التخطي إلى المحتوى

مراحل نمو الجنين بالصور ,سبحان الله الذي جعل من مراحل نمو الجنينِ أية من آيات خلقه، لذلك يجب التأمل في هذه الآيات ونتدبرها بشكل بسيط بالإضافة لفهمها بشكل علميِ حيث قال تعالى في كتابه العزيز :
( لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين (12) ثم جعلناه نطفة في قرار مكين (13) ثم خلقنا النطفة علقة فجعلنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا أخر فتبارك الله أحسن الخالقين).

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين بشكل مبسط

  • عادة تبدأ الدورة الشهرية مع بداية نزول دم الحيض وتستمر حتى 28 يوما وتنتهيِ فترة الحيض وتستمر تقريبا 5 أيام ثم تبدأ البويضة في الخروج من المبيض وتتجه إلى قناة فالوب وتسميِ تلك الفترة بالتخصيب، وتستمر لمدة 3 أيام فقط ويمكن في ذاك الوقت تخصبِ وبعد ذلك تموت ولكن إذا تم التخصيب في قناة فالوب تتكون النطفة ويتهيأ جدار الرحم لاستقبال البويضةِ المخصبة وللالتصاق بهذا الجدار.
  • تبدأ النطفة في قناة فاللوب وقبل انتقالها إلى الرحم تنقسمِ من الداخل ولكن يظل حجمها ثابت ثم تنقسم من خليتين إلى 4 خلايا ثم 8 خلايا، وتستمر في التحرك لمدة 5 أيام وحتى أسبوع ثم تكبر وتصلِ للرحم وبعد ذلك تلتصق النطفة بجدار الرحم وتسمى علقة والتي يتكون منها المضغة وبعد ذلك يتشكلِ العظام ثم يكسو اللحم وتبدأ جميع الأجهزة الداخلية في نموها بشكلِ صحيح.

مراحل نمو الجنين بالتفسير العلمي

  • عند حدوث الحمل يجب التقاء الحيوان المنوي للرجل مع بويضة المرأة ثم تكتمل عملية التخصيب عندما يلتقيِ الزوج مع الزوجة وإتمام العلاقة الزوجية، ويخرج الرجل منه أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية وذلك يحدث في أيِ وقت لحدوث التخصيب ولكن الأمر بالنسبة للسيدات يختلف ويعتمد هذا الأمر على أيام محددة خلال كل شهر وتكون الأنثىِ مهيأة لعملية الإخصاب وذلك بعد الدورة الشهرية مباشرة وحتىِ 28 يوما.
  • وتبدأ إحدى البويضات في النمو في مبيض من المبيضين، وتظل تنمو حتى تظهر على سطح المبيضِ وتخرج من المبيض وتسمى هذه الخطوة بالتبويض وعادة يحدث في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية أو بمعنىِ دقيق من بداية نزول دم الحيض وفترة التبويض هيِ التي الفترة المحددة لحدوث حمل وهي تستغرق يوما.
  • بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، تبدأ عملية تخصيب البويضة لذلك يبدأ الإستروجينِ في استشارة الرحم وبعد ذلك يرتفع هرمون البروجسترون وهو الذي يهيأ الرحمِ حتى يصبح جاهز لاستقبال البويضة الملقحة، وتقوم المبايض بتغليف البويضة بأكياس خاصة حتى تحافظ عليها ويصبح الجسم مستعد للحملِ ويعتبر هذا هو الوقت المناسب لتخصيب البويضة.
  • مدة تخصيب البويضة تتراوح ما بين 12 و24 ساعة وبعد ذلك تغلق البويضة غشائها ومع اتحاد الحيوان المنويِ مع البويضة ليكون الكروم وسمات لتحديدِ جنس المولود والصفات مثل لون العين والشعر ثم تتجه البويضة إلى الرحم وتبدأ في الانقسام إلى العديد من الخلايا والتي يكون شكلها كورقة التوتِ.

مراحل نمو الجنين بالتفسير العلمي الصحيح

  • تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم وتنقسم إلى قسمينِ ويتكون الجنين في القسم الداخلي لها ويتكون أجهزة الجنين والخلايا العصبية حتى يتكون العمود الفقريِ والمخ، أما الجزء الخارجي من البويضة يكون لحماية الجنين وتغذيته حيث تتكون المشيمة في الجزء الخارجيِ وهو الذي يقوم بتغذية الجنين طوال فترة الحمل.
  • ومع بداية الأسبوع الخامس تتكون الأعضاء فيتكون الدماغ والحبل الشوكيِ والقلب والجهاز الهضمي وبداية الجهاز البولي ثم يقوم القلب بضخ الدم وينبض بمعدل ثابت ويتحرك دمِ مبدئي في الأوعية الدموية الرئيسية.
  • تتكون ملامح الجنين وتظهر بشكل بسيط، وتظهر براعم اليدين والقدمين وينقسمِ المخ إلى خمسة أجزاء وتظهر بعض أعصاب المخ ثم تتطور الأنسجة إلى العمود الفقري وعظام أخرىِ قليلة.
  • وبعد ذلك تتطور المشيمة بشكل أكبر ليمد الجنين بالأكسجين وبالغذاء ويتم إنتاج هرمونِ الاستروجين وهرمون البروجيسترون، وبعد ذلك في الأسبوعِ التاسع والثلاثون يكون الجنين أكتمل ويصبح جاهز للولادة ويكون وزن الجنين تقريبا 2900 كيلو جرام وتعمل المشيمةِ على توفير الأجسام المضادة والتي تعمل على حماية الجنين، وفي الأسبوع الأربعون وهو أسبوع الولادة وهنا نجد أن جميع الأجهزة تعمل بشكل طبيعيِ وتبدأ بعد ذلك أعراض الولادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *