علاج تضخم الغدة الدرقية فى المنزل

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

علاج تضخم الغدة الدرقية يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة تضخم الغدة الدرقية والتى تنتج بسبب وجود خلل فى افراز الهرمونات، حيث توجد هذه الغدة فى الرقبة، وعند الإصابة بها يصحبها ألم شديد يزعج المصابين بها، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم فى موقع محتوى عن كيفية علاج الغدة الدرقية فى المنزل بإستخدام الوصفات الطبيعة، مع توضيح كافة النصائح اللازمة للحد والوقاية منها.

علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية

 

تختلف حالات تضخم الغدة الدرقية من شخص إلى أخر حسب نوع كل حالة وحجم التضخم، بالإضافة إلى الأعراض الناجمه عن التضخم، لذلك دعونا نوضح لكم اليوم كيفية علاج الغدة الدرقية بإستخدام الوصفات الطبيعية فى المنزل، ولكن يجب استشارة الطبيب ودراسة الحالة جيدا قبل استخدام تلك الوصفات لتجنب التعرض لأى نتائج عكسية.

1- الأعشاب البحرية

تلعب الأعشاب البحرية دورا فعالا فى علاج كبر حجم الغدة الدرقية، لأنها غنية باليود وتحتوى على العديد من المعادن والعناصر مثل الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المغنسيوم، حيث يمكن استخدامها عن طريق اضافتها إلى الأطباق المختلفة من الشوربة أو السلطة، كما يمكن اضافة ملعقة كبيرة من العشب البحرى إلى المشروبات المفضلة.

2- اليود

يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص نسبة اليود التى يحتاجها جسم الإنسان، لذلك يجب تناول كافة الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من اليود مثل المأكولات البحرية من الأسماك، الزبادى، الحليب، الكريز، البطاطس المشوية، البيض، الملح وغيرها من الأطعمة الأخرى.

3- زهور الـ Kanchanar

تساعد زهور الـ Kanchanar فى تخلص الجسم من السموم الضارة، لذلك يمكن استخدامها لعلاج تضخم الغدة الدرقية لأنها تعمل على تهدئة الورم، وذلك عن طريق غلى الزهور فى الماء لمدة دقائق، ثم يتم تصفيتها ويشرب من هذا المشروب مرتين فى اليوم قبل تناول الطعام بنصف ساعة، وينصح بإتباع هذه الطريقة لمدة ثلاثة أشهر للحصول على نتيجة مضمونة.

تضخم الغدة الدرقية

4- أوراق الحماض

تعمل أوراق الحماض على علاج تضخم الغدة الدرقية، لأنها من النباتات الغنية بعنصر اليود الذى يحتاجه الجسم، وذلك عن طريق اضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى كمية من أوراق الحماض، ثم يوضع هذا المزيج على الرقية ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافىء، ويجب تكرار هذه الوصفه مرة يوميا للتخلص من الورم تماما.

5- تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

تعمل المأكولات الغنية بالسيلينيوم على علاج تضخم الغدة الدرقية، لذلك ينصح بتناول هذه المأكولات مثل المكسرات، الكبده، التونة، الكابوريا، الأرز، الفطر، الأسماك الدهنية، اللحم، الدجاج، الشوفان وغيرها من الأطعمة الأخرى.

6- الجرجير

يحتوى الجرجير على العديد من المواد المضادة للأكسدة التى تعمل بدورها على علاج تضخم الغدة الدرقية، كما أنه غنى بعنصر اليود الذى يحتاجه الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على الكبريت، لذلك يستخدم لعلاج الغدة الدرقية عن طريق وضع أوراق الجرجير المفرومة على العنق المتورم لمدة ربع ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء البارد، حيث يتم اتباع هذه الطريقة لمدة عشره أيام للحصول على نتيجة فعالة، كما يمكن اضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الجرجير إلى نصف كوب من الماء، ثم يشرب منه ثلاث مرات فى اليوم لمدة شهر ونصف.

نصائح لعلاج تضخم الغدة الدرقية

علاج كبر حجم الغدة الدرقية

  • الإبتعاد عن تناول المأكولات التى تعمل على زيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية مثل السبانخ، الفراولة، البطاطا، اللفت، البروكلى، الفجل.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين على الرقبة والغدة الدرقية.
  • اضافة زيت جوز الهند إلى الأطباق المختلفة.
  • تناول مشروب الشعير يوميا.
  • الإكثار من شرب الماء المفلتره.
  • تناول وجبات صغيرة متعددة بدلا من تناول الوجبات الكبيرة مرة واحدة.
  • التدليك المستمر للغدة الدرقية من أجل الشعور بالراحة.
أ / أمنية أشرف السيد السباعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *