صور اجمل معالم مدينة جدة السعودية 2024

أ / أمينة محمد ذكى

تزخر مدينة جدة السعودية بالعديد من المعالم السياحية لاسيما التاريخية منها التي تسرد التاريخ السعودي بشكل كبير فضلا عن أهميتها الإسلامية بطبيعة الحال ومساجدها التراثية التي تعود للعصر الإسلامي وقت ظهور الإسلام ، نقدم عدد من هذه المعالم التاريخية المرشحة للزيارة وبقوة في مدينة جدة.

معالم مدينة جدة السعودية

  • صور نافورة الملك فهد

من اجمل معالم مدينة جدة صنفتها موسوعة جينيس العالمية على أنها أعلى نافورة في العالم اذا يصل ارتفاعها حوالي 312 متر كما يصل وزن المياه المندفعة من خلالها 18 طن ، تقع النافورة أمام شواطئ مدينة جدة .

 نافورة جدة

اماكن سياحية في جدة

فقيه اكواريوم جدة

الوجهة الأولى في جدة لمحبي الحياة البحرية وتحديدا الأطفال، حيث يضم العديد من الأحواض المائية التي تعرض مختلف الكائنات البحرية التي تعيش داخل البحر، منها أسماك القرش وغيرها، فيما وصل عدد الكائنات البحرية الموجودة هناك ما يربو عن 200 نوع من الأسماك.

اماكن سياحية في جدة

يمكن للزائر أن يقوم بالتقاط الصور الفوتوغرافية مع أضخم الكائنات البحرية ومع أسماك القرش ، فضلا عن رؤية عروض الدلافين وكلاب البحر يوميًا في الصالة المخصصة لدى فقيه اكواريوم ، كما يقدم الاكواريوم فرصة للسباحة مع الدلافين بصحبة عدد من السباحين المهرة.

صور متحف عبد الرؤوف خليل

يعرض المتحف عدد من المقتنيات القديمة التي تخص التاريخ السعودي بشكل عام ويتكون المتحف من ثلاث أجزاء رئيسة تعرض التراث السعودي والتطور الأوروبي والدولة العثمانية أيضا .

متحف عبد الرؤوف خليل

المسجد العائم

ترجع تسمية المسجد بهذا الاسم لموقعه الجغرافي المميز، فهو يقع على ساحل البحر الأحمر ، وعندما يشتد المد وتدخل الأمواج داخل المسجد وترتطم بجدرانه يبدو المسجد وكأنه عائم بالفعل تحت سطح البحر، المسجد بالطبع بني على الطراز الإسلامي العربي، ويعد من الأماكن التي يحرص على زيارتها كل وافد وزائر للمملكة.

اماكن سياحية في جدة

شاهد أيضا : ما هي أفضل مطاعم جدة للعشاء

بيت المتبولي التاريخي

تم تصميم البيت على النمط العمراني الحضري في وقت بناء البيت إذ يعود لأكثر من 400 عام والبيت يضم أربعة أدوار ومدخلين ويضم أيضا صهريج مياه وديوان لاستقبال كبار الضيوف وسرداب لتجميع مياه الأمطار ، كما تم استخدام الأخشاب المزخرفة الموجودة داخل البيت تابع صور السياحة في جدة 2024 .

بيت المتبولي

صور بيت نصيف

يعد المنزل من معالم جدة السياحية وربما ترجع هذه الأهمية لكونه كان مقرا للملك عبد العزيز في عام 1925 عند زيارته لصاحب البيت الذي تبرع به للدول فيما بعد والمنزل من تصميم المعلم سليمان صرصار.

بيت نصيف

اماكن سياحية في جدة

صور متحف دار صفية بنت زقر

يعرض المتحف عدد من اللوحات الفنية والمقتنيات التي توضح التراث السعودي والعربي بشكل عام فضلا عن عرض أعمال للفنانة صفية بنت زقر ويتميز المتحف بتصميمه من الخارج الذي يشبه الى حد كبير مدائن صالح الشهيرة .

من داخل متحف دار صفية بنت زقر

صور جدة التاريخية

تشير العديد من الأبحاث التاريخية إلى أن المنطقة تعود لفترة ما قبل الإسلام حيث يوجد بها العديد من الأماكن الأثرية والإسلامية ربما يكون أشهرها حارة المظلوم و مسجد عثمان بن عفان وغيرها من المساجد التراثية مما جعل منظمة اليونسكو تدرج المنطقة على لائحة التراث العالمي في عام 2014.

منطقة جدة التاريخية

سور جدة

بنى السور لأغراض دفاعية حيث قام ببنائه حسين الكردي أحد أمراء المماليك لحماية المدينة من السفن الحربية التي تهاجم المدينة وكان السور مزود بستة أبراج وستة أبواب ولكن تم إزالة السد في عام 1947 .

سور جدة قديما

برج جدة

كان يعرف قديما باسم برج الميل ، ومن المتوقع أن يكون البرج الأطول في العالم، ويقوم بتطوير المشروع الذي أعلن عنه في عام 2007، شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال ، ومن المتوقع أن يكون طول البرج 1000 متر (كيلومتر).

اماكن سياحية في جدة

تعرف علي: صور معالم السياحة في السعودية

صور متحف الفنون المنزلية

يعرض المتحف العديد من الكتب والمعروضات التي تدور حول تنسيق المنزل وتنسيق الألوان والوسائد ومحتويات المنزل بشكل عام فضلا عن مجموعة من التحف القديمة التي تعود ل 7 سنة مضت .

متحف الفنون المنزلية

قصر خُزَام

من اجمل معالم مدينة جدة تم بناء القصر في عام 1932 وسكنه الملك عبد العزيز آل سعود لفترة من الفترات وترجع أهمية القصر لكونه شاهدا على أحد أهم الأحداث التاريخية في السعودية حيث شهد توقيع أول اتفاقية سعودية للتنقيب عن البترول وترجع تسمية القصر بهذا الاسم إلى انتشار نبات الخزامي في المنطقة التي تم بناء القصر عليها ويعد أول قصر في السعودية يتم بنائه من الأثمنة والحديد.

قصر خُزَام

افضل فنادق جدة 2024

  • فندق شاطئ الحياة
  • فندق راديسون بلو بلازا جدة
  • فندق لمار الغرب النسيم
  • فندق ميرا الواجهة البحرية

أفضل مطاعم جدة 2024

  • مطعم خيال ويقدم المأكولات التركية المختلفة .
  • مطعم تكساس رود هاوس ويقدم الطعام الأمريكي وخاصة الستيك هاوس.
  • مطعم جوس وورلد ويقدم الأطعمة النباتية.

قدمنا لكم مجموعة أماكن معالم مدينة جدة تناسب كل الأعمار ما بين الكبير والصغير، جدة ليسن مدينة مهمة تاريخيا وسياسيا ولكنها تمتلك أهمية سياحية كبرى.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *