التخطي إلى المحتوى
أسباب تأخر الحمل بعد الإنجاب مرة واحدة
أسباب تاخر الحمل

تتعرض كثير من السيدات لمشكلة تأخرا في إنجاب الطفل الثانيِ، حيث مر الحمل الأول في سلام دون حدوث مشكلة، ولكن يحدث للسيدة تأخر في الحمل الثاني و هذا يسمىِ بالعقم الثانوي وتبحث السيدة عند الأطباء عن سبب هذا التأخر، وتبدأ في عمل فحوصات وتحاليل كيِ تعرف السبب وتبدأ العلاج بعد ذلك، ومن هنا أحضرنا لكي بعض الأسباب ولكن يجب زيارة الطبيبِ لمعرفة المشكلة وطرق العلاج.

زيادة الوزن

زيادة الوزن لها تأثير كبير على القدرة الإنجابية، لذلك الزيادة المفرطةِ عند السيدات يضعف التبويض وبعد ذلك ينتج المبيض نسب مرتفعة من الهرمون الذكوري (التستوستيرون) وتسميِ هذه الحالة منع التبويض الطبيعي.

التلقيح الصناعي

التدخين وتناول الكحوليات

  • هذه العادات السيئةِ عند السيدات والرجال قد يضعف من القدرة على الحمل بشكل كبير.
  • تؤثر علىِ كمية الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • تتغير خصوبة السيدات من وقت لأخر، ويحدث ذلك للرجل حيث يحدثِ له تغيير في نوعية الحيوانات وكميتها بسبب تناول بعضِ الأدوية، لذلك تعد مشكلة في تأخر الحمل عند السيدة.

وجود التصاق بقناة فالوب

غالبا ما يحدثِ للسيدات التصاق في قناة فالوب، نتيجة إصابة بطانة الرحم للالتهابات مما يجعل في صعوبة لمرور البويضات ووصولها إلى الرحم كي يحدث إخصاب وبالتاليِ لا يحدث حمل.

الرضاعة

عادة ما تظل الأم في رضاعة طفلها ومعِ استمرار الرضاعة يحدث نوع من العقم نتيجة لإفراز هرمون اللبن والذي يسبب في ضمور في المبيضِ والرحم وبعدها لا يحدث حمل إلا إذا توقفت السيدة في إرضاع الطفل.

تناول حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل

بعد الولادة للمرة الأولى تتناول بعض السيدات حبوب منع الحمل لفترة طويلة وقد يؤديِ إلى تأخر في الحمل، وعندما تأخذين قرار الحملِ للمرة الثانية يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب فورا حيث جسمك يأخذ وقت طويل حتى تستعيد الهرمونات عملها مرة أخرىِ.

عمر السيدة التي تريد الحمل مرة ثانية، جودة البويضات وعددها قد يقلِ بعد تجربة الحمل الأول وخاصة السيدات اللاتي عمرهنِ تجاوز الثلاثين.

حدوث مشكلة في الحمل الأول

السيداتِ اللاتي تعرضن للولادة القيصرية، هن أكثر عرضة لتأخر الحمل نتيجة لبعض الالتهابات في الرحم أو وجود خدوش في الأنابيب تجعلِ عملية التخصيب صعبة.

تغيرات تحدث للزوج

  • ظهور الدواليِِ في الخصيتين تعتبر عامل رئيسي في تأخر الحمل لدى السيدة، لذلك يمكن علاجها بإجراء عملية بسيطة للرجل.
  • الضعف الجنسيِ لدى الرجل نتيجة الإصابة بمرض السكر أو الضغط وهذا يسبب في تأخر الحمل لدى السيدة.

طرق علاج تأخر الحمل

العلاج الهرموني

يجب زيارة الطبيب المختص ليصف بعض الأدويةِ لتحفيز الهرمون المسئول عن الحمل وتعزيز الخصوبة ومن هذه الأدوية كلومي فين سترات (كلوم يد) وتأخذ عن طريق الفم ونجد أيضا جونادوتروبينِ ويأخذ عن طريق حقن في العضل.

طرق علاج تأخر الحمل

التلقيح الصناعي

  • يصف الطبيب المختص أولا للسيدة بعض الأدوية لتنشط المبيض وتحفيز الهرمونِ، وبعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة تخضع السيدة لاختبارات قياس مستوىِ الهرمون.
  • وعندما يجد الطبيب أن نسبة الهرمون جيدة لنضج البويضات يبدأ فيِ عملية سحب البويضات باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية وعادة يتم سحب 10 بويضات إلى 30 بويضة، وبعد ذلك تبدأ فيِ مرحلة إعداد البويضات والحيوانات المنوية وعملية الحقن، ثم الإخصابِ وبالطبع وفق للآليات الطبية المحددة وتجرى حقن كل بويضة بحيوان منويِ واحد تحت المجهر، وتترك لمدة 18 ساعة في المعمل.
  • وبعد نجاح عملية الإخصاب في البويضة، تترك لمدة 48 ساعة أخرىِ وبعد ذلك يتم زرع البويضات المخصبة إلى رحم السيدة، وتترك لمدة أسبوع داخل الرحم وتتناول السيدة بعض المثبتاتِ والأدوية التي تساعد في نجاح الحمل وبعد ذلك يجرى اختبار للحمل فإذا ظهرت النتيجة ايجابيةِ فهذا يدل على نجاح العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *