9 وصفات لتفتيح اليدين بطرق طبيعية

أ / رانيا مجدي فايز

يعانى عدد كبير من الناس من البشرة الداكنة واسمرار اليدين، فهي من أكبر المشكلات التي تسبب الإحراج لمعظم الفتيات خاصة إذا كان الاسمرار شديد ويوجد تدرج في لون البشرة عن اللون الطبيعي لها، وقد يتعرض الجميع لهذه المشكلة في فصل الصيف أو الشتاء، كما أنها تؤثر على نعومة البشرة ومظهرها.

أسباب سمار اليدين

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة.
  • التلوث البيئي .
  • جفاف البشرة.
  • الإكثار من استخدام الصابون والمنظفات.

وصفات لتفتيح اليدين الأكثر فاعلية

عندما يتعرض البعض للعديد من المشكلات في البشرة يلجأون إلى استخدام أفضل الكريمات الغالية الثمن لحل هذه المشكلة ولكن على الرغم من ذلك قد تكون النتائج غير مضمونة لاحتواء هذه المنتجات على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، فدعونا نتحدث معكم عن أفضل الطرق التي يمكن تحضيرها بطريقة آمنة للتخلص من مشكلة اسمرار اليدين وتفتيحها بسرعة.

وصفات لتبييض اليدين بسرعه

وصفة البرتقال

من منا لا يعرف الفوائد الغذائية الجمة البرتقال ولكن يجهل عدد كبير من الناس فوائده الجمالية للبشرة وكيفية الحفاظ عليها.

فهو يحتوى على العديد من الخصائص التي تلعب دورا فعالا في علاج مشكلة اسمرار اليدين ويساعد في تفتيحها بشكل طبيعي، وذلك عن طريق إضافة القليل من الكركم إلى عصير البرتقال ونخلطهم سويا حتى يتكون لدينا خليط متجانس.

ثم يتم تطبيق الخليط على المنطقة المقصودة ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل حتى يجف، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد، كما يمكن تجفيف قشور البرتقال وطحنها جيدا.

ثم نضيف إليها القليل من الزبادي ونعجنها سويا حتى نحصل على عجينة مناسبة، وبعد ذلك يتم فرد الخليط على المنطقة الداكنة لمدة ثلث ساعة، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على نتيجة مضمونة.

وصفة الليمون لتفتيح اليدين

من المعروف أن الليمون يحتوي على عناصر مبيضة للبشرة وتساعد في اغلب الوصفات علي تفتيح الاسمرار .

المكونات :- ليمون –نشا ، لبن .

طريقة التحضير :

قومي بإحضار نصف ليمونة واعصريها في اناء وضعي عليها معلقة من النشا واخلطي المكونات جيدا حتى تحصلي على عجينة لينة يسهل فردها علي اليدين ثم قومي بفرده باستخدام فرشاة

ثم دلكي اليدين برفق واتركيه الماسك حتى يجف ثم قومي بفركه جيدا و اشطفي يديك بالماء الفاتر تكرر هذه الوصفة أسبوعيا للحصول علي النتيجة المرجوة

وصفة الخيار لتفتيح اليدين

هي من أشهر وصفات لتفتيح اليدين كما نعلم ان للخيار العديد من الفوائد التي تخص البشرة بكافة أنواعها فهو خير صديق لها ومكون أساسي في الكثير من الوصفات الطبيعية الخاصة بالتفتيح لاحتوائه على عناصر مبيضة للبشرة مما يساعد على التخلص من الاسمرار .

المكونات :- خيارة كاملة –ليمون –نشا .

طريقة التحضير :

قومي بعصر خيارة كاملة في الخلاط حتى تحصلي على سائل ضعي عصير الخيار في إناء ثم ضعي عليه معلق من النشا ونصف ليمونة اخلطي المكونات جيدا ثم قومي بفرد الماسك على اليدين واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يجف ثم قومي بفركه جيدا شطف اليدين بالماء الفاتر .

شاهد أيضًا:  11 خلطة لـ تفتيح الوجه في أسرع وقت وتفتيح البشرة الداكنة

وصفة الجيلاتين لتفتيح اليدين

المكونات :-جيلاتين بودر –كوب ماء دافئ .

طريقة التحضير :

قومي بوضع الجيلاتين البودرة في إناء وضعي عليه الماء الدافئ ببطء شديد وقلبي بملعقة الجيلاتين مع الماء حتى تحصلي على عجينة لينة يسهل فردها على اليد ثم قومي بفرد الجيلاتين على اليد بسرعة

حتى لا يجف واتركيه حتى يجف علي يديك ستحصلين علي طبقة سميكة عندما يجف الماسك انزعي اشطفي يديك بالماء الفاتر للحصول علي النتيجة المطلوبة كرري هذه العملية مرة أسبوعيا .

وصفة الزبادي والعسل

تعد وصفة  الزبادي والعسل من أفضل وصفات لتفتيح اليدين المنزلية التي تعمل على علاج منطقة الاسمرار في اليدين، حيث يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من الزبادي وخلطهم جيدا، ثم يتم فرد الخليط على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

كما يمكن إضافة الشوفان وعصير الليمون إلى الزبادي حتى نحصل على عجينة متماسكة يمكن تطبيقها على الوجه، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الليمون والكركم

يحتوى الليمون على العديد من الخصائص الفعالة التي تساعد في تفتيح المناطق الداكنة وكذلك الكركم، فما بالك عند مزجها سويا لتفتيح البشرة، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى مسحوق الكركم و خلطهما سويا حتى يتكون لدينا خليط متماسك.

ثم يتم تطبيق الخليط على اليدين ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد ذلك يغسل بالماء البارد، كما يمكن إضافة القليل من العسل والحليب إلى عصير الليمون وخلطهم جيدا، ثم يتم وضع المزيج على المنطقة الداكنة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع وهذه كانت اخر الوصفات لتفتيح اليدين.

وصفة الشوفان

يساعد الشوفان في تفتيح المناطق الداكنة، حيث يمكن مزج الشوفان مع عصير الطماطم بشكل جيد، ثم يتم وضع المزيج على اليدين أو القدمين ويترك لمدة ثلث ساعة على الأقل، ثم يشطف بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميا للحصول على نتيجة مضمونة .

كما يمكن إضافة القليل من الكركم وعصير الليمون إلى ملعقة من الشوفان و خلطهما سويا، ثم يتم تطبيق الخليط على المنطقة المتضررة، وبعد ذلك تغسل بالماء الفاتر، ويمكن تكرارها مرة يوميا لملاحظة الفرق.

وصفة البابايا

يعد البابايا أحد الوصفات المنزلية الفعالة التي تساعد بعلاج مشكلة المناطق الغامقة، حيث يمكن تطبيق البابايا مباشرة على هذه المناطق ويترك لمدة عدة دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميا للحصول على نتائج مضمونة

كما يمكن إضافة عصير الليمون إلى البابايا المهروس و خلطهما سويا حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم يتم تطبيق المزيج على اليدين والقدمين ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة كل يوم لملاحظة الفرق.

شاهد أيضًا:  وصفات لتفتيح تحت الابط والأماكن الداكنة

نصائح للتخلص من المناطق الداكنة

وصفات لتبييض اليدين والرجلين

  • ينصح بترطيب البشرة باستمرار لعدم تعرضها للجفاف.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  • استخدام منتجات العناية الجيدة لليدين لعدم تعرضها لأى نوع من الحساسية.
  • يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية.
  • لا ينصح بوضع كريم مرطب لليدين وتعريضها للشمس.
  • ارتداء القفاز عند القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل المواعين أو عند استخدام مواد التنظيف.
  • يمكن تقشير بشرة اليدين باستخدام مستحضرات التقشير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *