أسرع طرق خفض ضغط الدم المرتفع (18 طريقة لخفض الدم)

كتب : أمنيه البسيونى

أسرع طرق خفض ضغط الدم المرتفع تساعد من يعانون من هذه الحالة، حيث تعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية التي تصيب عدد كبير من الأشخاص، فلزامًا عليهم إيجاد حل سريع لها تجنبًا للإصابة بمضاعفاتها.. خاصة إن كانوا من أصحاب الأمراض الأخرى المزمنة.

أسرع طرق علاج ضغط الدم المرتفع

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد ليس بقليل من الأشخاص وخاصةً المتقدمين في العمر، لذلك يبحثون عن أسرع طريقة لعلاج الضغط المرتفع دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية.. من هنا نشير إلى عدة طرق يمكن إعدادها في المنزل عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم من شأنها معالجة الأمر على وجه السرعة.. ومنها ما يلي:

التوقف عن التدخين تدخين سيجارة واحدة يؤدي إلى رفع ضغط الدم .
اتباع حمية غذائية اتباع حمية غذائية غنية بالخضار والفاكهة والبروتينات .
تمرن بانتظام ممارسة الأنشطة البدنية  إلى خفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 8 ملم .
الابتعاد عن التوتر التوتر يرفع ضغط الدم لفترة قصيرة، لكن القلق يجلب نتائج سلبية كثيرة .

1- عصير الشمندر

يتميز الشمندر باحتوائه على نسبة مرتفعة من أكسيد النيتريك لذا يعد أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع، لذا إذا كنت تبحث عن شيء فعال لعلاج هذه المشكلة يمكنك تناول عصير الشمندر، ولكن يجب عدم إضافة السكر إلى المشروب حتى يحقق نتائجه المرجوة.

لا يفوتك أيضًا:  نقط رسبيرين لعلاج ضغط الدم المنخفض Respirin

2- الثوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

هناك إحصائيات عديدة تشير إلى أن الثوم يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على مركب الأليسين الذي له فعالية كبيرة في علاج هذه الحالة.. فيمكن للمصاب تناول فصًا من الثوم عند الشعور بأعراض ارتفاع ضغط الدم.

3- الفلفل الأحمر

من ضمن الطرق الموصي بها في الأمر هي تناول الفلفل الرومي الأحمر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كافية من البوتاسيوم وفيتامين أ الذي يساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية وفيتامين ج الضروريان لصحة الجسم.. فهو من الأطعمة التي لا تسبب أضرارًا قط جراء تناولها لأغراض معينة دون إفراط.

4- تناول الكيوي

تتعدد التجارب التي أوضحت لنا أن الكيوي يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على علاج ارتفاع نسبة الضغط في الدم.. لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يمكنك تناول 3 حبات من فاكهة كيوي في اليوم.

5- زيت الزيتون

على الرغم من أن زيت الزيتون به نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، ولكنه يضم الكثير من الفوائد الهامة لصحة الإنسان، وذلك نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول.. التي تساعد على علاج ارتفاع مستوى الضغط في الدم.

لذا يمكنك استخدام زيت الزيتون في الطعام كطريقة فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع.. هذا عند إضافته لعدة وصفات وتناوله.

6- تناول الريحان

يعتبر تناول الريحان من ضمن الطرق العلاجية السريعة لضغط الدم المرتفع.. نظرًا لأنه يحتوي على مادة الأوجينول التي تقي من حدوث شد في الأوعية الدموية، مما يقي من الإصابة بارتفاع مستوى الضغط في الدم.

7- عشبة القرفة

تعد القرفة من الأعشاب التي لها فعالية كبيرة في علاج ارتفاع مستوى الضغط في الدم، وذلك نظرًا لاحتوائها على الخصائص والعناصر الغذائية التي تقي من حدوث هذه الحالة، لذا ينصح باستخدامها يوميًا.. ربما في تناولها كمشروب أو يمكن إضافتها إلى بعض الأطعمة.

8- بذور الكتان

تتميز بذور الكتان باحتوائها على نسبة مرتفعة من أوميجا 3 التي تقي من الإصابة بارتفاع نسبة الضغط في الدم، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بتصلب الشرايين من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

لذا يمكن إضافة بذور الكتان إلى بعض المأكولات والعصائر عند الشعور بأعراض ارتفاع الضغط، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله.

9- الزعرور الصيني

 أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

كان يستخدم الزعرور الصيني لعلاج الكثير من الأمراض قديمًا، وذلك لأنه يحتوي على العناصر التي تقوم بتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يساعد على علاج ارتفاع نسبة الضغط في الدم.

كذلك نجده يقي من الإصابة بتصلب الشرايين ويساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، لذا إذا كنت تعاني من هذه المشاكل يمكن استخدام الزعرور الصيني، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا.. وأيضًا يوصي به كحل فعال سريع لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

10- بذور الكرفس

يقوم البعض بإضافة الكرفس إلى بعض المأكولات ويجهلون فعاليته في علاج ارتفاع مستوى الضغط في الدم، لذا يمكن استخدام بذور الكرفس أو عصيره إذا كنت تعاني من هذه المشكلة.. بالإضافة إلى أنه يستخدم كمدر للبول، وغنى عن البيان أنه من العناصر الموجودة بوفرة في المنازل.. الأمر الذي يجعله من أسرع الطرق لعلاج ضغط الدم المرتفع.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة (7 طرق مجربة)

11- زهرة اللافندر

هناك عدة إحصائيات أشارت إلى أن اللافندر أو الخزامي يحتوي على الخصائص الهامة لعلاج ارتفاع مستوى الضغط في الدم، لذا يمكن استخدامه في بعض المأكولات أو من خلال تحضيرها كمشروب.. علاوة على فوائده الصحية الأخرى.

12- عشبة مخلب القط

تعتبر عشبة مخلب القط من الأعشاب الصينية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض من بينها ارتفاع نسبة الضغط في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامها.

13- أوراق البقدونس

تتميز أوراق البقدونس باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة فيتامين ج.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كافية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

مما يؤدي إلى تقليل ارتفاع نسبة الضغط المرتفع، فضلًا عن دورها في الوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية، لذا إذا كنت تعاني من مثل هذه المشكلات الصحية يمكن تناول أوراق البقدونس ولكن دون الإكثار منها.

14- الزعتر لخفض ضغط الدم

يتميز الزعتر باحتوائه على مركب الروزمارينك الذي يساعد على تعزيز ضخ الدم مما يقي من الإصابة بارتفاع نسبة الضغط في الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على إنزيم الأنجيوتنسين الذي يساعد على علاج هذه الحالة.

15- مشروب الكركدية

من المتعارف عليه أن مشروب الكركدية يعتبر من أشهر المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع، ولكن إذا كنت تتناول أيًا من العقاقير الطبية يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، ويمكن تحضيره كالآتي:

  1. أولًا يتم وضع الماء في إناء على النار، ثم يتم تركه حتى يغلي.
  2. يتم إطفاء النار على الماء، ثم إضافة الكركدية إلى الماء وتركه لمدة 30 دقيقة.
  3. يتم سكب المشروب في الكوب وهكذا يكون جاهزًا للتقديم.

فتلك هي الطريقة الموصي بها لعلاج ارتفاع ضغط الدم.. حيث إن تحضيره بطريقة أخرى من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

16- عصير الرمان

 أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

غنى عن البيان أن الرمان يساعد على تقليل نسبة بروتين أنجيونتسين الثاني في الجسم مما يؤدي إلى علاج ارتفاع نسبة الضغط في الدم، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بفشل القلب.

يتميز الرمان أيضًا باحتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد الذي له فعالية كبيرة في علاج هذه الحالة، بالإضافة إلى كونه يساعد على تعزيز ضخ الدم إلى القلب، لذا ينصح بتناول 3 أكواب من عصير الرمان يوميًا، ولكن دون إضافة السكر إليه.. حتى يؤدي إلى النتائج المرجوة.

17- عصير التوت البري

يحتوي التوت البري على الخصائص التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز ضخ الدم في الجسم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي لها فاعلية كبيرة في علاج ارتفاع نسبة الضغط في الدم.

لذا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يمكنك تناول 3 أكواب من عصير التوت البري في اليوم، ولا ينصح بإضافة السكر إلى المشروب.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب انخفاض ضغط الدم وعلاجه

18- تناول الشوكولاتة الداكنة

إذا كنت تبحث عن أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع فمن الطرق المتعارف عليها في هذا الصدد.. تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة التي لا تحتوي على السكريات، وذلك نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية.. مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الضغط في الدم، كما يمكن أيضًا تناول مشروب الكاكاو الخام الخالي من السكر.

طرق علاجية بعيدة المدى لخفض مستوى الدم

بناءً على ما سبق.. يمكن القول إن تلك الطرق يتم الاعتماد عليها عند الرغبة في حل سريع ومؤقت لضغط الدم المرتفع.. أما في حال الرغبة في العلاج على المدى الطويل فهناك مسببات أخرى من شأنها أن تكون حافزًا مساعدًا إلى جانب تلقي العلاج الموصي به.. ومنها ما يلي:

1- ممارسة التمارين الرياضية

 أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

ينصح بأداء التمارين الرياضية كونها من الطرق التي تعمل على ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص المتقدمين في العمر، وخاصةً إذا كانوا يعززون الأمر بتناول الأطعمة الصحية، وتساعد أيضًا هذه التمارين على الوقاية من الإصابة بالسمنة.. التي بدورها تعد من الأسباب الرئيسية في الإصابة بارتفاع نسبة الضغط في الدم.

 2- محاولة إنقاص الوزن

تعتبر الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم من أبرز أسباب ارتفاع مستوى الضغط في الدم، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحى للحد من الإصابة بهذه الحالة.. فتؤتي بثمارها على المدى البعيد.

3- الابتعاد عن الصوديوم

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم يؤدي إلى ارتفاع نسبة الضغط في الدم، والذي قد يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض القلبية، لذا إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع، قم بالابتعاد عن تناول هذه الأطعمة.

4- الابتعاد عن التدخين

 أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

تزيد نسبة خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المدخنين بشكل أكبر من أي شخص آخر، بالإضافة إلى المخاطر الأخرى التي قد يسببها التدخين.. مثل الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، من هنا ينصح بالابتعاد عن التدخين لتجنب الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب الدوخة وانخفاض الضغط

5- الامتناع عن تناول الكحوليات

يعتبر تناول المشروبات الكحولية من أشهر أسباب الإصابة بارتفاع مستوى الضغط في الدم، لذا هناك إحصائيات عديدة تشير إلى أن الابتعاد عن تناول هذه المشروبات أو الحد منها سوف تساعد على علاج هذه الحالة بشكل فعال.

6- الحد من تناول الكافيين

لا يوجد ارتباط كافي تم إثباته بين الإكثار من تناول الكافيين وبين ارتفاع ضغط الدم.. لكن للابتعاد عن الآثار الضارة الناتجة عن الإفراط المبالغ فيه، يجب الحد من تناول الكافيين، وينصح بتناول أقل من 200 ملليغرام يوميًا.

7- الابتعاد عن التوتر

الابتعاد عن القلق والتوتر يعتبر بمثابة أسرع طريقة لخفض ضغط الدم دون تناول أي دواء، وذلك لأن الشعور بالتوتر أو التعرض إلى ضغوطات كبيرة يزيد من نسبة الضغط في الدم، لذا ينصح باستخدام بعض الطرق التي تساعد على الاسترخاء.

مثل محاولة الراحة لوقت طويل أو أداء بعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء كاليوجا، أو قراءة كتاب.

8- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من المعادن الهامة التي يجب أن يحصل عليها الإنسان بنسب كافية متوازنة، فهو يساعد على التخلص من الكمية الزائدة من الصوديوم في الجسم مما يعد بذاته طريقة فعالة لخفض الدم المرتفع.

بالإضافة إلى أنه يقي من الضغط على الأوعية الدموية لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تضم نسبة كافية من البوتاسيوم، ومن بينها:

  • بعض الخضروات مثل الطماطم والبطاطس.
  • البطاطا الحلوة.
  • بعض الفواكه مثل الموز والبرتقال والمشمش والبطيخ.
  • بعض الأسماك مثل التونة والسلمون.
  • تناول المكسرات.

9- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم يقي من الإصابة بارتفاع نسبة الضغط في الدم ولكنه لا يعالج هذه الحالة، لذا ينصح بتناول هذه الأطعمة إلى جانب العقاقير المعنية بالأمر.

10- الحد من تناول الكربوهيدرات

على الجانب الآخر نجد أن الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات تساعد على ارتفاع الضغط في الدم، لذا يجب الابتعاد عن تناولها أو الحد منها، من أكثر العناصر التي تحتوي على كربوهيدرات ما يلي:

  • المشروبات الغازية.
  • الخبز الأبيض.
  • المكرونة.

لا يفوتك أيضًا:  معدل الضغط الطبيعي لكبار السن

أسباب ارتفاع الضغط في الدم

بعدما عرضنا الطرق العلاجية التي من شأنها أن تساعد على خفض الدم المرتفع، نشير إلى أنه لا يوجد أسباب معينة توضح الإصابة بارتفاع الضغط.. على أن هناك عدة أمور قد تتسبب في حدوث ذلك، والتي تتمثل في:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح والصوديوم.
  • التقدم في العمر.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  • قد تكون العوامل الوراثية سببًا من أسباب الإصابة بارتفاع نسبة الضغط الدم.
  • السمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • تزيد نسبة خطورة الإصابة بارتفاع الضغط في الدم لدى النساء الحوامل.
  • الإصابة بأمراض الكلى.
  • الإصابة بأورام الغدة الكظرية.
  • تناول بعض العقاقير الطبية المعنية بعلاج بعض الأمراض قد تؤدي إلى ارتفاع الضغط في الدم، كحبوب منع الحمل أو مضادات الزكام.
  • تناول بعض مسكنات الآلام دون استشارة الطبيب.
  • تعاطي بعض المخدرات مثل الكوكايين.

أعراض ارتفاع الضغط في الدم

 أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

تختلف أعراض ارتفاع الضغط من حالة لأخرى، كذلك تتفاوت في شدتها، ومن ضمن هذه الأعراض:

  • الشعور بآلام شديدة ومستمرة في الدماغ.
  • ضيق في التنفس، وخاصةً أثناء النوم.
  • الشعور بالدوار الشديد.
  • الإصابة بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالكسل والثقل.
  • الشعور بالإجهاد والتعب المستمر.
  • الإصابة بالاكتئاب والشعور بالتوتر دائمًا.
  • حدوث تنميل في الجسم.
  • حدوث خلل في نبضات القلب.
  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
  • الشعور بآلام شديدة في العضلات والعظام وخاصةً عظام الرقبة.
  • الإصابة بنزيف في منطقة الأنف.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ مفعول علاج الضغط

مضاعفات ارتفاع مستوى الضغط في الدم

قد يتسبب ارتفاع الضغط في الدم إلى الإصابة بعدة أمراض، لذلك يجب عدم إهمال هذه الحالة ومحاولة علاجها سريعًا حتى لا يتفاقم الأمر، حيث إن مضاعفات ارتفاع مستوى الضغط في الدم تتمثل في:

  • الإصابة بالكثير من أمراض القلب، مثل الإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين، وقد تؤدي هذه الأمراض إلى تلف القلب.
  • الإصابة بالأمراض الكلوية، وذلك يحدث بسبب انسداد الشرايين التي تصل الدم والأكسجين إلى الكلى.
  • زيادة نسبة خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية، والتي تنتج بسبب ضعف الشرايين المسؤولة عن ضخ الدم في المخ.
  • ضعف النظر وعدم الرؤية بشكل واضح، وذلك بسبب زيادة نسبة الضغط في الجهاز العصبي المركزي.. والأعصاب المتحكمة في الرؤية.
  • ارتفاع نسبة الضغط في الدم لدى الرجال يؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي.
  • عدم القدرة على التركيز والفهم والاستذكار.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.

هناك بعض الإرشادات والعادات الصحية التي ما إن تم اتباعها يمكن الحد من أعراض ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم.. كذلك تتسبب في علاجه إلى جانب العقاقير الموصي بها تحت الإشراف الطبي.

هل كان المقال مفيداََ ؟

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.