التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الشتاء يأتي فصل الشتاء من كل عام ويحمل معه الخير والبركة للبشرية حيث يرمز الشتاء إلى العطاء ويتجلي ذلك من خلال سقوط الأمطار التي تهب الحياة لجميع الكائنات الحية الموجودة على الكرة الأرضية فهي التي تنبت الزرع ومن قطرات مياه الأمطار يستقي الحيوانات كما تبعث الأمطار الأمل في داخل الأنسان الذي يشعر بتجدد الحياة مع كل قطرة من قطرات المطر.

ويأتي الشتاء ويجلب معه إنخفاض كبير في درجات الحرارة حيث تصل درجة الحرارة خلال فصل الشتاء في بعض الدول والمدن إلى أكثر من 100 درجة مئوية تحت السفر ويصاحب ذلك إنتشار الثلوج وتجمد الكائنات الحية، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية طرق التكيف مع فصل الشتاء كذلك سنتناول مظاهر فصل الشتاء وأهميته.

طرق التكييف مع فصل الشتاء

يأتي الشتاء في يوم الحادي والعشرون من شهر ديسمبر ويستمر حتي يوم العشرون من شهر مارس وبذلك فهو الفصل الذي يعقب فصل الخريف ويسبق فصل الربيع ويتسبب الإنخفاض الكبير الذي تشهده درجة الحرارة خلال فصل الشتاء في إتجاه عدد من الحيونات إلى الإختباء في جحورها كما تقوم الطيور بالهجرة إلى أماكن آخرى أكثر دفئاً فيما تدخل بعض الحيونات في حالة من السبات حتي ينقضي فصل الشتاء.

ويسمح الشتاء بتجمع الأسرة في المنزل بحثاً عن الدفيء وبعيداً عن الأجواء الماطرة والهواء البارح حيث تتجمع الأسرة أمام التلفاز ويقومن بتناول المشروبات الساخنة التي تساهم في الحد من برودة الهواء وصقيع الجو وتعد الملابس الثقيلة والقبعات والشمسيات هي أفضل الوسائل التي تساعد في الخروج من المنزل والتجول خلال فصل الشتاء ويجب الحرص خلال فصل الشتاء على تناول أنواع من الفيتامينات والفواكه التي تزيد من مناعة الجسم وتقي من الإصابة بنزلات البرد.

طرق التكيف مع فصل الشتاء

مظاهر فصل الشتاء

توجد الكثير من المظاهر التي تحدث خلال فصل الشتاء والتي من أهمها.

  • يتيح فصل الشتاء القيام بأنشطة التزلق واللعب بالثلوج ورسم الأشكال بواسطة الثلج مثل الرجل الثلجي.
  • يصاحب فصل الشتاء تغير الساعة مما يترتب عليه قصر النهار وطول الليل.
  • يجلب الشتاء إنخفاض كبير في درجات الحرارة كما يشهد سقوط معدلات كبيرة من الأمطار وخاصة في المناطق الساحلية فيما تسقط الثلوج في الدول التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى معدلات تحت السفر.
  • يشهد فصل الشتاء حدوث ظاهرة قوس قزح وهي التي تشهد تجمع ألون الطيف في قوس كبير في السماء ويحدث ذلك نتيجة إنكسار وتحلل ضوء الشمس مع سقوط ماء المطر.
  • يعتبر فصل الشتاء موسم لزراعة الكثير من الفواكه التي يصعب زراعتها في الفصول الآخري كاليوسفي والبرتقال وغيرها.
  • يتميز اللباس الشتوي بالأناقة والجمال في ألوانه وتنسيقه.
  • يشهد فصل الشتاء حدوث ظاهرتي البرق والرعد.

مظاهر فصل الشتاء

مظاهر فصل الشتاء

أهمية فصل الشتاء

توجد أهمية كبيرة تصاحب فصل الشتاء وتبرز هذه الأهمية في.

  • زيادة الترابط العائلي بين أفراد الأسرة الواحدة حيث يتيح الشتاء الفرصة لإجتماع أفراد الأسرة لفترات طويلة في المنزل معاً بحثاً عن الدفيء.
  • تغذي مياه الأمطار الكثير من المسطحات المائية كالأنهار والبحار والمحيطات كما تغذي آبار المياه الجوفيه الموجودة في باطن الأرض.
  • مقاومة ظاهرة التصحر والحفاظ على الغطاء النباتي.
  • يسمح فصل الشتاء بزراعة أنواع معينة من الفواكه المفيدة لجسم الأنسان والتي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة.
  • يقلل الشتاء من التعرض لحالات الإكتئاب نظراً لقصر ساعات النهار فالكثير من الناس يفضلون الليل عن النهار.

أهمية فصل الشتاء

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *