موضوع تعبير عن الحاسب الالي شامل

أ / عمرو عيسى

الحاسب الآلي أثار التطور التكنولوجي المتلاحق في السنوات الكبيرة موجة كبيرة من التغيرات على كافة الأصعدة والمجالات حيث ظهرت الكثير من الاختراعات والاكتشافات الجديدة التي ساهمت في تسير الحياة وعلاج الكثير من المشكلات ومن ضمن هذه الاختراعات الجديدة الحاسب الآلي أو الكمبيوتر تلك الجهاز الذي يلعب دور كبير في حل وإتمام الكثير من الأمور والتعاملات في يومنا هذا.

وتتعدد استخدامات الحاسب الآلي حيث يساهم في تجميع وتخزين أكبر قدر من المعلومات والبيانات الهامة كما يساعد في حل المسائل الرياضية المعقدة التي يقف العقل البشري عاجزاً أمام حلها ويوجد للحاسب الآلي بعض الأضرار والأثآر السلبية أيضاً .

مقدمة موضوع تعبير عن الحاسب الالي

الحاسوب من الأجهزة التي تم اختراعها منذ عام 1837 م ، وبالطبع لم يكن لما هو عليه الآن من تطوّر، فقد كان أكثر حجمًا وضخامة ولكن الفكرة الأساسية لتنفيذه كما هي>

والتي غيّرت العالم أجمع، وأصبح من الممكن أن يتم أداء العديد من المهام عليه التعليمية منها والعملية والتجارية.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن أهمية التكنولوجيا في حياتنا

تطور جهاز الكمبيوتر

تعبير عن الحاسب الالي

قد شهد تاريخ الحاسب العديد من التغيرات والتطورات بمرور السنين، وذلك ما جعل هناك عدد من الأجيال له تم حصرهم في خمس مراحل، وتتمثل فيما يلي:

الجيل الأول 1942-1955 كان ضخم الحجم ومكلف الثمن.
الجيل الثاني 1955-1964 بدأت تستهلك طاقة أقل وحجمها أصغر.
الجيل الثالث 1964-1975 يتميز بالدوائر الكهربائية “الترانزستورات”

والسرعة والكفاءة، مع التكلفة الأقل.

الجيل الرابع 1975- حتى الآن معالجات دقيقة، وصغر حجمه بشكل أكبر مع استهلاك للطاقة أقل.
الجيل الخامس “تقنية AI حواسيب تعتمد على الذكاء الاصطناعي

والتي سوف تتمكن من التفكير والقيام بمهام البشر.

الحاسب الآلي ما بين الإيجابيات والسلبيات

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الحاسب الالي، منذ اختراع الحاسب الآلي وهناك عدد من الإيجابيات والسلبيات الواضحة التي يمكنك ملاحظتها بكل سهولة في نفسك ومن حولك من الناس، وذلك ما سوف أتناوله بالتفصيل كل على حدا، والجدير بالذكر أن الأمر يكمن في طبيعة الاستخدام والعقول التي تجلس على الجهاز :

مكونات الحاسب الآلي

أولًا: إيجابيات الحاسب

هناك عدد لا حصر له من الفوائد التي طرأت على الفرد والمجتمع نظير اختراع الحاسب الآلي، وذلك ما يكمن في الاستخدام الجيد له مع الحرص على تطويع كل المهارات في الحصول على فوائده، ومنها ما يلي:

1- تخزين المعلومات

يمكننا القول إن أولى الفوائد التي حظى عليها الفرد منذ اختراع الحاسب حتى الآن هي أن يتم تخزين البيانات المختلفة على الجهاز دون أن تضيع، باختلاف نوعية تلك البيانات ما بين تقارير إنتاج، صرف، المعلومات الخاصة بالأعمال الصناعية، التجارية وغيرها.

كذلك فهو مثالي لكي يتم حفظ المعلومات الخاصة بالفرد ذاته من صور، فيديوهات تضمن ذكرياته من سنوات، ومن هنا يمكننا إيضاح فوائد تخزين البيانات عليه في النقاط التالية:

  • إمكانية التخلص من الفوضى التي قد تنتج عن استخدام الأوراق في التخزين.
  • التقليل من احتمالية ضياع الأوراق والبيانات الهامة.
  • صعوبة سرقة أي معلومات كما قد يحدث في طرق التخزين العادي.
  • إمكانية الوصول إلى المعلومة التي تريدها بسهولة دون الحاجة إلى البحث لوقت طويل.
  • استهلاك أقل للأوراق والتوفير.

الجدير بالذكر كذلك أن الحاسب الآلي يساعد في أن يتم فهم البيانات بالشكل الأفضل، حيث إنه يقوم بمعالجتها وأن يتم تحويلها لمعلومات يسهل فهمها، وكذلك يتيح إمكانية تخزين أكبر قدر ممكن من البيانات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل

2- إنشاء الصور والوثائق

من ضمن الفوائد التي يمكنك أن تحظى عليها من استخدام الحاسب هو أن تقوم بضم الصور الخاصة بك على الجهاز أو مقاطع الفيديو، وذلك ما يتم بكل سهولة وأريحية دون الحاجة إلى فقدها أو الاقتصاص منها، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يساعد في الكثير من الأعمال والمجالات، ويمكننا إيضاح فوائدها فيما يلي:

  • إنتاج الصور التوضيحية لمنتجات الأعمال الخاصة، وزيادة خط الإنتاج.
  • إنشاء بعض الأعمال اليدوية التي تتطلب صناعة الصور والكتابة عليها.
  • إمكانية التعديل على الفيديوهات والمساهمة في أعمال المونتاج.

3- الحاسوب والتعليم

إحدى أهم الفوائد التي لاحظناها على الحاسب في تلك الآونة الأخيرة بالأخص حينما اجتاح كوفيد 19 العالم هو أهميته في التعليم، حيث كان له أثر في زيادة قدرة الطلاب على فهم المنهج الدراسي وهم متواجدين في المنزل.

كذلك فإن الحاسب من الأجهزة التي تساهم بشكل كبير في إمكانية إنشاء أبحاث دراسية قيّمة وقوية، وذلك من خلال الوصول إلى المعلومات بكل سهولة من على شبكة الإنترنت.

ناهينا أنه يمتاز بوجود العديد من الأدوات التي تساعد في إنجاز العديد من المهام المطلوبة في التعليم، كذلك إمكانية القيام بعروض باوربوينت بطريقة تجعل الطالب أو الدارس يحصل على الدرجات العالية.

أما بالنسبة للأطفال والحاسوب فيمكنك تطويعه لكي يتم زيادة قدرة الطفل الاستيعابية، وتنمية المهارات من خلال فتح الفيديوهات التعليمية التي تحتوي على أغاني الأطفال والرسوم الجيدة.

4- علاقة الحاسب بوسائل النقل

من ضمن الأمور التي يجب تسليط الضوء عليها هي أن وسائل النقل كالطائرات، السفن البحرية والقطارات وغيرها أصبح الحاسب جزءًا لا يتجزأ منها، حيث إنها تساهم في أن يتم التعرف على التحركات الخاصة بالوسيلة.

ذلك ما يمكنك أن تلاحظه بكل سهولة في حالة قد قمت بحجز التذكرة أم أنك على متن الطائرة، كما أنه يتم متابعة إن وصلت وسيلة النقل إلى المكان المراد أم لا بفضل الحاسوب.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر الرئيسية

5- التواصل والحاسب

إحدى المهام التي يراها كل شخص في حياته من خلال استخدام الكمبيوتر هو القدرة على التواصل مع أناس من أماكن مختلفة في نفس البلد وحتى خارجها دون الحاجة إلى دفع الكثير من الأموال، ففقط يتوقف الأمر على فاتورة الإنترنت، ومن ثم يمكنك أن تراه بالفيديو والصوت النقي دون تداخل في الخطوط أو ما شابه.

ثانيًا: سلبيات الكمبيوتر

هنا ننتقل إلى عرض الشق الذي يوضح أن الحاسب سلاح ذو حدين، حيث إن استخدامه بالشكل الخاطئ من شأنه أن يجعل هناك أضرار تفوق فوائده أو إيجابيات، والتي سوف أسردها في السطور التالية:

فوائد إستخدام الحاسب الآلي

1- إضاعة الوقت

أولى السلبيات الخاصة بالحاسب والتي يمكننا أن نسلط الضوء عليها للانتباه من تلك الآفة هي إضاعة الوقت وعدم استغلاله، فعلى الرغم من أن هناك عدد كبير من الناس يقومون باستغلال الجهاز بالشكل المضبوط، إلا أنه على النظير يوجد من يضيع وقته فيما لا يفيد عليه.

فيتم قضاء الكثير من الأوقات عليه دون الحاجة إلى ذلك، خاصةً الجلوس على الألعاب الإلكترونية لفترة طويلة، أو الدردشة والتواصل الإلكتروني مع الأصدقاء دون هدف يُذكر، وكم من مرة جلسنا أمام الفيديوهات الخاصة باليوتيوب وفي قرارة أنفسنا نعرف أننا نهدر الوقت الثمين.

2- زيادة البطالة

واحدة من العوامل السلبية الخاصة بجهاز الحاسوب هي زيادة البطالة ، وذلك لأن أغلب الأعمال الآن أصبحت إلكترونية فكل مجال الآن يوفّر العديد من أماكن الوظائف الشاغرة من أجل التقليل من العمالة ودفع الأجور.

3- يُضعف النظر

دائمًا ما تكون أقوال الآباء والأمهات صواب، فمن السلبيات التي تنتج عن استخدام الحاسوب هي ضعف النظر، وذلك ما ينتج عن الاستمرار في النظر طويلًا إلى الحاسب دون الحصول على الراحة، فقد أثبتت الدراسات أن المرء لابد أن يستريح أثناء استخدامه كل ساعة لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.

كذلك يكون الأمر ناتج عن النظر مباشرةً إلى الشاشة دون وجود عازل أو واقي من الأشعة الضارة، أو حتى ارتداء نظارة حفظ نظر طبية، بجانب الجلوس بالشكل الخاطئ بزيادة القرب منها.

ناهينا أن هناك بعض المشاكل التي قد تنتج عن استخدام الحاسب كضعف الظهر أو الإصابة فيه، بسبب الجلوس في وضعية غير منتظمة على الكرسي الخاص به، مع فرد الذراعين بشكل خاطئ.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الابتسامة بالمقدمة والخاتمة

4- أمن البيانات

من ضمن المخاطر التي قد يتعرض لها الفرد أثناء استخدام الحاسب أنه مُعرض للاختراق أو فقد الأمان والبيانات الخاصة بجهازه، فعلى الرغم من أمان الجهاز وإمكانية الحفاظ على سريته، إلا أن هناك بعض المبرمجين يمكنهم أن يقوموا باختراقها، ناهينا أن هناك أنواع من الفيروس في حالة دخولها الجهاز قد تتعرض إلى فقد كم كبير من البيانات إن لم تكن كلها في حالة عدم وجود نسخة احتياطية.

5- الحالة النفسية وجهاز الكمبيوتر

إحدى السلبيات التي قد تنتج عن استخدام الحاسوب هي أن يصبح الفرد أكثر انطوائية، حيث يعتاد على الجلوس بمفرده أمام الشاشة دون حراك أو النطق بكلمة، وهو ما يؤثر بدوره على سلوكياته واجتماعيته مع الناس من حوله، فيفضل العزلة والبقاء بمفرده، وذلك ما يعد من أكبر الأضرار لجهاز الحاسوب.

فالجدير بالذكر هنا أن الأمر لا يقتصر على الأطفال فقط، بل إنه يصل إلى الآباء والكبار، فيصبح التواصل بين أفراد العائلة في المنزل الواحد غير جيد أو موجود من الأساس، وبالتالي يشعر الشخص بالغربة ولا يقوى على لمس الدفء من حوله.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير جديد عن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

الحاسوب الأخضر

ومن خلال التعرف على تعبير عن الحاسب الالي، نظرًا لأن الكمبيوتر العادي قد سبب في التأثير السلبي على البيئة، والتي تكمن في المخلفات وإطلاقها للمواد السامة؛ فقد تم إصدار مشروع الحاسوب الأخضر، وهو عبارة عن جهاز يتم تصنيعه من مواد صديقة للبيئة، أي لا تؤثر بالسلب عليها.

من مميزات ذلك الجهاز أنه يقلل من الطاقة المستهلكة، يحد من كمية النفايات التي تنتج عن تصنيعه، بل ويمكن أن يتم إعادة تدويره، والجدير بالذكر أن نجاحه قد تم إثباته لدرجة أصبح هناك العديد من المنظمات تطلبه وتستخدمه.

مكونات الحاسوب

تعبير عن الحاسب الالي

وفي إطار الحديث حول تعبير عن الحاسب الالي، مهما اختلفت أشكال الحاسب الآن إلا أن المكونات الأساسية له واحدة، حيث إن هناك أجزاء معينة لابد من تواجدها، والتي أتناول أهمها والأكثر شيوعًا ومعرفة بين الناس فيما يلي:

  • 1- اللوحة الأم Mother board

من القطع الأساسية في الجهاز والتي تتمثل وظيفتها في أن تقوم بربط كل الأجزاء الأخرى في الجهاز ببعضها البعض، وتكون مصنوعة من السليكون وبها العديد من الوصلات والمسارات.

إحدى المكونات الرئيسية في الكمبيوتر والتي تتمثل أهميتها في أنها ذاكرة عشوائية تتميز بسرعة تخزينها العشوائي، وتعد عبارة عن وسيط ما بين مساحة التخزين والمعالج.

  • 3- وحدة التخزين الثابتة ROM

من الأجزاء الهامة التي تحتفظ بالبيانات دائمًا داخلها، حتى وإن تم فصل الكهرباء عن الجهاز، وتتميز بأنها ذات قدرة على التخزين كبيرة.

  • 4- نظام التبريد “المروحة”

أحد مكونات الجهاز التي تعمل على تبريد درجة الحرارة العالية فيه، والتي تساعد في التخلص منها خاصةً في حالة تم استخدامه لفترة طويلة من الوقت، أي تعمل على أن تكون درجة حرارة الأجزاء الأخرى بالحد المقبول.

  • 5- وحدة معالجة الرسوميات

تُعرف ببطاقة الشاشة وتختص بأن يتم معالج الرسوميات للتعامل مع كل البرامج التي تخص الصور، المونتاج أو الرسم والتصميم الهندسي، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن فوائد الكمبيوتر

خاتمة موضوع تعبير عن الحاسب الالي

تعبير عن الحاسب الآلي

كل جهاز إلكتروني يعد سلاح ذو حدين، والأمر يكمن في أن يتم استخدامه بالشكل الجيد لكي يتم الاستفادة من إيجابيات التي اُخترع ويُطوّر من أجلها، والحرص ألا يتم الوقوع ضحيةً لتلك الشاشات.

شاهد أيضًا:  بالصور مكونات الحاسب الآلي للأطفال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *