التخطي إلى المحتوى

حب الشباب من أكثر الأمراض المزعجة لعدد كبير من الناس نظرا للمنظر البشع الذى يتركه على الوجه، فقد يصيب الشخص من حب الشباب بسبب البكتيريا والفيروسات التي تنتقل إليه من الجو أو عن طريق تلامس الأيدي، باليدين هى أداه الجسم الأساسية للتفاعل مباشرة مع العالم، فعندما تصاب بأى فيروس ثم يتم وضعها على الوجه تصيبه بالعديد من الأمراض، لذلك يجب العناية الشديدة بالنظافة الشخصية وكيفية الاهتمام بالبشرة لتجنب إصابتها بحب الشباب أو غيره من الأمراض الجلدية الأخرى، واليوم دعونا نتحدث معكم عن كيفية علاج حب الشباب بالوصفات الطبيعية.

طرق علاج حب الشباب

التخلص من حب الشباب

بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية التى تعالج حب الشباب وقد تكون النتيجة غير مرضية فى النهاية لوجود أثار لهذه الحبوب على الوجه، دعونا نتعرف معكم اليوم عن أفضل الوصفات الطبيعية التى يمكن تحضيرها فى المنزل بسهولة بأقل التكاليف.

1- حمض الصفصاف

يعمل حمض الصفصاف على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتكوين خلايا جديدة تحافظ على مسام الجلد، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب، ولكن يجب الحذر من استخدامه على الجروح أو الحروق وأيضا الأماكن التى يوجد بها حساسية، لأنه يضر البشرة ويسبب العديد من الإلتهابات.

2- البيكينج صودا

تلعب البيكينج صودا دورا فعالا فى علاج حب الشباب، حيث يمكن استخدامها عن طريق إضافة القليل من الماء إلى البيكينج صودا وعجنها جيدا حتى يتكون لدينا خليط متماسك، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد، كما ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين فى اليوم للحصول على نتيجة مرضية.

3- شرائح البطاطس

تحتوى البطاطس على العديد من المواد المضادة للإلتهابات، لذلك تستخدم لعلاج حب الشباب، حيث يمكن استخدامها عن طريق تقطيع البطاطس إلى شرائح ثم وضعها على منطقة الحبوب لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

4-الليمون

يحتوى الليمون على حمض الستريك الذى يهاجم البكتيريا، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب عن طريق تدليك البشرة بالليمون، ثم يتم غسل الوجه بعد القليل من الوقت بالماء بشكل جيد.

علاج حب الشباب بالليمون

5- زيت شجرة الشاى

يعد زيت شجرة الشاى أحد الأعشاب الطبيعية التى تستخدم لعلاج حب الشباب، لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التى تقتل الأفات والبكتيريا، حيث يمكن تدليك البشرة بزيت شجرة الشاي وتركه على الوجه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

6- الأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الصفصاف الذى يستخدم فى علاج حب الشباب، فهو يساعد على قتل البكتيريا و تجفيف البثور، حيث يمكن استخدامه عن طريق سحق ثلاث حبات من الأسبرين واضافه القليل من الماء إليه حتى يتكون لدينا خليط، ثم يتم وضع العجينة على الحبوب وتترك حتى تجف لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك تشطف بالماء.

7- معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على السيليكا التى تعالج حب الشباب وتقضي على البثور تماما، حيث يمكن وضع معجون الأسنان على الحبوب وتركها حتى تجف وبعد ذلك تشطف بالماء، كما ينصح بإستخدام معجون الأسنان الخالى من أى مواد كيميائية، حيث يمكنك استخدام معجون أسنان طبى أو سنسوداين.

الوقاية من حب الشباب

 علاج حب الشباب

  • يجب ابتعاد اليدين عن الوجه تماما، لأن حب الشباب سريع العدوى والانتشار فى الوجه بالكامل بدلا من وجوده فى منطقة معينة، في اليدين هي أكثر أداه تنقل العدوى والفيروسات بسبب تلامسها للعديد من الأشياء الملوثة.
  • ينصح بغسيل البشرة مرتين فى اليوم على الأقل، فهي من أبسط الطرق التى تحمى بشرتك من الأوساخ والأتربة.
  • ينصح بإستخدام منشفة خاصة ونظيفة ولا يستعملها أحدا معك، لعدم انتقال الفيروسات والميكروبات إليك.
  • يجب الإبتعاد تماما عن القلق والتوتر، لأنها من أكثر الصفات التى تسبب ظهور حب الشباب، في الحالة النفسية لها تأثير كبير على البشرة.
  • يجب الإهتمام والعناية بالنظافة الشخصية والاستحمام يوميا.
  • ينصح بممارسة الرياضة، لأنها لها دور كبير في إفراز هرمون السعادة والابتعاد عن القلق والتوتر.
  • العناية والإهتمام بمنتجات التجميل والابتعاد تماما عن المنتجات الزيتيه، واستخدام منتجات البودر لأنها أسرع فى التنظيف ولا تمتصها البشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *