موضوع تعبير عن وصف فصل الخريف

أ / عمرو عيسى

الخريف هو أنسب الوسائل المعبرة عن هذا الفصل اللطيف، حيث تنقسم السنة إلى أربعة فصول، ولكل شخصًا منا فصل مفضل، فهناك من يفضل الشتاء وهناك من يفضل الصيف، كما أن هذا الفصل يتسم بالعديد من المميزات التي ينفرد بها عن غيره من الفصول، وهذا ما جعلنا نسعى إلى تقديم موضوع تعبير عنه.

مقدمة موضوع تعبير عن وصف فصل الخريف

تعبير عن وصف فصل الخريف

يشتهر هذا الفصل بأنه يتوسط فصلي الشتاء والصيف، حيث إن الحرارة به تبدأ في الانخفاض بمعدل تدريجي بعد تعرضنا إلى درجات حرارة الصيف المرتفعة، فتكون درجة الحرارة ما بين حرارة الصيف وبرودة الشتاء.

كما أنه يتميز بأنه من الفصول القصيرة جدًا في المناطق القطبية وفقًا لخطوط العرض، ويتم تحديد أنه بدء بالفعل عن طريق الاعتدال الذي يتم مرتين في كل عام، وهو يوم تشرق به الشمس بصورة مباشرة على خط الاستواء.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الإجازة الصيفية

التعريف بفصل عدم وقوع التفاح من على الأشجار

يعتبر هذا الفصل هو واحد من الفصول الموسمية في السنة، فكما ذكرنا هو يتوسط فصل الصيف والشتاء، وهو الفصل الذي تتساوى فيه عدد ساعات الليل والنهار، ولهذا السبب تجد أن فصل الخريف يبدأ من يوم 21 في شهر يوليو في كل عام ثم ينتهي في 21 أكتوبر.

كما يشتهر بأن الأوراق تتساقط به في كل مكان على سطح الكرة الأرضية على الرغم من اختلاف الدول والتغيرات المناخية، وتوجد بعض الدول التي تسميه بأنه فصل الشعور بالسعادة وتجدد الحياة، حيث  يعتقدون أن الأرض تستعد بكامل طاقتها لاستقبال حياة جديدة من خلال تهيئة النباتات لتنمو مرة أخرى وزيادة سمك فراء الحيوانات عن باقي فصول العام.

كما تظهر الأوراق بمظهر براق ورائع، فتتحول من اللون الأخضر إلى الأصفر والأحمر وهذا ما يجعل الأشجار تظهر وكأنها لوحة فنية مرسومة بدقة من صنع الخالق، ومن أهم ما يميزه أنه الجو المعتدل به والذي يقدر على جمع جميع درجات حرارة فصول السنة، وتظهر به مجموعة من الورود والزهور النادرة التي لا تظهر طوال العام.

كما يتم حصد مجموعة كبيرة من المزروعات وهذا ما يدل على كونه فصل الخير والبركة، ويعتبر من المواسم التي يحصل فيها الفلاحين على الرزق الوفير، ولكنه قد يكون مزعجًا لبعض الأشخاص فهو يكون علامة على اقتراب انتهاء الإجازة الصيفية وبدء الدراسة في وقت قريب.

تبدأ الطيور في الهجرة للبحث عن أماكن أكثر دفئًا لتقيم بها وأنها تعلم أن الشتاء قادم، ويعتبر الكثير من الأشخاص هذا الفصل على إنه فصل استعادة الأرض صحتها والاستعداد لشرب مياه الأمطار التي تمكنها من العودة إلى حياتها مرة أخرى.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن فصل الصيف بالعناصر

فصل إقامة الشمس الحداد

عندما تنظر الشمس إلى الكرة الأرضية وترى ما أصابها من تغيرات مهيبة وأن الطيور قد انتقلت إلى مكان آخر للتعشيش به وتركت مكانها التي ظلت به لشهور، وأنها تأكدت أن هذا الفصل هو صاحب الرأي، تعرف الشمس حينها أنها لن تقدر على الوقوف أمام هذا الفصل وأنها يجب أن تستسلم وأن هذه الأيام تختص به، فلكل وقتًا أذان.

كما أن الخريف يمتلك مجموعة من الرجال الذين يساعدونها على فرض سيطرته على الأرض، فهو يمتلك الغيوم والرياح الصارمة وهي لا تقدر على أن تواجه الخريف ورجاله فتختار الانسحاب من هذه الأيام بسهولة، ويبدأ الخريف في الدخول إلى الأرض حتى يظهر أنه هو من يسيطر على هذه الأيام.

فلا تظهر الشمس إلا قليلًا وحتى وإن بادرت بمحاولة الظهور ستجد غيوم الخريف تمنعها وتقف أمام أي محاولات منها، وتخبر أن لا شمس بعد الآن إلا في وقت الظهيرة، فالخريف يأتي لينتقم من الشمس التي عارضت الغيوم في الصيف وها هي الآن لا تتمكن من التغلب عليهم، ويوزع الأدوار على الجميع ليلزم كلًا منهم دوره ويقوم به.

فصل الخير والطبيعة

ومن خلال التعرف على تعبير عن وصف فصل الخريف من أهم ما يمكن أن نقدمه في موضوع عن فصل تساقط الأوراق هو ما يحدث للطبيعة خلاله، حيث يظهر كأنه الوالد الذي جاء إلى ابنته ليلبسها كسورة من الذهب، حيث يسعد الكثير من الأشخاص عند رؤية هذا المنظر الرائع، فمن من لا تأتي إليه رغبة في السير على القدمين والتقاط بعض الصور في وسط هذه المناظر البديعة.

فأنت لا تشعر عندما تسير في الطرقات بكم الوقت الذي استخدمته، بجانب هذا هو قادر على منح الشخص الراحة فلا يوجد أي منظر يمكن أن يسحر الشخص أكثر من الجلوس في الشرفة أو أمام النافذة مع تناول كوب من الشاي الساخن وهو يتأمل جمال ما يحدث من حوله من تغيرات مبهجة.

كما أنه في النهار يمكن الاستمتاع بالدفء الذي يبثه هذا الفصل داخلك، وعندما يأتي الليل وتشعل النيران لتدفئك وترتدي السترات الثقيلة لتمنحك الدفء ومع هذا كله تجد أنك تشعر بالسعادة، حيث يأتي هذا الفصل كالمفاجأة السارة التي لا يعرف أحد بقدومها، ومن أهم ما ينفرد به أنه يعمم النشاط على جميع الأشخاص.

فالجميع يرغب في الخروج إلى الشوارع حتى يستمتع بكل مظاهر هذا الفصل، فقد كتب مئات المواضيع والأشعار عن فصل الخريف، ويجب أن نقول للأشخاص الذين لا يفضلون هذا الفصل فكيف يمكنك ألا تحبوه وهو في يزرع القمح والشعير الذي يمكننا الاستفادة منهم وعمل الطعام، فهو يمنحنا العديد من المميزات، فقد قال عنه الشاعر الروسي بوشكين “ أي غرابة فيك تجعلك تشبهني بحزنك كما تشبهني بيوم ف رحي” ولن نجد تعبير عن هذا الفصل المذهل أدق منه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن النظافة المدرسية مميز كامل العناصر

الاعتدال الخريفي في الحضارات

في الحضارات القديمة كانت تسعى المجتمعات إلى الاحتفال بتعاقب الفصول، بالإضافة إلى أن هناك أحد الأعياد في مصر القديمة الذي عرف بعيد الحصاد، وقبل وجود الأجهزة الفلكية الدقيقة.

كان الإنسان القديم يهتم بمتابعة حركة الشمس في السماء ومن خلالها تمكن استحضار العبادات التي مازالت تُقام في العديد من الدول حتى وقتنا الحالي، ويمكن أن نعرض أشهر الأساطير التي تعتبر بهذا الاعتدال فيما يلي:

1- بيرسيفون تعود إلى عرشها

من أبرز الأساطير الدينية التي تتعلق بالاعتدال التاريخي، هي عودة بيرسيفون ابنة الآلهة دميتر من عالم الأموات، حيث إنها تقضي فترة حوالي نصف العام وهذا ما يدل أنها فصلي الشتاء والخريف حتى تظل بجانب زوجها هاديس سيد العالم السفلي، وتعتبر هذه من إحدى الأساطير الإغريقية التي تشتهر بصورة كبيرة.

كما نجد أن هناك بعض الانعكاسات لها بصورة شائعة في بلاد ما بين النهرين القديمة، حيث كانوا يعتقدون أن الآلهة إنانا تذهب إلى عالم الأموات حتى تلتقي بسيدة العالم السفلي أرشكيجال.

على الرغم من كون هذه القصة تأخذ شكل درامي أكثر إلا أنها توضح لنا دورة الفصول، والقصة الحقيقة تقول أن دميتر منعت الأرض من أن تخرج النبات بسبب قيام الإله هاديس باختطاف ابنتها بيرسيفون وعندما تعود يعود معها الربيع عندما تعود، وأن الخريف هو ذهابها إلى مملكة هاديس مرة أخرى.

2- رقصة الثعبان المجنح

وفي إطار التعرف على تعبير عن وصف فصل الخريف منذ آلاف السنين ومن أهم ما يجب ذكره عن فصل الخريف في حضارة المايا في المكسيك تم تخصيص إحدى الرقاصات للاحتفال بحدوث الاعتدال الخريفي، حيث يعتقدون أن هناك ثعبان مجنح ينزل من السماء، كما ظهرت فكرة المعابد الهرمية التي وجدت في أمريكا الوسطى هذه العبادة.

حيث تم تصميم هذه المعابد بصورة تحاكي ظل الثعبان المتحركة عندما تنعكس أشعة الشمس على هذه المعابد، ومن أشهر المعابد التي تم التوصل إليها قصر تشيتشن إيتزا الشهير الموجود في ولاية يوكاتان الواقعة في جنوب شرق المكسيك، وتم اعتباره من أهم الأماكن السياحة لمن يهتمون بهذه الحضارة وعباداتها.

حسب ما ذكرته الأسطورة أن الثعبان المجنح يأتي إلى الأرض مرتين سنويًا عند اعتدال الربيع والخريف، وهذا حتى يتمكن من التواصل مع أتباعه ويمكنهم من الزراعة بصورة خصبة ويمتعهم بصحة جيدة.

هذا قبل أن يعود إلى الماء المقدسة حتى يصل إلى العالم السفلي، واهتم أتباع حضارة المايا بمتابعة حركة الشمس بدقة ونقل ما قدمته من إعجاز معماري حتى تظهر حركة الظل في يوم اعتدال الخريف وتدل على نزول الثعبان من السماء للأرض.

شاهد أيضًا:  موعد بدء فصل الشتاء في مصر في شهر ديسمبر

 3- الخريف عند البوذيون

في دولة اليابان يحتفي البوذيون أثناء الاعتدال الخريفي والربيعي بإحدى المناسبات المعروفة باسم هيغان والتي تعني العبور إلى الجانب الآخر، والتي يتمكنون من خلالها زيارة قبور الأجداد والاحتفال بأرواحهم، وتبدأ الطقوس الخاصة بهم قبل الاعتدال الخريفي بحوالي 3 أيام وتستمر بعده لثلاثة أيام أخرى، وهذا ما ذكر مرارًا في كتب ومواضيع عن فصل الخريف.

كما يعتقدوا أن تغير الفصول هو من المناسبات الهامة لتذكر عبور نهر سانزو الأسطوري الذي يعتقدون أنه يفصلهم بين الحياة الدنيا والآخرة، بالإضافة إلى أن اليابانيون حدد هذا اليوم ليكون عطلة رسمية لتقديم الاحترام لمن سبقوهم وتناول الحلوى التي تختص بالاعتدال الخريفي.

4- أسطورة شكر الحصاد

وفي سياق الحديث حول تعبير عن وصف فصل الخريف من ضمن أشهر ما يجب أن نلم به عن الموضوع الخاص بفصل الكستناء الأسطورة التي توجد في التقاليد الوثنية في أوروبا القديمة، حيث أنهم اهتموا بإجراء العديد من الاحتفالات التي تسلط الضوء على تغير الفصول وقدوم الشتاء أو الصيف، ومن أهم هذه الاحتفالات  مهرجان سامهاين الذي يمهد لقدوم الشتاء.

بينما تقليد شكر الحصاد هو أحد المناسبات السنوية الأربعة التي تأتي مع مهرجان حصاد المواسم، وتم اشتقاق اسم مابون من كلمة مابونوس والتي تشير إلى الإبن العظيم في مجموعة من الأساطير الكلتية.

كان هذا يتم للتيمن بإله عظيم اشتهر في منطقة شمال بريطانيا والذي يعد إله النور وابن الأرض الأم، وفي هذا الاحتفال يقوم الأمريكيين بالامتنان للطبيعة على ما تمنحه للبشرة كلها من فاكهة وأطعمة قبل حلول أشهر البرد القارس.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع بالمقدمة والخاتمة

مميزات فصل تجدد الحياة

هناك العديد من المميزات التي يتصف بها فصل الخير عن غيره من الفصول، فمنذ مدة طويلة استخدمت العديد من وكالات الإعلانات هذا الفصل لنشر إعلاناتها بسبب هذه المميزات، ويمكن أن تنحصر فيما يلي:

اختلاف التواريخ حيث يبدأ هذا الفصل في بعض البلدان وينتهي في غيرها حسب ثقافة كل بلد.
الانزياحات في الغلاف الجوي ينتج عنها دخول الهواء البارد على حوالي نصفي الكرة الأرضية ويحدث الجليد.
حصاد الكثير من المزروعات فيتم الحصول على أشهر مزروعات الصيف مثل  التفاح ودوار الشمس والكثير من الفاكهة.
يأتي بصحبة الكثير من الأعياد حيث يوجد به الكثير من الأعياد مثل عيد الفصح والشكر، بجانب الهالوين.

أهمية فصل الخريف للإنسان

تعبير عن وصف فصل الخريف

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن وصف فصل الخريف لا يقدر أي شخصًا منا على توقع هذا العالم بدون مجيء فصل الخريف، فهو الفصل الذي يستمتع به الأشخاص باعتدال الجو المحيط، بجانب هطول قطرات الندى على الشخص والاستمتاع بتساقط الأوراق الملونة الجميلة، ويقدر الشخص على تناول المشروبات الدافئة التي كان لا يطيقها طوال فصل الصيف بسبب الحرارة العالية.

كما أن النوم ينتظم به وهذا بسبب زيادة عدد ساعات النوم، وأهم النشاطات التي يمكن أن يقوم بها الشخص في هذا الفصل هو ركوب الدراجات أو السفر بأمان دون المعاناة من أي مشكلة.

كما يستعد الفرد على أن يستعيد نشاطه البدني دون الشعور بأي مجهود كما السابق، بجانب أنه يعمل على انتظام حياة الأطفال وعائلاتهم بسبب عودة الدراسة مرة أخرى وتحديد أوقات معينة للاستيقاظ والنوم ووضع روتين مفيد للغاية للصحة.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الخريف بالعناصر والافكار

خاتمة موضوع تعبير عن وصف فصل الخريف

فصل الخريف هو أحد الفصول الجميلة التي ينعم الشخص فيها بالعديد من المميزات، واشتهرت الكثير من الأقاويل عنه حيث قيل فيه “ الخريف هو ربيع ثانٍ، فتكون كل ورقة فيه هي زهرة “، ولن نقدر على وضع أي كلمات أخرى تنم عن سعادة الشخص بقدوم الربيع إلينا، ولا ينكر أي شخص أنه فصل الخير، ونتمنى أن يكون هذا الموضوع نال إعجابكم.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *