التخطي إلى المحتوى

طرق علاج ألم البطن والمعدة، يعد ألم البطن والمعدة من أكثر الأمراض انتشارا بين عدد كبير من الناس، وقد يرجع إلى عدة عوامل منها حدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمى، أو عدم اتباع نظام غذائى سليم، وعند الإصابة به يسبب الشعور بالوجع الشديد فى بعض الحالات التى تجعل المريض لا يقاومها، لذلك دعونا نتحدث معكم بالتفصيل عن أسباب ألم البطن مع توضيح كيفية علاجه بإستخدام الطرق المنزلية البسيطة.

أسباب ألام المعدة

أسباب ألام المعدة

  • وجود مشاكل فى الهضم وعدم القدرة على هضم الطعام بشكل سليم، وذلك بسبب تناول الأطعمة التى لا تحتوى على الألياف الغذائية.
  • تناول بعض الوجبات الفاسدة أو الملوثة مما يؤدى إلى نمو البكتيريا داخل المعدة وتتسبب فى ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والقىء.
  • الإصابة بحصوات المرارة مما يؤدى إلى انتفاخ القناه الهضمية.
  • التهاب غدة البنكرياس.
  • الإصابة بحرقة أو حموضة المعدة نتيجة ارتجاع الحمض المعدى إلى المرىء.
  • الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية.
  • زيادة افراز الغدة الدرقية.
  • الإصابة بسرطان المعدة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على البهارات الحارة مثل الشطة والفلفل الحار.
  • الحساسية من تناول أطعمة معينة.
  • تناول بعض أدوية العظام او سيولة الدم.

علاج ألم المعدة الشديد

علاج ألم المعدة الشديد

1- الكاموميل

يحتوى الكاموميل على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تعمل على علاج ألم البطن والمعدة، كما يساعد فى الحد من انتفاخات البطن، ويمكن تحضير شاى الكاموميل عن طريق اضافته إلى الماء وغليه على النار لمدة دقائق، ثم يتم تصفيته ويحلى بالعسل، وبعد ذلك يشرب منه مرتين فى اليوم مرة صباحا ومرة مساءا.

2- بذور الشمر

تعمل بذور الشمر على الحد من ألم المعدة والبطن، لإحتوائها على العديد من الزيوت الطيارة التى تخلص المعدة من الألم، لذلك يمكن مضغ بذور الشمر بعد تناول الطعام، فهى تعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير.

3- الكمون

يعد الكمون أحد الوصفات المنزلية التى تعمل على الحد من ألم المعدة والبطن، حيث يمكن اضافة ملعقة من الكمون إلى كوب من الماء وغليه على النار لعدة دقائق، ثم يتم تصفيته جيدا من الشوائب والحصول على السائل فقط، وبعد ذلك يحلى بالعسل ويشرب منه فى الصباح.

الكمون لعلاج الالم البطن والمعدة

4- شاى الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تعمل على ارتخاء عضلات البطن وتقليل الشعور بألم البطن، كما يعمل على تحسين عملية الهضم وحل اضطرابات الجهاز الهضمى، ويمكن تحضير شاى الزنجبيل عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلى ويترك حتى ينقع قليلا، ثم يتم تحليته بالعسل ويشرب منه مرتين فى اليوم.

5- عصير الصبار

للصبار فوائد جمه قد يجهلها معظم الناس، فهو له دور كبير فى علاج أمراض الجهاز الهضمى والحد من ألم البطن والمعدة، لذلك يمكن تناول كوب من عصير الصبار يوميا على الريق.

6- النعناع

يعد النعناع أحد الأعشاب المعروفة عند الجميع، فهو له فوائد كثيرة ومختلفة منها دوره فى علاج العديد من الأمراض، حيث يعمل على علاج ألم البطن والمعدة، ويمكن تحضيره عن طريق غسل حفنه من أوراق النعناع بشكل جيد واضافتها إلى الماء، ثم يتم غليه على النار حتى يتغير لون الماء، وبعد ذلك يتم تصفيته ويحلى بالسكر أو العسل، ثم يشرب منه يوميا.

7- مشروب الليمون

يساعد عصير الليمون على التخلص من عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمى، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافىء، ويشرب منه يوميا للتخلص من ألم المعدة والبطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *