فوائد وأضرار العلكة ” اللبان”

أ / سمر السيد البدوي

فوائد وأضرار العلكة من موقع محتوى،  والتي تعد من أكثر الأطعمة المسلية للكبار والصغار على حد السواء، حيث أنها تتسم بنكهات مختلفة محببة للجميع، منها ما هو مصنع من نباتات طبيعية تحتوى على نسبة قليلة من السكريات كما كان الأمر قديما، واليوم مع التطورات التي طرأت على صناعة العلكة باتت  تتألف من مكونات طبيعية وآخري صناعية، ومجموعة من الألوان والنكهات وكذلك الشمع والمطاط الصناعي، فضلا عن المواد الحافظة المستخدمة لتحسين المذاق والطعم والاحتفاظ بالصلاحية لفترة زمنية أطول.

فوائد مضغ العلكة

أهم فوائد العلكة

إن لمضغ العلكة العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان، نذكر منها الآتي:

تستهلك نسبة كبيرة من الطاقة المخزنة في جسم الإنسان، ولذلك فهي تعد من اهم الوسائل التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تخفيف الوزن الزائد وحرق الشحوم المتراكمة في الجسم والتخلص من مشكلة السمنة المفرطة بطريقة سهلة وبسيطة لا تتطلب أية مجهود.

تساهم بعض أنواع العلكة في علاج مشكلة الإمساك، نظرا لاحتوائها على أحد المواد الهامة والتي يطلق عليها  “سوربيتول”المحسنة للطعم، والتي تتسبب في حدوث الإسهال لدى بعض الأشخاص، وبالتالي تعمل على تلين الأمعاء بشكل غير مباشر.

تعمل على تحسين رائحة الفم وتساعد على تنظيف الفم والأسنان من طبقة الجير المتراكمة عليها، كما أنها تزيد من لمعانها، لذلك ينصح باستخدام العلكة الخالية من السكر عقب كل وجبة من الوجبات المتناولة لتنظيف الفم وتغيير رائحته، كما يستخدمها الأشخاص المدخنون لتغيير الرائحة الغير محببة المنبعثة بعد السجائر.

تعمل على طرد الشعور بالجوع وتحديدا بين الوجبات الأساسية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط الشهية لتناول الطعام، حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء الوهمي لفترة زمنية طويلة.

تلعب دورا كبيرا في تنشيط حركة الجسم، نظرا لاحتوائها على مواد شهبية بمادة الكافيين، لذلك يوصى بتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية أو عند القيام بمجهود حركي.

تعتبر مضادة للشيخوخة وتوفر الحماية للجلد من ظهور التجاعيد، كما أنها تعمل على التخلص من البقع البنية والهالات السوداء.

تلعب دورا كبيرا في تحفيز عمل الدماغ وتقوى من عملية تدفق الدم إليها، وتساعد على تنشيط الذاكرة والدورة الدموية، وتحارب مشكلة النسيان.

تزيد من إفراز اللعاب والأنزيمات وكذلك العصارات الهاضمة للطعام، الأمر الذي يلعب دورا كبيرا في علاج التهابات اللثة المزمنة.

تعمل على تعزيز وتقوية عضلات الفك والوجه نظرا لعملية التحريك المستمرة لهذه المنطقة لدقائق أو لساعات.

تساعد في علاج التهابات البول، باعتبارها مدرة للبول ومطهرة له، كما أنها تعمل على طرد المياه الزائدة في الجسم.

تعمل على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين والتقليل من إصابة السيدات كبار السن بأورام الرحم وتكيس المبايض.

فوائد آخري للعلكة

أهمية اللبان للجسم

  • تعمل على تحسين بعض مشاكل الأذن الوسطى والتي منها التهاب عصب الوجه.
  • تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف حالات التوتر العصبي، وبعض حالات القلق النفسى.
  • تساعد على تقوية الشعب الهوائية، كما أنها تعمل على طرد البلغم من الصدر.
  • تساهم في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والتي منها السعال والربو.
  • تعتبر من المواد المطهرة والمعطرة للجسم، لذلك تدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية.
  • تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • تسهل عملية التنفس.

مضار مضغ العلكة

أضرار العلكة على الجسم

بالرغم من الفوائد المتعددة لمضغ العلكة، إلا أنها قد تسبب في حدوث بعض الأضرار، ولا سيما في حالة الإفراط في تناولها، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • تؤدى إلى حدوث تشنج وتضخم في عضلات الفك، وقد تبقى العضلات في حالة انقباض حتى عقب التوقف عن عملية المضغ، كما أنها تزيد من مشكلة الجز على الأسنان أثناء النوم.
  • تتسبب في حدوث تآكل للأسنان وتلاشى طبقة المينا الواقية للأسنان، مما يجعلها أكثر تعرضا للإصابة بمشكلة الحساسية تجاه بعض أنواع المأكولات والأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  • تسبب آلاما شديدة في المعدة، وانتفاخات وغازات في البطن، وذلك نتيجة فتح الفم بصورة متكررة وبلع كميات كبيرة من الهواء.
  • قد تتسبب في إصابة مفصل الفك الواصل للجمجمة بالخشونة، نتيجة إجهاده وحركته بصورة مستمرة.
  • تسبب في بعض الأحيان الشعور بالصداع ووجع الرأس المتكرر وآلام الرقبة والرأس.