التخطي إلى المحتوى

تعانيِ بعض السيدات من تساقط الشعر، مما يسبب لهن الإحراج، وقد يؤدي تساقط الشعر إلى أسباب صحية أو وراثية، ولهذه الأسباب تبحث العديد من السيدات عن علاج لتساقط الشعر حتى تظهر دوما بشكلِ متألق وساحر، دون أي مشاكل ومن هنا أحضرنا لكيِ بعض الوصفات المهمة لعلاج المشكلة.

بعض أسباب تساقط الشعر

الحمل والولادة

يعتبر تساقط الشعر مرتبط بالحمل والولادة نظرا لتعرض السيدة للإجهاد البدنيِ والنفسي، وهذا عرض مؤقت يزول ويعود الشعر للنمو الطبيعيِ مرة أخرى خلال شهور بعد استعادة السيدة صحتها ورونقها.

فقر الدم ( الأنيميا)

يسبب نقص الحديد تساقط في الشعر، ويمكن علاجه بتناول مكملات الحديد وبعض الفيتاميناتِ المعادن التي يحتاجها الجسم، لذلك من الأفضل عمل فحص طبيِ شامل لمعرفة المشكلة وكيفية علاجها.

نقص هرمون الغدة الدرقية

تقع الغدة في العنق وتنتج هرمونات في غاية الأهمية لعملية التمثيل الغذائيِ، وعندما لا تعمل الغدة أو يوجد بها بعض الخلل فهذه الهرمونات تنقص في الجسم وبالطبع تظهر في ضعف الصحةِ ومنها تساقط الشعر، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب كيِ ينصحك بالعلاج اللازم حتى يتم استعادة الأمور إلى طبيعتها.

بعض النصائح المهمة في علاج تساقط الشعر

الاهتمام بالتغذية السليمة كأساس لصحة الجسم والشعر، لذلك ينصحِ بتناول الخضروات والفاكهة ولا تنسي الألبان والأطعمة التي تحتويِ على المعادن والأملاح التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر.
استخدمي أمشاط ذات أسنان واسعة لتصفيف الشعر، وتجنبيِ الفرشاة حيث تؤدي إلى ضعف الجذور ومنها سيتساقط الشعر.

استخدام الزيوت الطبيعية في علاج تساقط الشعر

تناول الشاي الأخضر يعالج تساقط الشعر

أثبتت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يوميا أو تناوله على شكل أقراصِ يقلل من مشاكل تساقط الشعر، بفضل العناصر المضادة للأكسدة والفيتامينات وهذه العناصرِ تفيد الجسم كله وليس الشعر فقط.

تناول الشاي الأخضر يعالج تساقط الشعر

استخدام الزيوت الطبيعية في علاج تساقط الشعر

الزيوتِ الطبيعية تعمل على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويقلل من إجهاد الشعر ومنع تساقط الشعر، يمكنك استخدام زيت اللوز و زيت الخروع و زيت جوز الهند و زيت الزيتون وخلطهم مع بعض ودلكيِ بهم شعرك أو عمل حمام زيت.

بعض الوصفات الطبيعية في علاج تساقط الشعر

الفلفل الأحمر

يحتويِ الفلفل على مركب الهستامين وهو مركب خاص لبعض أعراض الحساسية، لذلك سوف يقوم بزيادة نسبة تدفق الدم والعناصر الغذائية وبالتاليِ سيزيد من نمو الشعر، افرمي بعض حبات الفلفل الأحمر ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك اغسليهِ بالماء الفاتر.

الصبار

يحتويِ الصبار على العديد من الأنزيمات التي تزيد من نمو الشعر، ويمنع قشرة الشعر بفضل مضادات الالتهاب الموجودة بداخله، يمكنك وضع القليل من زيت الصبار على فروة الشعر واتركيهِ لعدة ساعات ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

عصير البصل

نجد فيِ البصل نسبة كبيرة من عنصر الكبريت الذي يساعد على منع تساقط الشعر، كما إنه مضاد للطفيليات والجراثيم ربما تكون في فروة الشعر، ضعي عصير البصل على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليهِ بالشامبو، يمكنك أيضا خلط 3 ملاعق من عصير البصل مع ملعقتين من جل الصبار بالإضافة إلى وضع القليل من زيت الزيتونِ وبعد ذلك ضعيه على فروة الشعر لمدة نصفِ ساعة ثم اغسليه بالشامبو.

الحلبة

تحتويِ الحلبة على حمض النيكوتينيك وبعض البروتينات التي تزيد من نمو الشعر، قومي بنقع الحلبة في الماء طوال الليل، وفي الصباح اطحني الحلبة حتى تصبح مثل العجينِ وبعد ذلك ضعيها على شعرك لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك اغسليهِ بالماء الفاتر.

بذور الكتان

غنيِ بالأحماض والمعادن وأوميجا 3 الذي يمنع تساقط الشعر، ويزيد من نموه، يمكنك تناول القليل من مسحوق بذور الكتان مع كوب من الماء في الصباح، أو إضافته على السلطة والعصائر والعديدِ من الأطباق المختلفة.

حليب جوز الهند

غنيِ بالبروتين والدهون الأساسية والفيتامينات التي تزيد من نمو الشعر، ومنع تساقطه، يمكنك تناول هذا الحليب في الصباح أو ضعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليهِ بالماء الفاتر.

حليب جوز الهند

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *