التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن يمثل الوطن هو الأمان والحماية لنا فهو الأرض التي نعيش ونحيا فيها وننعم في ظلها بالأمان والحماية والسلام والهدوء والإستقرار حيث يعد الوطن هو بمثابة البيت الكبير الذي يعيش فيه أبناء الوطن الواحد ويكون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ويكفل الوطن حماية أبناءه من المخاطر والإعتداءات المحتمل حدوثها من الداخل والخارج.

ويوجد للوطن الكثير من الأثار والأفضال علينا حيث يضمن الوطن لنا حياة ومعيشة كريمة كما يحفظ لنا العيش بكرامة ورأس مرفوع فالأنسان خارج وطنه يكون معرض للإهانة ولا يحظي بالحقوق التي يحظي بها على أرضة ووسط أهلة، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية تعريف الوطن وعناصره وفضل الوطن علينا كذلك سنستعرض واجبنا تجاه الوطن.

تعريف الوطن

يشير الوطن إلى مساحة جغرافية معينة تضم عليها مجموعة من الأشخاص الذي يشتركون في جنسية واحدة ولغة واحدة ويجمعهم الولاء لدولة معينة ويعرف هؤلاء الأشخاص بالمواطنين الذين يكون لهم مجموعة من الحقوق وعليهم مجموعة من الواجبات ويسير أفراد الوطن وفق عادات وتقاليد معينة حيث يجب عليهم المحافظة على القيم والمباديء المُتعارف عليها في المجتمع الذي يعيشون فيه.

ويكتسب الأنسان صفاته ومبادئه من الوطن والبيئة التي يعيش فيها فكلما كانت البيئة التي يعيش فيها سوية كلما أثر ذلك على شخصيته إيجابياً ويتكون الوطن من ثلاث عناصر رئيسية وهم الشعب أي أبناء الوطن الذين يجتمعون في جنسية واحدة ويجمعهم حب الوطن والولاء له ويتمثل العنصر الثاني في السلطة أو الحكومة التي تتولي تنظيم وإصدار القوانين في الدولة بما يضمن حماية المواطنين والدفاع عنهم ضد الأخطار الداخلية والخارجية والعنصر الثالث هو الأقليم أى القطعة الجغرافية التي يقوم عليها الوطن ويكون له حاكم واحد ويشمل الأقليم الأجزاء اليابسة أى الأرض والمسطحات المائية والجبال والوديان.

تعريف الوطن

فضل الوطن علينا

يوجد للوطن أهمية كبيرة وعظيمة على أبنائه تتمثل في.

  • يكسب الوطن الأنسان الهوية والجنسية فالأنسان بلا وطن يفتقد لحقوقه وواجباته ويصبح لأجيء في الدول والأوطان الآخري.
  • يضمن الوطن لمواطنيه الحقوق السياسية والإجتماعية والدينية فهو يمنح مواطنيه الحق في ممارسة الشعائر الدينية المختلفة كما يمنحه الحق في الإنتخاب.
  • يكفل الوطن الحماية اللازمة لأبنائه من المخاطر والمؤمرات التي يدبرها الأعداء في الداخل والخارج.
  • يمنح الوطن أشخاصه الحق في الحياة بكرامة كما يوفر لهم كافة سبل العيش كالمأكل والملبس والمسكن ويوفر لهم سبل الحرية والإعتقاد.

فضل الوطن علينا

واجبنا تجاه الوطن

توجد الكثير من الواجبات التي يتوجب على الفرد الإلتزام بها تجاه وطنه والتي من أهمها.

  • الدفاع عن الوطن: يعتبر ذلك الواجب من أهم الواجبات التي يجب أن يلتزم بها الشخص تجاه وطنه ويتم ذلك من خلال الدفاع عن الوطن ضد المخاطر والإعتداءات الخارجيه على الحدود من خلال الإلتحاق بالخدمة العسكرية وأداء الواجب الوطني كما يشمل الدفاع عن الوطن محاربة كافة الأفكار التي من شأنها الإخلال بتوازن المجتمع.
  • الحفاظ على مرافق الدولة: ويشمل ذلك الحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة وعدم السماح بإلحاق الضرر بها بل والإشتراك في تنميتها.
  • الإلتزام بالقوانين: حيث يجب الحرص على تنفيذ القوانين والإلتزام بتنفيذها فالقوانين هي الضمان الأكبر لحقوق الأشخاص وبدونها يتحول المجتمع إلى غابة يفعل فيها كل أنسان ما يحلو له دون مساءلة أو محاسبة.
  • الإجتهاد والعمل الجاد: يشمل ذلك قيام كل شخص بأداء مهامه على أكمل وجه دون تقصير حيث لا يشترط الإلتحاق بالخدمة العسكرية لخدمة الوطن فالطبيب في المستشفي يخدم الوطن والمعلم في المدرسة يخدم الوطن والمهندس في موقعه يخدم الوطن وكل شخص يقوم بعمله بإخلاص يخدم الوطن.
  • تقديم المساعدات المختلفة التي تساهم في بناء الوطن ودعم المؤسسات المختلفة في مشاريعها وخططها التنموية.

واجبنا تجاه الوطن

واجبنا تجاه الوطن

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *