وصفات علاج حب الشباب بالكركم

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يلعب الكركم دورا فعالا بعلاج حب الشباب والتخلص من البثور السوداء والبقع الداكنة، بسبب وجود مادة الكركمين به، فهو غني بالخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا التي تحد من هذه المشكلة، كما أنه يستخدم في العلاجات الطبية المختلفة ويعالج العديد من الأمراض، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن أفضل وصفات علاج حب الشباب بالكركم.

أسباب ظهور حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب

  • تناول بعض الأدوية مثل الإستروجين والأندروجين.
  • وجود خلل هرموني في الجسم.
  • استخدام مستحضرات التجميل الغير نظيفة.
  • عدم الاعتناء بالبشرة وتنظيفها باستمرار.
  • تناول المأكولات الدسمة والحلويات مثل الشكولاتة.
  • التعرض للضغوط النفسية مثل القلق والتوتر .

خلطات علاج حب الشباب بالكركم

علاج حب الشباب بالكركم

توجد وصفات كثيرة ومختلفة لعلاج حب الشباب باستخدام الكركم، فقد يجهله عدد كبير من الناس بالعلاجات الطبية ويستخدمونه بالطهى فقط، ولكننا جئنا إليكم اليوم لتوضيح الرؤية وتقديم كيفية عمل الوصفات من الكركم واستخدامها بطريقة صحية وأمنة بدلا من اللجوء إلى استخدام الكريمات وتناول الأدوية.

1- الكركم والليمون

يحتوي الليمون على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي تقتل البكتيريا، وكذلك الكركم غنى بالمواد المضادة للالتهابات، وعند مزجهما سويا يعد علاج سحري لحب الشباب، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى ملعقة صغيرة من الليمون و خلطهما سويا، ثم يتم وضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

2- الكركم والعسل

تلعب وصفة الكركم والعسل دورا سحريا لعلاج حب الشباب، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى ملعقتين صغيرتين من العسل، ثم يتم وضع الخليط على المنطقة المتضررة لمدة ثلث أو نصف ساعة حتى يجف تماما، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وينصح بتكرار الوصفة يوميا للحصول على نتيجة مضمونة.

3- الكركم والزبادي

يعمل الزبادي على تهدئة الالتهابات والاحمرار، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبادي إلى ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم و خلطهما سويا حتى نحصل على خليط متجانس، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه ويترك حتى يجف، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد، فهذه الوصفة تعمل على الحد من حب الشباب.

4- الكركم والحليب

يعمل الحليب على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة، لذلك مهم جدا لعلاج حب الشباب، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من الحليب إلى ملعقة صغيرة من الكركم، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

5- الكركم والدقيق

من خلطات علاج حب الشباب بالكركم يحتوى الدقيق على العديد من المواد التي تساعد في إزالة البقع الداكنة وحب الشباب، وذلك عن طريق عمل مزيج من الكركم، الحليب، الدقيق، عصير الليمون وزيت الجوجوبا، ثم يتم وضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

6- الكركم والزنجبيل

تعمل خلطة الكركم والزنجبيل على التخلص من حب الشباب والبثور السوداء، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة ويترك حتى يجف لمدة نصف ساعة على الأقل، وينصح بتكرار هذه الوصفة يوميا للحصول على بشرة صافية وخالية من الحبوب.

7- الكركم والصبار

يحتوي الصبار على العديد من الخصائص التي تعمل على تقليص المسام المفتوحة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل الالتهابات والاحمرار الناتج من حب الشباب، حيث يمكن مزجه مع الكركم لعلاج حب الشباب عن طريق خلط كلا من ملعقة كبيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من الصبار، ملعقة صغيرة من العسل

نصف ملعقة صغيرة من أي زيت عطري، ثم يتم تفتيح مسام الجلد باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ، وبعد ذلك يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء.