علاج تشقق الشفاه بخلطات طبيعية حديثة (تشققات الشفتين)

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة تشقق الشفاه وجفافها وخاصة في فصل الشتاء ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها قلة الرطوبة، ولكن لا يعنى ذلك عدم تشقق الشفاه في فصل الصيف بل بالعكس فالتعرض المفرط لأشعة الشمس عامل أساسي لحدوث التشقق، فتحتاج الشفاه دائما إلى الترطيب الإضافي ولا تظل رطبة من تلقاء نفسها.

أسباب تشقق الشفاه

  • المادة التي توجد في أحمر الشفاه قد تتسبب في وجود تشققات .
  • الإصابة بأمراض اللثة أو وجود خراج.
  • استخدام معجون الأسنان وخاصة إذا كان يحتوى على سلفات لوريل الصوديوم.
  • حساسية في الطبقة السطحية للشفاه عند وضع أي نوع من المعدن مصنوع من مادة النيكل.
  • حساسية الشمس.
  • شرب العصائر التي تحتوى على الحمضيات.
  • التين أحد الفواكه التي قد تسبب تشقق الشفاه.
  • استخدام منتجات العناية بالشفاه التي تحتوى على عنصر السالول.

 شاهد أيضًا:  هاي بانتين بلاس Hipanthen Plus لعلاج تشققات حلمة الثدى

وصفات علاج تشقق الشفاه وتوريدها

تشكل مشكلة تشقق الشفاه ازعاجا بالنسبة لعدد كبير من الناس وخاصة الفتيات، لأن الشفاه من الملامح التي تكون ظاهرة في الوجه وبالتالي يريدون ظهورها بمظهر لائق .

لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج تشقق الشفاه وجعلها وردية اللون بطرق منزلية وغير مكلفة على الإطلاق.

أسباب تشقق الشفاه

يلعب زيت جوز الهند دورا فعالا فى ترطيب الشفاه والتخلص من التشقق تماما، لأنه يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة، حيث يمكن استخدامه عن طريق تدليك الشفاه برفق بزيت جوز الهند يوميا للحصول على شفاه رطبة.

  • 2- زيت اللوز

يحتوى زيت اللوز على العديد من الفيتامينات والبروتينات وأيضا المعادن التي تساعد في علاج تشقق الشفاه وجعلها رطبة طوال الوقت، بالإضافة إلى أنه يعمل على حمايتها من أشعة الشمس الضارة، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الشفاه يوميا للحصول على نتيجة مرضية.

  • 3- السكر

يحتوى السكر على حمض الجليكوليك الذى يعمل على تجدي خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة ، فهو مهم جدا للبشرة ويعمل على ترطيب الشفاه .

وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البنى مع السكر الأبيض واضافة القليل من الماء إليه حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم يتم تطبق الخليط على الشفاه وتركه لمدة دقائق، ثم يغسل بعد ذلك بالماء.

  • 4- زبدة المانجو

تدخل زبدة المانجو في انتاج العديد من مستحضرات ترطيب الشفاه، فهي تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على علاج تشقق الشفاه وترطيبها، كما أنها تستخدم في  كافة منتجات العناية بالبشرة.

  • 5- هلام الصبار

يحتوى هلام الصبار على العديد من الخصائص الفعالة والتي تلعب دورا فعالا في علاج تشقق الشفاه وترطيبها، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافه نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقليل من زيت فيتامين هـ إلى ملعقة صغيرة من هلام الصبار، ثم يتم وضع هذا الخليط على الشفاه مباشرة.

  • 6- العسل

يحتوى العسل على العديد من الأحماض الأمينية التي تعمل على ترطيب الشفاه وأنزيمات أوكسيد التي تطهر الجروح السطحية، كما أنه يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة في الشفاه، حيث يمكن وضع العسل الأبيض على الشفاه مباشرة بدون أي إضافات.

  • 7- أوراق الورد

تحتوى أوراق الورد على الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشفاه، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والخصائص المضادة للأكسدة، حث يمكن استخدامها عن طريق نقع أوراق الورد في الحليب، ثم يتم هرسها حتى يتكون لدينا يتم وضعه على الشفاه لمده عشر دقائق.

شاهد أيضًا:  وصفات لتفتيح الشفايف الداكنة

خلطات حديثة لعلاقة تشقق الشفايف

طرق تنعيم الشفاه

  • ماسك العسل لترطيب الشفاه

يستخدم العسل لترطيب الشفاه وعلاج تشققها كما أنه يعمل على ترطيب الشفاه الجافة والمتشققة ومضادة لتهيج للحد من وجع الأعراض المؤلمة التي تظهر على الشفاه الجافة، تطبيق طبقة بسيطة من العسل على الشفاه المشقوقة بواسطة أصابعك وتركه طوال الليل أو أطول فترة ممكنة ثم بعد ذلك يغسل بالماء البارد في الصباح كرري عدة مرات في اليوم.

  • ماسك العسل والجليسرين

من المعروف أن الجلسرين له خصائص الترطيب الطبيعية التي تعمل على جعل الشفاه المشقوق رطبة من الداخل والخارج كما أنه يعالج الشفاه الجافة مثل النزيف، والتهيج مع الاستخدام المنتظم، مزج ملعقة كبيرة كل من العسل والجلسرين في وعاء وتطبيقه على الشفاه الجافة وتركه طوال الليل ويغسل في الصباح أعدي تطبيقه كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

  • ماسك العسل والسكر

يعمل السكر كمقشر جيد للشفاه المشققة فهو يساعد على إزالة الخلايا الجافة والميتة من تشقق الشفاه، مزج ملعقتين صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من العسل في وعاء تطبيقه على الشفاه وتركه عليها لمدة 5-8 دقائق فرك الشفاه بأصابعك ترطيب خلايا الجلد الجافة يغسل التطبيق مع الماء الفاتر كرري الماسك ثلاث مرات في الأسبوع.

ملاحظة: يمكنك استخدام إما السكر الأبيض أو البني في هذا العلاج وحبيبات السكر البني تعمل بشكل أفضل مع العسل إذا كانت شفتيك حساسة.

  • العسل لعلاج تشقق الشفاه

وضع طبقة بسيطة من العسل على الشفاه الجافة بواسطة أصابعك اتركيها تجف لمدة دقيقة ثم وضع القليل من الفازلين على الشفاه وتركه لمدة 5-8 دقائق إزالة التطبيق عن طريق مسحه بقطعة من القطن مغموسة في الماء الفاتر كرري التطبيق مرتين يوميا.

  • ماسك العسل وعصير الليمون

عصير الليمون يعمل كعامل تبيض للشفاه ويعتبر أيضا مقشر جيد للتخلص من خلايا الجلد الجاف، يتم مزج ملعقة صغيرة من العسل وقليل من عصير الليمون قلبيهما في وعاء والتدليك بلطف على الشفاه المشقوقة لمدة 1-2 دقائق يغسل بالماء الفاتر كرري الطريقة مرتين في الأسبوع.

ملحوظة : يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع في الخليط حيث يعتبر غني بالدهون الثلاثية والأحماض الدهنية مثل الأحماض الأوليك، التي تساعد على استعادة توازن الرطوبة الطبيعية للشفاه الجافة أو الجلد.

شاهد أيضًا:  وصفات الليمون لتفتيح الشفايف

  • ماسك العسل وماء الورد

يعرف أن ماء الورد يقوم بترطيب وتنشيط الشفاه الجافة حيث لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة التي لها تأثير يهدئ الجفاف والتشقق الموجود على الشفاه.

في وعاء، اخلطي ملعقة صغيرة كل من العسل ومويه الورد مع وضع الماسك بالتساوي على الشفاه الجافة اتركيه لمدة 15 دقيقة يغسل بالماء البارد، استمري في تكرار الطريقة يوميا حتى تحقق النتائج.

  • ماسك العسل والخيار

المكون الرئيسي للخيار هو الماء الذي يجعله عامل ترطيب رائع للشفاه الجافة فإنه يساعد على تخفيف الأعراض المؤلمة من وجع الالتهاب الموجود على الشفاه المشقوقة.

احتفظي بالخيار في الثلاجة لبضع ساعات لتبريده بمجرد أن يبرد، يتم تقطيعه شرائح 3-4 ملم من ذلك ويوضع على الشفاه مشقوق لمدة 1-2 دقائق

ثم إزالة شرائح الخيار نضع طبقة بسيطة من العسل على الشفاه الجافة وتركها لمدة 10 دقائق يغسل بالماء البارد يتم تطبيقه كل يوم .

  • زيت الأرجان المغربي

يستخدم زيت الأرجان في علاج الجفاف لأنه مليء بالعناصر الطبيعية التي تساعد على تجديد الخلايا وتنعيم البشرة بطريقة مذهلة وسريعة.

ضعي قطرتان من زيت الأرجان على الشفاه ووزعيه عليها جيدًا إلى أن تمتصه بصورة جيدة وتشاهدي النتيجة المرجوة.

  • خلطة الخيار مع العسل

الخيار من الخضراوات التي تدخل في صناعة العديد من الكريمات ومستحضرات الترطيب، لأنه يحتفظ بنسبه عالية من الماء والمركبات المهدئة للبشرة التي تعمل على ترطيب الشفاه ومعالجة تقشرها كما هو الحال بالنسبة للعسل .

ابشري حبة واحدة من الخيار بشرًا ناعمًا ثم امزجها بملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وبعد ذلك دلكي بها الشفاه لمدة عشر دقائق للتخلص من جفافها والحصول على النتيجة المطلوبة.

  • تقشير الشفاه بزبدة الشيا والسكر

التقشير هو أولى الخطوات وأهمها لأنه يزيل الخلايا الميتة والشوائب المتراكمة على بشرة الشفاه، وبالتالي تؤهلها لإنتاج خلايا جديدة وامتصاص أي مرطب

قومي بخلط ملعقة طعام صغيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من حبيبات السكر، ثم ابدئي في تدليك شفاهك بحركات دائرية رقيقة وستلاحظين  نعومة وترطيب مذهل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *