التخطي إلى المحتوى
أحدث طرق علاج الزكام بالأعشاب 2018
أحدث طرق علاج الزكام بالأعشاب

الزكام أحد الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارا حول العالم، فقد يصاب به الأشخاص طوال السنة ولكنهم أكثر عرضه له فى فصل الشتاء، بسبب تغير الظروف الجوية والإنتقال من مكان دافىء إلى مكان بارد، كما أنه من الأمراض المعدية بسرعة، لذلك يجب الحذر وأخذ كافة الإحتياطات وخاصة عن التعامل مع الأشخاص المصابين بالزكام.

علاج الزكام فى يوم واحد

علاج الزكام فى يوم واحد

يعد الزكام من الأمراض التى لا تستغرق وقتا طويلا فى العلاج فقد تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين على الأقل، وعند زيادة مدة الإصابة يجب الرجوع إلى الطبيب والتأكد من تشخيص الحالة بشكل جيد لعد التعرض لأى أعراض جانبية أو قد يكون الشخص مصاب بأى مرض أخر ويستخدم طرق العلاج الخاطئة، لذلك دعونا نقدم لكم خلال السطور التالية أحدث طرق لعلاج الزكام فى يوم واحد بإستخدام الوصفات المنزلية.

1- الثوم

يحتوى الثوم على العديد من المواد والخصائص المضادة للإلتهابات، فهو يعمل على الحد من مرض الزكام ويقتل البكتيريا والجراثيم، لذلك ينصح بتناوله نيئا مع كوب من الماء مثل تناول الأدوية، كما يمكن هرسه واضافته إلى أطباق مختلفة من الأطعمة.

2- العسل

يلعب العسل دورا فعالا فى علاج الزكام، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من العسل أو اضافتها إلى أحد المشروبات العشبية، كما يمكن اضافة عصير الليمون أيضا لزيادة فعاليته.

3- البصل

استنشاق البصل له مفعول سحرى للتخلص من الزكام، حيث يمكنك تقطيع حبة من البصل وتضعها بجانبك حتى يمكنك استنشاثها معظم الوقت، فهى تقضى على تقرحات الحلق.

اعشاب لعلاج الزكام

 

4- زيت الكافور

يعمل زيت الكافور على التقليل من أعراض الإحتقان التى تنتج من مرض الزكام، حيث يمكن اضافة ملعقة صغيرة من زيت الكافور إلى أى نوع أخر من الزيوت العشبية على ألا يكون ذو رائحة عطرية، وبعد ذلك يتم مسح أسفل الأنف بهذا الخليط.

5- عصير الليمون

يعمل عصير الليمون الدافىء على التخلص من البكتيريا والفيروسات التى تسبب الإصابة بالزكام، وذلك عن طريق اضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافىء، ثم يشرب من هذا المشروب عدة مرات فى اليوم.

6- الفلفل الأسود

يعمل الفلفل الأسود على تخفيف الزكام، حيث ينصح بمضغه عند الإصابة بالمرض، وفى حالة عدم توفرة يمكن الإكثار من تناول الأطعمة الحريقة مثل الشطة الحارة.

طرق أخرى للحد من الزكام

علاج الزكام بالاعشاب

  • عند الإصابة بالزكام يبصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة على قدر المستطاع، فهى تعمل على خفض درجة حرارة الجسم وتقليل الإصابة بالحمى، كما تعمل على ترطيب الجسم والقضاء على السموم الضارة، بالإضافة إلى أن السوائل تمنع جفاف الأنف والحلق.
  • ينصح بالإبتعاد تماما عن شرب القهوة أو المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين، لأنها تقلل نسبة الرطوبة فى الجسم وتعمل على ادرار البول.
  • ينصح بغسل الفم بالماء الممزوج بالملح، لعدم تقرح الحلق وجفافه، وذلك عن طريق اضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافىء، ثم تستخدم كغرغرة للفم حوالى خمسة مرات فى اليوم على الأقل.
  • ينصح بإستخدام غسول الماء المالح للتخلص من انسداد الأنف، وذلك عن طريق اضافة ربع ملعقة صغيرة من الملح مع ربع ملعقة صغيرة من البيكينج صودا إلى الماء، ثم يتم غسل الأنف بإستخدام حقنه منزوعة الأبرة.
  • استنشاق البخار وخاصة فى حالة سيلان الأنف، حيث يمكنك استنشاق بخار الماء الساخن أو البخار المتصاعد من فنجان الشاى.
  • ينصح بإرتداء جوارب رطبة، فهى تعمل على تخفيف حدة الإحتقان وتحسين الدورة الدموية.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن