أسباب وأعراض دوالي القدمين وطرق العلاج

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

تعد دوالي القدمين من أكثر الأمراض الشائعة والمنتشرة بين عدد كبير من الناس، فهي عبارة عن ظهور العروق تحت الجلد بشكل بارز نتيجة حدوث مشاكل بالأوردة، كما أنها تسبب الشعور بالألم الشديد بالساق وتعيق قدرته على الحركة بشكل طبيعي، وقد ينتج عنها عده مضاعفات إذا لم يتم علاجها بطرق سليمة، فدعونا نوضح لكم اليوم أسباب وأعراض دوالي القدمين وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية.

كيف تتكون دوالي الساقين

تتكون الشعيرات الدموية أو العروق الزرقاء على سطح الجلد نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الدم في الوريد الصافن ( اكبر الأوردة السطحية ) وتقوم بعد ذلك بالضغط على جدران الأوردة فتتسع مع مرور الوقت، وتصبح بارزة على سطح الجلد ويشعر بعد ذلك المريض بألم في الساقين، وكلما تقدم عمر المريض زاد الألم.

أسباب حودث دوالي القدمين

أسباب الإصابة بالدوالى

  • يعد العامل الوراثي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالدوالي.
  • ضعف بروتين الكولاجين مع تقدم السن ، فهو يعمل على تقوية الأوردة، وأيضا ضعف بروتين الاليستين الذى يعمل على مرونتها.
  • ارتداء الملابس الضيقة والتى تضغط على الأوعية الدموية بالحوض.
  • الإصابة بأمراض أورام البطن والحوض.
  • قد يكون الحمل أيضا أحد أسباب الإصابة بالدوالى.
  • الإفراط فى الوزن والسمنة الشديدة.
  • ارتداء الكعب العالى لمسافات طويلة.
  • الجلوس لفترات طويلة بدون الحركة.
  • الوقوف أيضا لفترات طويلة.

أعراض دوالي القدمين

  • الحكة المستمرة بمنطقة الإصابة بالدوالي.
  • الشعور بالألم الشديد في الساقين.
  • وجود حرقة وشد عضلي في الساقين.
  • تغير لون الدم إلى اللون القاتم.

علاج دوالي القدمين بالأعشاب الطبيعية

علاج طبيعى للدوالى

يخاف عدد كبير من الناس من اللجوء إلى المستشفيات أو الأطباء، كما يكرهون تناول الأدوية والعقاقير الطبية، لذلك يبحثون عن أفضل الطرق والوصفات الطبيعة لعلاج العديد من الأمراض، لذلك دعونا نتحدث معكم عن كيفية علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية.

1- كمادات الطين

لا يعرف عدد كبير من الناس فوائد الطين بعلاج العديد من الأمراض، فهو له دور فعال في علاج دوالي الساقين ويعمل على تقليل حجم الأوردة المنتفخة والمتورمة، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع الطين على المنطقة المصابة بالدوالي قبل النوم، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا حتى الشعور بالتحسن.

2- زيت الكاموميل

يحتوى زيت الكاموميل على العديد من الخصائص التي تساعد بعلاج دوالي الساقين وتخفيف الشعور بالألم، حيث يمكن إضافة زيت جوز الهند إليه وخلطهما سويا، ثم يتم تدليك الساقين به، وبعد ذلك يشطف بالماء.

3-  زيت الروزمارى

يحتوى زيت الروزماري على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج تورم الساقين والتخفيف من الألم الناتج عن الدوالي، وذلك عن طريق تدليك منطقة الوجع بهذا الزيت ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء البارد.

4- زيت ذهب الشمس

يعمل زيت ذهب الشمس على عدم تكون الجلطات الدموية داخل الأوردة، كما يعمل على تدفق الدم إليها، لذلك يستخدم لعلاج دوالي الساقين وتخفيف الألم.

5- زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على ليونة الأوردة، حيث يمكن استخدامه لعلاج دوالي الساقين عن طريق تدليكها به لعدة دقائق، وينصح بالاستمرار على هذه الطريقة حتى الشعور بالتحسن.

6- زيت جوز الهند

لا يقل زيت جوز الهند أهمية عن زيت الزيتون في علاج دوالي الساقين وتخفيف الألم، نظرا لدورة الكبير في تحسين ليونة الأوردة، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الساقين به باستمرار.

7- خل التفاح

يعد خل التفاح من أكثر العلاجات المنزلية القوية في علاج دوالي الساقين، فهو يعمل على ليونة الأوردة والتخلص من الألم الناتج عن الدوالي.

8- الأطعمة الصحية

تلعب الأطعمة الصحية دورا فعالا في علاج الدوالي، لذلك ينصح بالإكثار من تناول المأكولات التي تحتوى على العديد من الفيتامينات مثل السمك، اللحوم، البيض، كما ينصح بتناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة، بالإضافة إلى تناول المأكولات التي تحتوى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات مثل البصل، الثوم، الزنجبيل وغيرها.

علاج دوالي الساقين في المنزل

أسباب ظهور دوالي الساقين

  • ارتداء جوارب ضاغطة على الساقين أو على الفخذ :

يلبس المريض تلك الجوارب في الصباح ويتم خلعها قبل النوم، ويمنع تماما المريض من الوقوف قبل ارتداء الجوارب، وإذا اضطر إلى دخول الحمام يجب فورا الاستلقاء على السرير لمدة 15 دقيقة مع رفع الأرجل فوق مستوى القلب حتى يتم رجوع الدم في الأوردة بالساق ثم بعدها يلبس الجوارب وهو جالس على السرير.

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة :

قد يتسبب الوقوف لفترات طويلة لدوالي الساقين والتي تعاني منها بعض الأشخاص الذين يقومون بالوقوف مثل المعلمات والأطباء، لذلك إذا عانى أحد الأفراد من ألم بالساقين من الأفضل أن ترتاح القدم بين كل فترة يتم الوقوف عليها مع مراعاة ارتداء أحذية مريحة حتى لا تزداد المشكلة.

علاج دوالي الساقين بالتقنيات الحديثة

  • قسطرة الليزر EVLT :

تجرى هذه القسطرة بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا عن طريق آلة الليزر ذات التقنية الحديثة.

  • النزع بالخطاف :

يقوم الطبيب بإزالة الدوالي الظاهرة عن طريق عمل ثقب صغير جدا بالجلد مستخدم الطبيب خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع مخدر موضعي عند كل مرة يتم دخول الخطاف في الجلد، وتتميز هذه الطريقة بأن لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه شكل الساقين.

  • الحقن SCLERORTHERAPY :

تستخدم هذه الطريقة عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن، ويعد أكبر الأوردة السطحية؛ حيث يقوم الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق تلك الأوردة.

  • الحقن بإرشادات من الأشعة الصوتية :

في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية تتسبب في ظهور الدوالي تحت الجلد، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك يقوم طبيب الأشعة بإدخال إبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي ويكون هذا عن طريق إرشادات الأشعة الصوتية، وبعد ذلك يتم حقن الدوالي فتختفي تلك الدوالي من على سطح الجلد.

 التمارين لتقوية عضلات الساقين

يمكن لمريض دوالي الساقين أن يقوم بالتمرينات الرياضية لتقوية عضلات الساقين، والحذر من التمرينات التي قد تؤذي عضلات الساقين، ومن أهم التمارين الرياضية “ قيادة الدراجات- تمارين التمدد- المشي السريع “.

ننتظر استفساراتكم عن استخدامات الأدوية ويسعدنا الرد على تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *