التخطي إلى المحتوى

تعد دوالى الساقين من أكثر الأمراض الشائعة والمنتشرة بين عدد كبير من الناس، فهى عبارة عن ظهور العروق تحت الجلد بشكل بارز نتيجة حدوث مشاكل فى الأوردة، كما أنها تسبب الشعور بالألم الشديد فى الساق وتعيق قدرته على الحركة بشكل طبيعى، وقد ينتج عنها عده مضاعفات إذا لم يتم علاجها بطرق سليمة، فدعونا نوضح لكم اليوم أسباب وأعراض دوالى الساقين وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية.

أسباب الإصابة بالدوالى

أسباب الإصابة بالدوالى

  • يعد العامل الوراثى أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالدوالى.
  • ضعف بروتين الكولاجين مع تقدم السن ، فهو يعمل على تقوية الأوردة، وأيضا ضعف بروتين الاليستين الذى يعمل على مرونتها.
  • ارتداء الملابس الضيقة والتى تضغط على الأوعية الدموية بالحوض.
  • الإصابة بأمراض أورام البطن والحوض.
  • قد يكون الحمل أيضا أحد أسباب الإصابة بالدوالى.
  • الإفراط فى الوزن والسمنة الشديدة.
  • ارتداء الكعب العالى لمسافات طويلة.
  • الجلوس لفترات طويلة بدون الحركة.
  • الوقوف أيضا لفترات طويلة.

أعراض دوالى الساقين

أعراض دوالى الساقين

  • الحكة المستمرة فى منطقة الإصابة بالدوالى.
  • الشعور بالألم الشديد فى الساقين.
  • وجود حرقة وشد عضلى فى الساقين.
  • تغير لون الدم إلى اللون القاتم.

علاج طبيعى للدوالى

علاج طبيعى للدوالى

يخاف عدد كبير من الناس من اللجوء إلى المستشفيات أو الأطباء، كما يكرهون تناول الأدوية والعقاقير الطبية، لذلك يبحثون عن أفضل الطرق والوصفات الطبيعة لعلاج العديد من الأمراض، لذلك دعونا نتحدث معكم عن كيفية علاج دوالى الساقين بالطرق الطبيعية.

1- كمادات الطين

لا يعرف عدد كبير من الناس فوائد الطين فى علاج العديد من الأمراض، فهو له دور فعال فى علاج دوالى الساقين ويعمل على تقليل حجم الأوردة المنتفخة والمتورمة، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع الطين على المنطقة المصابة بالدوالى قبل النوم، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا حتى الشعور بالتحسن.

2- زيت الكاموميل

يحتوى زيت الكاموميل على العديد من الخصائص التى تساعد فى علاج دوالى الساقين وتخفيف الشعور بالألم، حيث يمكن اضافة زيت جوز الهند إليه وخلطهما سويا، ثم يتم تدليك الساقين به، وبعد ذلك يشطف بالماء.

3-  زيت الروزمارى

يحتوى زيت الروزمارى على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج تورم الساقين والتخفيف من الألم الناتج عن الدوالى، وذلك عن طريق تدليك منطقة الوجع بهذا الزيت ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يشطف بالماء البارد.

4- زيت ذهب الشمس

يعمل زيت ذهب الشمس على عدم تكون الجلطات الدموية داخل الأوردة، كما يعمل على تدفق الدم إليها، لذلك يستخدم لعلاج دوالى الساقين وتخفيف الألم.

5- زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على ليونة الأوردة، حيث يمكن استخدامه لعلاج دوالى الساقين عن طريق تدليكها به لعدة دقائق، وينصح بالإستمرار على هذه الطريقة حتى الشعور بالتحسن.

6- زيت جوز الهند

لا يقل زيت جوز الهند أهمية عن زيت الزيتون فى علاج دوالى الساقين وتخفيف الألم، نظرا لدورة الكبير فى تحسين ليونة الأوردة، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الساقين به بإستمرار.

7- خل التفاح

يعد خل التفاح من أكثر العلاجات المنزلية القوية فى علاج دوالى الساقين، فهو يعمل على ليونة الأوردة والتخلص من الألم الناتج عن الدوالى.

8- الأطعمة الصحية

تلعب الأطعمة الصحية دورا فعالا فى علاج الدوالى، لذلك ينصح بالإكثار من تناول المأكولات التى تحتوى على العديد من الفيتامينات مثل السمك، اللحوم، البيض، كما ينصح بتناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة، بالإضافة إلى تناول المأكولات التى تحتوى على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات مثل البصل، الثوم، الزنجبيل وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *