لأية آثار جانبية من شأنها أن تحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *