أفضل 7 وصفات فعالة لتفتيح البشرة

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

مشكلة البشرة الداكنة أو الغامقة من أكبر المشكلات التي تواجه الفتيات وتزعجهم في حياتهم، فهناك من يستخدم أنواع مختلفة من الكريمات الغالية الثمن لتفتيح البشرة ولكن قد تكون النتيجة غير مرضية ويزداد الأمر حيره بالنسبة لهم. لذلك يبحثون عن طرق بديلة وفعالة وذات تكلفة متوسطة في نفس الوقت.

وصفات فعالة لتفتيح البشرة وتصفيته

لا يوجد منزل يخلو من الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها في الطبخ، فجميعها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية وتدخل في إنتاج كافة مستحضرات التجميل، ولكن الفرق بينها.

وبين المستحضرات الجاهزة أنها خالية من أي مواد كيميائية قد تضر البشرة، فدعونا نتحدث معكم الآن عن كيفية استخدام هذه الوصفات.

وصفات لتبييض الوجه وتصفيته

1- قناع أوراق النعناع

تحتوى أوراق النعناع على العديد من المواد والخصائص التي تعمل على التخلص من حروق الشمس وتنظيف خلايا الجلد، بالإضافة إلى دورها الكبير والفعال في تبييض الوجه .

والحصول على بشرة متألقة، حيث يمكن استخدامها كقناع على الوجه وتترك لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء.

2- قشر البرتقال

من وصفات فعالة لتفتيح البشرة جميعنا يعرف فوائد البرتقال الكثيرة، ولكن يجهل عدد كبير من الناس فوائد قشر البرتقال في علاج العديد من الأمراض ويتخلصن منه، ولكن من اليوم لا تتخلص من قشر البرتقال لأنه مهم جدا لتفتيح البشرة، حيث يمكن استخدامه عن طريق تجفيفه وطحنه.

ثم يتم إضافة القليل من الزبادي إليه حتى يتشكل لدينا خليط متماسك، وبعد ذلك يوضع من هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء البارد.

3- خشب الصندل

يستخدم مسحوق خشب الصندل لتفتيح البشرة الدهنية بالتحديد، حيث يمكن إضافة القليل من الماء إلى مسحوق خشب الصندل وخلطهم جيدا.

حتى يتكون لدينا عجينة، وبعد ذلك يتم فرد هذه العجينة على الوجه وتترك حتى تجف لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف الوجه بطريقة عادية.

4- وصفة الزعفران والحليب

يعمل خليط الزعفران والحليب على تبييض البشرة وتخلصها من الشوائب، ويمكن استخدامها عن طريق خلط ملعقة من الزعفران مع ملعقة من الحليب.

حتى يتكون لدينا خليط، ثم يتم تدليك البشرة بهذا الخليط بحركات دائرية لمدة دقائق، ويترك حتى يجف لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء.

شاهد أيضًا:  أفضل وأشهر كريمات تفتيح البشرة

5- وصفة الفراولة والعسل

يستخدم خليط الفراولة والعسل لتفتيح البشرة الداكنة، حيث يمكن إضافة القليل من العسل والحليب إلى الفراولة المهروسة ومزجها سويا.

ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة للحصول على نتيجة مرضية.

6- قناع الخيار والليمون

قناع الخيار والليمون من الوصفات السحرية لتفتيح البشرة الداكنة، حيث يمكن إضافة ملعقة من عصير الخيار إلى ملعقة من عصير الليمون ومزجها سويا.

ثم يتم وضع هذا الخيط على الوجه لمدة ربع ساعة وبعد مرور الوقت يشطف بالماء البارد.

شاهد أيضًا:  وصفات لتفتيح تحت الابط والأماكن الداكنة

7- وصفة الجزر و الافوكادو

تساعد وصفة الأفوكادو والجزر في تبييض البشرة وتفتيحها، حيث يمكن إضافة نصف كوب من القشطة، حبة من البيض والقليل من العسل إلى ثمرة مهروسة من الأفوكادو والجزر المطبوخ.

ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة

المكونات :- معلقتين من اللبن السائل –معلقة من اللبن البودرة –نصف معلقة من الخميرة البيرة .

طريقة الاستخدام :

ضعي ملعقتين من اللبن السائل وملعقة من اللبن البودرة ونصف معلقة من الخميرة البيرة وقومي بخلط المكونات جيدا بواسطة فرشاة قومي بفرد الماسك على وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة حتى يجف بعدها قومي بفركه جيدا واغسلي وجهك بالماء الفاتر ومرري تلجة لغلق مسام وجهك واظبي هذه الوصفة مرة كل أسبوع لمدة شهر لترى نتائج مبهرة .

ماسك العسل مع القرفة

المكونات :- 3 ملاعق من العسل –معلقة من القرفة المطحونة .

طريقة الاستخدام :

قومي بإحضار إناء وضعي فيه كمية من القرفة مقدار ملعقة و3 ملاعق من العسل وقلبيه جيدا حتي تحصلي علي ماسك يسهل فرده على بشرتك وقومي بعد ذلك بفرده على بشرة نظيفة واتركيه لمدة ربع ساعة .

وقومي بعدها بشطف وجهك بالماء الفاتر وكرري العملية مرتين أسبوعيا للتخلص من البقع الغامقة في وجهك لتحصلي على بشرة مشرقة في شهر واحد فقط واستخدمي قطنة مبللة بماء بارد لغلق مسام الوجه .

العرقسوس واللبن لبشرة نقية

المكونات :- معلقتين من العرقسوس –ملعقتين من اللبن .

طريقة الاستخدام :

قومي بوضع 3 ملاعق من العرقسوس المنخول في اناء وضعي عليها معلقتين من اللبن وقلبيه جيدا وضعي الماسك علي وجهك بواسطة فرشاة واتركيه لمدة تلت ساعة فقط وبعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر ومرري ثلجة لكي تغلقي مسام الوجه كرري هذه الوصفة مرتين كل أسبوع لمدة شهر واحد فقط لتحصلي على بشرة موحدة اللون .

وصفة الليمون وبياض البيض

المكونات :- 3 ملاعق من عصير الليمون –مقدار بياض بيضتين .

طريقة الاستخدام :

قومي بوضع مقدار بياض بيضتين في اناء وضعي عليهم 3 ملاعق من عصير الليمون وقومي بخفقه جيدا بواسطة المضرب اليدوي و بواسطة فرشاة قومي بتوزيع الماسك على وجهك .

ما عدا منطقة العين لحساسيتها واتركيه لمدة ساعة الا ربع حتي يجف تماما ثم قومي بتقشيره بيديكِ واشطفي وجهك بعد الماسك بالماء الفاتر الغسول المخصص لنوع بشرتك كرري الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على نتائج مبهرة .

النشا واللبن لبشرة ناعمة

المكونات :- ملعقتين من النشا –ملعقتين من اللبن السائل –ملعقة من اللبن البودرة .

طريقة الاستخدام :

قومي بمزج معلقتين من النشا مع معلقة من اللبن البودرة عليهم معلقتين من اللبن السائل وقلبي جيدا حتى تحصلي على ماسك يسهل فرده على البشرة وبعدها قومي بوضعه علي بشرتك بواسطة الفرشاة واتركيه لمدة ربع ساعة وبعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر وكرري الوصفة مرة أسبوعيا لمدة شهر لتحصلي على نتيجة مبهرة .

شاهد أيضًا: خلطة لـ تفتيح الوجه في أسرع وقت وتفتيح البشرة الداكنة

ماسك الزبادي والعسل

المكونات :- 3 ملاعق من الزبادي –ملعقتين من العسل .

طريقة الاستخدام :

  1. ضعي مقدار 3 ملاعق من الزبادي علي ملعقتين من العسل الأبيض وقلبي جيدا وقومي بوضعه علي وجهك لمدة ربع ساعة وبعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر ومرري ثلجة لغلق مسام الوجه .

مكونات وصفات التبييض

من المعروف أن مضادات الأكسدة يتواجد فيها فيتامين C، التي تساعد في منع الأشعّة فوق البنفسجية من أن تضر البشرة، وتتسبب في تواجد التصبّغات.

وتفيد في تقليل البقع الغامقة المتواجدة ويكون مكوِّن Active C مضادّاً للأكسدة، ويستعمل على البقع فقط من دون الوجه بالكامل من هذا الكريم

مستخلصات النباتات

من أفضل الوصفات الفعالة لتفتيح البشرة حيث تعمل تلك الأحماض الناتجة من النباتات والأزهار في القضاء على خلايا الجلد الميتة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعزّز بريق البشرة.

وتحتوي على بعض المستخلصات غير الحمضية، مثل زهرة الربيع البرّية حيث تعمل على تقليل أنزيم الذي يفرز الميلانين، وتقوم أيضا بمنع تواجد أي صبغة يتمّ إنتاجه من الظهور على سطح البشرة الخارجي.

طرق تفتيح البشرة

حمض الجليكوليك

يفيد في التخلص من الخلايا المتصبّغة، لتعزيز تأثير منتجات أخرى ولكنْ لا تنتظري نتائج بعدها في الحال.

حيث إنّ وصول خلايا الجلد الجديدة إلى سطح البشرة يأخذ بعض الوقت على أنّه يجب الحذر إلى أنّ هذا الحمض قد يهيّج البشرة، لذا استشيري طبيبك إذا كنتي من ذوات البشرة الحساسة.

مستخلصات جذور عرق السوس

من فوائد مستخلصات عرق السوس، أنها تعمل كمضادّ للأكسدة، على التخلص من الضرر الذي يحدث بسبب الأشعّة فوق البنفسجية لخلايا البشرة .

مفعولها حتّى الوصول الى المكان الذي تصبّغ وإعطائها، عبر التأثير على أنزيم التيروزيناز Tyrosinase، وهو الأنزيم الأساسي في تكوّن التصبّغات.

نصائح لتبييض البشرة

بشرة فاتحة

  • ينصح بتقشير البشرة باستمرار للتخلص من الأوساخ والجلد الميت باستخدام السكر والملح.
  • ينصح بترطيب البشرة باستخدام المواد الطبيعية لمنع تراكم الخلايا الميتة على الجلد.
  • ينصح باستخدام واقي من الشمس أو تجنبها بقدر الإمكان.
  • ينصح بالابتعاد عن مواد التبييض التي تحتوي على الكيماويات لعدم الإصابة بأي أضرار منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *