التخطي إلى المحتوى

تعد مشكلة تشققات القدمين من أكثر المشاكل التى تؤرق وتزعج الجميع وخاصة النساء، بسبب المظهر البشع وغير اللائق، ويرغبون فى البحث عن حلول ووصفات سريعة وسهلة لحل هذه المشكلة بعيدا عن استخدام الكريمات والمواد الكيميائية، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن أسباب تشقق القدمين وكيفية علاجها بإستخدام الأعشاب والمواد الطبيعية.

أسباب تشقق القدمين

أسباب تشقق القدمين

  • عدم العناية الجيدة بالقدمين.
  • اتباع نظام غذائى غير صحى.
  • الوقوف على الأرضيات الصلبة.
  • ارتداء الأحذية الخشنة.

علاج فورى لتشقق القدمين

علاج فورى لتشقق القدمين

يستخدم عدد كبير من النساء أفضل أنواع الكريمات والمراهم للتخلص من تشقق القدمين ولكن قد تكون النتيجة غير مرضية بالنسبة لهم، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التى يمكن تحضيرها فى المنزل واستخدامها لعلاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة على الإطلاق، فدعونا نتعرف عليها معكم.

1- زيت السمسم

يلعب زيت السمسم دورا فعالا فى علاج تشقق القدمين وترطيبها، وذلك عن طريق دعك القدمين بالحجر الخفاف أو بإستخدام ليفة خشنة، ثم يتم تدليكها بزيت السمسم، وبعد ذلك يتم ارتداء جوارب سميكة، ويفضل أن يتم اتباع هذه الطريقة يوميا قبل النوم للحصول على نتيجة فعالة.

2- زيت الزيتون

لا يختلف زيت الزيتون كثيرا عن زيت السمسم فى تنعيم القدمين والتخلص من التشققات التى يعانى منها عدد كبير من الناس، حيث يمكن استخدامه عن طريق التخلص من الجلد الميت من خلال وضع القدمين فى الماء الدافىء لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يتم دعكها بالحجر الخفاف برفق حتى لا تنجرح، وبعد ذلك يتم دهنها بزيت الزيتون كل يوم قبل النوم.

3- شمع البرافين

يعد شمع البرافين علاجا فعالا للتخلص من تشقق القدمين وخاصة إذا كانت الحالة سيئة وتؤدى إلى الشعور بالألم، حيث يمكن استخدامه عن طريق خلط شمع البرافين مع القليل من زيت جوز الهند وزيت الخردل، ثم يتم وضع المزيج على النار حتى يتجانس سويا، وبعد ذلك يتم مسح القدمين قبل النوم، ثم يتم غسل القدمين فى الصباح، وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا لمدة أسبوع أو حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

4- الموز

يجهل عدد كبير من الناس فوائد الموز فى علاج العديد من الأمراض أو المشاكل التى تزعج الجميع، فهو مفيد جدا لعلاج تشقق القدمين ويعمل على ترطيبها، حيث يمكن استخدامه عن طريق هرس الموز ووضعه على القدمين لمدة ربع ساعة على الأقل حتى يعمل على ترطيب الجلد، ثم يتم شطف القدمين بعد ذلك وتنقع فى الماء البارد لمدة دقائق، كما يمكن اتباع هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتيجة فعالة.

5- الليمون

يعتبر الليمون أفضل العلاجات المنزلية لتشقق القدمين وترطيبها، حيث يمكن اضافة عصير الليمون إلى كمية من الماء الدافىء، وبعد ذلك يتم نقع القدمين فيها لمدة دقائق، ثم يتم تقشير الجلد الميت بإستخدام ليفة خشنة، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات، كما يمكن وضع بعض شرائح الليمون على القدمين ويتم ارتداء جوارب وتترك لمدة ليلة كاملة، فهذه الطريقة فعالة أيضا لعلاج التشقق.

6- الجلسرين

يعد الجلسرين من اكثر الوصفات السحرية لعلاج تشقق القدمين ويعمل على ترطيبها، حيث يمكن استخدامه عن طريق مزج الجلسرين مع ماء الورد، ثم يتم دهن القدمين بهذا الخليط، ومن أهم ما يميز هذه الطريقة أنه متاح استخدامها فى أى مكان، وعند اتباع هذه الوصفه لعدة أسابيع سوف يتم ملاحظة نتيجة فعالة.

7- الفازلين

يفضل عدد كبير من الناس استخدام الفازلين بدلا من الزيوت النباتيه فى ترطيب القدمين، حيث يمكن استخدامه عن طريق تدليك القدمين به بإستمرار للحصول على قدمين ناعمة وخالية من التشققات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *