موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية بالعناصر والأفكار

أ / عمرو عيسى

الرحلات المدرسية والأنشطة الاجتماعية التي تقربنا من بعضنا البعض هي الأسهل في التعبير عنها لأنها تشعرنا بالفرح، فإذا أردت الكتابة في هذا الموضوع فقط اسمح لخيالك أن يسرح لبعيد ودع مشاعرك تدفق من خلال قلمك، واستدعى الذكريات المولودة من رحم المغامرات العائلية.

مقدمة موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية

تعبير عن الرحلة المدرسية

الرحلات المدرسية هي وقت الاكتشاف والمغامرة؛ لهذا من الضروري مشاركة هذا الشعور الذي يغمرنا عندما نقوم بالتحضير لها ومعرفة فوائدها بالتفصيل

فقلمي يشعر بالفرح والحماس تمامًا كقلبي، هذا النشاط هو جزء من التعليم عن طريق الترفيه، فهيا لنستعرض هذا النشاط المقدم من منزلي الثاني ألا وهي المدرسة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن رحلة إلي الأهرامات

الرحلات لا تخلو من المعرفة

لا يكون الهدف الوحيد من الرحلات هو الترفيه فقط بل هي رحلة طويلة من المعرفة العلمية، وليست من خلال الكتب بل بالتعامل المباشر مع البيئة المحيطة، فإذا كانت مغامرة بين النباتات الطبيعية فسوف تترجم المعرفة المجردة المذكورة في المناهج الدراسية إلى التجربة الحية العلمية.

وإذا كانت بين الحيوانات البرية المبهجة للعين فسنكون علاقة حية بينهم من بعد المعلومات البيولوجية عنهم، وما أجمل الرحلات إلى الأماكن الأثرية التي تشعرنا بالفخر والعزة وتجعلنا نخرج مشاهد من وحي خيالنا حول كيفية بناء تلك القلاع.

عن السبب ورائها، عن عزيمة الأجداد، وتجعلنا ندرك أننا صناع التاريخ القادمون، ونستعد لترك آثارنا المميز لأسلافنا فيما بعدنا.

أما إذا كانت الرحلة المدرسية لأحد المكتبات فهنا تكمن المعرفة بأبهى صورها وإدراك قيمة العلم وإنه لا يوجد أمة متقدمة بلا علم، فينشأ بداخلنا بذور حب المعرفة وتقديرها، وتصبح تلك المكتبات مكان مفضل لنا جديد.

لكن المتاحف العلمية ستظل ما يسعد القلب عندما نشاهد الحفائر لتنقلنا في رحلة عبر الزمن لعصور ولت منذ وقت طويل ولكن آثارها أبت الرحيل دون أن تعلن عن وجودها، في المحميات الطبيعية التي تحفظ آثار الحيوانات المنقرضة ستبقى كنز للمعرفة.

كذلك والمتاحف التي تحتوي على حفائر كائنات بحرية تسرد كل أحفورة منها القصة الكاملة لحياتها وما تتميز بها هل يمكن التعبير عن الرحلات المدرسية بكلمة غير كنز المعرفة، هي حقًا بوابة على العالم.

تخبرنا الرحلات ما الذي نفضله بالتحديد وتساعدنا على اكتشاف ذواتنا وكأن المعرفة العلمية تمتد إلى أن تشمل المعرفة الذاتية.

باختصار الرحلات هي القاموس الحي للمعرفة، وطريقة مشوقة للتعلم عن جميع مجالات الحياة، بداية من الزراعة والبيئة والحيوانات وصولًا إلى الفضاء والشمس والقمر.

الأنشطة الاجتماعية تقربنا

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن الرحلة المدرسية لا تقتصر الرحلات على المادة العلمية فقط بل تمتد لتشمل الجانب الاجتماعي أيضًا، فالأنشطة بشكل عام تقربنا والرحلات خاصة.

فأجمل الأوقات عندما نستيقظ باكرًا لنحزم أمتعتنا ونبدأ في مغامرة مشتركة مع أكبر عدد ممكن من الزملاء بعيدًا عن الفصل والكتب.

لنسرد أفضل الأناشيد لدينا طوال الطريق دون أن تشعر حنجرة الفم بالتعب، وعندما نصل نتبادل الآراء حول كل ما يحيط بنا، ولا نحتفظ بمعلوماتنا لأنفسنا بل نتشاركها.

وعند وقت الطعام نجلس على المائدة الكبيرة لنتبادل الوجبات فيما بيننا كما يفعل الأهل في الأعياد، و الرحلات المدرسية هي أعياد بالنسبة لنا.

الفرحة والتقارب الشديد بين الأصدقاء ليسوا هم فقط من ثماره الرحلة، بل التعرف على الاهتمامات المختلفة بين الأصدقاء أيضًا، ونكتشف من منا يريد أن يسكن الفضاء ومن يفضل السماء وحلمه أن يكون طيارًا.

ومن يعشق السفر والثقافات الأخرى ويريد أن يستكشف العالم بالتفصيل يومًا ما، وماذا عن الطبخ ومن يفضله، من هو المزارع القادم، ومن يمكنه أن يكون من رجال الدولة، فإذا كنا نعرف الأسماء الثلاثية لجميع الفصل فاليوم نعرف الهوية الحقيقية لهم.

كل شخص يكشف عن رسمته لأحلامه وكيف يريد أن يعيش، وتعرفنا أن العلاقات الإنسانية هي الكنز التالي للمعرفة.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن رحلة إلى حديقة الحيوان

الرحلات تحسن الحالة النفسية

عندما تكتشف جانب من شخصيتك كان مظلم يوميًا ما بالتأكيد ستشعر بالراحة النفسية عندما تزور مكان لأول مرة عندما تشبع رغبة في المعرفة ساكنة في أعماقك كل تلك الأشياء كافية أن تشعر بالسعادة والراحة النفسية.

كذلك التعلم بطريقة جديدة بعيدة عن الروتين اليومي للحياة الدراسية يكفي الشعور بالحماس طوال يوم المغامرة وحتى اليوم السابق لها.

والعلاقات الجديدة التي من الممكن أن نصنعها، الطاقة التي تخرج في الغناء، حتى العودة إلى المنزل في نهاية اليوم بكم هائل من المعلومات والتعب ممتع أيضًا.

ولا شك أن الرحلات المدرسية تحسن الحالة النفسية للطالب وتمنحه الثقة بنفسه وتقدم الفرصة الكبيرة للتعرف على الأصدقاء عن قرب.

أوقات المغامرة خالدة

ومن خلال التعرف على تعبير عن الرحلة المدرسية على الرغم من أن الحالات وقتها ينتهي ولكن الذكريات التي نصنعها تبقى خالدة لا تعرف الموت، فدائمًا ما تخرج أمي صندوق به الكثير من الصور الفوتوغرافية ومن ضمنها صور الأنشطة التي جمعتها بأصدقاء.

عندما أرى تلك الابتسامة على وجها وأعرف أنها تشبه تلك التي تكون على وجهي أعرف قيمة اللحظة وأدرك حقيقة أن الذكريات تبقى خالدة.

كما أعلم تمام العلم أن الكنز الثالث للرحلات المدرسية هو الذكريات، ليست المرسومة على الصور فقط بل المحفورة في ذهننا وقلوبنا، فاشعر بالحماس إلى الذكريات القادمة.

ربما عندما أصير بعمر والدتي امتلك صندوق كبير من اللحظات السعيدة بين الأصدقاء وأطلق عليه صندوق السعادة، وأخبر أطفالي وأطفال العائلة عن قصص تلك الصور بدون ملل مرار وتكرار تمامًا كما تفعل أمي.

حافلة السعادة

في الكثير من الأوقات تكون المسافات بعيدة والوقت المنقضي في الحافلة طويل نسبيًا ولكن يظل هو الوقت المفضل الذي لم ولن نمل منه.

بالتأكيد الحافلة التي تقلنا إلى الأماكن الجديدة التي لم نراها من قبل هي حافلة للسعادة، التي تشهد على مرحنا وضحكاتنا العالية، والغناء المستمر رغم قبح صوتنا.

المتعة لا تقتصر على الوجهة أو لحظة الوصول ولكنها تصاحبنا طوال الطريق، لذلك فكل ما في الرحلات المدرسية ممتع حتى الحافلة.

من جد وجد

تلك هي الجملة الشهير والحافز لنا في معظم الأوقات ونحن كطلاب نتمتع بالكثير من الجد، ومن هنا كان يجب أن نجد اللهو والفرح والاكتشاف والمغامرة.

فالرحلات المدرسية مليئة بالأشياء التي سنحصل عليها من بعد أوقات العمل والمستمر والاجتهادات في الأبحاث والاختبارات.

حقًا هي خير حافز وتعلمنا أن لكل شيء وقت ولكي نستمتع به على أكمل وجه يجب ألا نتخطاه، فالتفكير في المذاكرة في هذا الوقت غير محبب، وكذلك يجب أن نداوم عليها في وقتها ألا وهو الوقت الدراسي.

أهمية الرحلة الدراسية

 تعبير عن الرحلة المدرسية

الرحلة المدرسية بمثابة نشاط ترفيهي ينعكس أثره بالإيجاب على نفوس الطلاب فهي بمثابة ترويح عن النفس وأخذ راحة ليوم واحد من المدرسة والمذاكرة ولذلك فإن عودة الطلاب للمدرسة

بعدها يصاحبها النشاط والبهجة والطاقة والإقبال على المذاكرة بشكل جيد، كما أن الرحلات المدرسية لمختلف الأماكن تكسب الطلاب معلومات كثيرة عن الأماكن التي قاموا بزيارتها سواء كانت تاريخية أو أثرية أو ترفيهية .

كما أن الرحلة المدرسية تضفي جو من البهجة والسعادة على نفوس الطلاب وتجعلهم سعداء كثيراً، وتساعد على تقوية العلاقات بين الطلاب والمدرسين المشتركين في نفس الرحلة فهي تعطيهم الفرصة للتعامل معاً بعيداً عن المدرسة وفي جو اجتماعي رائع.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن رحلة إلي الأهرامات

روح المساعدة في تعبير عن الرحلة المدرسية

تعبير عن الرحلة المدرسية

وفي سياق الحديث حول تعبير عن الرحلة المدرسية تعلمنا المدرسة العزيزة على قلوبنا التأثير في المجتمع فهي تعمل كل ما في وسعها حتى تخلف فرد فعال في المجتمع ومنها كان من الضروري تنظيم ا لرحلات لدور المسنين والأيتام.

حتى نترك الأثر الخاص بنا وتعلمنا أن لا فائدة للعلم ما لم نشاركه مع المجتمع المحيط، وأنه من واجبنا تهوين ماساي الغير التخفيف على الأيتام.

ليس هذا فقط بل تعلمنا المشاركة في الحفاظ على المنشآت العامة، والحفاظ على الحدائق، ببساطة الرحلات تجعل من الطالب عضو في المجتمع يمتلك روح المساعدة لكل من حوله، وتتنوع الرحلات حتى تشمل كل النواحي

الرحلات الثقافية المكتبات والمواقع الأثرية
الرحلات التعليمية متاحف الأحياء والمحميات
الرحلات الترفيهية الشواطئ والحدائق

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الرحلات المدرسية

احتياطات يجب الأخذ بها أثناء الرحلات المدرسية

  • توفير وسيلة نقل آمنة لنقل الطلاب إلى وجهتهم والتأكد من سلامتها.
  • اختيار عدد من المشرفين والمدرسين للإشراف على الطلاب أثناء الرحلة.
  • في حالة الرحلة المدرسية للتلاميذ الصغار يمكن للمدرسة السماح بوجود ولي الأمر مع الطالب.
  • توعية الطلاب بقوانين الرحلة المدرسية والالتزام التام بها حتى تنتهي الرحلة المدرسية بسلام.
  • تنسيق من جانب إدارة المدرسة مع الجهات الأمنية المختصة بالأماكن التي من المقرر زيارتها.
  • توصيل الطلاب إلى منازلهم بشكل آمن بعد انتهاء الرحلة المدرسية.

أماكن يمكن زيارتها في الرحلة المدرسية

مصر بلد سياحية من الدرجة الأولى تتوفر بها جميع مقومات السياحة كما تتوفر بها أنواع مختلفة للسياحة مثل سياحة الآثار والأماكن التاريخية والسياحة الدينية وكذلك السياحة الشاطئية كما تتوفر أماكن كثيرة للترفيه يمكن قضاء وقت ممتع بها، وعند قيام رحلة مدرسية يمكن الذهاب للأماكن التالية:

 تعبير عن الرحلة المدرسية

  • مشاهدة آثار مصر العظيمة مثل الأهرامات وأبو الهول.
  • زيارة القلعة وجامع محمد علي.
  • زيارة المتحف المصري ومشاهدة عظمة الحضارة المصرية القديمة.
  • يمكن زيارة حديقة الحيوان كأحد الأماكن الترفيهية والاستمتاع برؤية الحيوانات المختلفة.
  • زيارة مدينتي الأقصر وأسوان للاستمتاع بالجو الرائع وزيارة المعابد الأثرية مثل معبد الكرنك وأبو سمبل ومعبد الأقصر.
  • رحلات نهرية في نهر النيل والاستمتاع بالجو الرائع.
  • مدينة الإسكندرية والاستمتاع بالبحر المتوسط وزيارة أماكن رائعة مثل قلعة قايتباي.
  • محافظة الفيوم وما بها من أماكن رائعة للزيارة مثل بحيرة قارون وقصر قارون أحد الآثار الرومانية، وكذلك وادي الريان الذي هو بمثابة محمية طبيعية.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر بلد الأمن

خاتمة موضوع تعبير عن الرحلة المدرسية

على الرغم من أن قلمي يأب غلق هذا الموضوع ويوجد الكثير داخل القلب يريد أن يترسم على هيئة حروف تزين تلك الصفحات لكن شيء أوان.

ومسك الختام هو الشكر على اللحظات السعيدة التي وفرتها لنا مدرستنا الحبيبة، وعلى الفرصة المقدمة من المعلمين لاكتشاف العالم بطريقة غير تقليدية.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *